إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية

إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية ، قامت وزارة الاستثمار بإجراء عدد من التعديلات على أحكام اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون إنشاء شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم وتم إعلانها في القرار الوزاري رقم 16 للعام 2018 الجاري، كما شمل القرار الوزاري تعديلات أيضا على قانون إنشاء الشركات ذات المسئولية المحدودة التي ينظمها القرار رقم 96 لعام 1982.

هذا وسوف نقدم لكم اليوم في هذا التقرير عبر موقعكم صناع المال ، جميع التعديلات التي وردت على إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية بالتفصيل، كما سنوضح لكم الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركات المساهمة المصرية والرسوم المقررة حتى صدور الاكتتاب العام لشركة مساهمة مصرية وطرحها في سوق المال.

:: إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية ::

في مستهل حديثنا عن إجراءات تأسيس شركات المساهمة قي مصر والتي نصت عليها المادة 44 من قانون الاستثمار في مصر، والتي اوضحت بالتفصيل جميع الأوراق والمستندات المرفقة بطلبات تأسيس شركة مساهمة مصرية، وإليكم الآن نص اللائحة:

ويمكنكم الإطلاع على: ما هي شروط الاستثمار في كندا وأفضل استثمار فيها

الأوراق المطلوبة من أجل تأسيس شركة مساهمة مصرية

ينص قانون إنشاء شركات المساهمة المصرية على الآتي: “على مؤسسي شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم أو من ينوب عنهم إخطار الهيئة بإنشاء الشركة، على أن يرفق بإخطار تأسيس الشركة الأوراق الآتية:

  • نسخة من كلا من العقد الابتدائي للشركة ونظامها الأساسي المعتمد.
  • تقديم موافقة الجهات المختصة في حالة إذا كانت ممارسة أي من أغراض الشركة تستوجب الحصول على موافقات خاصة بهيئات أو وزارات أخرى بمقتضى أحكام القوانين المعمول بها في تلك الجهات.
  • تقديم شهادة من مصلحة السجل التجاري تفيد عدم التباس الاسم التجاري للشركة مع اسم غيرها من الشركات.
  • إحضار الشهادة التي تثبت إتمام جميع إجراءات الاكتتاب في جميع الأسهم والحصص الخاصة بالشركة المساهمة قيد الإنشاء، وإيداع ربع رأس المال المصدر في أحد البنوك المعتمدة من قبل البنك المركزي المصري والمرخص لها بذلك.
  • الحصول على إذن من السلطة المختصة في حالة ما إذا كان المؤسس أو عضو مجلس الإدارة موظف عام أو أحد العاملين في إحدى شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام وذلك بالنسبة لشركات المساهمة.
  • تقديم شهادة من إحدى شركات الإيداع والقيد المركزي المرخص لها بذلك، تفيد إيداع الأوراق المالية لشركات المساهمة وشركة التوصية بالأسهم لدى شركة الإيداع والقيد المركزي.
  • تقديم إيصال سداد رسوم بقيمة واحد في الألف من رأس مال المودع الشركة المصدر، وذلك بما لا يقل عن مائة جنيه ولا يزيد على ألف جنيه.
  • وتتضمن نماذج طلبات إنشاء الشركات سالفة الذكر وهى على وجه التحديد: “الشركات المساهمة المصرية، شركات التوصية بالأسهم، الشركات ذات المسؤولية المحدودة” البيانات الأخرى اللازمة، وتملأ البيانات بالآلة الكاتبة طبقا لعقد الشركة.
  • تسليم نموذج الشركة إلى مصلحة الشركات لإرساله إلى المطابع الأميرية للنشر بصحيفة الشركات، ثم التوجه إلى المطابع الأميرية لتسديد رسوم النشر المقررة، وبعد انتهاء المدة المقررة يتم تسليم عدد النسخ المتفق عليها مع الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية وذلك بعد طباعتها ونشرها في صحيفة الشركات.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

اقرأ أيضا: الاستثمار في سلطنة عمان (الشروط ، الفرص، القانون)

:: طرق تأسيس شركات المساهمة المصرية ::

توجد طريقتين فقط لتأسيس شركة مساهمة مصرية وذلك وفقا لما ينص علين قانون الاستثمار رقم 16 لعام 2018، فقد أوضح القانون أن إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية يجب أن يتم تنفيذها من خلال جهتين فقط، وهما:

  • التوجه إلى مقر الهيئة العامة للاستثمار الكائن في شارع صلاح سالم بمدينة نصر.
  • إتمام جميع الإجراءات من خلال الموقع الإلكتروني الذي أعلنته وزارة الاستثمار عقب إطلاق خدمة التأسيس الإلكتروني.

وتبدأ رحلة تأسيس شركة مساهمة مصرية من التوجه إلى إدارة التأسيس بمقر الهيئة العامة للاستثمار، ومنها يجب الذهاب إلى وحدة المعلومات والحصول على نموذج رسمي لتحرير جميع بيانات الشركة المساهمة قيد التأسيس بالتفصيل، بما فيها اسم الشركة والغرض من إنشائها ونوعها.

اقرأ ايضا: الاستثمار في جزر القمر (الفرص، الشروط)

:: رسوم تأسيس شركات المساهمة المصرية ::

تتعدد الرسوم المطلوب سدادها لإنهاء إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية ، وتنقسم هذه الرسوم إلى عدة مصادر كالتالي:

  • رسوم هيئة سوق المال وتبلغ قيمتها 20.5/1000.
  • رسوم قطاع شركات الأموال “مصلحة الشركات” وتنقسم إلى: أ_ رسوم الموافقة من قطاع شركات الاموال وتبلغ قيمتها 1000 جنيه مصري كحد أقصى، ب_ رسوم الغرفة التجارية وتبلغ قيمتها 250 جنيه مصري كحد أقصى.
  • رسوم الشهر العقارى وتنقسم إلى: أ_ رسوم الشهر العقاري للشركات المساهمة تبلغ قيمتها 1000 جنيه مصري كحد أقصى، رسوم الضريبة النوعية وتبلغ قيمتها 1800 جنيه مصرى كحد أقصى.
  • رسوم الشهر العقاري بالنسبة لشركة المسئولية المحدودة تنقسم إلى: رسوم التصديق وتبلغ قيمتها 125 جنيه مصري كحد أقصى، رسوم الضريبة النوعية وتبلغ قيمتها 900 جنيه مصرى كحد أقصى.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يدور حول إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية ونرجو أن ينال الموضوع إعجابكم وننتظر آرائكم واستفساراتكم في التعليقات بالأسفل، وإذا أعجبكم الموضوع برجاء مشاركته على الصفحات المختلفة لتعم الفائدة على الجميع.