معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد

معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد ، تسعى وزارة الداخلية دائماً نحو توفير جميع سبل الراحة لمواطنيها، ولذلك بدأت الوزارة منذ بداية عام 2019 ميلادياً في تفعيل خدمات حكومية إلكترونية  حتى يستطيع المواطنين الحصول على العديد من الخدمات دون الذهاب إلي المقر الحكومي وسوف نتعرف اليوم في هذا المقال عبر موقع صناع المال عن خدمة معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد.

كما اقدم لكم المزيد عن السجل التجاري: ما هو السجل التجاري وشروط استخراج الأوراق المطلوبة وخطوات استخراجه والرسوم المقررة فى مصر ؟

بطاقة الرقم القومي المصرية

  • بطاقة الرقم القومي المصرية أو بطاقة تحقيق الشخصية كما هو متعارف عليها في مصر هي تلك البطاقة التي تقوم بإصدارها مصلحة السجل المدنى التابعة بشكل إداري لوزارة الداخلية المصرية من أجل تعريف كل مواطن مصرى.
  • وطبقاً للقانون المصري رقم 143 لسنة 1994 ميلادياً بخصوص الأحوال المدنية والذي أشار إلي أن كل شخص بلغ من العمر ستة عشر عاماً يجب عليه أن يقدم طلب استخراج بطاقة تحقيق شخصية له بالإضافة إلى الإلتزام بحملها بشكل دائم من أجل تقديمها إلى مندوبى السلطات العامة للإطلاع عليها عند الحاجة إلى ذلك.
  • كما قام القانون بفرض غرامات على من يتخلف عن استصدار تلك البطاقة أو من لا يقوم بتحديث بيانات تلك البطاقة في خلال ثلاثة أشهر من تغيّر تلك البيانات أو على من لا يحمل تلك البطاقة معه.

معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد

كيفية الإستفادة من خدمات الأحوال المدنية

يمكنك الإستفادة من جميع خدمات الأحوال المدنية من خلال إتباع الخطوات التالية:

ننصحك بقراءة:  قصة رجل أعمال كان فقيرا وأصبح ثريا
  • قم بالدخول على موقع وزارة الداخلية وبالتحديد على الجزء الخاص بتسجيل مستخدم جديد من خلال الضغط على الرابط.
  • قم باستكمال البيانات التي يطلبها منك الموقع والتي تتمثل في: الاسم ويتم كتابته باللغة العربية، البريد الإلكتروني، كلمة المرور ويتم كتابتها من خلال كتابة حروف كبيرة وحروف صغيرة، ثم كتابة العنوان مع مراعاة أن يكتب كما هو مكتوب في البطاقة أو يمكن كتابته من خلال كتابة المحافظة ثم المدينة ثم رقم الشارع وأخيراً اسم الشارع.
  • ثم قم باستكمال باقى البيانات وهي الجنسية، الوظيفة، وفي حالة إن كنت لا تزال في المدرسة أو الجامعة فيمكنك كتابة أنك طالب، ثم أكتب رقم هاتفك، ورقمك القومى، واسم الأم ويتم كتابته باللغة العربية، ورقم المصنع وهو موجود أسفل يسار البطاقة اسفل تاريخ الميلاد.
  • ثم قم بكتابة المحافظة وقم بإدخال رمز التحقق الظاهر في الصورة أمامك وأخيراً اضغط على خانة سجل الآن، وبذلك سوف تصلك رسالة على هاتفك يوجد بها كود مكون من أربع أرقام ثم قم بكتابته في الموقع واضغط على تأكيد.
  • وبذلك يكون الحساب الخاص بك على الموقع قد تم تم تفعيله وتستطيع الآن الإستفادة من جميع خدمات الأحوال المدنية من خلال الموقع.

معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد من خلال وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية

معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد من خلال وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية

يمكنك الدخول على صفحة خدمات وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية من خلال الدخول على الرابط.

