القرض الشخصي للعاطلين عن العمل

القرض الشخصي للعاطلين عن العمل ، يعتبر القرض الشخصي للعاطلين عن العمل هو أحد التوجهات الحديثة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب الأخير, في محاولة لمواجهة أزمة البطالة المتفاقمة, وهى المبادرة التي تعكس اهتمام الرئيس وكونه مهموما بحل مشكلات الشباب وعلى رأسها مشكلات البطالة، فكان القرض الشخصي للعاطلين عن العمل هو أحد أبرز التوصيات لحل مشكلة البطالة.

والتي تم ترجمتها على ارض الواقع فتبنى البنك المركزي المصري الإشراف على تمويل البنوك بمنحة فاقت 200 مليار جنيه لضخها في شكل قرض شخصي للعاطلين, وتقدم العديد من البنوك خدمات القرض الشخصي للعاطلين عن العمل.

ومنها بنك القاهرة، بنك الإسكندرية، بنك الإسكان والتعمير, البنك الأهلي المصري, بنك مصر وتسمح تلك البنوك بتقديم تسهيلات كبيرة للشباب وفقا لشروط معينة.

القرض الشخصي للعاطلين

ومنها أن الحد الأقصى للفائدة لا يزيد عن خمسة بالمائة فقط، كما تساعد على ترك فترات سماح للمقتصرين بشرط سداد الفائدة وتعتبر من أفضل مميزات القرض الشخصي للعاملين أنه يمكن لمختلف الأعمار من المقترضين الاستفادة منه وليس مقصورا فقط على الشباب.

اقرأ أيضًا هذا الموضوع للإفادة: كيفية الحصول على قرض شخصي من البنوك المصرية

ويطرح هذا المقال في “صناع المال“، سؤالا هاما وهو “هل يكون القرض الشخصي للعاطلين عن العمل هو المفتاح الحقيقي لحل أزمة البطالة وبداية انطلاقة حقيقة للمشروعات الصغيرة، لتدفع قاطرة التنمية في مصر للأمام.

متطلبات الحصول على القرض

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  • لكي تحصل على القرض الشخصي فلابد من توافر عدة متطلبات أهمها :
  • السجل التجاري .
  • البطاقة الضريبية .
  • عقد إيجار أو تمليك أو لمقر المشروع .
  • قيمة تقديرية للقرض وأوجه ومجالات صرفه .
  • تقديم دراسة جدوى فنية واقتصادية للمشروع .
  • وفيما يخص المشروعات القائمة ويرغب أصحابها في تطويرها فيجب تقديم آخر ميزانية معتمدة للمشروع .
  • تتراوح الميزانية المرصودة للقرض الواحد من نصف مليون جنيه لتصل إلى مليون جنيه كاملة أما لو زاد القرض الواحد عن 2 مليون جنيه فيتم تقديم ميزانيتان مختلفتان.

 طريقة سداد القرض الشخصي للعاطلين عن العمل

من أبرز مزايا القرض الشخصي للعاطلين أنه يتم منح فترة سداد تصل لعام كامل، بدون أن يتحمل المقترض أي أقساط خلالها ويقوم بدفع الفائدة فقط, وينبغي أن لا تتجاوز فترة السداد خمس سنوات بفترة سماح لا تتجاوز عام ويشترط أن يتم سداد الفائدة خلالها، كما يتم الحصول على تأمين عام مقابل القرض.

كما أن البنوك تساعدك في تقديم مجموعة من التسهيلات للحصول على القرض الشخصي للعاطلين لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر, لدعم الشباب وتوفير فرص عمل جديدة ومصدر دخل وتتباين أنواع القرض الشخصي للعاطلين.

فمنها ما هو مخصص لشراء المعدات ومنها ما يستخدم لشراء المواد الخام ومستلزمات الإنتاج بينما يستخدم البعض الأخر في  تمويل النشاط التجاري أو المشروع ككل إذ تقسم المشروعات بصفة عامة لأربع أنواع زراعية وصناعية وتجارية وخدمية.

القرض الشخصي للعاطلين

نُرشح لكم أيضًا هذا الموضوع للمعرفة: شروط الحصول على قرض الأسرة وكم يستغرق من الوقت

شروط الحصول على القرض الشخصي للعاطلين عن العمل

  • أن يجيد المقترض القراءة والكتابة أو أن يجيدهما الضامن.
  • أن لا يكون قد سبق لضامن المقترض أن ضمن شخص آخر وأن لا يكون هناك شبهة تبادل الضامن.
  • أن يزيد عمر المقترض عن 21 عاما وألا يتجاوز 65 عاما.
  • في حال رغب المقترض في توسيع النشاط لابد وأن يكون مشروعه قائما منذ عام بالفعل وله سجل تجارى ورخصة ضريبية.

وختاما يمكن القول بأن تلك المبادرة قد تكون حجر الأساس لحل مشكلة البطالة وتوفير فرص العمل، من خلال التسهيلات التمويلية والائتمانية وحسابات التوفير التي تقدمها للشباب المستفيدين من القرض الشخصي للعاطلين عن العمل وذلك من خلال دمجهم ضمن برامج المشاركة والربح.