تحصين الدواجن من عمر يوم.. ما لا تعرفه عن عملية تحصين الدواجن

تحصين الدواجن من عمر يوم ، تعتبر الدواجن من الطيور التي تحتاج إلى عناية خاصة واهتمام من قبل صاحبها، حيث تعتبر الدواجن من الفصائل التي تصاب بالبكتيريا بسهولة لذلك فإنها تحتاج لتحصينات بصورة مستمرة، وخاصة الدواجن من عمر يوم لذا نقدم لكم اليوم هذا المقال من على موقعنا صناع المال فتابعونا.

حيث أن تحصين الدواجن من عمر يوم يحميها من التعرض للأمراض والفيروسات التي من الممكن أن تقلل من نموها بالإضافة إلى إمكانية التسبب في موتها، لذلك فيجب على كل من يرغب في تربية الدواجن وخاصة عمر اليوم أن يعطي لهم تحصين الدواجن من عمر يوم حتى يكونوا في صحة جيدة ويستطيع الاستفادة منهم في الطعام ومادياً في البيع بأسعار مرتفعة.

كما اقدم لكم الان تفاصيل موضوع: كيفية تربية دواجن التسمين

:: تحصين الدواجن من عمر يوم ::

تحصين الدواجن من عمر يوم
تحصين الدواجن من عمر يوم

إن تحصين الدواجن من عمر يوم يعمل على حماية الدواجن منذ الصغر ويجعل الاستفادة منها أكثر

:: العناية بالكتاكيت منذ الصغر من حيث درجات الحرارة ::

  • يجب العناية بالكتاكيت الصغار منذ الصغر من حيث توفير الدفء المناسب لهم، حيث يعتبر الدفء واحدة من التحصينات الطبيعية للدواجن والتي تدخل ضمن تحصين الدواجن من عمر يوم.
  • حيث يلزم توفير درجة حرارة عالية بحيث تصل إلى 35 درجة مئوية وذلك في بداية حياة الكتاكيت، كما يجب أن يتم إقامة حواجز بحيث تكون أسفل المصدر الخاص بالحرارة مباشرة، وذلك لكي تعمل هذه الحواجز على تجميع الكتاكيت تحت مصدر الدفء، ومن الضروري أن يعرف صاحب الكتاكيت أن مصدر الحرارة مناسب للكتاكيت من خلال تجمع الكتاكيت تحت مصدر الدفء.
  • كما يقوم صاحب الكتاكيت بعمل الحاجز من الكرتون المتعرج، بحيث يكون في شكل دائري، حتى يتم تجنب ظهور أركان تقوم الكتاكيت بالتجمع فيها، مما قد يسبب لها الضرر.
  • كما أن هذه الحواجز تحمي الكتاكيت من التعرض لأي تيارات هوائية، حيث يجب مراعاة أن يكون ارتفاع الحواجز ما بين 20 إلى 30 سم.

:: كيف يتم استقبال الكتاكيت عمر يوم ؟::

  • يجب أن يكون صاحب الكتاكيت على علم بأن استخدام الدفايات الشمسية، يتم وضع من 400 إلى 500 كتكوت تحتها وهناك بعض الدفايات تشمل من 800 إلى 1000 كتكوت، كما يتم تزويد الدفاية منظم حرارة، والذي بدوره يقوم بتوقف عمل الدفاية في حالة إرتفاع درجة الحرارة عن الحد المسموح ثم تقوم بتشغيلها في حالة إنخفاض درجة الحرارة عن الحد المسموح.
  • ويجب مراعاة أن تكون الحواجز الموضوعة للكتاكيت خارج الحدود الخاصة بالدفاية، بما يقدر من 75 إلى 90 سم، ثم تبعد بمسافة 20 سم بعد 3 أيام، ثم يتم إزالتها في حالة دفء الجو.
  • تبدأ فترة التحضين عند درجة حرارة 35 درجة مئوية، ثم يتم نقص الحرارة بمعدل من 2 إلى 3 درجة مئوية، حتى تصل في نهاية الأسبوع إلى نقص الحرارة بمعدل 24 درجة مئوية، ثم يتم رفع درجة الحرارة بمعدل درجتين بعد عملية التحضين ثم يقوم بخفضها مرة أخرى.

  :: جدول تحصين الدواجن ::

جدول تحصين الدواجن
جدول تحصين الدواجن

يعتبر عمل جدول تحصين الدواجن من الأمور التي يجب أن ينتبه إليها كل من يرغب أن يقوم بتربية الكتاكيت، حيث أن جدول تحصين الدواجن يعمل على حماية الدواجن من الإصابة بالأمراض.

:: كيفية تحصين الدواجن بشكل صحيح ::

  • الكتاكيت من عمر يوم يجب أن يتم تحصينها بشكل سليم، حيث أنه في اليوم الأول، يجب تقديم ماء وسكر إلى الكتاكيت بمعدل 1/2 سكر ويتم وضعهم على 10 لتر من الماء، أو يمكن استخدام محلول معالجة الجفاف من خلال وضع 2 كيس منه لعدد 1000 كتكوت وذلك لمدة 8 ساعات.
  • التحصين من عمر يومين وحتى عمر 5 أيام، يجب القيام بوضع مضادات حيوية نفسية ومعنوية على ماء الشرب وذلك لمدة 8 ساعات، وتساعد هذه المضادات الحيوية على القضاء على الميكروبات التي من الممكن أن تنتقل عن طريق البيضة إلى الكتكوت مثل السالمونيلا والميكوبلازما.
  • حيث يتم وضع المضاد الحيوي بمعدل 1/2 جم على لتر ماء بالنسبة لتايلاند، أما النيومايسين فيتم وضع 1 جم على لتر وكذلك الارثرومايسين بمعدل 1 جم على لتر، بينما يتم وضع 1/3 جم على لتر في حالة الكولستين.
  • ثم نقوم بوضع الفيتامينات “اد3هـ” بمعدل 1سم لكل لتر، وذلك لمدة 8 ساعات، ثم يتم وضع أملاح معدنية بمعدل 1 سم لكل لتر، وذلك لمدة 8 ساعات أخرى.
  • أما في اليوم السادس من عمر الكتاكيت، فيتم تقديم الماء لهم بدون وضع أي إضافات سواء فيتامينات أو مضادات حيوية.

كما لا يفوتكم تفاصيل مشروع: تربية الدواجن البيضاء في الصيف

:: تحصين الكتاكيت عمر اسبوع ::

  • يتم تحصين الكتاكيت عمر اسبوع من خلال وضع بعض التحصينات بطرق معينة، كما أن التحصين لا يتوقف عند عمر اسبوع فقط بل يصل لأيام أخرى، كما يجب على صاحب الكتاكيت أن يعمل على تحصين الكتاكيت عمر اسبوع حتى يتم حمايتها في هذه الفترة.
  • يتم إعطاء الكتاكيت في عمر أسبوع التحصين الأول ويعرف باسم هتشنر B 1 أمبول لكل 1000 كتكوت.
  • حيث يقوم صاحب المشروع بإخراج كل المساقي الذي يتم وضعها للكتاكيت، وذلك لمدة 2 ساعة حتى يتم تعطيش الكتاكيت، ثم نقوم بفتح الأمبول من خلال وضعه تحت كمية كبيرة من الماء المثلج مع الحرص على أن يكون هذا الماء خالي من الكلور، حيث يتم تعبئة الإناء في الليل ويتم تركه طوال الليل حتى الصباح لكي يتم التخلص من الكلور، والذي بدوره يعمل على القضاء على الميكروب الخاص بالتحصين.
  • كما يجب أن يتم تخزين امبول التحصين في الثلاجة والحرص على عدم وضعه في الفريزر حتى لا يفسد الامبول.
  • كما يجب أن يتم حساب كمية الماء والتي تكفي استخدام الكتاكيت وذلك لمدة 180 دقيقة، وذلك من خلال حساب 60 دقيقة للشرب و120 دقيقة تعطيش الكتاكيت، بالإضافة إلى الحرص على معرفة أنه لكل 1000 كتكوت يتم استخدام 1 امبول، كما يجب الحرص على وضع الماء الكتاكيت في الصباح عند الفجر.
  • كما يجب عمل توسعة مساحة التحصين في نفس اليوم، وذلك من خلال القيام بزيادة المساحة الخاصة بحواجز الكرتون، بحيث تتم هذه التوسعة كل أسبوع، كما يتم التوسع في كل المكان خلال 28 يوم.

:: ما لا تعرفه عن ادويه استقبال الكتاكيت ::

ادويه استقبال الكتاكيت
ادويه استقبال الكتاكيت
  • يوجد العديد من ادويه استقبال الكتاكيت والتي تعمل كما حصن قوي للكتاكيت، كما أن ادويه استقبال الكتاكيت تعد من الأمور التي تعالج الكتاكيت وتساعد في حمايتهم.
  • يتم وضع فيتامينات “هـ” من عمر اليوم الثامن حتى عمر اليوم 11، أما في اليوم 12 نقوم بتحصين الكتاكيت بالجامبورو بمعدل 1 امبول لكل 1000 كتكوت، مع الحرص على استخدام نفس طريقة التعطيش السابقة.
  • كما أنه من الممكن الاعتماد على اللبن المجفف منزوع الدسم ووضعه بنسبة 4 جم لكل لتر، حيث يعمل اللبن المجفف كحامل للتحصين، مما يقلل من نسبة دخول التحصين إلى الدم، فيساعد ذلك على زيادة تكوين الاجسام المضادة.

:: اسماء تحصينات الدواجن ::

  • يتم تقديم مضاد حيوي امبسلين بمعدل 1 جم لكل لتر، لمدة 8 ساعات، بالإضافة إلى فيتامينات “اد3هـ” لمدة 8 ساعات وكذلك أملاح معدنية لمدة 8 ساعات، وذلك في اليوم 13 إلى اليوم 15 من عمر الكتاكيت، بينما يكون اليوم 16 يتم وضع الماء العادية.
  • كما يتم مضادات كوكسيديا  للكتاكيت من عمر 17 حتى عمر 20، ما يتم تحصين الكتاكيت في اليوم 21 بواسطة ” اللاسوتا أو كولون”
  • أما في اليوم 22 إلى اليوم 25 يتم إعطاء مضاد حيوي “اموكسي سيلين أو ريفا مايسين”، بالإضافة إلى فيتامينات “اد3هـ” وأملاح معدنية وذلك لمدة 8 ساعات.
  • أما في اليوم 26 إلى اليوم 30، يتم إعطاء مضادات كوكسيديا في حالة رؤية براز أحمر أما يتم إعطاء الكتاكيت مضاد حيوي تنفسي في حالة ظهور أعراض تنفسية.
  • كما يجب مراعاة وضع التحصينات في أوقاتها حتى يتم حماية الكتاكيت من أي أمراض معدية، مما يتسبب في خسائر كبيرة لصاحب الكتاكيت، وكل هذه الأدوية توضح تحصين الدواجن من عمر يوم حتى عمر 30 يوم.

والآن أدعوكم لرحلة جديدة وموضوع: تسمين الدواجن في المنزل

وفي نهاية رحلتنا المعلوماتية حول تحصين الدواجن من عمر يوم وكيفية إعطائه هذه التحصينات التي تساعدهم في الحماية من الأمراض، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وأن تقوموا بنشره على صفحتكم الشخصية حتى تعم الفائدة وفي إنتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا