fbpx

شروط فتح مكتب تخليص جمركي في مصر

أصبحت مهنة تخليص الجمارك في مصر من المهن المنتشرة في الفترة الحالية رغم وجودها منذ عشرات السنين عندما عرف الأفراد كيفية استيراد المنتجات أو توريدها للخارج، ولكن مع مرور الوقت عرف الأشخاص معنى كلمة تخليص جمركي وأصبحت مهنة شائعة الكل يعرفها كما تعتبر أساسية عند المستثمرين المعروفين في البلد.

وايضاً نسبة المكسب منها عالية وهي ايضاً تعمل على توفير الوقت عند رجال الاعمال؛ لذلك فتح مكتب تخليص جمركي في مصر من المشاريع الناجحة ولكن لابد قبل مزاولة هذه المهنة معرفة جميع شروط فتح مكتب تخليص جمركي في مصر وفي مقالنا هذا سوف نوضح جميع الشروط اللازمة لذلك فتابعونا للإفادة.

شروط فتح مكتب تخليص جمركي في مصر

شروط فتح مكتب تخليص جمركي في مصر

  • شروط مزاولة مهنة التخليص الجمركي

1-لابد على الشخص الذي يريد مزاولة هذه المهنة أن يكون مصري الجنسية.

2-يجب توافر مكتب خاص ولا يوجد له أي شركاء.

3-لابد الحصول على شهادة مؤهل عالي.

4-هذه المهنة لابد قبل ممارستها أن يكون الشخص يبلغ من العمر ما لا يقل عن واحد وعشرون عامًا أو أكثر ولكن إذا كان اقل من واحد وعشرون عام يُمنع من مزاولة هذه المهنة.

5-يجب أن تتوافر لدية بطاقة ضريبة.

6-يجب على من يريد أن يتقدم لمزاولة مهنة التخليص الجمركي أن يقدم الشروط والمستندات اللازمة لمزاولة المهنة.

7-لابد من اثبات أنه قد تم اعفائه من الخدمة العسكرية أو تقديم مستند يثبت اتمام الخدمة العسكرية.

8-لابد من تقديم الصحيفة الجنائية التي تثبت عدم ارتكاب الشخص أي جريمة مخلة بالشرف أو متهم بالتهرب الجمركي أو أنه تم الحكم عليه في قضايا أخرى.

9-لابد ألا يكون هذا الشخص قد تم فصلة من أحد المنشئات الحكومية وايضاً الخدمة الحكومية والمصالح العامة الخاصة بالدولة، أو تم فصلة من جدول المستخلصين للجمارك بسبب الرشوة أو جريمة مخلة بالشرف أو خيانة الأمانة العامة ولابد أن يكون قضى مدة خمس سنوات في الخدمة العامة.

10-يجب على الشخص الذي يريد مزاولة مهنة التخليص الجمركي أن يحضر جميع المحاضرات والمناقشات التي تقوم الوزارة بإعدادها، كما يلزم نجاح هذا الشخص في امتحانات الصلاحية لمزاولة المهنة، بالتالي يتم اعفاء العاملون بمصلحة الجمارك من حضور التدريبات التي اعدتها المصلحة وايضاً الحاصلين على المؤهلات العالية ولكن يلزم اجتياز امتحان الصلاحية السابق.

  • التأمين النقدي

يجب قبل البدء في ممارسة مهنة التخليص الجمركي إيداع مبلغ من المال في التأمينات الخاصة بمصلحة الجمارك ولابد أن يكون المبلغ نقداً ويبلغ مقدار مبلغ المال 5 الاف جنيهاً، بالتالي يتم السماح للمصلحة الخصم من هذا المبلغ إذا لم يلتزم الشخص بجميع القواعد وتوافر جميع الشروط التي تم سردها في السطور السابقة بالتالي يتم إتمام المبلغ في حالة تم خصم أي جزء منة وصرفه على التعويضات.

  • المستخلص الجمركي

  • لابد من توافر سجل مرقم وخاص وايضاً يتم ختمه من مصلحة الجمارك وهذا السجل يتم تسجيل الرسائل التي يتم تخليصها من مصلحة الجمارك ولابد أن تكون مسلسلة، كما يلزم وجود تاريخ التخليص الجمركي والرقم البياني للرسائل والقسيمة الخاصة بالتخليص الجمركي وتقديمه لمصلحة الجمارك عند طلب المراجعة.
  • يجب تسليم بيانات مفصلة وايضاً موقع عليها ومختومة ومدون بها مصاريف واجر التخليص وايضاً الضرائب والمستندات المطلوبة.
  • شروط الأشخاص الاعتبارين
  • لابد من تقديم السجل التجاري.
  • أن يكون للمكتب مكان مستقل.
  • عدم ممارسة هذه المهنة الا على من يطبق عليهم جميع الشروط اللازمة.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: دراسة جدوى مشروع مكتب تسويق عقاري

  • الهيئة التأديبية

الهيئة التأديبية يتم تشكيلها من إدارة مركزية تسمى بهيئة التأديب، وهذه الهيئة تتولى جميع مسؤوليات مستخلصين الجمارك الذين يقومون بالمخالفات التي يقعون فيها.

وهذه اللجنة تتكون برئاسة مدير مصلحة الجمارك المركزية واثنين من الأعضاء مدير الشؤن القانونية، وايضاً مندوب من مستخلصين الجمارك الذي يتم اختياره من قبل مدير مصلحة الجمارك المركزية ويتم إصدار قرار الاختيار بعد اخذ رأي الأغلبية على الموافقة.

  • مساعد مستخلص

يتم اصدار قرار بترخيص فتح مكتب تخليص جمركي في مصر بتعين عدد عمالة مناسب لحجم العمل داخل مكتب التخليص الجمركي، كما أن هذا الترخيص يتم استخراجه بدون شروط التنفيذ المقررة بالتالي يتم تحديد عدد المساعدين داخل المكتب على المساعدة فقط داخل المكتب ولا يجوز لهم الحضور داخل الكشف والتثمين اثناء عملية التخليص الجمركي.

شروط الجزاءات

يسمح للهيئة التأديبية توقيع أي جزاءات على من يخالف القوانين مثل:

  • يجب إيقاف مزاولة مهنة المستخلص الجمركي لمدة 6 أشهر كما يجوز مد فترة الجزاءات إلى 12 شهر وهذا في حالة تكرار الأخطاء والمخالفات مرة ثانية.
  • اصدار انذار في حالة ارتكاب المخالفات.
  • يتم الغاء التصديق على التصريح بالتالي لا ينفذ القرار الا بعد تصديق رئيس هيئة الجمارك عليه كما يسمح له بالتقليل من الجزاء بالتالي يحق لرئيس هيئة الجمارك تنفيذ القرار بدون استشارة الأعضاء.
  • يتم الغاء تصريح الجمارك المسموح بمزاولة هذه المهنة بالتالي لا يصبح الحكم نهائي بعدم مزاولة مهنة مستخلص الجمارك وفي حالة مزاولة المهنة مرة ثانية يتم تحويل الشخص إلى المسائلة القانونية وقد يصل الحكم إلى الغرامة والحبس.
  • لا يسمح بتوقيع الجزاءات التي ذكرناها في السطور السابقة الا بعد التحقيق مع الشخص ومعرفة ملابسات المخالفات التي ارتكبها اثناء مزاولة المهنة كما يجب سماع أقواله اثناء التحقيق معه بالتالي يحق لوزير المالية إيقاف تصريح مزاولة المهنة الممنوح له حتى يتم الانتهاء من جانب الهيئة بإصدار التوصيات والعقوبات الخاصة له.
  • كما يقوم مدير الجمارك بتولي توقيع الجزاءات التي تمت والمخالفات في الدائرة الخاصة له، وايضاً توقيعها على المستخلصين للإدارة المركزية للبحوث الاقتصادية وايضاً التعريفات ليتم تسجيلها في السجلات كما يتم ابلاغ جميع الهيئات المعنية بها.

مستخلص التابع لمكتب التخليص الجمركي

تطبق جميع شروط فتح مكتب تخليص جمركي في مصر على مستخلص الجمارك وايضاً على المستخلص العمومي ولكن لا تطبق شروط إنشاء المكتب وايضاً شرط التأمينات، كما لا يحق لمساعد مستخلص الجمارك مزاولة او تخليص أوراق ويقتصر عملة على المكتب فقط.

مندوب مستخلص الجمارك

يجب تقديم جميع طلبات استخراج بطاقات المندوبين للهيئة الإدارية أو شؤون مستخلصين الجمارك تقديم جميع الأوراق والمستندات التي تثبت مؤهل كل من المندوبين، بالتالي يتم تفويضه من الجهة التابع بالعمل من خلالها بالتصديق والموافقة على استخراج البطاقة.

فترة التراخيص

يلزم عدم مزاولة مهنة مستخلص الجمارك على البضائع التي لا تنسب له أو تابعة للغير، ولكن في حالة استخراج الترخيص الجمركي من مصلحة الجمارك وايضاً يلزم فترة الترخيص لفترة لا تزيد عن 3 سنوات كما يجب التجديد للترخيص مع توافر والالتزام بجميع الشروط والقواعد التي أصدرتها وزارة المالية وفقاً لقانون سنة الفين و ستة برقم عشرة.

بالتالي ينتهي مدة الترخيص في حالة لم يتم تجديده من الجهات المعنية قبل انتهاء مدة الترخيص كما يسمح لمستخلص الجمارك اعادة مزاولة المهنة بتقيده بالشروط المنصوص عليها من جهة الإدارة المركزية من وزارة المالية.

شروط فتح مكتب تخليص جمركي في مصر

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: دراسة جدوى مكتب خدمات صيانة المنازل

 وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداَ عن شروط فتح مكتب مستخلص جمركي في مصر وايضاً الشروط اللازمة لمزاولة المهنة والتراخيص التي يجب توافرها.

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء أو ترك تعليق أسفل المقال بعد قراءته، فكل ما تريد أن تعرفة عن شروط فتح مكتب تخليص جمركي في مصر في هذا المقال.  

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب