شروط واجراءات فتح الحساب الجاري في البنوك + المستندات المطلوبة

سنوضح لكم اليوم من خلال رحلتنا على منصة موقع صناع المال شروط واجراءات فتح الحساب الجاري في البنوك + المستندات المطلوبة ، حيث أن الحساب الجاري هو حساب مصرفي يسمح لك بالوصول إلى مجموعة من الخدمات المصرفية اليومية.

مثل تلقي الأموال (مثل راتبك أو معاشات التقاعد أو مدفوعات المزايا)، ودفع الفواتير، وإعداد الديون المباشرة والأوامر الدائمة لإجراء مدفوعات منتظمة، واليوم سوف نتعرف على كيفية فتح حساب بنكي جاري.

كما اقدم لك: الفرق بين الحساب الجاري والتوفير والوديعة

مميزات الحساب الجارى

  • تميز طبيعة هذه الحسابات عن حسابات التوفير، والتي يمكن اعتبارها أيضًا حسابات بنكية ولكن لا يتم استخدامها عمومًا بشكل مباشر لتلقي الأموال وإنفاقها.
  • يمنحك الحساب الجاري عادةً بطاقة نقدية و / أو بطاقة سحب و شيكات، وقد يكون لديه أيضًا تسهيلات السحب على المكشوف وهو بشكل أساسي شكل من أشكال الائتمان إذا كنت بحاجة إليه.
  • بصرف النظر عن الأساسيات، هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بكيفية تشغيل حسابك، وهذا أمر طبيعي فقط لأن كل شخص لديه احتياجات ورغبات مختلفة، حيث يتم تلبية هذه من خلال مجموعة متنوعة من الحسابات وميزات الحساب.
  • تقدم بعض الحسابات الجارية معدل فائدة مرتفعًا، ولكن هذا عادةً لا يتم سداده إلا على بضعة آلاف من الجنيهات الأولى في الحساب، ويتطلب الأمر دفع مبلغ معين من المال شهريًا.
  • يمكن الوصول إلى معظم الحسابات بطرق مختلفة، مثل الفرع، عبر الإنترنت، عن طريق البريد والهاتف، ويمكن أيضًا الوصول إلى بعض الحسابات في مكتب البريد ويمكن الآن تشغيل العديد منها عبر تطبيق الهاتف الذكي.
  • يمكن أن يكون امتلاك حساب مصرفي بوابة للوصول إلى المنتجات المالية الأخرى، مثل بطاقات الائتمان أو الرهون العقارية حيث يحتاج مقدمو الخدمة إلى التأكد من إمكانية سدادها.
  • من المحتمل أن يبحثوا في كيفية تشغيل حسابك المصرفي كجزء من عملية التحقق من الائتمان الخاصة بهم.

استخدامات الحساب الجاري

استخدامات الحساب الجاري

  • الحساب الجاري يناسب أي شخص يريد أو يحتاج إلى الوصول الكامل إلى النظام المصرفي، قد لا يتم منح حساب جاري للأشخاص الذين ليس لديهم تصنيف ائتماني أو الذين واجهوا مشكلات ائتمان، لكن يجب أن يكونوا قادرين على الحصول على حساب مصرفي أساسي.
  • هناك أنواع مختلفة من الحسابات التي تناسب مختلف الناس، سيتوقف الحساب الحالي الدقيق الذي سيكون أكثر ملاءمة لاحتياجاتك على عدة ظروف، ولكن بالنظر إلى عدد الحسابات المتاحة في السوق، يجب أن يكون هناك صفقة مناسبة يمكن العثور عليها.
  • نظرًا لتغير مزايا الحساب وميزاته بمرور الوقت، فمن المحتمل أن يراقب السوق والنظر في تغيير حسابك إذا لم تكن تستفيد من حسابك الحالي على أفضل وجه.
  • بفضل خدمة تبديل الحساب الجاري، أصبح تغيير حسابك الحالي أسهل من أي وقت مضى في غضون سبعة أيام عمل.

اقرأ من هنا: طريقة التحويل من الفيزا إلى الحساب الجاري الراجحي

كيفية اختيار حساب جارى مناسب ؟

للعثور على حساب جاري مناسب، ابحث عن التالي:

1. الرسوم

  • تفرض بعض الحسابات رسومًا، عادةً لتعويض التكلفة التي يتحملها البنك عن بعض المزايا الأخرى المتاحة في الحساب، مثل انخفاض سعر السحب على المكشوف، أو زيادة الفائدة على الأرصدة الدائنة.
  • المزايا الأخرى التي قد تكون متاحة على الحسابات المعبأة مع رسوم شهرية هي التأمين على السفر، والخصومات في بعض المحلات التجارية أو الوصول إلى الصالات التنفيذية في المطارات.
  • بينما يمكن لهذه الإضافات أن تضيف ما يصل، تذكر أن الخدمات المصرفية المجانية لا تزال متاحة على نطاق واسع، لذلك لا تدفع مقابل الأشياء التي لا تحتاج إليها.

2. متطلبات التمويل

قد يُطلب منك الدفع بحد أدنى من المال شهريًا، وعادةً ما يتم تطبيق هذا التقييد على الحسابات الجارية ذات الفائدة المرتفعة، والتي تقدم معدل فائدة ائتماني لائق مقابل التزامك ودخلك العادي.

بصرف النظر عن الحد الأدنى لمبلغ التمويل الشهري، قد تتطلب منك هذه الحسابات الاحتفاظ بعدة ديون مباشرة عليه، للتأكد من أن حسابك بها هو منتجك المصرفي الرئيسي.

هل تعلم: كيفية تغيير الرقم السري للحساب البريدي الجاري

3. السحب على المكشوف

  • السحب على المكشوف هو أساسا شكل من أشكال الائتمان، إنها منشأة لكي تسمح لك بالإفراط في الإنفاق، لذلك يجب تجنبها إن أمكن.
  • هناك نوعان من السحب على المكشوف، السحب على المكشوف المرتب، حيث يوافق البنك على مبلغ يمكنك من خلاله السحب على المكشوف، والسحب على المكشوف الذي لم يتم تغييره، والذي يحدث عند تجاوز السحب على المكشوف المرتب أو دون السحب على المكشوف.
  • إذا كان من المحتمل أن تغوص في الحساب البنكي الخاص بك، فيجب أن تفكر في حساب يتقاضى سعرًا منخفضًا و / أو رسومًا على السحب على المكشوف المرتب أو يسمح لك بالتجاوز في حدود مبلغ معين.
  • قبل توجيه الاتهام لك، يمكن أن يكون هذا الأمر ذا قيمة كبيرة إذا كان دخلك ومصروفاتك متماثلين تقريبًا وكان رصيد حسابك يقترب من الصفر أو أقل منه على أساس منتظم.
  • بينما يجب أن تكون تهدف فقط إلى السحب على المكشوف المرتب فقط، فقد ترغب أيضًا في الاطلاع على السعر الذي ستُفرض عليه على السحب على المكشوف غير المعدل إذا تم السحب على المكشوف بشكل غير متوقع، لأن هذه عادةً ما تكون معدلات أو رسوم أعلى من السحب على المكشوف المرتب.
  • يمكن أن تختلف رسوم السحب على المكشوف والفائدة إلى حد كبير بين البنوك، لذلك فهي تستحق التسوق.

كيفية اختيار حساب جارى مناسب ؟

4. الوصول إلى الحساب

  • تأكد من اختيار حساب يمكنك الوصول إليه حسب حاجتك، لا يمكن الوصول إلى بعض الحسابات إلا عبر الإنترنت والهاتف، بينما تتيح لك الحسابات الأخرى التعامل مع حسابك من خلال الفروع وحتى مكتب البريد، يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للدفع بالشيكات أو نقدًا.
  • على الرغم من أن معظم البنوك تعرض الآن جهات الاتصال بشكل قياسي على بطاقات الخصم الخاصة بها، فقد لا تتوفر طريقة الدفع السهل هذه مع كل حساب.
  • لذلك، إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على إنفاق مبالغ صغيرة من المال دون الحاجة إلى إدخال رقم PIN الخاص بك، فقد تحتاج إلى سؤال البنك الذي تتعامل معه عما إذا كانت تسمح بالدفعات دون اتصال قبل الالتزام.

5. آلة الصراف

وبالمثل، ستحتاج إلى التأكد من أن حسابك يسمح بالوصول من مجموعة واسعة من أجهزة النقد وأن هذه المعاملات مجانية، جميع الحسابات المصرفية تقريبًا تمنحك بطاقة حتى تتمكن من الحصول على أموال من أجهزة الصراف الآلي.

ستكون معظم المعاملات مجانية، ولكن إذا كنت تستخدم آلات الصراف الآلي في أماكن مثل محطات البنزين أو أروقة التسلية أو النوادي الليلية، فقد يتم محاسبتك.

إليك ايضًا طريقة: التحويل من البطاقة الائتمانية إلى الحساب الجاري الراجحي

شروط واجراءات فتح الحساب الجاري في البنوك + المستندات المطلوبة

شروط واجراءات فتح الحساب الجاري في البنوك + المستندات المطلوبة

يعد إنشاء حساب جاري أمر سريعًا وسهل، يمكنك القيام بذلك بإحدى الطرق التالية:

  1. تقدم بطلب للحصول على حساب عبر الإنترنت باستخدام عملية تقديم الطلبات عبر الإنترنت، قم بتنزيل نموذج التقديم عبر الإنترنت، املأه وقم إفلاته في مكتب البريد المحلي الخاص بك مع الوثائق اللازمة.
  2. اتصل بمكتب البريد المحلي للحصول على نموذج الطلب وأعد النموذج المكتمل بالوثائق ذات الصلة، إذا كنت ترغب في فتح حساب مشترك، يجب على كلا العملاء الحضور في مكتب البريد للتحقق من الهوية.

لفتح حساب، يجب ألا يقل عمرك عن 16 عامًا، قد تنطبق بعض قيود الاستخدام على حاملي البطاقات الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، يجب عليك أيضًا الإقامة في عنوان معين وتقديم دليل على اسمك وعنوانك.

تتضمن مستندات إثبات الاسم، جواز سفرك، وإذا كنت تستخدم بطاقة خدمة عامة، فسوف تحتاج أيضًا إلى تقديم دليل على تاريخ ميلادك مثل شهادة الميلاد.

وفي نهاية رحلتنا مع شروط واجراءات فتح الحساب الجاري في البنوك + المستندات المطلوبة ، نشير إلى أنه يجب أن تكون وثائق إثبات الملكية قد صدرت في الأشهر الستة الماضية ويمكن أن تشمل، فواتير منزلية، بيانات البنك أو مجتمع البناء، خطابات من الإيرادات أو إدارة شؤون التوظيف والحماية الاجتماعية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب