fbpx

تحفيز الموظفين للحصول على أداء افضل

يسعى العديد من مدراء الشركات إلى تحفيز الموظفين للحصول على اداء افضل في المجال الذي يعملون به، فمهما كان المجال فإن تحفيز الموظفين يُزيد من كفاءتهم، وبالتالي ترتفع مكانة المؤسسة أو الشركة التي ينتمي لها الموظفين.

واليوم من خلال موقعنا صناع المال سنوفر لكم مجموعة من الطرق التي يمكن من خلال اتباعها تحفيز الموظفين وبالتالي الحصول على نتائج أفضل وعمل أفضل.

للمزيد من المعلومات اقرأ: خطوات النجاح في العمل – خطوات النجاح العشرة الأفضل على الإطلاق

تحفيز الموظفين للحصول على اداء افضل

تحفيز الموظفين للحصول على اداء افضل
تحفيز الموظفين للحصول على اداء افضل

يمكنك أن تتبع مجموعة من الخطوات والتي تعمل على تحفيز الموظفين للحصول على اداء افضل وهذه الخطوات يمكن عملها وبكل سهولة، حيث أنها لن تحتاج منك جهدًا أو المزيد من المال، بل حتى في حال التحفيز المادي ستحصل على أضعاف المدفوع من خلال أداء الموظف الجيد بعد تحفيزه.

كما أن هناك العديد من الأساليب المعنوية أيضًا والتي يجب ألا تغفل عنها، كي تقوم بتحفيز موظفيك وبالتالي الحصول على عمل جيد.

للمزيد من الفوائد اقرأ: فن التعامل مع الزبائن ورضا العملاء

خطوات تحفيز الموظفين

تحفيز الموظفين للحصول على اداء افضل واحدة من أهم الخطوات التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عندما ترأس بعض الموظفين في أحد الشركات أو المؤسسات، ويمكنك اتباع الأساليب التالية لتحفيزهم:

وضع خطط تدريبية للترقية

عندما يلتحق أحد الموظفين بأحد المؤسسات فإنه حتمًا يسعى أن ينال أعلى المناصب في الشركة، ويكون ذلك من خلال التدريب المستمر والأداء الجيد في جميع الأعمال التي تُنسب إليه.

وبالتالي يمكن أن تقوم بوضع خطط تدريبية يخوضها الموظفين، فستحصل أنت على عمل أفضل من العمل السابق، وسيحصل الموظف على خبرة أكبر وبالتالي يزداد نشاطه وثقته بنفسه داخل المؤسسة.

كما أنه من الممكن أن تشجعهم على خوض هذه التدريبات، بأن تعلن مثلًا أنه في حال اجتياز التدريبات والدورات التي ستقوم بها في الشركة ستقوم بترقية الموظفين ذو الكفاءة الأعلى والإتقان الجيد لهذه التدريبات.

من خلال هذه الخطوة ستستفيد أنت من كفاءة الموظف ومهاراته المستقبلية، ويستفيد الموظف معلومات جديدة ودفعة إلى الأمام وتحفيز كي يترقى إلى المزيد.

اطلع على المقال التالي للمزيد من الفوائد والمعلومات: شروط النجاح ف العمل

التحفيز المادي للموظفين

تختلف أساليب التشجيع والتحفيز من موظف إلى آخر، فهناك موظفًا لا يكترث إلى التحفيز المعنوي، ولكنه تزداد همته في العمل ويزداد نشاطه من خلال تحفيزه ماديًا، كأن تقوم بوضع مكافأة له عقب اجتيازه لأحد المهام التي يقوم بها في الشركة.

أو على سبيل المثال اجتيازه وإنهاءه لأحد المشاريع التي قمت بتكليفه بعملها أو إنهاء أي مهمة قمت بإلزامه بها، حتى ولو كان الحافز المادي بسيط فإنه حتمًا سيشجع الموظف، وسيفعل أقصى ما في وسعه لإنهاء وإنجاز المهام التي تٌنسب إليه للحصول على الحافز المادي.

الاهتمام ببيئة العمل

بيئة العمل واحدة من أهم الأمور التي تؤثر في نفسية الموظفين، فيجب أن توفر لهم بيئة عمل هادئة ومريحة كي يعملون بها، كأن تقوم بتوفير المكاتب والكراسي المريحة التي يجلسون عليها ساعات طويلة لإنهاء أعمالهم.

كما أنه ينبغي توفير مكيفات هوائية للتخلص من حر الصيف الشديد ومن برودة الشتاء القارصة، حتى يعملون في بيئة جيدة.

بالإضافة إلى أنه في حال كانت الشركة تعمل من خلال استخدام الأجهزة التكنولوجية فينبغي أن توفر لهم أجهزة تكنولوجية حديثة تساعدهم على العمل وإنجازه في وقت بسيط بدلًا من الأجهزة القديمة التي قد تستغرق أضعاف الوقت الذي يستغرقه الموظف لإنهاء مهمة من خلال الأجهزة الحديثة.

توفير أنشطة ترفيهية للموظفين

الموظف ليس كالآلة فإنه حتمًا يحتاج إلى تغيير أجواء العمل، ولذلك يمكنك أن تقوم بوضع برنامج مرح أو ترفيهي بسيط مرة واحدة في الشهر مثلًا، كأن تجتمعوا جميعًا مع أسركم والذهاب إلى رحلة في أحد الأماكن التي تفضلونها جميعًا.

كلمات المدح الدائم

كلمات المدح تُغير من نفسية الموظف، فعندما يقوم الموظف بعمل جيد أو إنهاء أحد المهام فيجب أن تقدره معنويًا من خلال عبارات الشكر والتقدير سواء فيما بينكم أو أمام باقي الموظفين.

كما أن استخدام كلمة شكرًا عند قيام الموظف بتلبية طلب قمت بطلبه منه حتمًا سيؤدي إلى تحفيزه، وخلق أجواء من الود بينك وبين موظفينك.

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات قيمة حتى يتم تحفيز الموظفين للحصول على اداء افضل وللمزيد ننصح بالتواصل معنا من خلال التعليق أسفل المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد