دراسة جدوى مشروع فطر عيش الغراب كاملة وتفصيلية

مشروع فطر عيش الغراب له عدة مقومات تجعله مشروع ناجح جداً ويمكن تحقيق مكاسب خيالية منه، ففطر عيش الغراب ” Mushroom “ به نسبة عالية جداً من البروتينات التي تدخل في بناء جسم الإنسان بنسبة قد تصل إلى أربعون في المائة، ومع تفشي الأوبئة التي تصيب اللحوم البيضاء والحمراء كان فطر عيش الغراب هو البديل الصحي لمصدر البروتينات للجسم.

يضاف إلى كل هذا أن فطر عيش الغراب له مذاق رائع وشهي ويدخل في مكونات طهي أكلات ووجبات كثيرة، وتستعين به القرى السياحية والفنادق كمكون أساسي للوجبات العالمية التي يتم تقديمها هناك، كما أن ما يتلف من إنتاج فطر عيش الغراب يتم إستخدامه كعلف الحيوانات بخلطه ببعض الطعام المخصص لها.

وهو هام جداً في تسميد الأرض عندما يتم مزجه مع الفضلات الناتجة عن الحيوانات، لكل هذا يعد مشروع فطر عيش الغراب من أنجح المشاريع في الوقت الحالي، وسوف نقوم في هذا المقال الممتع بتقديم دراسة جدوى كاملة لكل ما يخص هذا المشروع وتحقيق أعلى الأرباح منه.

⇐  قد يعجبك أيضًا هذا الموضوع  :  تجارة المواد الغذائية بالجملة في مصر

:: دراسة جدوى مشروع فطر عيش الغراب ::

سوف نقوم في هذه النقطة بعرض نتيجة الدراسة الخاصة بسوق فطر عيش الغراب وكيفية التسويق له، وكذلك عرض مفصل للدراسات الفنية للمشروع وما هى المواد الأولية ليتم إنتاج عيش الغراب والمراحل التي يمر بها إنتاج فطر عيش الغراب وما هى عناصر الجودة التي يجب مراعاتها ثم سوف نستعرض التكلفة الخاصة بمعدات إنتاج فطر عيش الغراب.

:: دراسة السوق لـ مشروع فطر عيش الغرب ::

بعد الدراسة للأسواق الخاصة بفطر عيش الغراب كانت النتيجة أن إنتاج العالم من عيش الغراب يزيد عن أربعة مليون وذلك كل عام، والتعامل المالي يبلغ عالمياً خمسة عشر مليار دولار.

ولعل هذه الأرقام تثبت أن هناك طلب زائد على المشروم عالمياً أما العالم العربي فنجد أن هناك إقبال على خمسة عشر نوع فقط من عيش الغراب، وبالنسبة لجمهورية مصر العربية يكثر الطلب على ثلاثة أنواع فقط هم ” البوتون – الصيني -المحاري “.

:: الخطة التسويقية لـ مشروع فطر عيش الغراب ::

مشروع فطر عيش الغراب

هذه النقطة من النقاط الهامة جداً في دراسة جدوى المشروع، وقد تم ذكرها هنا لأنها تعمل على تحفيز من سوف يقدم على هذا المشروع لأنه سوف يجد مجموعة من الأسواق المفتوحة أمامه لتسويق إنتاجه وهى كالتالي :

  •  التسويق لجميع تجار الجملة.
  • توزيع المشروم بعد تغليفه على محلات البقالة والسوبر ماركت.
  • عمل تعاقدات مع مطاعم الفنادق وكذلك القرى السياحية.
  • الحرص على المشاركة في المعارض المتخصصة في إنتاج الغذاء المحلي.
  • توزيع المشروم على المصانع الخاصة بإنتاج الأغذية والتي تستخدم المشروم من ضمن مكوناتها
  • يمكنك تعيين مندوب تسويق وذلك لعمل جولة بين كل المصادر السابقة وإبرام التعاقدات.

⇐  قد يعجبك أيضًا هذا الموضوع  :  أفضل المنتجات المصرية 

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

⇐  قد يعجبك أيضًا هذا الموضوع  :  مشروع تروسيكل لنقل البضائع

:: المكان المناسب لـ مشروع فطر عيش الغراب ::

مشروع فطر عيش الغراب

مشروع إنتاج المشروم سوف يحتاج إلى مساحة مائة متر في البداية ولابد من توفير مصادر للماء والكهرباء وأيضاً وقود، ويمكنك الحصول على وحدة صناعية بأحد المناطق الصناعية الجديدة أو تأجير مصنع على حسب البلد التي تعيش بها، على أن تكون هناك مساحة مغطاه بالجمالون المصنوع من الخشب وذلك حتى يتم تحضير القش وتجهيزه وتخصيص غرفة بها مصدرين للتهوية وتلك هى الغرفة المخصصة لعش الغراب وغالباً مساحتها تكون 10×4.

ثم تخصيص مساحة أخرى للتغليف والتعبئة ومن الممكن أن تكون هناك غرفة أخرى خاصة بالمشروم نفس المساحة الأولى.

:: المواد اللازمة لإقامة مشروع فطر عيش الغراب ::

مشروع فطر عيش الغراب

مشروع فطر عيش الغراب يتميز بالسهولة الشديدة في الحصول على مواده الخام، ومواده الخام هى :

  • تقاوي مشروم.
  • مجموعة من الأكياس المصنوعة من البولي إيثيلين والتي تقوم بمنع تسرب إشاعة الشمس.
  • عدد من أطباق الفوم للتعبئة.
  • عدد من أوراق السولفان للتغليف.

:: المراحل التي يمر بها إنتاج فطر عيش الغراب ::

مشروع فطر عيش الغراب

يتم نقع قش الأرز في ماء لمدة ساعتين ثم وضع السترة بماء بدرجة الغليان ساعتين ثم يتم نشر قش الأرز على المناشر لمدة ثلاث ساعات وذلك للتخلص من الماء، ثم خلط قش الأرز بعد تنشيفه بتقاوي المشروم، تأتي بعد ذلك عملية التحضين بغرفة المشروم لينمو وذلك لنمو المسيليوم.

بعد ذلك يتم فتح الأكياس حتى ينتشر الثمر ويتم جني المشروم على حسب نضجه، فهناك القطفة الأولى ثم الثانية ثم الثالثة والرابعة حتى تأتي مرحلة التعبئة والتغليف، ولابد من الحرص الكامل على النظافة في كل خطوة في الإنتاج وعلى من يعمل في هذا الأمر أن يحرص على أن يرتدي القفاز وغطاء الرأس، كما لابد إختبار المواد المستخدمة في عملية الإنتاج وبالأخص ما يخص تقاوي المشروم، فيجب إختيارها على اعلى درجات الجودة.

:: ملحوظة هامة ::

بالنبسة لتكاليف المعدات التي سوف تستخدم في إنتاج فطر عيش الغراب وتكاليف المواد الخام اللازمة للمشروع وكذلك المصروفات الخاصة بتأسيس المشروع سواء قبل أو بعد تشغيله والعمالة وحجم الأرباح الواردة تختلف أسعارها من بلد إلى آخر وعلى حسب الأسعار الموجود بالأسواق المحلية لكل دولة.

قدمنا لك عزيزي القارئ دراسة جدوى كاملة ومفصلة لـ مشروع فطر عيش الغراب حتى تبدأ مشروعك الخاص بإحترافية شديدة وتحقق أعلى الأرباح فهو مشروع سهل ويتجه في الأيام الحالية لأن يتصدر قائمة المنتجات الأكثر طلباً، فلا تبخل بنشره حتى تساعد غيرك ممن يبحث عن فكرة ولا يجدها، وأسرة الموقع ترحب بأي إستفسار من خلال كتابتك لتعليق.