مشروع اعادة تدوير البلاستيك

مشروع اعادة تدوير البلاستيك ، هو موضوعنا اليوم من على منصتنا صناع المال حيث يعتبر البلاستيك من أهم المواد التي تدخل في الصناعات المختلفة حيث تعد كمادة خام اساسية لعدد كبير من عمليات التصنيع مثل لعب الأطفال ومصانع الأثاث والكراسي بالإضافة إلى مصنع الخراطيم وغيرها من العمليات التصنيعية.

كما اقدم لكم اليوم تفاصيل: إعادة تدوير الزجاجات البلاستيك ومجموعة من الأفكار الرائعة السهلة والمفيدة

:: ما معنى إعادة تدوير البلاستيك ؟ ::

تكمن فكرة إعادة تدوير البلاستيك ضمن العمليات التي تستهدف الاستفادة من البلاستيك الذي يتم إهداره أثناء عملية التصنيع وكذلك البلاستيك الذي تم استخدامه من قبل الأشخاص وذلك من خلال إعادة تصنيعه مرة أخرى.

:: الهدف من مشروع إعادة تدوير البلاستيك ::

يهدف مشروع إعادة تدوير البلاستيك إلى التخلص من البلاستيك المهدر من المصانع والذي يسبب ضرر للبيئة وكذلك توفير كميات أكبر من البلاستيك بأسعار أقل.

كما يهدف المشروع إلى الاستفادة من الأسعار الرخيصة التي يتم بها شراء البلاستيك المستهلك وتحقيق الأرباح الكثيرة من خلال بيعها بأسعار أعلى ولكنها تنافسية في نفس الوقت.

ويعد الحفاظ على صحة الأشخاص من خلال تصنيع منتجات لا يتعامل الأشخاص معها هدف أساسي من أهداف مشروع إعادة تدوير البلاستيك.

:: المنتجات التي ينتجها هذا المشروع ::

مشروع إعادة تدوير البلاستيك من المشاريع التي تهتم بإنتاج منتجات لا يتم التعامل معها بصفة مباشرة من قبل الإنسان لذلك فإنه يصنع الأحرف الخاصة بلافتات الإعلان وكذلك مواسير الكهرباء وعلاقات الملابس وغيرها من المنتجات

 :: مراحل عملية إنتاج البلاستيك وتحويله إلى منتج قابل للإستخدام ::

يوجد عدد من المراحل التي يجب أن تمر بها عملية الإنتاج والتي يجب أن يعرفها كل من يقبل عن تنفيذ هذا المشروع وهي:

  • مرحلة الغسل: يجب أن يتم غسيل البلاستيك المستعمل جيداً حيث يجب أن يكون خالياً من أي شحوم أو دهون أو شوائب من شأنها تعيق عملية الإنتاج.
  • يجب أن يتم غسل البلاستيك الصابون السائل المركز مع استخدام مياه ذات حرارة مرتفعة جداً أو من الممكن الاعتماد على الصودا الكاوية في الغسيل.
  • مرحلة التجفيف: يجب أن يتم تجفيف البلاستيك بشكل جيد حيث أنه لا يمكن أن يتم إنتاج البلاستيك وبه ماء ويتم ذلك من خلال تجفيفه في أحواض التجفيف ثم بعد ذلك يتم البدء في مراحل الإنتاج.
  • مرحلة الفرم: في هذه المرحلة يتم إدخال القطع البلاستيكية إلى ماكينة الفرم بحيث يتم تحويلها إلى حبيبات صغيرة يمكن استخدامها في تصنيع عدد من المنتجات
  • مرحلة التشكيل: تعد هذه هي المرحلة الأهم في الإنتاج حيث يتم فيها تحويل البلاستيك من المادة الصلبة إلى السائلة بحيث يتم صهرها
  • ثم يتم تمريرها إلى الحاقن حتى يتم وضعها في الاسطمبات المخصصة لها.
  • مرحلة التبريد: بعد أن يتم وضع البلاستيك السائل في الاسطمبات المخصصة ويتم الحصول على الشكل النهائي للمنتج يقوم العمال بوضعه في أحواض التبريد وهي أحواض بها مياه مثلجة ويطلق عليها عملية التبريد بحيث تتحول المنتجات من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة مرة أخرى.

:: كيفية شراء المنتجات ::

يتم شراء البلاستيك المستعمل من خلال المصانع التي توجد في المنطقة الصناعية حيث الإتفاق معها على شراء كل ما يهدر منها من البلاستيك وذلك من خلال أسعار مناسبة ويجب أن تبحث جيداً عن السعار وتختار أفضل العروض لديك.

:: المستلزمات والآلات اللازمة للمشروع ::

يتطلب المشروع دقة عالية في تنفيذ إعادة التدوير والتصنيع لذلك فإنه يتطلب معدات خاصة للخروج بالمنتج على أعلى جودة ومنها:

  • ماكينة حقن بلاستيكية.
  • ماكينة فرم بلاستيك.
  • حوض من أجل التبريد.
  • توافر اسطمبات وتكون بأشكال المنتجات التي يرغب المشروع في إنتاجها.
  • كما يجب أن يتوفر مصدر للطاقة وذلك لكي يتم تشغيل الآلات بالإضافة إلى مصدر للمياه حيث تعد عنصر رئيسي في عملية الإنتاج
  • يجب أن تتوفر في المصنع تهوية طبيعية وكذلك تهوية صناعية بالإضافة إلى توفير مصدر للصرف الصحي.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: الموقع والمساحة المناسبة للمشروع ::

مشروع إعادة التدوير من المشاريع التي يجب أن يتم اختيار المنطقة الصناعية كموقع له حيث أنها يوجد بها العديد من المصانع  بالإضافة إلى سهولة الحصول على البلاستيك الذي يتم هدره من المصانع التي يدخل البلاستيك من موادها الخام.

كما تتميز المنطقة الصناعية بتخفيف الضرائب وكذلك الابتعاد على السكان مما يقلل من تعرضهم لعواد المصنع بالإضافة إلى سهولة الحصول على التراخيص.

أما بالنسبة لمساحة المشروع يجب ألا تقل المساحة عن 200 متر مربع وذلك حتى يتم استيعاب المعدات والآلات بالإضافة إلى توفير منطقة التخزين، كما يجب أن يكون المصنع مغطى بسقف خرساني بالإضافة إلى قواعد خرسانية حتى يتم تثبيت الآلات عليها.

:: العمالة التي يحتاجها المشروع ::

مشروع إعادة التدوير مشروع كبير يتطلب عمالة يصل عددها إلى 14 عامل ويجب أن تكون هذه العمالة ماهرة ولديها حرفية عالية حتى يكون لديهم القدرة على التعامل من الآلات وتنفيذ مراحل الإنتاج.

كما يجب الحرص على أن يعمل العامل أكثر من وردية بالإضافة إلى الراحات الأسبوعية حتى يتمكنوا من العمل بكفاءة عالية على المعدات.

الحرص على توفير وسيلة مواصلات مريحة إلى المصنع حتى لا يحدث تأخير أو إرهاق من المواصلات بالإضافة إلى ضرورة إعطائهم مرتبات مجزية لضمان أعلى معدل للإنتاج.

:: كيفية التسويق الصحيح وبيع المنتجات ::

يعد التسويق للمنتجات أهم عنصر في مشروع إعادة تدوير البلاستيك، حيث أنه:

  • بعد أن يتم إنتاج المنتجات يجب التسويق إلى المحلات التي تهتم بشراء وبيع البلاستيك وهي محلات الديكورات والستائر.
  • يجب أن يتم الاعتماد على أساليب تسويقية مبدعة وجذابة للعميل ويتم ذلك من خلال عمل إفتتاح كبير للمشروع بمجرد الانتهاء من خطوات التشغيل حتى يتم التعرف على المشروع من أكبر عدد ممكن.
  • تصوير خطوات الإنتاج التي تم ذكرها لتوضيح مدى الكفاءة والجودة ووضعها على التليفزيون حملة إعلانية كبيرة.
  • يمكن أن يتم تسويق المشروع من خلال الراديو والصحف والمجلات.
  • عمل عروض جيدة على شراء الكميات الكبيرة من البلاستيك وعمل اتفاقيات مع المحلات الخاصة ببيع البلاستيك توريد إليها ما تحتاجه مقابل أسعار تنافسية.
  • الحرص على جودة وكفاءة المنتج حيث يعتبر أهم عنصر تسويقي لجذب العملاء واستمرار شراء المنتج منك.

:: أهم الشروط الصحية والبيئية التي يجب توافرها في المشروع ::

  • يجب أن يتم اختيار موقع المشروع في منطقة مناسبة حتى لا يتسبب في اذى الأشخاص.
  • كما يجب أن يتم التخلص من المخلفات وعوادم المصنع بشكل آمن  حيث البعد عن إلقائها في النيل أو دفنها في تربة زراعية.
  • حرص صاحب المشروع أن يرتدي عمال المصنع سترات مخصصة بالإضافة إلى كمامات وقفازات خلال  العمل.
  • الاهتمام بنظافة المصنع وكذلك المنطقة المخصصة للتخزين.
  • يشترط وجود نظام سحب آلي ليتم استخدامه في سحب الهواء الملوث من المكان كما يعمل على الحفاظ على درجة الحرارة.

:: الخبرات التي يجب أن يتمتع بها صاحب المشروع ::

الخبرة تعد من الأمور الأساسية لمن يرغب في البدء في تنفيذ هذا المشروع حيث تمكن صاحب العمل من النجاح بشكل أسرع ولكن في حالة وجود خبرات يجب أن يتم الاستعانة بأصحاب الخبرات في هذا المجال.

كما يجب على صاحب المشروع أن يقوم بعمل جولات تفقدية لمصانع من نفس نوع مصنعة والتعرف على كيفية العمل بالإضافة إلى زيارة المصانع التي تأخذ منها البلاستيك المستعمل حتى يتعرف على الخامات والأسعار.

كما يجب عليه تعلم الكيفية الصحيحة لإدارة المشاريع وكيفية التعامل مع العمال حتى ينهض بمشروعه.

والآن هيا بنا لرحلة جديدة مع: كيفية تصنيع البلاستيك (المواد الخام، الخطوات)

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع  مشروع اعادة تدوير البلاستيك وأهم الخطوات في تنفيذ هذا المشروع نكون بذلك قد عرضنا جوانب المشروع لمن يرغب في تنفيذه على أرض الواقع ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.