كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض وأهم الأعلاف اللازمة للتربية

سوف نقدم لكم اليوم من على عبر موقع صناع المال كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض وأهم الأعلاف اللازمة للتربية ، إن مشروع تربيه الدواجن أصبح موضوع يقلق قطاع كبير من الناس سواء التربيه فى المنزل أو كعمل مشروعات تدر دخلا للشباب وسوف نتناول معا اولا تربيه الدجاج فى المنزل.

كما اقدم لك اليوم: مشروع تربية الدواجن للمبتدئين بالتفصيل ودراسة جدوى

كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض وأهم الأعلاف اللازمة للتربية

إن معظم الناس يفضلون شراء الدجاج البالغ حيث يقوم بإعطاء البيض بسرعة، وأنه اقل عرضه للموت بكثير من الدجاج الصغير الذى يواجه باستمرار امطار كثيره ومن هذه الأخطار:

  • الحيوانات المفترسة.
  • الأمراض.
  • سوء التربية.

لذا سوف نتناول معا كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض وأهم الأعلاف اللازمة للتربية ، حيث يفضل معظم الناس تربية الدجاج البلدى فى المنزل لما له من مميزات مثل لحمه الجيد وتحمله للظروف الصعبة.

كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض وأهم الأعلاف اللازمة للتربية

مميزات الدجاج البلدى

  • يمتاز الدجاج البلدى بكبر حجم الذكور عن الإناث بنسبة تتراوح من 25%الى 30% فى نفس العمر.
  • ينتج البيض من عمر الاسبوع 16الى18اسبوع من عمر الدجاجة.
  • انتاج البيض من 160بيضه الى 200بيضه الدجاج البلدى له قدرة على التكيف مع الظروف المحيطة.

كيف تكون تغذية الدواجن ؟

  • يجب مراعاة النظافه للمكان والادوات المستخدمه كما يجب إعطاء الكتكوت ماء محلى بالسكر بنسبه 8 10% واختيار العلف الجيد والمناسب له ويفضل إعطاءه الحشاء ش مثل البرسيم فهو يحتوى على 20 %من البروتين.
  • كما أن اضافه  الذرة المطحون والقمح الكامل يعزز من انتاج البيض والتدفاة خلال فصل الشتاء البارد كما أن إضافة البروتين إلى الغذاء يحفز من نموها لإنتاج اللحوم كما أن الحصى مثل الرمل والحجارة الصغيرة مفيد للدجاج فى عمليه الهضم.
  • كما يمكن إضافة بوتقة الطعام وهذا له قيمه غذائيه كبيره للدجاج مع مراعاة نظافة الاكل المقدم لهم كما يمكن تقديم كل انواع الحبوب بعد كسرها والشهير والمخالفه والقمح وبقايا الخبز كما يمكن تقديم الاعلاف التجاريه وذلك لتعويض الدجاج بالعناصر الغذائيه اللازمه لهم.

اقرأ ايضًا عن: جدول استهلاك العلف للدواجن.. كل ما تحتاجه لتربية الدواجن

شروط يجب توافرها في مكان تربية الدواجن

شروط يجب توافرها في مكان تربية الدواجن

بالنسبة إلى الدجاج الأبيض فإنه يقبل عليه فى مشروعات الشباب، وذلك لأنه كمشروع مربح يدر الدخل وفترة النمو السريع للدجاج يحقق الربح السريع، ولكي تتمكن من الحصول على هذا الربح لابد أن تتعرف على الشروط المطلوبة لهذا المشروع، حيث أن هناك شروط لازم توافرها في مكان تربية الدواجن مثل:

1_ النظافة

لابد من نظافه المكان كما يجب أن تكون الارض مغطاه بالمشاريع أو التبن او القش خاصه فى فصل الشتاء لأنهم اكثر عرضه للأمراض فى ذلك الفصل خاصه الأمراض التنفسية.

2_ الإضاءة

لابد من توافر مصباح كهرباء لتوافر الحرارة والضوء والنمو السليم الكتكوت وان الاتفاق الدجاج حول بعض، بجانب شعورها بالبرد في الشتاء ولذلك لابد من توافر مصباح قريب منها أو تقويته اذا احتاج الأمر.

الأعلاف المناسبة للدجاج الابيض

  • لابد من توافر الاعلاف المناسبه له فى مراحل النمو المختلفه، وأهم هذه العناصر البروتين كمصدر أساسى الأحماض الامنيه الاساسيه والدهن والكربوهيدرات والفيتامينات  والاملاح المعدينية.
  • وأن تكلف هذه المشروعات تتوقف بشكل كبير خلال دورة التربية على تغذيه الدجاج بشكل كبير، فهى تصل إلى 70%من المصريات ولابد من توافر علاءق تتوفر بها جميع العناصر الغذائيه التى يحتاجها الطاءر سواء لإنتاج اللحم او لإنتاج البيض واهم هذه العناصر البروتين
  • وهو عنصر يحتاجه الطاءر للنمو وبناء الجسم وانتاج البيض واللحم والعضلات والجلد والريشة والمنقار كما أن احتياج الدجاج من البروتين فى الفترة الأولى من العمر يحتاج إلى بروتين اعلى بنسبة0 2% حتى الأسبوع الرابع ويقل نسبة البروتين بنسبه 2% كل 4 أسابيع حتى يصل الدجاج الى مرحله البلوغ.
  • كما تنقسم الأحماض الامنيه التى يكونها البروتين إلى احماض امنيه غير ضرورية لا يجتاجها الطائر، وأحماض امنيه ضرورية للطائر.
  • كما يتوافر البروتين من مصادر نباتيه مثل البذور والبقوليات والاكساب مثل كسب فول الصويا وكسب القطن وكسب الكتان وكسب السمسم وكسب عباد الشمس وكسب الفول السودانى وكسب الشاحن وجلوتين الاذرة
  • كما يوجد ايضا بروتين من مصادر حيوانيه مثل مسحوق السمك ومسحوق اللحم واللبن المخفف.

إليك من هنا: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت

أمراض الدجاج وطرق الوقاية والعلاج

أمراض الدجاج وطرق الوقاية والعلاج

تتعرض الدواجن إلى بعض الأمراض التى تنتشر سريعا وبعض منها معدى وخطير وقد تحدث فجأة وتنتشر بين الدجاج بسرعه كبيره ومن هذه الأمراض:

1_ مرض النيوكاسل

وتعد خطورة هذا المرض إلى أنه ينتشر بسرعة كبيره بين الطيور فهو ينتقل من الطاءر المصاب إلى الطاءر السليم عن طريق الهواء وهو من أخطر الأمراض الفيروسيه التى تصيب الطيور

أعراضه

سد الشهيه الطاءر والاحتقان بعرف الدجاج والإسهال الاخضر والخمول ونفس الريش.

افرازات مخاطيه من الانف والعين -صعوبه التنفس- قلة البيض ذات قشرة هشة.

العلاج والوقايه

  • تنظيف المكان باستمرار وتطهيره وتعليمه وتعقيم الادوات المستخدمه.
  • إعطاء مضادات حيوية المصابه عن الطيور السليمة.
  • تحصين الدواجن السليمه لوقايتها من المرض.

2_ انفلونزا الطيور

تعد خطورة هذا المرض أنه لا يموت بموت الدجاج او ذبحها أو تجميدها بل يبقى فى افرازات الدجاج وينتشر بين الدجاج بسرعه وقد حدث انتشار لهذا المرض فى السنوات الأخيرة الماضية.

الاعراض

سد الشهيه للطعام – الكسل- الخمول-صعوبه التنفس – ورم فى الوجه- قله البيض-افرازات لنفسه – ازرقاق الأرجل والعرف.

العلاج والوقاية

تطهير المستمر للمكان والادوات للطعام فهو ليس هناك علاج محدد له وفى اغلب الأحيان يتم التخلص من القطيع كله بحرقه ودفنه وهو مرض فيروس.

3_ مرض السالمونيلا

فهو مرض يصيب الكتاكيت الصغير.

الاعراض

يسبب لها تاخر فى النمو والموت والكسل وسد الشهيه وصعوبه فى التنفس والإسهال.

العلاج والوقايه

التخلص من الصيصان المصابه  والدواجن المصابه واعطاء الادويه المناسبه التنظيف والتطهير للمكان.

4_ امراض سوء التغذيه

مثل نقص الاملاح المعدنيه ونقص الفيتامينات ا وه وك ب المركب والكالسيوم والفوسفور والزنك والمنجنيز

العلاج

إعطاء الادويه وبعض الفيتامينات والاملاح المعدنيه والكالسيوم

كيفية علاج الدجاج بالأعشاب الطبيعية

قد أثبت أن العلاج بالاعشاب الطبيعية له أثر فعال فى علاج الطيور وفى حالات افضل اخرى أفضل من العلاج الكميائي، فهى وصفات مجربه من قبل المربيين، حيث جاء في:

  • علاج الاسهال: يفضل استخدام البقدونس كعلاج  له عن طريق على البقدونس ووضعه فى الماء للطيور فإنه يحسن من الاسهال ويكون بنسبة 1 لتر إلى 2 لتر ماء يضاف الى مياه المسقا ويستخدم مع الاسهال البنى مع الاستمرار سوف نلاحظ تحسن واستخابه الطيور للعلاج.
  • رفع كفاءة الجهازالمناعى: قد أثبت أن استخدام الثوم له أثر فعال علاج كثير من الأمراض لدى الطيور فهو يعتبر اقوى مضاد حيوى طبيعى فهو يرفع كفاية الجهاز المناعى للطيور  وله قدرة على مقاومه الفيروسات والأمراض ويساهم ايضا فى علاج الاسهال.
  • علاج نزلات البرد لدى الطيور: يقطع البصل ويقدم مع الطعام لفتح شهية الدجاج ويساهم فى علاج نزلات البرد وعلاج الاسهال ويعمل على قتل الفيروسات والفطريات.

ولا يفوتك اليوم التعرف على: دورة تربية الدواجن البيضاء من الألف إلى الياء

متطلبات مشروع تربية الدجاج البلدى فى المنزل

متطلبات مشروع تربية الدجاج البلدى فى المنزل

يجب أن تتوافر لديهم المتطلبات الاتية لنجاح مشروع ومنها:

  • تعتبر أهم الأيام فى حياتك الدجاج هى الثلاثه الاولى فيجب تقدم ماء محلى بالسكر لهم.
  • المكان جيد التنويه.
  • عشه مناسبه للدجاج.
  • الارض مناسبه ولا تكون مبلله.
  • تقديم العلف المناسب مع تجنب تقديم الطعام المتعفن لان يسبب الأمراض لهم مع تقديم الحشاءش الخضراء.
  • التدفءة الجيده لهم  خاصه فى فصل الصيف.
  • تنظيف الحظيرة باستمرار وخاصه من الحشرات.
  • الإضاءة المناسبه لهم مع العلم أن ضوء الشمس المناسب له أثر بالغ فى نمو الدجاج.
  • نظافه ادوات الطعام والمستقر الماء باستمرار.

وفي نهاية رحلتنا مع كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض وأهم الأعلاف اللازمة للتربية ، أتمنى أن نكون قد ساهمنا في الوصول إلى ما تبحثون عنه، وللمزيد حول الدواجن وما يخص هذا الموضوع سوف تجدون العديد من المواضيع الهامة على منصة موقعنا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.