الأوراق اللازمة لأي شحنة مستوردة

تعتبر الأوراق والمستندات بمثابة الأدلة الرسمية على صحة أي تعاملات وسلامتها ومن ثَمَّ فلا تصبح المعاملات قانونية إلا إذا توفرت بعض الأوراق، وهنا سنتكلم عن كافة الأوراق المطلوب توافرها لاستيراد شحنة من أي نوع من السلع.

ومن المناسب أن نعرف أن الأوراق المطلوبة قد تختلف باختلاف البلد المورد أو المستورد أو تختلف بحسب المنتج المستورد نفسه مثل استيراد منتجات صينية من الصين، فإن بعض الدول الأوربية تشترط  توفر ما يُعرف ب “شهادة المطابقة” ، ولكن هناك مجموعة من الأوراق اللازمة لأي شحنة مستوردة وهي ما سنتعرض لها في مقالنا من خلال موقع “صناع المال”.

الأوراق اللازمة لأي شحنة مستوردة

الأوراق اللازمة لأي شحنة مستوردة
الأوراق اللازمة لأي شحنة مستوردة

تشمل الأوراق اللازمة لأي شحنة ما يلي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: الجمارك على الملابس المستوردة من الصين وأفضل مدن الاستيراد بها

أولًا: شهادة المنشأ

وهي شهادة يحصل عليها المستورد من المصنع أو الشركة المصنعة للمنتج الذي تم استيراده، كما يمكن الحصول عليها من وكيل الشحن الخاص بالجهة الموردة، ويشترط لفاعلية تلك الشهادة وتحقق قيمتها القانونية أن يتم توثيقها من السفارة المصرية التابعة للدولة التي يتم الاستيراد منها.

ثانيًا: مستند الفاتورة التجارية

وهذا المستند يشتمل على كافة المعلومات الخاصة بالشحنة المستوردة مثل الأصناف المستوردة وأسمائها وأعدادها وكمياتها فضلًا عن سعر كل صنف، ويمكن توثيق هذا المستند الهام أيضاً من قِبَل السفارة المصرية، ومن الجدير بالذكر أنه لا يشترط توثيق الفاتورة التجارية بل تظل صلاحيتها القانونية سارية حتى مع عدم التوثيق.

ثالثًا: بيان التعبئة

وهو من أهم المستندات المطلوبة لمرور الشحنة من الجمارك بدون مشاكل، وذلك المستند هو عبارة عن ورقة تتضمن عدد الكراتين أو أياً كان نوع العبوات وأبعادها وأحجامها مع توضيح ما تحويه من المواد والكميات بالتفصيل، وفي حال عدم توفر هذا البيان قد يضطر القائمين على الجمارك لتفتيش فتح العبوات للتعرف على محتواها.

رابعًا: شهادة الجودة

وغالباً ما تطلب عند استيراد شحنة تجارية صينية الصنع من الصين ولا تطلب في غير ذلك، وتعتبر من الأوراق التي لا يتم الحصول عليها بسهولة.

رابعًا: إقرار القيمة

وهو تعهد من المستورد بقيمة البضاعة المستوردة يتم توقيعه من المستورد والتصديق عليه من البنك.

خامسًا: نموذج 4

نموذج يحصل عليه المستورد من البنك بعد تقديم صور من كافة المستندات.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: شروط واجراءات التصدير من مصر والأوراق المطلوبة

وفي ختام موضوعنا عن الأوراق اللازمة لأي شحنة مستوردة نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب