مشروع تربية الفراخ البلدي لإنتاج البيض

الفراخ البلدي لها سعر خاص في الأسواق مما لها من مميزات تجعلها أفضل من الفراخ البيضاء من ناحية العناصر الغذائية التي توجد بها، لذلك مشروع تربية الفراخ البلدي لإنتاج البيض يعد من المشاريع الناجحة جداً والمربحة أيضاً والتي لا تتطلب الكثير من التكاليف، فمن المعروف أن الفراخ البلدي لا تخضع للحقن بالهرمونات مثلما يحدث للفراخ البيضاء.

كما أنها لا تتغذى على الأعلاف التي تسبب تسمينها السريع، لذلك الفراخ البلدي تعد من أجود الأنواع في اللحوم البيضاء، وكذلك إنتاجها من البيض بالنسبة لبيض الفراخ البيضاء، وتربية الفراخ البلدي في المنزل من المشاريع الناجحة جداً وأفضل بيئة لها هى القرى والأرياف، ومن الهام معرفة أن ذلك المشروع لن يتطلب حتى شراء كميات من العلف.

لأن الفراخ البلدي غذائها في البداية يقوم على علف متوفر في الأسواق وحتى بعد أن تكبر فعلفها هو المتبقي من الطعام في المنزل، وإن حدث لا قدر الله ولم يتم نجاح المشروع فيمكن الإستفادة من الدجاج في الإكتفاء الذاتي من اللحوم وكذلك البيض، لكن نجاح مشروع تربية الفراخ البلدي وإنتاج البيض قلما ما يفشل بل يحقق لصاحبه الكثير من المال.

وفي هذا المقال من خلال موقعكم المتميز ” صناع المال “ سوف نستعرض معاً المكان المناسب لتربية الفراخ كذلك إختيار العدد المناسب لبداية مشروع الفراخ وكذلك كيفية تغذيتها وأماكن بيع البيض البلدي وكيفية تحقيق الربح وبعض النصائح التي يجب أخذها في الإعتبار.

:: المكان المناسب لتربية الفراخ البلدي ::

إن كان سكنك في الريف فهذا مكان مناسب جداً لأن تخصص سطح المنزل لإقامة مشروع تربية الفراخ البلدي، حتى وإن لم تكن من ساكني الريف فبإمكانك إستغلال سطح منزلك أو تأجير سطح قريب منك، ولكن لابد أن يكون قريب منك حتى يسهل عليك رعاية الفراخ بشكل يومي.

:: العدد المناسب لبداية مشروع الفراخ البلدي ::

إن كنت تتمتع بخبرة في هذا المجال فيمكنك البدء بعدد كبير من الفراخ وليكن خمسين كتكوت، أما إذا كنت لا تملك الخبرة الكافية فيمكنك أن تبدأ بخمسة وعشرين كتكوت، وعليك قبل أن تقرر العدد أن تكون على دراية كافية بكيفية إدارة هذا المشروع ويمكنك شراء الكتاكيت من الأسواق التي تقام في أيام محدد من الإسبوع ويأتي فيها الفلاحين ليبيعوا إنتاجهم من الكتاكيت.

:: غذاء الفراخ البلدي ::

كما ذكرنا قبل ذلك أن الفراخ البلدي في بداية دورة حياتها تتغذى على علف عادي متوفر بالأسواق ثم بعد ذلك يكون غذائها هو الفائض من الطعام، ويمكنك إضافة بعض الأعلاف الأخرى الخاصة بغذاء الفراخ.

:: أماكن بيع البيض لتحقيق الربح ::

الفراخ البلدي

عندما تنتج الفراخ البيض يمكنك أن تجمع هذا البيض وتقوم ببيعه للجيران أو للأصدقاء وإذا كان الإنتاج كبير فعليك التوجه فوراً إلى الأسواق وبيعه للناس أو التجار، أو يمكنك الإتفاق مع محلات البقالة القريبة منك وكذلك السوبر ماركت الكبيرة وتقوم بتوريد الإنتاج من البيض البلدي.

وسوف نجد هنا ان الربح قد تحقق وأيضاً توفير ما تحتاج إليه من فراخ وبعد أن تحقق الربح عليك أن تقوم بشراء أعداد أخرى من الكتاكيت حتى يكون لديك إنتاج غزير.

:: نصائح قبل بدء مشروع الفراخ البلدي ::

قبل أن تبدأ مشروع تربية الفراخ البلدي عليك عمل عدة خطوات وكذلك بعد بداية المشروع عليك إتباع بعض الخطوات أيضاً وهى :

  • قبل بداية المشروع ::

:: عليك توفير عِشة للفراخ بمساحة مناسبة حتى تتحرك الفراخ بكامل حريتها، فالحركة للفراخ تُحسن صحتها وزيادة إنتاجها.

:: عليك توفير مصدر لشرب الفراخ والقيام بتغيير الماء كل فترة وبشكل دوري.

:: عليك الإلمام بالأمراض التي قد تصيب الفراخ ومعرفة طرق علاجها وضع الأمصال الواقية للفراخ في الغذاء.

:: عليك بتصميم العِشة الخاصة بالفراخ بطريقة تحميها من الفئران والحشرات لعدم نفوق أعداد منها.

:: عليك بتوفير مصدر تهوية مناسب للفراخ في الصيف ومصدر تدفئة في الشتاء حتى يتم إنتاج البيض بدون خسائر.

:: عليك بالإتفاق مع وسيلة نقل مناسبة لكي تنقل بها البيض إلى مكان البيع بصورة آمنة.

  • بعد بداية المشروع ::

:: عليك بنظافة عِشة الفراخ بصورة دورية، لأن عدم النظافة يصيب الفراخ بأمراض قد تنهي على المشروع.

:: عليك عمل قائمة بأسماء الأماكن التي يمكن أن تبيع لها البيض.

:: عليك بمعرفة الأنواع المختلفة للأعلاف وإختيار أفضلها لغذاء الفراخ.

قد يعجبك أيضًا