زراعة الموز في الأراضي الصحراوية

زراعة الموز في الأراضي الصحراوية ، الموز أحد المحاصيل الزراعية الهامة الموجودة في العالم، ويمكن زراعة الموز في أكثر من بيئة مختلفة، واليوم سوف نتناول بالتفصيل عبر موقع صناع المال، طرق وأساليب زراعة الموز في الأراضي الصحراوية خاصة وأن الأراضي الصحراوية منتشرة في العديد من دول العالم.

وللمزيد من الإفادة نرشح لكم هذا الموضوع: دراسة جدوى زراعة الموز

:: زراعة الموز في الأراضي الصحراوية ::

الكثير من الناس يعتقد أن الموز ينتمي إلى الأشجار خاصة أنه يحصد من على الشجر، لكن في الحقيقة الموز من المحاصيل العشبية لأن هذا المحصول يتكون من جذر وساق وأوراق ملتفة حول بعضها البعض، ومن أفضل الأوقات التي يتم فيها زراعة الموز خلال العام في شهري مارس وأبريل، على أن يكون الحصاد في الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو.

يحتاج الموز إلى توفر أرض خصبة وتربة مناسبة ومناخ جيد حتى ينمو المحصول بشكل جيد، وفي حالة زراعة الموز في الأراضي الصحراوية يتم تزويد هذه الأراضي ببعض الأسمدة العضوية واتباع طرق الري الحديثة التي تساعد على نمو الموز، كما أنه يجب التأكد من أن التربة تخلو من مادة النيماتودا، وأيضا يتم استبعاد الأراضي المالحة عند زراعة الموز لأن الموز من المحاصيل الحساسة جدا للملح.

:: طريقة زراعة الموز في الصحراء ::

كما أوضحنا مسبقا فإن الموز لا يمكن زراعته إلا في ظروف مناخية محددة وتربة محددة تضمن له النمو بشكل سليم، أما بالنسبة إلى زراعة الموز في الصحراء فهي تحتاج إلى عدد من العوامل التي لا يمكن الاستغناء عنها أو تجاهلها لضمان نجاح التجربة، تتمثل هذه العوامل في النقاط التالية:

  • في البداية يجب أن تتأكد من أن كل العوامل التي يحتاج إليها محصول الموز متوفرة في الأرض التي سوف يتم فيها الزراعة.
  • يجب الاهتمام باختيار الوقت المناسب الذي يساعد على نمو محصول الموز بحيث يكون ذلك في خلال شهر مارس وأبريل ويتم حصاد المحصول في شهر يناير ومايو وذلك إذا تم اتباع نظام التسميد الملائم.
  • في الغالب يتم زراعة الموز في خلال شهر مايو وأغسطس، ويتم حصاد المحصول في شهر نوفمبر من العام التالي للعام الذي الزراعة فيه وذلك إذ تم اتباع التسميد المناسب.
  • في البداية يتم تجهيز التربة من الحرص على إضافة الجير الذي يتم تصفيته إلى التربة والذي يساعد على التخلص من الديدان أو الثعابين أو القيام بتحليل المواد الغذائية.
  • يتم حرث التربة على عمق 50 متر، والقيام بتسوية التربة عدة مرات بشكل جيد.
  • يتم ري التربة جيدا ويترك الماء فيها حتى تجف.

ويمكنكم الاستفادة من الإطلاع على هذا الموضوع: مواعيد زراعة محصول البطاطس وكمية التقاوى للفدان

:: الآفات الزراعية التي تصيب محصول الموز ::

جميع المحاصيل الزراعية عادة ما تصاب بالآفات الزراعية والحشرات أو الأمراض المنقولة عبر التربة، والتي تؤثر على نمو المحصول وتتسبب في تدميره وفساده قبل موعد الحصاء، وهناك بعض الآفات الزراعية التي قد تصيب محصول الموز ومن أهم هذه الآفات ما يلي:

  • الأمراض الفطرية مثل: منها العفن الذي يصيب الثمار أو مرض عفن طرف السيجارة.
  • بعض الأمراض الفيروسية التي من أمثلتها تورد القمة وغيرها من الأمراض.
  • الإصابة ببعض الحشرات المختلفة منها ورق القطن والبق وغيرها.

:: متى يجنى الموز؟ ::

يعتمد موعد حصاد الموز أو أي محصول زراعي علي موعد زراعته في المقام الأول، ومدى اهتمام المزارع بالمحصول وتسميده ورشه بالمبيدات الحشرية وتوافر الظروف المناخية المناسبة لنمو المحصول وتوفر المياة، أما بالنسبة إلى الموز فيتم زراعته في موعدين فقط هما الأنسب له على مدار العام، وهما:

  1. الموعد الأول يكون خلال شهري مارس وأبريل من كل عام، على أن يكون الحصاد في الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو من كل عام، وذلك حسب نوع الزراعة والتسميد والمناخ.
  2. الموعد الثاني يكون خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام،  على أن يكون الحصاد في شهر نوفمبر من العام التالي للزراعة وتستمر فترة الحصاد حتى نهاية شهر مارس وذلك إذا تم اتباع التسميد المناسب.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: دراسة جدوي زراعة البطاطس في الأراضي الصحراوية

:: طرق الزراعة المختلفة لمحصول الموز ::

توجد طريقتين فقط لزراعة محصول الموز، وهما طريقة الجور وطريقة الخنادق، والآن سوف نوضح لكم الفرق بين الطريقتين ومميزات كلا منهما بالتفصيل:

:1: طريقة الجور ::

  • في هذه الطريقة يتم حفر جور عميق ويتم ترك هذا الجور لأشعة الشمس المباشرة حتى يتم القضاء على الآفات الزراعية الموجودة في التربة.
  • يتم ردم الجورة عن طريق وضع تراب مخلوط السماد البلدي، ويتم إضافة 8 مقاطف مع نصف كيلو من الكبريت الزراعي، وبعد القيام بردم التربة يتم تحديد المكان الذي سوف يتم فيه وضع الشتلات في الجورة.
  • يتم ري التربة ري خفيف وذلك لمساعدة التربة على المساواة مع الجور في الأرض وترك التربة حتى تجف بشكل مناسب.

:2: طريقة الخنادق ::

  • يتم في البداية حفر خندق على عمق 70 سم وبطول 1،5 متر، ويترك ذلك الخندق لأشعة الشمس للحصول على التهوية المناسبة.
  • يتم بعد ذلك القيام بردم الخندق بالتراب والسماد العضوي بحيث يراعى إضافة 100 متر لكل مكعب من السماد.
  • يضاف حوالي 500 كيلو جرام من مادة الكبريت لكل فدان من الأرض، وبعد ذلك يتم خلط هذا الكبريت مع التربة بشكل جيد.
  • أما بالنسبة إلى طريقة الري عند استخدام طريقة الخنادق، فيجب أن يتم ري التربة ري غزير وتترك حتى تجف بشكل مناسب ويتم تحديد أماكن الجور.

:: مسافات زراعة الموز ::

تتم زراعة الموز وفق مسافات محددة وهي كالتالي:

:1: الزراعة الواسعة ::

في هذا النوع من الزراعة يتم فيها ري الأراضي الرملية من خلال الري بالتنقيط والقيام بعمل الجور على مسافات تتراوح ما بين 3 متر إلى 5 متر، ويوضع النبات في الجور، وفي الغالب يحتوي الفدان الواحد على حوالي 400 شتلة في العام الواحد.

:2: الزراعة الضيقة ::

في هذا النوع من الزراعة يتم الحفر على عمق يتراوح ما بين 3 متر إلى 5 متر، ويتم وضع نبات في الجورة الواحدة بحيث يراعى أن تكون المسافة حوالي 50 سم، ويحتاج الفدان الواحد إلى حوالي 800 شتلة في العام الأول.

:3: غرس الشتلات ::

في هذه الطريقة يتم حفر الجور بحيث يكون مساوي مع الكيس الذي تحتوي عليه الشتلات، وعن طريق مطواة يتم التخلص من الكيس الموجود في القاع عن طريق اليد لحماية التربة والجذور.

واقرأ أيضا: متوسط إنتاج فدان الزيتون في مصر وكيفية حساب الأرباح

بعد أن انتهينا من توضيح زراعة الموز في الأراضي الصحراوية وتوضيح الطرق المختلفة التي يتم بها زراعة الموز وبعض الآفات والأمراض التي قد تصيب محصول الموز، نرجو أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب