صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء

صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء ، كثير من الشباب يبحثون دائما عن أكثر المشاريع التى تجلب لهم الأموال الكثيرة والأرباح.

ولعل مشروع صناعة البلاستيك من المشاريع التى إنتشرت بشكل سريع بين العديد من الشباب الذين يريدون عمل المشاريع الناجحة.

نظرا لسهولة تصنيعه وضرورى وجوده لاستخدامها فى الكثير من الأغراض المنزلية والغير منزلية، وسنقدم لكم فى “صناع المال” مقال عن طريقة صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء.

والطرق الرئيسية لتصنيع العديد من المنتجات البلاستيكية، ومن المهم لجميع المهتمين بمشروع صناعة البلاستيك معرفة الطرق الرئيسية المستخدمة لتصنيع البلاستيك.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: مشروع اعادة تدوير البلاستيك

صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء

ويتم صناعة البلاستيك عن طريق قوالب معينة تأخذ نفس الشكل الذي يريد الشخص عمل مثله ويوجد الكثير من القوالب المختلفة متعددة الأشكال.

يختار منها صاحب المشروع القوالب الأكثر إستخداما بين الناس ويقوم بتصنيعها ويوجد بعض الآلات التي تعمل على تذويب البلاستيك حتى يتم تشكيله بالشكل المراد.

طريقة نفخ البلاستيك

يوجد مجموعة من قوالب النفخ تقدم معظم الاختلافات ومن هذه الأنواع التصنيع فيمكنك جعل طول أجوف من البلاستيك الذي تم إذابته بالحرارة ويتم تشكيله.

ويتم غلق قالب أجوف حول هذا الطول المراد والذي يعرف باسم parison، ويتم استخدام ضغط الهواء لتوسيع هذا الparison إلى شكل قالب حتى يكون المنتج أجوف ويتم استخدامه بعد ذلك.

طريقة صب البلاستيك

يتم مثل صب القوالب حيث تستخدم عملية الصب بالتناوب لصناعة أجوف الأجسام ويستخدم مسحوق من البلاستيك لصناعة الأجسام عن طريق وضع المسحوق فى القوالب التى تم صناعتها .

ويتم وضع القالب فى الفرن وعند تسخين المسحوق يتم تدويره بحيث يغطى بشكل جيد وصحيح داخل القالب وغالبا ما يتم استخدامه لإنشاء قطع غيار السيارات وإنشاء الأثاث ولعب الأطفال والكثير من الاستخدامات الضرورية الأخرى.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء وطريقة بثق البلاستيك

أثناء عملية تصنيع البلاستيك يتم ذوبان البلاستيك وبعد ذلك يتم الضغط عليه من خلال القالب، وهذا يجعل شكل البلاستيك ثابت.

ويتم إستخدام هذا النوع من البلاستيك فى إطارات الأبواب والأنابيب والأختام والمزيد.

وتمتلك أنت خيار إستخدام البلاستيك الذى يمكن صهره مرة واحدة والبلاستيك والذي يمكن سهره عدة مرات ولكل طريقة منهم له إستخدامات مختلفة.

طريقة حقن البلاستيك

وهذه العملية الأكثر إنتشارا وشيوعا لتصنيع البلاستيك، وتشبه إلى حد كبير التشكيل بالبثق، مع الإختلاف في طريقة توزيع البلاستيك فى القالب.

ويستخدم هذا النوع من التصنيع فى إنتاج الكثير من الحالات الضخمة من خزائن الحمام والمظلات وأدوات الملعب الكبيرة للأطفال.

يتم في هذه العملية ذوبان الراتنجات داخل فوهة ساخنة لألة الحقن، وبعد ذلك يتم دفع هذه الحبيبات الذائبة داخل القالب والذي سيكون مكون للعنصر.

وهذه الطريقة تستخدم اللدائن الحرارية والتى تسمح بتبريد البلاستيك وإعادة صهره عدة مرات مما يؤدى إلى نفايات أقل.

مراحل إعادة تدوير البلاستيك

يوجد مجموعة من المراحل للحصول على قوالب البلاستيك وجميع أنواع البلاستيك المستخدمة فى الأسواق ومن هذه المراحل

  • فرز البلاستيك، فعند نقل المواد البلاستيكية التى تم تجميعها إلى مكان إعادة التدوير، فتتم عملية الفرز حسب نوع البلاستيك وهذا أمر مهم.
    لأن التلوث يمكن أن يجعل مجموعة من المواد التى تم تجميعها غير مناسبة لإعادة المعالجة، ويتم الفرز بشكل يدوى أو بإستخدام بعض الألات الحديثة التى تعمل على تصنيف البلاستيك أيضا.
  • آلات فرز البلاستيك، ففى هذه المرحلة تتم عملية الفرز وفصل كميات البلاستيك الكبيرة بالآلات الحديثة فى الفرز المتقدمة بالأشعة السينية.
    أو تحت الحمراء أو غيرها من أجهزة الاستشعار المتطورة التي تستطيع التعرف على توقيع مميز من نوع البوليمر.
    وهذه الآلات التي تستخدم لديها القاذفات التي تستطيع التعامل مع معدلات مذهلة من المدخلات البلاستيكية.
    ويمكنها أيضا إكتشاف الألوان عن طريق إستخدام بعض المستشعرات القادرة على فرز الألوان المعينة من البلاستيك بخلاف بعض الألوان الأخرى.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك

مراحل صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء

  • تقليل حجم النفايات وفي هذه المرحلة يتم تقليل حجم النفايات البلاستيكية إلى أحجام أقل مما كانت عليها لمزيد من المعالجة وسهولة التعامل معها.
    وكذلك يتم التقليل القياسي لحجم المواد البلاستيكية عن طريق آلات تمزيق الورق وكذلك أجهزة الجيب.
  • يتم فى هذه المرحلة غسل قطع البلاستيك لإزالة أى زوائد عليها أو ملوثات بعد عملية الفرز والتمزيق والتى تختلف نتيجة تعرضها للرمل والغراء والورق والحصى.
  • الخزانات العوامة والتى تستخدم لفصل القطع البلاستيكية وفقا لكثافتها وتستخدم أحواض المياه والغسالات والصهاريج لإزالة الملوثات فى خطوط الغسيل.
    والتي ترش بالمياه الساخنة بشكل مستمر لإزالة أى ملصقات لاصقة أو ملوثات على سطح المواد والأفضل إضافة بعض المطهرات للحصول على عملية تنظيف أفضل وأحسن.
  • إستخدام آلات فرز حديثة حسب اللون، فالخطوة الأخيرة معظم عمليات التدوير فهي عملية معقدة تتضمن تحويل البلاستيك إلى مسحوق أو حبيبات.
    وكثيرا ما يتم دمج هذه الحبيبات بتكوين عناصر تعمل على تحويل المواد البلاستيكية المستعادة إلى مواد فائقة الجودة قابلة لإعادة الإستخدام.

    وفي النهاية فإن مشروع البلاستيك من المشاريع التى تحتاج إلى التركيز واتباع كافة التعليمات من أصحاب المصانع الكبرى واكتساب الخبرات حتى تحقق الأرباح، ونتمنى أن يكون مجال صناعة البلاستيك من الألف إلى الياء قد نال إعجابكم.