مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة، لا شك أن العاصمة الإدارية أصبحت حديث القاصي والداني، وذلك من وقت ما قاموا بالإعلان عن بناء مخطط العاصمة الإدارية، فقد كانت نقلة نوعية في تاريخ مصر الحديث، فهي تعتبر مدينة بمواصفات عالمية على أرض جمهورية مصر العربية، والهدف من إنشائها هو نقل القاهرة كعاصمة إلى العاصمة الإدارية الجديدة؛ من أجل حياة جديدة وفرص عديدة في المعمار والعمل والإسكان هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى القيام المعالجات المختلفة لجميع القضايا التي تهم مصر من مشاكل سكانية وازدحام، وغيرها من المشاكل الأخرى؛ لذلك كان من لزامًا علينا أن نقدم لكم من خلال موقعنا صناع المال هذا المقال عن مخطط العاصمة الإدارية الجديدة، فتابعونا.

كل ما تريد معرفته عن العاصمة الإدارية الجديدة بمزيد من المعلومات اقرأ هذا المقال: أين تقع العاصمة الإدارية الجديدة في مصر مع الخريطة وأسعار الشقق

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة يبدأ عند القيام في تنفيذ المشروع الخاص بالعاصمة الإدارية الجديدة في أسرع وقت، وهذا يكون تبعًا لخطة عمل منظمة وقياسية، وأيضًا وضع خريطة كاملة ومحددة؛ لكي توفر كل الخدمات والمرافق الرئيسية، وغيرها من المعالم والأحياء التي تقوم على خدمة العاصمة الإدارية الجديدة، أما مخطط العاصمة الإدارية الجديدة فهو ما سوف نقوم بالكلام عنه بمختلف التفاصيل فيما يلي.

بالتفصيل مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة
مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة أنشأت خصيصًا؛ لتليق بمكانة مصر العظمى ليس في الشرق الأوسط فحسب، ولكن في العالم كله، حيث أنها تجمع الأصالة والحداثة، وتقدم المزيد من الاقتصاد المزدهر والتنمية الشاملة، وتعطي في النهاية بيئة كاملة تتميز بالرقي والأصالة؛ ولهذا قد تم البدء في إقامة العاصمة الإدارية الجديدة الواقعة في شرق القاهرة، وفي المنطقة الواقعة ما بين قناة السويس والمحاور الرئيسية للطرق.

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة يعتبر من أهم وأعظم الأحداث والمشاريع الاستثمارية، وسوف يصبح بوتقة للنشاط الاقتصادي والاستثماري في المنطقة.

موقع العاصمة الإدارية الجديدة

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة
مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

قبل أن نتحدث عن مخطط العاصمة الإدارية الجديدة، لا بد أن نتحدث عن موقع العاصمة الإدارية الجديدة، حيث أن المكان قد تم اختياره على أسس استراتيجية مثالية المعايير والمقاييس، مما يساهم في تقدم جمهورية مصر العربية واستعادة الجمال والحيوية بمنأى عن التلوث والتكدس.

وقع الاختيار على موقع العاصمة الإدارية الجديدة بدقة شديدة؛ لكي يتم معالجة الخلل الحادث في المصالح الحكومية من زحام وتكدس وتلوث، وهي تهدف إلى نقل المصالح الحكومية، والبرلمان، وقصر الرئاسة من القاهرة القديمة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

ما هي مميزات الموقع الخاص بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

موقع العاصمة الإدارية الجديدة بين مدينتي القاهرة والسويس؛ لتصبح ممتدة للعاصمة القديمة وبين مدن قناة السويس، وهذا يجعل منها صاحبة موقع استراتيجي يمكن الوصول إليه بأسهل الطرق.

تقع العاصمة الإدارية الجديدة على قرابة ستون كيلو متر للقاهرة.

يمكن تحديد موقعها بأنها موجودة بين طريق القاهرة العين السخنة والقاهرة السويس.

المساحة الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة

مساحة العاصمة الإدارية الجديدة تبلغ حوالي مائة وسبعون ألف فدان، وهذه المساحة تماثل مساحة دولة سنغافورة كاملة، وأيضًا المساحة الكلية لولاية واشنطن الأمريكية قرابة أربع مرات، وسوف يكون عدد السكان بعد أن تكتمل العاصمة الإدارية الجديدة ستة ملايين نسمة.

وسوف تقوم بتوفير قرابة اثنين ونصف مليون وظيفة وفرص عمل للشباب، ومن المتوقع أن يُنقل قرابة خمسة وأربعون ألف موظفًا حكوميًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وقد تم التخطيط مستقبلًا لزيادة أعداد الموظفين إلى مائة ألف موظف سنواتها الأولى.

أيضًا في العاصمة الإدارية الجديدة مطار دولي على درجة كبيرة من الرقي والحداثة، والشوارع بها سوف تكون نظيفة جدًا وواسعة، فهي تستهد لأن تكون أجمل وأحدث مدن العالم.

المخطط لتقسيم المساحات في العاصمة الإدارية الجديدة

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة
مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

التقسيم لهذه المساحة على عدة مراحل:

المرحلة الأولى: تتسع لقرابة أربعون ألف فدان.

المرحلة الثانية: تتسع لقرابة أربعة وسبعون ألف فدان.

المرحلة الثالثة: تتسع لقرابة سبعة وتسعون ألف فدان.

والمخطط للعاصمة الإدارية بالنسبة للمدينة الخضراء التي بها ثلاثة عشر وادِ، كل واد يحتوي على وحدات سكنية مساحتها تبلغ أربعة نصف فدان إلى ألف وأربعمائة فدان، وكل واد أيضًا له النشاط الخاص به.

السكن والحياة في العاصمة الإدارية قد تم اجتزاء حوالي 40% من مساحتها الإجمالية لكي تُبنى المدينة السكنية والتي تحتوي على عشرين حي سكني، تتنوع به الكثافة السكانية من وحدات عالية الكثافة، ووحدات متوسطة الكثافة، ووحدات منخفضة الكثافة.

نصيب الأفراد من الأجزاء الخضراء يصل إلى 15%؛ لتأثيره القوي على النفس وتقوية النشاط والحيوية بها.

الحديقة التي تخص العاصمة الإدارية مساحتها حوالي ثمانية كيلو متر، وسوف تصبح أكبر حديقة في العالم.

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة بالنسبة للطاقة الشمسية، خصصت قرابة 70% من المباني وتجهيز أسطحها لكي تغطى بالوحدات التي تخص الطاقة الشمسية، وبالتالي سوف يكون هناك مصدر نظيف للطاقة.

بما أن الاتجاه الآن يسير حثيثًا نحو الطاقة النظيفة والتي ستطبق بدورها في العاصمة الإدارية الجديدة، إليك عزيزي القارئ هذا المقال لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع: دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

ننصحك بقراءة:  صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة للطرق والدراجات والمشاة، خصصت مساحة 40% من المساحات الموجودة من أجل ذلك؛ لزرع الحيوية والنشاط داخل أفراد المدينة.

أما مخطط العاصمة الإدارية الجديدة للمال والأعمال، فقد قامت بتجهيز قرابة 35% من المساحة الكلية للمدينة للمال والأعمال.

يتوقع الخبراء أن يصل عدد سكان العاصمة الإدارية الجديدة في عام 2050 من ثمانية عشر مليون نسمة إلى خمسين مليون نسمة.

مراحل تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة

من الجدير بالذكر أن مشروع هذه المدينة الجديدة قد تم بناءه على مساحة ضخمة؛ لهذا كان لا بد أن يتم المشروع على مجموعة من المراحل وهي كالآتي:

المرحلة الأولى لتنفيذ مشروع العاصمة ال إدارية الجديدة:

بالنسبة للمرحلة الأولى فإنها تعد على مساحة أربعين ألف فدان من مساحة المدينة الإجمالية.

أيضًا تشمل أحياء رئيسية كبيرة وراقية مثل الحي الحكومي، منطقة المال والأعمال، الوزارات، المدينة الخاصة بالثقافة، والمنطقة الخاصة بالسفارات، والمطار الدولي، النهر الأخضر، وما سوف يتم تنفيذه في هذه المرحلة الأولى فهو كالآتي:

أنشأ أول حي سكني بمساحة ألف فدان، ويضم خمسة وعشرون ألف وحدة سكنية وخدمات ومرافق ومساحات خضراء.

مساحة الوحدة الواحدة تبلغ من مائة إلى مائة وخمسة وثمانين متر مربع، وقد أقيم في هذا الحي قرابة أربعة آلاف فيلا.

الشبكات التي تخص الطرق الخارجية والداخلية في العاصمة الجديدة

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة
مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

شبكة الطرق التي تعتبر من أهم مخطط العاصمة الإدارية الجديدة طولها يبلغ حوالي ستمائة وخمسون كيلو متر، وعرضها يبلغ مائة وعشرون مترًا.

عرض الشوارع في الداخل يصل إلى ستين مترًا.

الطرق تتميز بالرقي والاتساع والنظافة.

من مخطط العاصمة الإدارية الجديدة إقامة خط سكة جديد يبلغ حوالي عشرين قطار يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة وبين جمهورية مصر العربية.

سوف يتم إنشاء قطار كهربائي للمحافظة على نقاء الهواء في المدينة.

من مخطط العاصمة الإدارية الجديدة إقامة الكباري المتعددة مثل الكوبري الأول في العاصمة وهو كوبري بن زايد الذي يربط الشرق بالغرب في العاصمة، وسوف يتم تنفيذه في حوالي تسعة أشهر، ويعتبر من أكبر الإنجازات، ويبلغ طول الكوبري حوالي مائة وخمسة وخمسون متر، أما عرضه فيبلغ سبعون متر، ومن المخطط أيضًا أن يتم إنشاء كوبري آخر يتقاطع مع كوبري بن زايد.

مخطط المرافق بالعاصمة الإدارية الجديدة

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة
مخطط العاصمة الإدارية الجديدة

الشبكات الخاصة بالمرافق: هي بنية تحتية بها جميع الخدمات العصرية والمتقدمة والتي تتميز بتفاصيل وتصاميم دولية، وتتميز بأول ميزة في تاريخ مصر بتواجد الشبكات في داخل الأنفاق من مياه وكهرباء واتصالات، وذلك لتسهيل الصيانة من غير اللجوء للحفر والتلوث.

المحطات الخاصة بالكهرباء: مصنعة على العمل بنظام التبريد الهوائي عن طريق اثني عشر مروحة كبيرة جدًا؛ لذلك هي أول محطة في جمهورية مصر العربية تعمل بهذا الشكل، حيث أن المحطة متطورة للغاية، قد قامت بتنفيذها شركة سيمنس الألمانية.

قدمنا لكم كل التفاصيل عن مخطط العاصمة الإدارية الجديدة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل أسئلتكم، ونرحب بمزيد من الأسئلة حول هذا الموضوع ونعدكم بالرد عليها قريبًا.

ننصحك بقراءة:  تكلفة تشطيب شقة 150 متر على الطوب الأحمر

طبتم، وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.