شروط فتح سجل تجاري للنساء 2019 في السعودية

سوف نقدم لكم اليوم من خلال موضوعنا على موقع صناع المال شروط فتح سجل تجاري للنساء 2019 ، انطلقت وزارة التجارة والإستثمار السعودية بمبادرة إستخراج سجل تجاري للنساء السعوديات المقيمات داخل المملكة العربية السعودية فى حالة رغبتهن فى القيام بإستخراج سجل تجاري لهن، وذلك في إطار إجراءات تسهيل بدء المشاريع النسائية الجديدة تماشيا مع أهداف “رؤية المملكة العربية السعودية 2030م” وكل ذلك بطريقة سهلة ومتاحة لجميع المواطنات السعوديات.

كما أقدم لك: فتح سجل تجاري في دبي للسعوديين

شروط فتح سجل تجاري للنساء 2019

  • يجب الوضع فى الإعتبار أن وزارة التجارة والاستثمار داخل المملكة العربية السعودية قد أتاحت لكافة المواطنات السعوديات إصدار السجل التجاري إلكترونيا, من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة والإستثمار السعودية.
  • وذلك حسب شروط فتح سجل تجاري للنساء المقررة من لائحة الوزارة.

شروط فتح سجل تجاري للنساء

إرتباط زيادة المشاريع التجارية بزيادة إستخدام السجل التجارى

  • أصدرت وزارة التجارة والاستثمار داخل المملكة العربية السعودية تعديلات جديدة على نظام السجل التجاري.
  • بهدف مواكبة المستجدات الدولية وأفضل الممارسات لتحسين بيئة الاستثمار والأعمال في المملكة، وهو ما يعكس زيادة في نمو بدء المشاريع التجارية بمختلف القطاعات الاقتصادية داخل المملكة العربية السعودية.

هل تختلف شروط فتح سجل تجاري للمرأة عن الشروط المطلوبة للرجل ؟

  • يجب العلم أن هذه التعديلات التي قامت بإجرائها وزارة التجارة والإستثمار السعودية تهدف إلى تيسير إجراءات بدء مشروع تجاري خاص بالمرأة على غرار الرجل، وذلك عبر إتباع حلول إلكترونية آمنة وميسرة تضعها الوزارة.
  • وفقاً لما تراه ولما تحدده من شروط، وبالفعل قد حددت وزارة التجارة والإستثمار السعودية عدة إشتراطات وذلك من أجل إصدار السجل التجاري مسبقاً، وشروط فتح سجل تجاري للنساء والأوراق المطلوبة هي ذاتها التي تتبع عند إصدار سجلات تجارية للرجال.
  • مع اختلاف شرط واحد, وهو أنه يشترط توجه الزوج، إلى أقرب فرع من فروع الوزارة لعمل وثيقة تنازل وتوكيل للزوجة يمكن بموجبه منحها صلاحية إدارة المنشأة بدلا منه ثم أتمتة خطوات تسجيل اسم صاحبة المنشأة التجارية.

اقرأ من هنا: إضافة نشاط في السجل التجاري السعودية

أنواع السجل التجاري داخل المملكة العربية السعودية

أنواع السجل التجاري داخل المملكة العربية السعودية 1

  • هناك نوعان مختلفان من السجل التجاري وهما السجل التجاري الرئيسي وهو ذلك الخاص بالمؤسسات المختلفة، أما النوع الثانى فهو السجل التجاري الفرعي ذلك الذى يكون خاصاً أيضاً بمختلف المؤسسات، بيد أن يجب الأخذ فى الإعتبار أن لكل من هذين النوعين شروطاً خاصة بهما.
  • ويجب مراعاة الدقة الكبيرة فى تنفيذ هذه الشروط لأن عدم إستيفاء شرط واحد قد لا يمكن السيدة الراغبة فى استخراج السجل التجارى من استخراجه ومن ثم يمكن أن يحول هذا الشرط الواحد البسيط بينها وبين إستخراج السجل التجاري الخاص بها.
  • لذلك يجب الإهتمام بكل الشروط وتوافرها فى حال الرغبة فى إستخراج سجل تجاري خاص بها.

شروط اصدار سجل تجاري رئيسي (مؤسسة)

  • هناك عدة شروط مختلفة يجب استيفاؤها عند استخراج السجل التجاري الرئيسي للمؤسسة وهذه الشروط تتمثل فى أن لا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عام، وأن لا يكون موظف حكومي، ويجب أن لا يقل رأس المال الخاص به عن 5000 ريـال سعودي (خمسة آلاف ريـال سعودى فقط لا غير).
  • وكذا يجب أن يكون مفعل خدمة أبشر, ورسوم الخدمة هي: 200 ريـال سعودي للسنة، وتضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة، ومن ثم يتم تقديم الخدمة إلكترونياً بكل سهولة ويسر.

شروط اصدار سجل تجاري فرعي (مؤسسة)

  • أيضاً هناك عدة شروط مختلفة يجب استيفاؤها عند استخراج السجل التجاري الفرعي للمؤسسة وهي لا تختلف كثيراً عن سابقتها بل تماثلها فى الكثير من الشروط وتختلف عنها فى أشياء بسيطة للغاية، وهذه الشروط تتمثل فى أن لا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عام.
  • وأن لا يكون موظف حكومي، ويجب أن لا يقل رأس المال الخاص به, عن 5000 ريـال سعودي (خمسة آلاف ريـال سعودى فقط لا غير)، وكذا يجب أن يكون مفعل خدمة أبشر ورسوم الخدمة هي: 100 ريـال سعودي للسنة، وبناء عليه يمكن تقديم الخدمة إلكترونياً بكل سهولة ويسر.

آلية فتح سجل تجاري للنساء السعوديات والمقيمات داخل المملكة العربية السعودية إلكترونياً

  • تحرص دائماً وزارة التجارة والإستثمار السعودية على تيسير الأمور على المواطنات السعوديات والمقيمات داخل المملكة وتمكنهم من إصدار سجل تجاري دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة، بل والاكتفاء بإصدار سجل تجاري إلكترونيًا فورياً.
  • والموافقة عليه, من قبل الموظف المختص إلكترونياً، ومن ثم أحدث هذه الخدمة طفرة هائلة فى إستخراج السجل التجاري للمواطنات السعوديات لأنه يعتبر بهذه الكيفية والطريقة الإلكترونية قد أصبح بسيطاً وسهلاً للغاية.

وللمزيد عن: أنواع الأنشطة في السجل التجاري

الخطوات التى يجب القيام بها إصدار سجل تجاري رئيسي للمواطنين السعوديين

  • هناك عدة خطوات يجب القيام بها فى حال الرغبة في استخراج سجل تجاري من قبل المواطنين السعوديين أولها أنه يجب الدخول على الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع الإلكتروني http://cr.sa  وتسجيل الدخول باسم المستخدم والرقم السري للعميل، ثم يجب الضغط على أيقونة  إصدار سجل تجاري.
  • ومن ثم سوف تظهر ثلاث خيارات, للاسم التجاري (اسم محجوز– اسم قائم – اسم شخصي) فيجب إختيار المطلوب بحسب حالة المواطن الراغب فى إستخراج السجل التجاري، ثم يجب إختيار النشاط في المستوى الاول والثاني والثالث.
  •  مع الوضع فى الإعتبار, بأنه لا يمكن اختيار أكثر من نشاط في المستوى الأول وفي المستوى الثاني  وبإمكان العميل اختيار أكثر من نشاط في المستوى الثالث حسب الرغبة على أن  لا يتجاوز عدد الأحرف بالأنشطة 350 حرف، ثم يجب بعد الاختيار أن يقوم باختيار عدد السنوات المطلوبة للسجل التجاري.
  • وتكون من سنة إلى خمس سنوات حسب رغبة العميل، ثم يجب تعبئة البيانات الخاصة بكلاً من السنة المالية وكذا رأس المال وأيضاً عنوان المنشأة وبيانات الاتصال، ثم يجب الضغط على أيقونة إرسال الطلب.
  • ويتم سداد الفاتورة المرسلة على الجوال, من خلال رقم الهاتف الذي تم إدخاله عند القيام بعملية كتابة وإدخال البيانات، ومن ثم طباعة السجل التجاري  دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

هل يشترط امتلاك السيدة السعودية لمحال لكى تتمكن من استخراج السجل التجاري

  • يجب العلم بأن وزارة التجارة والاستثمار السعودية قد أتاحت للنساء السعوديات  بإصدار السجل التجاري بمحل أو بدون محال.
  • حيث يمكن إصدار سجل تجاري, باسم الزوجة إلكترونيا من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة حسب شروط استخراج سجل تجاري 1440 المذكورة سلفاً والمقررة من لائحة الوزارة مع إمكانية الاستعلام عن السجل التجاري برقم السجل عند استصداره إلكترونياً.
  • حيث يحق للمرأة, في أي وقت إجراء تعاملات استخراج السجلات بإسمها  في إطار خدمات الوزارة المقدمة للمواطنين والمواطنات داخل المملكة العربية السعودية.

إليك ايضًا: شروط فتح سجل تجاري جديد ورسوم الاستخراج

لماذا ظهر إقبال شديد على استخراج السجلات التجارية للنساء السعوديات ؟

لماذا ظهر إقبال شديد على استخراج السجلات التجارية للنساء السعوديات ؟

  • يضطر كثير من الأزواج سواء السعوديين أو المقيمين إلى تسجيل إسم المنشأة أو المؤسسة التجارية بإسم زوجته كونه موظفاً وقوانين العمل في المملكة لا تسمح بالإزدواجية في العمل.
  • وكذلك لا يستطيع الزوج التوافق في العمل, بين المؤسسة والوظيفة، لذا يقوم بتسجيل إسم المنشأة التجارية بإسم الزوجة، وهذا الأمر أصبح متاحاً ويمكن للزوجة أن تمنحه توكيلاً.

وبناء على ما سلف ذكره من سطور رحلتنا مع شروط فتح سجل تجاري للنساء ، وإيضاحه فنجد إهتمام وزارة التجارة والإستثمار بالسعودية باستخراج سجل تجاري للناس تماشيا مع أهداف “رؤية المملكة العربية السعودية 2030م” كانت فكرة مناسبة وفى محلها وأدت إلى طفرة مميزة جداً فى مجال الإستثمار السعودي.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب