fbpx

مشروع فتح بقالة في السعودية

 يُعد هذا المشروع من المشروعات الرائجة والمنتشرة في السعودية وكذلك في البلاد العربية، وهو واحداً من المشروعات الصغيرة والمتوارثة التي لا زالت تُنشأ إلى وقتنا الحالي وتعد مصدراً للدخل عند الكثير من المواطنين.

ومن النوادر أن تجد شارعاً دون بقالة صغيرة تحوي العديد من المنتجات الأساسية التي لا غنى عنها في أي منزل، وسنوضح لكم من خلال موقع “صناع المال” أهمية مشروع فتح بقالة في السعودية، وكيفية اختيار الموقع المناسب لإنشاء بقالة في السعودية، والبضاعة التي يمكن بيعها فيها.

أهمية مشروع فتح بقالة في السعودية

من أهم  الأسباب في  رواج وانتشار هذا المشروع هي أنها تحتوي على البضائع الأساسية التي يحتاجها كافة الأفراد وبخاصة في الأحياء والمساكن المكتظة بالسكان وهذه البقالات يقصدها الناس بشكل يومي، وفي حالة اختفائها من الشوارع يحدث هذا الأمر أزمات كبيرة في المجتمع.

ويمكننا الجزم بأن مشروع البقالة من المشروعات ذات الأهمية الكبيرة، ومن ثم فإن فرصة نجاحها مرتفعة جداً وبخاصة في المملكة العربية  السعودية التي يقصدها الناس من كل حدب وصوب، إلا أن نسبة النجاح تعتمد على عنصرين أساسين وهما: حسن الإدارة والمواد الغذائية المُراد بيعها لكن في المجمل فإن هذا المشروع له مميزات عدة:

  • من بينها أنه لا يشترط في تنفيذه رأس المال الكبير، ولا يتطلب الخبرة بل يمكن للمبتدئين في سوق العمل ولأصحاب رأس المال اليسير البدء في إعداده.
  • وتنفيذه وجني الأرباح منه من غير عناء ولا يتطلب هذا أي جهد.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى مشروع محل بقالة صغير بربح كبير

كيفية اختيار الموقع المناسب لإنشاء بقالة في السعودية

من أهم العوامل في نجاح هذا المشروع أو فشله هو اختيار الموقع فكلما كان اختيار الموقع موفقاً، كلما كانت المبيعات أكثر وهذا بدوره يؤدي إلى نجاح المشروع وتحقيق أكبر نسبة من الأرباح، ويفضل في اختيار الموقع أن نختار أكثر الأماكن اكتظاظاً بالسكان أو أماكن يقصدها الناس بشكل مستمر.

مثل مواقف السيارات والمدارس والمصالح الحكومية، ولا سيما لو كان في منطقة الأسواق التي يقصدها الحجيج، وأيضا يستحب في الموقع أن يكون في مدخل الحي أو على شارع رئيسي أو ناصية، بحيث تكون البقالة ظاهرة لأكبر عدد ممكن من المارة والوافدين.

كما يجب اختيار مكان ذو مساحة مُناسبة كي يستوعب أكبر عدد ممكن من البضائع التي يحتاج إليها كافة الأفراد.

البضاعة التي يمكن بيعها في بقالة بالسعودية

من أهم العوامل في نجاح هذا المشروع هو الدقة في اختيار نوع السلعة المُباعة، وتناسبها مع الوقت والمكان وأيضاً لابد من توافر السلعة بشكل مستمر حتى لا تفقد زبائن.

ففي حالة خلو البقالة من سلعة ما وخاصةً السلع الأساسية من سكر وأرز ومعكرونة وغيرها من السلع الأساسية، يجعل الزبائن تنصرف عن بقالتك حيث أنك لا توفر لهم ما يحتاجونه وهذا يعد خسارة فادحة وتؤثر على سمعة البقالة في المستقبل.

البضائع اللازمة في مشروع البقالة في السعودية

من البضائع التي ينبغي توافرها في البقالة ما يلي:

  • المواد التموينية من زيت وسكر وأرز وقمح وفول وغيرها من المواد التي لا غنى عنها لأي منزل.
  • وكذلك مواد النظافة مثل الصابون ومسحوق غسيل الملابس وبقية مستلزمات البيت اليومية.
  • وكذلك الخضروات والفاكهة ومن ثم فلابد أن تكون الخضروات طازجة أغلب الوقت ومنتقاة بعناية، وكذلك الفاكهة حتى تجعل لبقالتك سمعة طيبة يقصدها الناس ثقةً منهم في جودة المنتجات ونظافتها
  • وكذلك ينبغي لمن يبدأ في هذا المشروع أن يوفر ثلاجة للبقالة فكما نعلم أن درجة الحرارة مرتفعة أغلب الوقت في المملكة السعودية مما يؤدي لسرعة فساد المنتجات وخسارتها، وهناك شركات توفر هذه الثلاجة لصاحب البقالة مقابل عرض منتجاتها فمن الممكن الاستفادة بهذه العروض.

» نرشح لك أيضاً قراءة: مشروع توزيع مواد غذائية بالسعودية

» اقرأ أيضاً: أفضل مشروع صغير مربح في السعودية (11 مشروع)

وفي ختام موضوعنا عن مشروع فتح بقالة في السعودية يمكننا القول أن هامش الربح في البقالة يتراوح بين 10 إلى20% حسب نوع البضاعة والمنتجات المباعة وحسن الإدارة من عدمه، فمتوسط نسبة الربح في المواد الغذائية قد يصل إلى 20% ويتفاوت الربح بالنسبة لباقي السلع.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب