مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك

مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك ، بعض الأشخاص الذين يمتلكون مال يبحثون عن مشروعات كبيرة تدر لهم دخلاً كبيراً لذلك فإنهم يتجهون إلى مشاريع صناعية تعتمد على مواد خام بسيطة في شعرها ومن هذه المشاريع التي نقدمها من على صناع المال مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك.

كما اقدم لكم اليوم من على منصة موقعنا: دراسة جدوى مشروع مصنع أكياس بلاستيك

:: أهمية البلاستيك الصناعية ::

البلاستيك من المواد التي تدخل في كثير من الصناعات سواء كانت الصناعات الثقيلة أو الصناعات الخفيفة فهو مادة لا غنى عنها، وقد زاد استخدام البلاستيك في الفترة الأخيرة بشكل كبير مما جعل التفكير في تدوير البلاستيك عملية مربحة جداً.

:: أهمية مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك ::

تتمثل أهمية مشروع إعادة تدوير البلاستيك في قدرة المصنع على التخلص من البلاستيك الذي لا يستخدمه الأشخاص بالإضافة إلى البلاستيك الذي يهدره المصانع والذي بدوره يؤدي إلى إحداث ضرر كبير في البيئة.

كما أن مصنع إعادة تدوير البلاستيك يساعد في الحفاظ على البيئة من خلال حمايتها من البلاستيك الضار بالإضافة إلى مساعدة في تخفيف الضغط المادي على الأسر من خلال توفير البلاستيك بأسعار تنافسية.

كما أن أهمية المشروع تتطرق إلى تحقيق الكثير من الأرباح بالنسبة لصاحب المشروع حيث أنه يقوم بشراء البلاستيك الذي تم استخدامه بأسعار قليلة جداً بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد والطاقة المستخدمة.

يوفر هذا المشروع فرص عمل لكثير من الشباب مما يساهم في حل مشكلة البطالة حيث يتطلب عدد كبير من العمالة بالإضافة إلى وسائل المواصلات والتوزيع للمحلات التي يعمل بها الكثير.

:: هدف مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك ::

يهدف مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك إلى القيام بإنتاج البلاستيك والتي لا يقوم الأشخاص بالتعامل معه بصفة مباشرة حتى لا يتعرض للضرر مثل علاقات الملابس ومواسير الكهرباء وغيرها.

:: اختيار المكان المناسب للمشروع ::

مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك من المشاريع الكبيرة والتي تحتاج إلى منطقة واسعة لذلك يجب بناء أو تأجير المصنع في المنطقة الصناعية لما له من مميزات وهو البعد عن المنطقة السكانية مما لا يسبب الضرر عليهم.

كما أن تنفيذ مشروع المصنع في المنطقة الصناعية يجعل الحصول على البلاستيك الذي يتم هدره من المصانع الأخرى سهل للغاية وبأسعار أقل، بالإضافة إلى التقليل من ضرائب المصنع وسهولة الإجراءات الخاصة بتنفيذ المشروع.

:: المساحة اللازمة لمشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

من المعروف أن هذا المشروع مشروع ضخم لذلك فإنه يحتاج إلى عدد كبير من المعدات والآلات لذلك فإن مساحة المصنع لابد أن تكون كبيرة لاستيعاب هذا الكم من الآلات والعمال حيث لا تقل المساحة عن 200 متر مربع بالإضافة إلى تخصيص مساحة كمخزن للمواد الخام والمنتجات.

::  المتطلبات اللازمة لمشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك  ::

يحتاج المصنع الى عدد كبير من المتطلبات والتي تجعل منه مشروع ناجح بكل المقاييس حيث يتطلب عدد من المعدات والآلات والتي تؤدي إلى جودة المنتج وهي:

  • ماكينة من أجل فرم البلاستيك.
  • توفير ماكينة حقن بلاستيكية.
  • أحواض تستخدم لتبريد البلاستيك.
  • توفير  الاسطمبات ويجب توفيرها بأشكال مختلفة حيث أنه مسئولة عن إعطاء الشكل النهائي للمنتج.
  • القيام بتغطية المصنع سقف خرساني وكذلك بناء قواعد خرسانية من أجل استخدامها في تثبيت الآلات عليها.
  • توفير مصادر للطاقة بقدرة عالية حتى يتم تشغيل هذه الآلات بالإضافة إلى توفير المياه  وهي مصدر رئيسي في عملية الإنتاج بالإضافة إلى توفير الصرف الصحي والغاز الطبيعي.
  • وجود تهوية للمصنع سواء كانت تهوية طبيعية أو تهوية صناعية من خلال شفاطات الهواء.
  • توفير وسيلة مواصلات للمصنع من أجل نقل العمال حتى توفر لهم سبل الراحة بالإضافة إلى الانضباط في العمل وعدم التأخير، وكذلك مواصلات لتوريد المنتجات إلى المحلات.

:: العمالة التي يجب توافرها للمشروع ::

ذكرنا من قبل أن مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك من المشاريع الكبرى مما يلزمها عدد كبير من العمالة لكي تتعامل مع العدد الكبير من الآلات حيث يتطلب:

  • وجود على الأقل 15 عامل مع الحرص على اختيار هذه العمالة تبعاً الكفاءة والمهارة والقدرة على التعامل مع الإنتاج ومعرفة مراحل الإنتاج.
  • توفير حوالي 4 موظفين للأعمال الإدارية والحسابية في المصنع وأعمال الإتفاقيات.
  • ضرورة توفير الراحة للعمال وذلك من خلال البعد عن عملهم في أكثر من وردية حتى يتمكن من العمل بكفاءة.
  • إعطاء العمال مرتبات كبيرة حتى يتمكن من العمل بكفاءة ودون وجود ضغوطات مادية عليه للخروج بأفضل ما عنده.

:: الكيفية الصحيحة للتسويق مصنع إعادة تدوير البلاستيك ::

يعتبر التسويق للمشروع بمثابة الطريق بين المشروع وما ينتجه وبين المستهلك فهو مرآة المصنع التي توضح كل ما في المشروع للمستهلك وذلك بهدف إقناعه بشراء المنتج.

  • فيجب على صاحب المشروع أن يقوم بحملة دعائية كبيرة في التليفزيون والراديو والصحف والمجلات حتى يتم الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء ويجب تصوير مراحل الإنتاج وعرضها على التلفزيون لزيادة المصداقية.
  • عرض بعض المنتجات على المحلات التي تهتم ببيع البلاستيك أو محلات الديكورات والستائر وغيرها مما يستخدم البلاستيك.
  • الاعتماد على أسلوب الإبداع في التسويق وذلك من خلال عمل افتتاح كبير للمشروع ودعوة أكبر عدد ممكن من أصحاب المصانع التي تتخذ من البلاستيك مادة خام وكذلك أصحاب المحلات الكبرى والتجار حتى يروا المصنع على أرض الواقع ومن الأفضل أن يروا عمليات الإنتاج.
  • القيام بعمل اتفاقيات من خلال بيع الكميات الكبيرة بأسعار تنافسية والاتفاق على توريد ما يحتاج إليه التجار من كميات من البلاستيك بأسعار خاصة لهم.
  • يجب الحرص على الجودة في المنتج وذلك لأنه الجودة هي العامل الأكبر في جذب العميل لشراء المنتج وهي أفضل ما في التسويق حيث تضمن لك الاستمرارية في البيع.

:: تكاليف مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك ::

تكاليف المشروع من أهم أساسيات المشروع فمن خلال التعرف على التكاليف يتم تحديد قدرتك عب البدء في العمل والوقت الذي سوف تبدأ فيه بالإضافة إلى تحديد السعر الذي يتم البيع به، فيجب على صاحب العمل أن يقوم بالتعرف على كل الأسعار واختيار الأقل والأجود.

ويتم التعرف على تكاليف المصنع من خلال عمل حسابات لكل المعدات والآلات والتجهيزات الخاصة بالمشروع ورواتب العمالة والمواد الخام، ويجب الحرص على تقليل النفقات بما لا يؤثر على جودة وكفاءة العمل.

:: الشروط التي يجب توافرها داخل المصنع ::

  • اختيار الموقع المناسب والمساحة الملائمة لاحتياجات المشروع حتى لا يحدث ضرر سواء للأفراد أو صاحب المشروع.
  • الحرص على التخلص من نفايات المصنع والمواد الضارة التي تنتج أثناء الإنتاج بطرق صحية بما يتلاءم مع شروط السلامة والبعد عن القضاء عليها من خلال إلقائها في النيل أو دفنها في التربة.
  • مراعاة شروط الأمان والسلامة من خلال الحرص على ارتداء العمال سترات واقية أثناء العمل بالإضافة إلى قفازات وكمامات للحماية من التعرض لأي إصابة.
  • الحرص على تنظيف المصنع بشكل دوري والإهتمام بنظافة المخزن حتى لا يوجد حشرات من شأنها أن تضر بالبلاستيك وتسبب الخسائر.
  • بناء نظام للسحب الآلي والذي يتم استخدامه في التخلص من الهواء الملوث بالإضافة إلى أهميته في الحفاظ على درجات حرارة المصنع.
  • أما من الناحية الإدارية يجب أن يكون لدى صاحب المشروع الخبرة الكافية بإدارة المصنع والقدرة على شراء المواد الخام بأسعار تنافسية حتى لا يسبب لنفسه بالخسارة.
  • الإستمرار في التعرف على الأسعار ومتغيرات السوق بالكميات التي يحتاجها.

والآن أقدم لكم مفاجأة جديدة مع: اشغال يدوية بالعلب البلاستيكية سهلة

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك نكون قد قدمنا كل التفاصيل الخاصة بالمشروع والتي تؤدي لنجاحه وعلى كل شخص يرغب في تنفيذ هذا المشروع أن يكون على دراية بهذه التفاصيل وفي انتظار استفساراتكم.