  • ثم قم باختيار بطاقة الرقم القومى وسوف يظهر لك أربع خطوات وسوف نتناول ذلك فيما يلي بشيء من التفصيل.
  • الخطوة الأولى: وتسمى بسلة الطلبات وسوف يظهر لك فيها الطلب الذي اخترته وهو بطاقة رقم قومى، وبعد ذلك اضغط على التالى لكى يتم تحويلك إلى الخطوة الثانية.
  • الخطوة الثانية: وتسمى ببيانات الطلبات وفي تلك الخطوة يجب أن يكون مقدم الطلب هو نفس الشخص الذي يرغب في استخراج البطاقة ولا يكون وكيل عنه.
  • ثم استكمل البيانات حيث أنك سوف تجد خانة نوع الوثيقة فيمكنك اختيار السبب الذي ترغب في استخراج البطاقة من أجله وهو اما بطاقة بدل فاقد أو بدل تالف أو تجديد البطاقة في حالة إنتهاء مدة سريانها أو تحديث الحالة الإجتماعية.
  • ثم قم بكتابة باقي البيانات مثل الاسم ويتم كتابة الاسم رباعي، واسم الأم ويتم كتابته رباعى، وكتابة الوظيفة إذا كنت تعمل أو كتابة أنك طالب إذا كنت لا تزال في الدراسة، ثم قم بكتابة الرقم القومى، ثم إضغط على خانة الموافقة على الشروط الموجودة في يسار الصفحة، ثم اضغط على خانة التالى.
  • الخطوة الثالثة: وهي بيانات مقدم الطلب حيث أنه سوف يطلب منك بيانات أخرى مثل: خانة الاسم والبريد الإلكتروني والتليفون المحمول وسوف تجدهم مكتوبين ولا يمكنك إجراء أي تعديل بهم.
  • ثم أكتب خانة اسم الأم وكذلك تليفون المنزل والعمل (وهو إختياري وليس إجباري)، ورقم الشقة التي تسكن فيها ورقم الدور وكذلك رقم المبنى واسم الشارع واسم المدينة، ويمكنك كتابة الرقم البريدى إذا كنت ترغب، ثم اكتب المحافظة وقسم الشرطة، وأخيراً إضغط على خانة التالى.
  • الخطوة الرابعة: وتسمى نظام الدفع، ويمكنك معرفة تكلفة استخراج بطاقة الرقم القومى من تلك الخطوة، وتكون التكلفة هي مائة وخمسة وخمسون جنيهاً وتكون تكلفة توصيلها إلى المنزل من خلال البريد هي اثنا عشر جنيهاً.
  • وإذا كنت ترغب في تأكيد الطلب قم بكتابة الكود المكتوب في الصورة التي تظهر أمامك في الأسفل وأخيراً إضغط على خانة إرسال الطلب وانتظر إلى أن يتم الموافقة على طلبك، وفي حالة الموافقة على طلبك يمكنك تحويل الأموال عن طريق خدمة فورى وبعد ذلك سوف تصلك البطاقة الى منزلك.
ننصحك بقراءة:  فوائد البطاقة الضريبية والسجل التجاري

 

طريقة أخرى لمعرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد

يمكنك معرفة الرقم القومى من خلال شهادة الميلاد حيث أنه يكون موجود أعلى شهادة الميلاد المميكنة.

كما يمكن أيضاً الإستعلام عن الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد واسم الأم من خلال الذهاب لمصلحة الأحوال المدنية أو من خلال السجل المدنى التابع له الشخص، ويمكن أن يكون الإستعلام من خلال الشخص نفسه أو عن طريق أحد الأقارب من الدرجة الأولى أي أن يكون أب أو أم أو عم أو جد.

مما سبق نكون قد استعرضنا لك عزيزي القارئ كيفية معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد والتي تمثل إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية لمواطنيها حرصاً منها على توفير سبل الراحة لهم، وانتظرونا في مقالات أخرى عن خدمات جديدة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.