مشروع مصنع اكواب ورقية مربح وناجح

مشروع مصنع اكواب ورقية ، مشروع مصنع اكواب ورقية قد يكون مربح جدا إذا قام على دراسة جدوى مشروع مصنع اكواب ورقية التي سوف نعرضها في المقال من خلال رحلتنا على صناع المال .

حيث سوف نناقش جوانب المشروع ونتعرف على الربح المتوقع، ونتعرف اكثر على مصانع الاكواب الورقية بمصر وكيف تعمل ماكينات تصنيع الأكواب الورقية.

كما سوف تحتاج إلى معرفة كيفية عمل: دراسة جدوى مصنع اكواب ورقية

:: مشروع مصنع اكواب ورقية ::

مشروع مصنع اكواب ورقية

تقوم فكرة المشروع على انتاج اكواب يمكنها أن تنافس الأكواب الورقية الموجودة في السوق، حيث ان المشروع قائم على انتاج اكواب من الورق تستخدم في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

كما يتم انتاج اكواب مطبوعة حيث يكون الشكل المطبوع يشير الي اعياد ميلاد او الي اسم كافتيريا معينة، ومن الممكن أن ينتج المصنع أكواب ورقية مزودة بغطاء بلاستيكي او اكواب لها فتحة صغيرة للشرب، أو أكواب من الورق والكارتون تصلح لوضع الأشياء فيها بدلا من الشرب فيها.

:: صناعة الأكواب الورقية ::

  • صناعة الاكواب الورقية انتشرت وزادت بشكل كبير في السنوات القليلة الاخيرة، بسبب زيادة معدل استهلاكها واستبدالها محل الكثير من الاكواب الأخرى مثل الأكواب الزجاجية و الاكواب البلاستيك واكوا الفوم، لان الاكواب الورقية أثبتت الكفاءة وقضاء الحاجة.
  • يفضل العملاء الأكواب البلاستيكية عن الأكواب البلاستيك، كما انها ارخص وتجعل المنتج النهائي ارخص لذا صناعة الاكواب الورقية صناعة ناجحة ولها رواج كبير، مما جعل محلات العصائر لبيع مشروباتها السريعة الباردة والساخنة ايضا في اكواب ورقية.
  • اصبحت الكافتريات تعتمد في بيع المشروبات والماكولات والمقبلات للزبائن في اكواب واطباق ورقية، كما أن صناعة الاكواب الورقية بسيطة لا تحتاج تعقيد ولا للكثير من الماكينات، كما انها لا تحتاج خبرة كبيرة، ويمكن بسهولة تسويق الإنتاج وتحقيق الربح.

:: دراسة جدوى مشروع مصنع اكواب ورقية ::

قبل القيام بالبدء في مشروع مصنع اكواب ورقية يجب علينا الخضوع لعمل دراسة جدوى مشروع مصنع اكواب ورقية لان الأساس لقيام المشروعات هو دراسات الجدوي، لابد في البداية من تصفح اخبار المشروعات المشابهة القائمة، ثم يتم تحديد المنتجات بشكل دقيق، حيث أن دراسة الجدوى لابد أن تقوم على منتج معين مرغوب فيه.

سوف نقوم بعرض دراسة جدوى بسيطة يمكن أن تقوم بتعديلها حسب امكانياتك وامكانيات مشروعك، فيما يلي سوف نعرض التكاليف المتوقعة لإنشاء مشروع مصنع اكواب ورقية حيث:

  • تكلفة المكان الذي تقوم به الصناعة،حيث يمكن أن تبدأ بمصنع صغير، تكلفة المكان شهريا من التكاليف الثابتة واقل تكلفة هي 3000 شهريا، اذا اعتبرنا ان المكان ايجار وصغير جدا ويفي بالغرض وحسب.
  • تكلفة العمال يمكن أن نقوم بحسابها لشخصين فقط كبداية صغيرة، لا يمكنها أن تقل عن 4000 جنيه شهريا.
  • تكلفة الماكينة سوف تدفع مرة واحدة في البداية ثم يتم حساب الإهلاك كل عام، وتكون في حدود 50 الف جنية او 30 الف جنيه اذا كانت ماكينة مستعملة، ويمكن ان تكون ب100 الف جنيه اذا كانت متطورة وتقوم بطباعة اشكال صعبة.
  • الخامات من التكاليف المتغيرة ويمكنها أن تكون في حدود 10 الاف جنية كبداية انتاج 10 الاف كوب، هذا في حالة أن الكوب الواحد سوف يتكلف خامة تساوي جنيه واحد، واذا زاد الحجم ظهر اقتصاد الحجم وقلت التكلفة.
  • الأكياس والتغليف، حتى يكون الشغل متقن سوف يكون تكلفته لكل كوب حوالي ربع جنية فقط، لابد ان لا يزيد عن ذلك لانه تكلفة اضافية، سوف تزيد عليك عند زيادة الحجم، إذا كان المصنع ينتج 3000 كوب يوميا فستكون التكلفة عالية جدا.

:: ورق صناعة الاكواب الورقية ::

يختلف الورق المطلوب حسب الصناعة المرغوبة، حيث أن هناك ورق صناعة الاكواب الورقية من النوع الردئ الذي يمكن استخدامه لإنتاج اكواب ورقية تحمل المشروبات الباردة دون الساخنة.

وبالإضافة إلى ذلك، يوجد ورق صناعة الاكواب الورقية الذي يتحمل درجات الحرارة، كما يوجد ورق يتحمل انتاج اكواب الايس كريم واكواب مطبوعة وأكواب ذات استخدام خاص.

كما يوجد أكواب ورقية مطبوعة خاصة بكأس الآيس كريم ويوجد أكواب ورق جملة استخدام بسيط.

إليك ايضًا المزيد عن: دراسة جدوى مشروع صناعة الاكواب الورقية

:: مصانع الاكواب الورقية بمصر ::

توجد معظم مصانع الاكواب الورقية بمصر في مدينة 6 أكتوبر وفي مدينة العاشر من رمضان لأن المصانع الورقية تكثر في المناطق الصناعية حيث تتوفر الكثير من الخدمات المطلوبة.

اغلب مصانع الاكواب الورقية بمصر بدأت كمشروعات صغيرة،  لأن مشروع مصنع اكواب ورقية لا يتطلب الكثير من الامكانيات ولا الكثير من الجهد، فقط الجدية والإمكانيات البسيطة وسوف يكون المشروع قائم ولكن بشكل بسيط، بعد ذلك يمكن التطوير والتوسع.

:: ماكينات تصنيع الأكواب الورقية ::

  • تتعدد ماكينات تصنيع الأكواب الورقية حيث هناك ماكينات متخصصة في طي الورق وصناعة الاوراق فقط بينما يوجد ماكينات تقوم بطباعة الشكل المرغوب فيه.
  • يمكنك شراء ماكينات متخصصة في الطباعة على الأوراق المطلية بمادة تسمى البولي ايثيلين ويتم شرائها منفردة كمادة خام، ويتم طي الأوراق والاكواب ثم الطباعة عليه باستخدام البولي ايثيلين.
  • يمكن شراء ماكينة طباعة عادية جدا، حيث نبدا برسم الشكل وطباعته ثم يتم طي الورقة المطبوعة وصناعة الكوب منها، وهي الطريقة الاسهل والابسط، وهي مناسبة لصناعة المنتجات البسيطة مثل أكواب الشاي والآيس كريم.
  • هناك ماكينات تصنيع الأكواب الورقية التي تقوم جميع مراحل الإنتاج بدون الحاجة لأي جهد بشري، او بدون الحاجة لأي وسائل مساعدة أخرى مثل الماكينات الأخرى.

والتي تتمثل في القيام بعملية القص والقيام بإعداد جدار الكوب وعمل اللحام واخراج المنتج.

  • ماكينات تصنيع الأوراق المتطور غالبا ما تكون معتمدة في الأساس على نظام العمل وفقا للحاسب الآلى، يتم استخدام الحاسب الآلي في الألوان الخاصة بالطباعة، كذلك الحاسب هو الذي يحدد المقاسات والأبعاد.

:: مكان مشروع مصنع الأكواب الورقية ::

  • مكان مشروع مصنع الاكواب الورقية المناسب هو مكان في وسط المناطق الصناعية الجديدة، حيث ان هذه المناطق يتوافر بها الكثير من الخدمات التي تعمل على دعم المشروع، والمساهمة في استمرارها مثل خدمات المياه وخدمات الكهرباء والغاز.
  • المكان المناسب لأي مشروع مكان نظيف يقوم على التهوية الجيدة، ايضاً لابد من أن يتميز المكان بالدعم من الحكومة عند توافر اقتصاديات الحجم، ولابد من البحث عن ارخص الاسعار ليزيد الربح.
  • من الممكن مراعاة سهولة المواصلات، حتى يستطيع العمال الوصول كما تستطيع الاكواب الورقية ان تصل الى الواجهة المخصصة لها بأمان من خلال الطرق الممهدة، لان الطرق الوعرة تسبب لك مشاكل في استلام المواد الخام وكذلك في عملية التوزيع.
  • المساحة واسعة عنصر ايجابي عند التوسع، لابد من ان يكون المكان قابل للتوسع، لأن المشروع قد يحتاج للمزيد من الطاقة الاستيعابية.

:: كيف يتم تسويق مشروع مصنع الأكواب الورقية ::

تسويق مشروع مصنع الأكواب الورقية

يبقى تسويق المشروعات نقطة هامة وعنصر أساسي في نجاح المشروع، علينا ذكر أن تسويق مشروع مصنع الاكواب الورقية اسهل من تسويق الكثير من المشروعات الأخرى.

لأن الأكواب الورقية منتشرة ومن السهل الوصول لمن يحتاجها، حيث:

  • يمكن تعيين مندوبين تسويق للذهاب لأماكن تستخدم الاكواب الورقية، يقومون بعرض المنتج وتوزيع الاكواب بأنفسهم على الكافتريات وعلى الكافيهات وعلى محلات المشروبات في الشوارع والجامعات والمعاهد والمدارس.
  • يمكن وضع اعلان في المجلات وفي الجرائد المحلية أو على الانترنت والسوشيال ميديا مثل الفيس بوك أو جويدة الوسيلة وجريدة الوسيط الشهيرة.

والآن هيا بنا لنتعرف على المزيد من المفاجأت من خلال رحلة جديدة مع: دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي

في ختام الحديث عن مشروع مصنع اكواب ورقية ، نتمني ان نكون قد قدمنا لكم ما يفيد، انتظروا من الموقع الكثير من الموضوعات الهامة التي تفيدكم، لا تنسوا التعليق على الموضوع ومشاركة المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب