الفرق بين أوبر وكريم في السعودية وأيهما أفضل لك؟

سنوضح لكم اليوم عبر موقع صناع المال الفرق بين أوبر وكريم في السعودية ، حيث يتهافت الكثير من الأشخاص على استخدام وسائل المواصلات الخاصة مثل التاكسي وخلال الآونة الأخيرة ظهرت شركتي أوبر وكريم، والتي لقت الكثير من الإقبال نظرا لتوفرها بخدمة مميزة وأسعار مناسبة وفي أي وقت يناسب العميل.

كما أقدم لك: دراسة جدوى مشروع أوبر وكريم

شركة أوبر

أحد الشركات العالمية التي تم إنشائها سنة 2009 لتخدم قطاع النقل البري حول العالم، وتعمل من خلال استخدام الهاتف المحمول عبر النقل، وتتم أعمالها على نطاق واسع حيث تصل عدد الدول التي تعمل بها إلى 75 دولة.

شركة كريم

شركة كريم

أحد الشركات التي تخدم نطاق الشرق الأوسط وتم إنشائها سنة 2012 ويتم عملها خلال 24 مدينة متواجدة بالشرق الأوسط، وتستخدم لتسهيل عملية النقل من خلال تقديم الخدمات للعملاء على أفضل صورة.

ما يميز شركة كريم عن شركة أوبر في التعامل ؟

سنذكر ما يميز شركة كريم عن شركة أوبر في التعامل في السطور التالية:-

  • إمكانية إلغاء المشوار: تقوم شركة كريم بتمكين العميل وإعطائه القدرة على إلغاء المشوار الذي تم تحديده مع عدم تحمل أي رسوم إضافية، إلا في بعض الحالات القليلة التي يمكن أن يفرض غرامة الإلغاء، أما في شركة أوبر فلا يستطيع العميل القيام بإلغاء المشوار.
  • إعطاء العميل فرصة تقييم الخدمة: تتوافر هذه الميزة بكلا الشركتين حيث أنه بعد إتمام خدمة التوصيل للعميل يتم وضع حالة تقييم بشكل دائم بعد المشوار حتى يستطيع العميل من التقييم بعد الحصول على الخدمة.
  • بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأسباب التي ترافق التقييم في حالة وجود تقييم ضعيف للبحث عن الأسباب.
  • يتوافر لدى شركة كريم السماح برجوع الخدمة للعميل بسهولة حيث أنه في حالة قيام الشركة بعمل بلوك للعميل من خلال التطبيق يمكن رفعه بشكل سريع وسهل، بينما في شركة أوبر لا يتم رجوع العميل إلا بعد تجاوز فترة لا تقل عن شهر كامل.
  • وجود خاصية كول سنتر التي تعمل على التواصل في الحالات الطارئة، بينما بشركة أوبر لا تتوفر لديها هذه الخاصية.
  • تمكين السائق من الحصول على أمواله بشكل فوري: تعطي شركة كريم الحق للسائق الحصول على أمواله بشكل فوري نتيجة دفع العميل للتعريفة المحددة عقب انتهاء المشوار مباشرة، بينما لا يمكن حصول السائق بشركة أوبر على أمواله إلا من خلال التعامل بالفيزا وتعتبر هذه من المميزات الهامة التي يحرص عليها كل سائق.

وجدير بالذكر أن كلا من شركة أوبر وشركة كريم توفر حالة من الطمأنينة لدى كل سائق يعمل لديها بالإضافة إلى توفير الأمان للعميل بالإضافة إلى توفير كلا من وقته وجهده وأمواله.

هل تعلم: الفرق بين أوبر وكريم (شروط العمل، الأوراق والسيارات المطلوبة)

الفرق بين أوبر وكريم في السعودية

الفرق بين أوبر وكريم في السعودية

سنوضح الفرق بين أوبر وكريم في السعودية من خلال عرضنا للجوانب المختلفة في السطور التالية:-

1_ آلية العمل

سنوضح آلية العمل من خلال التطرق للنقاط التالية:-

  • آلية العمل الخاصة بكلا من الشركتين تعتمد بشكل أساسي على نظام استخدام الهاتف المحمول بغرض طلب وسيلة مواصلات، حيث يتم العمل من خلال تحميل تطبيق أوبر وكريم عبر الهاتف يلي ذلك القيام بتسجيل المعلومات الخاصة بالحساب وعند الحاجة إلى يتم طلب الحصول على سيارة تاكسي.
  • خلال فترة وجيزة يقول المسئول من شركة أوبر وكريم بالرد على طلبكم وتحديد اقرب سائق من مكانكم، بالإضافة إلى تحديد خط سير الرحلة والزمن المطلوب للوصول، ويتم تحديد الأجرة المناسبة للرحلة.
  • جدير بالذكر أن آلية العمل للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور تختلف من شركة أوبر عن شركة كريم ولكننا عرضنا آلية العمل من الناحية المشتركة بينهم، كما أن آلية العمل تختلف من دولة لأخرى.

2_ الانتشار

بالنسبة لقوة انتشار الشركتين يعتبر انتشار كلا منهم  بسوق العمل بالمملكة السعودية على نطاق واسع، حيث تتوسع شركة كريم بالمنطقة ودول الشرق الأوسط أجمع، ويحقق الشركتين الكثير من النجاح وتحقيق الإيرادات والتي تجعلهما محط أنظار المستثمرين للحصول على أسهم الشركتين.

أما فيما يخص الانتشار داخل المملكة السعودية تعتبر شركة كريم هي المنتشرة جماهيريا وتلقى رواجا كبيرا بين الجمهور السعودي، وبالنسبة لشركة أوبر فإنها تحقق أرباحا ضخمة وتوسعات بالكثير من الدول المختلفة.

3_ شروط الخدمة

سنوضح شروط الخدمة في كلا من شركة أوبر وشركة كريم مختلفة عن بعضهم حيث تختلف من دولة لدولة ولكن يوجد بعض الشروط المشتركة نعرضها في السطور التالية:-

  • يجب ألا يقل عمر السائق عن سن الرشد أي 21 عام.
  • يتم تقديم رخصة القيادة للسائق الذي يرغب في الالتحاق باتحاد كلا من الشركتين أوبر وكريم.
  • على السائق أن يجتاز جميع الاختبارات الطبية التي تفرضها قوانين وأحكام الشركتين.
  • على السائق الذي يريد الالتحاق بالشركة اجتياز تحليل المخدرات للتأكد من أهليته وصلاحه للوظيفة.
  • على السائق اثناء الالتحاق تقديم جميع الأوراق التي تثبت هويته وأهليته وتؤكد عدم صدور أحكام ضده.
  • يجب امتلاك السائق لسيارة ذات موديل حديث وألا يقل الموديل عن عام 2008 ويجب علينا الاطلاع على المواصفات طبقا لكل بلد فقد تختلف من مكان لآخر.
  • وجدير بالذكر أنه يمكنك الاطلاع على موقع شركة أوبر وكريم ومعرفة مواصفات السيارات المطلوبة لهذا العام والاستفسار عن كافة الإجراءات التي تهمك.

أيهما أفضل للسائق الالتحاق بشركة أوبر أم كريم ؟

أيهما أفضل للسائق الالتحاق بشركة أوبر أم كريم ؟

الأفضل بالنسبة للسائق تتحدد طبقا لعدة عوامل ومن أهمها طبيعة السيارة الخاصة بالسائق حيث أن شركة أوبر تشترط احدث موديل بالسيارة والاهتمام بها، بالإضافة إلى أن شركة كريم قد يتبعها بعض المشكلات التي يعملون جاهدين على تفاديها.

جدير بالذكر أن كلا الشركتين تخضع السائق لنظام لرفع اللياقة وحسن التعامل مع العملاء والحفاظ على وقت العميل من الإهدار.

اقرأ ايضا: كيف تصبح وكيل أوبر

الخدمات التي تقدمها كلا من شركة أوبر وكريم للسائق

سنوضح الخدمات التي تقدمها كلا من شركة أوبر وكريم للسائق في السطور التالية:-

  • تعمل كوسيط بين كلا الطرفين الزبون والسائق.
  • يقومون بمتابعة الزبائن من خلال التطبيق والرد على طلباتهم.
  • يقومون بدعم السائقين من خلال عمل الدعاية لجذب الزبائن وزيادة الإقبال من الجمهور بمختلف الدول لسرعة الانتشار.
  • تعتبر الشركة هي الضامن الأساسي لسعر الرحلة أي أنه في حالة رفض الزبون الدفع تقوم الشركة بتعويضك دون أدنى مسئولية عليك تجاه الزبون.
  • تعمل الشركة على توفير فرص عمل لجميع الفئات العمرية البالغة سواء طالب أو خريج أو موظف.
  • تعمل الشركة على توفير الأمان للسائق من خلال خاصية الجي بي اس التي  توفر معرفة خط سير الرحلة ومكانها.

التنافس بين كلا من شركة أوبر وشركة كريم

يوجد منافسة كبيرة بين الشركتين تأخذ العديد من الصور ومنها ما نعرضه في السطور التالية:-

  • اختلاف النظرة إلى السائقين في كلا من الشركتين حيث تطلق شركة أوبر على السائق اسم الشريك بينما يطلق شركة كريم على السائق كريم.
  • اختلاف نظام الحوافز بكلا الشركتين لجذب أكبر عدد من العاملين بها وزيادة فرص العمل لديها والانتشار على نطاق واسع.
  • تنوع الاستثمارات بالشركتين بمختلف الدول المتعاملين معهم، حيث تعمل كل شركة جاهدة للحصول على أكبر قدر من الاستثمارات بالدول.

إليك ايضًا: طريقة حساب أوبر للسائق.. تعرف عليها

سلبيات شركة أوبر وكريم

سلبيات شركة أوبر وكريم

لا يوجد سلبيات تذكر غير أن العميل قد يلاحظ اختلاف مبلغ التوصيل طبقا لاختلاف التوقيت حيث أن وقت الذروة يمكن أن يحدد المبلغ أعلى من سعر أي توقيت آخر نظرا للوقت المستغرق في الرحلة والوقت المهدر وقت الانتظار نتيجة الازدحام.

كما أن سعر التوصيل يحدد أثناء إعطاء طلب التوصيل، ولن تفاجئ العميل بالسعر بعد التوصيل.

وفي النهاية نود أن تكونوا قد استفدتم من موضوع المقال، ولكم منا أطيب الأمنيات بالتوفيق، ونود أن نكون تحت حسن ظنكم، ونحن في انتظار تعليقاتكم وردودكم على المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب