دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة وأهم عوامل نجاحه المؤكدة

مشروع مدرسة خاصة من المشاريع التي تُلاقي تزايد كلما إزداد عدد سكان البلد، فالتعليم بصفة عامة يحتاج من فترة إلى أخرى لإنشاء العديد من المدارس الخاصة حتى يتم الرُقي بالمستوى التعليمي ككل، خاصةً إذا توفرت في هذه المدرسة كل الإمكانيات التي تجعلها نموذج لصرح تعليمي متميز.

وهو مشروع يحقق الكثير من الأرباح لصاحبه، وهذا وفقاً للدراسات المالية لهذا النوع من المشاريع، وفي هذا المقال الذي سوف نقدمه من موقع ” صناع المال ” سوف تتعرف عزيزي القارئ على كل ما يخص مشروع مدرسة خاصة فتابع معنا.

:: الهدف الأساسي من إقامة مشروع مدرسة خاصة ::

مشروع مدرسة خاصة

إن الهدف الأساسي من إقامة مدرسة خاصة سوف نفترض أنك ستقوم بفتح مدرسة تخدم المرحلة الإبتدائية بدايةً من الصف الأول وحتى نهاية المرحلة، وعليك أن تعلم أن كل صف سوف يحتاج إلى إقامة ليس أقل من ثلاثة فصول، على أن يحتوي كل فصل بحد أقصى عشرين تلميذ.

لذلك سوف تحتاج إلى تأسيس فصول دراسية ومرافق إدارية من خلال مبنى ملائم لمشروعك، هذا المبنى يمكن أن تحصل عليه عن طريق الإيجار أو التمليك، وعليك أن توفر من سوف يقوم بإدارة المدرسة وتختار بعناية الخبرات التي من الممكن أن تفيد المشروع، وكذلك المُعلمين من أصحاب المهارات الخاصة.

وأن توفر للطلبة الجو الدراسي الملائم الذي لابد وأن يتضمن بعض الأنشطة الرياضية الفنية والثقافية، حتى تكون المدرسة نموذج للصرح التعليمي المنشود.

〉 تعرف على هذا المشروع المربح أيضاً : دراسة جدوى مشروع كوفي شوب صغير بالتفصيل

:: التكاليف اللازمة لإقامة المشروع ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

مشروع مدرسة خاصة

لابد وأن تعلم عزيزي القارئ أن هناك بعض التكاليف التي يجب توافرها للقيام بشراء بعض المستلزمات والأدوات الخاصة لإقامة المدرسة الخاصة، ومنها :

  • آلات رياضية خاصة بالنشاط الرياضي.
  • مجموعة كتب مميزة في مختلف المجالات من أجل إعداد مكتبة بالمدرسة.
  • كتب دراسية خاصة بالمناهج المختلفة.
  • تصميم ملابس للتلاميذ عليها اسم المدرسة ذات شكل مميز وأنيق.
  • شراء ديسكات بعدد يناسب أعداد التلاميذ وتكون ذات جودة عالية.
  • شراء كراسي للديسكات تكون مريحة.
  • شراء الأدوات اللازمة للعملية التعليمية مثل السبورة.
  • إعداد المرافق الأساسية كدورات المياه وكافتيريا المدرسة وغيرها من الخدمات الهامة داخل المدرسة.
  • تكاليف خاصة بتوفير الخدمات الطبية المختلفة للتلاميذ.
  • تكاليف خاصة لتوفير الذهاب إلى الرحلات الترفيهية للطلبة وكذلك الرحلات العلمية

كل ما تم ذكره من تكاليف خاصة بالمشروع، القيمة الحقيقية لها سوف تتحدد على أساس الأسعار الموجودة في كل بلد، لذلك لم يتم وضع أي سعر محدد لأنها قيمة متغيرة بُناءاً على الحالة الإقتصادية للبلد التي سوف يقام بها المشروع.

〉 نرشح لك هذه الدراسة الهامة أيضاً : دراسة جدوى مشروع محل كمبيوتر وجني المزيد من الأرباح

:: نصائح هامة لنجاح مشروع مدرسة خاصة ::

مشروع مدرسة خاصة

عليك كصاحب مشروع مدرسة إستثمارية أن تقوم بإختيار هيئة التدريس على أعلى جودة من الخبرة والكفاءة، لأن هذه النقطة تُعد أهم من التكلفة الفنية للمشروع أو الإقتصادية أو أي دراسة من الممكن أن تُقدم صورة تنفيذية وليست واقعية، فالعملية التعليمية أساسها المُعلم لكي تنجح، فعليك أن تختار هيئة تدريس تتميز بما يلي :

  • أن يكون المُعلم وهيئة التدريس كاملة على قَدر من الثقافة والمعرفة بكل جديد حتى يقدموا هذه الثقافة والمعرفة إلى الطلاب.
  • يجب أن يتم إختيار هيئة التدريس على أساس أن يكونوا جميعاً فوق مستوى الشُبهات، وأن لا يكون لأحدهم أي شبهة أخلاقية لأنهم سوف يزرعون الأخلاق الحميدة في الأطفال.
  • يجب أن تكون هيئة التدريس على أعلى مستوى من الثقافة وخاصةً فيما يتعلق بالأساليب الحديثة في التعليم والإبتعاد عن الأساليب التقليدية التي تجعل التلاميذ يكرهون المدراس.
  • يجب على هيئة المُعلمين كاملة أن يتقنوا فن التعامل مع الأطفال في هذه المرحلة العُمرية بالأخص، لأن الأمر ليس مجرد أن يتم تخريج طلبة فقط، بل هو بمثابة تأهيل جيل بأكمله.
  • يجب عليك كصاحب مشروع أن لا تنسى عمل دورات تأهيلية من وقت إلى أخر لكل أعضاء هيئة التدريس حتى يتمكنوا من الإطلاع على كل ما هو جديد في عالم التعليم حديثاً.
  • يجب أيضاً عمل إجتماعات بشكل دوري مع المعلمين والمعلمات للمناقشة ولإكتشاف أحوال الطلبة ونقاط الضعف والقوة داخل الفصول.

〉 تعرف أكثر على هذه الدراسة الهامة : دراسة جدوى مشروع مركز دروس خصوصية

قدمنا لكم أعزائنا المتابعين أهم ما يجب أن تعرفه عن  مشروع مدرسة خاصة من خلال دراسة جدوى مبدئية، ونرجو أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات لأن مشروع مدرسة من المشاريع التي تحمل رسالة للمجتمع ككل، فمنها يتم صناعة جيل بأكمله، وصناعة الجيل أهم بكثير من جني الأمول.

ففضلاً وليس أمراً قُم بنشر الموضوع على وسائل التواصل الإجتماعي حتى يصل إلى كل من يبحث عنه، وأسرة الموقع ترحب دائماً بتلقي استفساراتكم وتساؤلاتكم بخصوص أي نقطة وردت في الموضوع، أو بخصوص طلبكم لعرض دراسة جدوى خاصة بمشروع تريدون إقامته، ونحن سوف نجيبكم في أسرع وقت إن شاء الله.