اجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

اجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة ، سنتناول اليوم عبر موقع صناع المال ، كيفية تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر وجميع الإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة مسئولية محدودة بالتفصيل بدءا من عقد التأسيس وحتى تسجيلها في الشهر العقاري وشهرها.

ويمكنكم تحقيق الإستفادة من قراءة: إجراءات تأسيس شركة مساهمة مصرية

:: اجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة ::

  1. ملأ بيانات نموذج العقد الابتدائي ويمكن الحصول عليه من الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاستثمار.
  2. استيفاء النموذج الخاص باستعلامات الأمن في حالة وجود شركاء أجانب، ويمكن الحصول على النموذج من مكتب استعلامات الأمن من الهيئة العامة للاستثمار.
  3. استخراج شهادة عدم التباس الاسم التجاري إذا طلبها البنك عند فتح الحساب ، مع مراعاة أن مدة صلاحيتها أسبوع واحد، ويمكن الحصول عليها من مجمع خدمات الإستثمار التابع للإدارة العامة للتأسيس بالهيئة العامة للإستثمار.
  4. يتولى وكيل المؤسسين فتح حساب بنكي وإيداع رأس مال الشركة به، ويقوم البتك بتجميد الحساب حتى استخراج السجل التجاري.
  5. سحب نموذج متابعة خط سير ملف الشركة من الهيئة العامة للاستثمار، وتوقيع وكيل المؤسسين على الإقرار المرفق بالنموذج والذي يتعهد فيه بمواففة الشركاء على جميع الشروط الواردة فيه.
  6. ملأ البيانات في نموذج طلب النشر في صحيفة الاستثمار، وهو من الاوراق المرفقة بنموذج متابعة ملف الشركة وتحصل عليه من الهيئة العامة للاستثمار.
  7. يتولى موظف قسم التأسيس مراجعة أوراق الشركة ثم يقوم بإدخال بيانات العقد الابتدائي والأساسي على الكمبيوتر وطباعة العقد ويوقع عليه وكيل المؤسسين، ثم إحالة الملف إلى إدارة متابعة التأسيس لاستخراج إذن الدفع وتقدير الرسوم.
  8. تصوير نسختين من إذن الدفع والتوجه إلى بنك الإسكندرية فرع الاستثمار لدفع جميع الرسوم باستثناء رسم نقابة التجاريين الذي يسدد بخزينة النقابة بهيئة الاستثمار.
  9. تصوير ثلاث نسخ من جميع إيصالات السداد، وتسليم صورة من إذن الدفع وأصل ونسختين من إيصالات السداد إلى إدارة متابعة التأسيس.
  10. إذا زاد رأس مال الشركة عن 200 ألف جنيه مصري يتم التوجه إلى شباك نقابة المحامين بهيئة الاستثمار لاستخراج إذن دفع رسوم التصديق على العقد.
  11. تقوم إدارة المتابعة بتحويل ملف الشركة إلى الشهر العقاري لتوثيق العقد والنظام الأساسي، والأوراق المطلوبة هي: “أصل التوكيلات الصادرة لوكيل المؤسسين، أصل بطاقة الرقم القومي”، ويتم استلام قرار التأسيس بعد 24 ساعة من التسجيل.
  12. يتولى المحامي تسليم ملف الشركة غلى الغرفة التجارية لاستخراج شهادة المزاولة خلال 15 دقيقة.
  13. استخراج السجل التجاري والأوراق المطلوبة هى: “اصل شهادة المزاولة، أصل عقد التأسيس الموثق بالشهر العقاري، أصل قرار التأسيس، أصول إيصالات رسوم القيد في السجل التجاري، دليل حوكمة الشركات والمسئولية الإجتماعية”.
  14. تصوير نسختين من عقد التأسيس وقرار التأسيس، ونسخة من التوكيلات الصادرة لوكيل المؤسسين وتسليمهم لإدارة المتابعة.
  15. ملأ نموذج طلب القيد في السجل التجاري، واستمارة القيد، وتصوير نسختين من استمارة القيد ونسخة من طلب القيد وتسليمهم لمصلحة السجل التجاري، بالإضافة إلى أصول إيصالات رسوم القيد وشهادة التأسيس وشهادة المزاولة وصور التوكيلات وصور بطاقات الرقم القومي للمديرين.
  16. استلام نسخ العقد الإبتدائي والنظام الأساسي للشركة بعد 40 يوم من صدور قرار التأسيس.

اقرأ أيضا: خطوات تأسيس شركة فردية في مصر

:: شروط عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة ::

واستكمالا لما بدأناه مسبقا حول اجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة ، ينبغي أن نشير إلى عدد من الشروط اللازمة لعقد تأسيس الشركة، وهى كالتالي:

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  • يشترط توقيع جميع الشركاء في الشركات ذات المسئولية المحدودة على عقد التأسيس، ويجيز القانون أن ينوب عنهم في التوقيع وكيل المؤسسين إذا نص التوكيل على ذلك.
  • تتولى لجنة “فحص طلبات إنشاء الشركات” مراجعة العقد وإقراره ثم توثيق العقد حسب اللائحة التنفيذية لقانون الشركات رقم 96 لعام 1982 المادة 66.
  • في حالة الاستعجال يتيح القانون انتقال مدير عام الإدارة العامة للشركات بنفسه أو يفوض أحد عنه، للتصديق على توقيعات العقد الابتدائي للشركة ونظامها الأساسي وذلكبعد تسديد جميع الرسوم.
  • يتم تنفيذ الخطوة السابقة بموجب لائحة قانون الشركات التنفيذية رقم 96 لعام 1982 مادة “4”، والتي تنص على التصديق على العقد بموجب محضر يوضح به ما يلي:
  1. اسم الموظف الذي تم التوقيع أمامه ووظيفته بالإضافة إلى بيان سند التفويض.
  2. مكان وزمان التوقيع.
  3. أسماء جميع الموقعين على عقد التاسيس وبيان جنسياتهم.
  4. صفات الموقعين على العقد مع بيان ما إذا كانوا يوقعون بصفتهم أن نيابة عن الغير.

ملحوظة: يجب أن يقدم الموقعين نيابة عن الغير التوكيلات التي تثبت صحة النيابة عن الغير، ويجب أن تتضمن التوكيلات موافقة صريحة على جواز توقيت النائب على عقد الشركة الابتدائي ونظامها الأساسي.

اقرأ أيضا: كيفية عمل شركة استيراد وتصدير

:: القواعد القانونية لتأسيس شركة ذات المسئولية المحدودة ::

وبعد أن تحدثنا بالتفصيل عن اجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة ، سنتجه الآن للحديث عن القواعد القانونية لإنشاء شركات المسئولية المحدودة، وهى كالتالي:

  • يتم تحديد الحد الأدنى لرأس المال بمعرفة الشركاء، ويوضح في عقد التأسيس ويتم تقسيمه إلى حصص متساوية تدغع كاملة عند التأسيس.
  • في الشركات ذات المسئولية المحدودة يجير القانون أن تكون حصص التأسيس كاملة لأجانب وليس مصريين فيما عدا المجالات التي يقتصر الاستثمار فيها على الوطنيين، أو تلك التي يشترط بها حد أدنى لمساهمة المصريين.
  • يمكن تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة مكونة من شريكين فقط، على أن يكون الحد الأقصى للشركاء هو 50 شخص، سواء كانوا أشخاص طبيعية أو اعتبارية بشرط توافر ركن الأهلية.
  • يجيز القانون تقديم الشركاء لحصص عينية بشرط ألا تقل نسبة النقد عن 25% من رأس المال، ويتم تقييم حصص رأس المال بواسطة خبير.
  • يجب تشكيل مجلس مراقبة مكون من ثلاثة أعضاء على الأقل بشرط أن يكونوا من غير المديرين، وذلك في حالة زاد عدد الشركاء عن 10 أشخاص فقط.
  • يجب أن يكون للشركة مديرا واحدا مصريا على الأقل.
  • يمكن أن يكون اسم الشركة هو اسم أحد الشركاء، كما يجوز أن يكون اسم الشركة خاص أو اسم مشتق من نشاطها التجاري.

ويمكنكم أيضا الاستفادة من قراءة: خطوات إنشاء شركة تسويق عقاري

والآن نكون وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم وقد أوضحنا لكم بالتفصيل اجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر والقواعد القانونية لتأسيس الشركة، ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم، كما نرجو منكم مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.