رهن عقاري بدون تحويل راتب

رهن عقاري بدون تحويل راتب ، قد منح البنك أفكار جديدة واستراتيجيات مبتكرة لتمويل الشباب والعملاء بقروض مختلفة وذلك عن طريق رهن المنزل أو العقار، وجاء هذا الحل لتسهيل تمويل العملاء بمبالغ مالية مختلفة، ولك هذا يتم بشروط وقوانين محددة وأيضاَ حسب نوع العقار الذي يتم رهنه كما سوف نرى من خلال رحلتنا على موقع صناع المال اليوم.

كما أقدم لك: نصائح للمبتدئين قبل دخول مجال الاستثمار العقاري

طرق جديدة للتمويل من خلال رهن العقار

وقد أوضح عدة مسئولين في عدة بنوك أن كل ما يتمناه البنك هو توفير عدة اختيارات أماما العميل لتسهيل عملية التمويل وضمان حق البنك، فهذا الأمر بالطبع له الكثير من المزايا التي تعود على العميل الذي يحتاج إلى التمويل لإقامة مشروعات وذلك حسب كل عميل.

رهن عقاري بدون تحويل راتب

رهن عقاري بدون تحويل راتب 1

فأن كنت تمتلك عقار أو أرض أو منزل صغير وتريد التمويل من البنك مقابل على سبيل المثال استكمال هذا العقار أو عمل أي مشروع أخر، فيمكنك رهن هذا العقار من البنك وأخذ مبلغ مالي سيولة لتحقيق حلمك وهذا التمويل قد يصل فترة سداده إلى 20 سنة.

مميزات رهن العقار مقابل التمويل

لكل فكرة لها مميزات ولها عيوب لكن تمويل العميل من البنك مقابل رهن العقار وبدون تحويل راتب له الكثير من المميزات ومنها:

  • يستفيد العميل من السيولة التي حصل عليها في تمويل مشروعه أو أي عمل أخر، يسهل عليك أن يقوم البنك بتمويلك وذلك أن كان هناك عقار أو قطعة أرض، التمويل من هذا النوع قد يجعلك تصل إلى مبلغ مقابل رهن العقار حوالي 5 مليون ريال سعودي.
  • ميزة هذا التمويل أنه قد يصل مدته إلى 10 سنوات بعدد أقساط طويلة ومريحة، كما يمكن أن ترهن العقار ولا تقوم بتحويل راتبك، كما يمكنك طلب تمويل إضافي أن لم تجد مبلغ التمويل يكفيك، يمكنك بيع العقار المرهون في أي وقت وتقوم بسداد المبلغ المتبقي للبنك مع الاحتفاظ بالمبلغ الباقي، كما يمكنك الاستفادة من عروض البنك في المنتجات المختلفة والمميزة.

كيفية حساب التمويل بالرهن العقاري

  • يتم محاسبتك شهريا ويتم ذلك من خلال دخلك المادي كل شهر حيث أن كل فرد يختلف عن الشخص الأخر، كما أن يتم مبلغ التمويل من خلال العقار بحسب قيمته المادية.
  • ففي المادية تقوم بالتحديد مع البنك دخلك شهريا ويقوم البنك بتحديد مبلغ التمويل مع حساب نسبة الربح مع حساب قيمة القسط شهرياً وعدد السنوات التي تقوم بسداد هذا التمويل.

إليك المزيد عن: أفضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

مميزات برنامج التمويل بالرهن العقاري في بنوك الدول العربية

مميزات برنامج التمويل بالرهن العقاري في بنوك الدول العربية

  • في الدول العربية يمكنك أيضاً رهن العقار مقابل التمويل، ومن مميزات ذلك أن قد يصل مبلغ التمويل الذي تحصل عليه من البنك حوالي 20 مليون ريال وهذا الحد الأقصى ويرجع أيضاً إلى قيمة العقار المرهون.
  • وتكون فترة سداد التمويل تصل إلى 20 سنة، كما يوفر لك البنك إمكانية اختيار أن كنت تريد هامش ربح على التمويل متغير أو ثابت تقمه للبنك، وأن كنت تريد تمويل مبلغ كبير من البنك على البنك حساب إيرادات العقار أو أي مصادر مالية أخرى لك.
  • يمكنك تحويل العقار للإيجار البنك وسداد أقساط من هذا الإيجار، كما يمكن التصرف في العقار كيفما تشاء حيث يمكن تجديده وتطويره وبالتأكيد هذا يزيد من قيمة العقار داخل البنك، يتم تسديد قيمة الأقساط ربع سنوية أو نصف سنوية حسب العميل، هذا التمويل مطبق حسب الشريعة الإسلامية.

شروط قبول التمويل برهن العقار في المملكة العربية السعودية

  • يجب أن يكون سعودي الجنسية، وأن يكون موظف أو من أصحاب المهن الحرة، وأن يكون سنه يتراوح بين 21 عام إلى 65 عام وليس أكثر من ذلك، أن يكون مرتبه الشهري يصل إلى 30 ألف ريال في أخر 6 شهور وذلك لأصحاب المهن الحرة.
  • أما بالنسبة للموظفين يجب أن يكون مستمر في العمل لفترة سابقة لا تقل عن6 شهور، أما بالنسبة للمهن الحرة أن تكون مزاولة المهنة على الأقل سنتين.

ولا يفوتك التعرف على: تمويل شخصي إضافي من البنك الأهلي التجاري

مواصفات قبول العقار للراهن

يجب أن يكون مسجل في العدل و بعقد منفصل، ويجب أن يكون العقار مؤهل للرهن أن يكون مكتمل البناء أو قطعة أرض.

الأوراق المطلوبة من العميل

  • أن يمتلك العميل بطاقة تكون سارية المفعول، وأن يكون لديه شهادة تعريف حديثة لا يمر عليها شهر من إصدارها، كشف حساب برصيده البنكي للموظف أخر 3 شهور ولأصحاب المهن أخر 6 شهور، عليك إثبات كل مصادر دخلك للبنك.

وأن كنت من أصحاب المهن الحرة عليك إثبات سجلك التجاري ورخصة العمل، وعليك أيضاً تقديم قوائم مالية للبنك لأخر سنتين ويقوم البنك باستثناء أشخاص الذين ليس لديهم شركات أو مؤسسة مسجلة مثل المهندسين أو المحامين.

الأوراق المطلوبة للرهن العقاري

الأوراق المطلوبة للرهن العقاري

عليك إحضار هذه الأوراق للبنك لتأكيد رهن العقار مثل صورة من بطاقتك أو سجل التجاري الخاص بك كمالك للعقار، صورة من عقد ملكيته للعقار، رسم كروكي يبين موقع العقار وكافة المعلومات عنه وأسمك وتحديد عنوانك الحالي، كما يجب إحضار رخصة بناء هذا العقار من الجهة الحكومية، ويجب إحضار فاتورة كهرباء لا تتجاوز 3 أشهر.

هل تعلم: طريقة شراء بيت عن طريق مؤسسة التقاعد

كيفية قبول خدمة التمويل برهن العقار من البنك

  • في البداية تقوم بالتقدم للبك وإتباع الخطوات التي يقوم بشرحها لك مسئول خدمة العملاء أو يمكنك التواصل معهم من خلال الإنترنت دون الذهاب إلى أقرب فرع، فيمكنك التواصل معهم ومعرفة كافة الشروط وتجهيز كافة الأوراق المطلوبة وإحضارها للبنك بعد تطبيق كل الشروط والأوراق المطلوبة منك للحصول على التمويل من البنك.
  • كما يوفر لك البنك خدمة عملاء في فروع البنك على أعلى مستوى من الخدمة كما يوفر أيضاً عدد كبير من شباب خدمة العملاء للتواصل معك عبر الأنترنت كما ترغب لتوضيح كل البنود التي تريد فهمها.

التمويل برهن العقار بالنسبة للشريعة الإسلامية

يعد التمويل برهن العقار أمر مسموح طبقاً للشريعة الإسلامية، حيث يتم تنفيذ هذا التمويل بناء على الاتفاق بين العميل والبنك ويسمح له البنك بالتمويل وإعطائه سيولة نقدية مقابل ضمان حقه المالي برهن العقار فقد يقوم البنك بتأجير العقار وذلك مقابل سداد الأقساط من على العميل شهرياً.

مميزات التمويل بالنسبة للبنوك الإسلامية

  • يتم التمويل حسب الشريعة الإسلامية ويتم الموافقة المبدئية على التمويل لمعرفة المبلغ المصرح لك وذلك في فترة تصل إلى 5 دقائق، يمكنك تسديد المبلغ بعد مرور سنتين أو أكثر حسب المبلغ المالي وحسب العقد المتفق عليه.
  • يمكنك التعامل مع البنك في أمور أخرى تمويلية بعيداً عن التمويل العقاري، يسمح البنك بعدم دفع الورثة لباقي أقساط التمويل في حالة الوفاة أو في حالة العجز الكلي لقدر الله، يقوم البنك بتوفير مبالغ وفترة سداد طويلة وذلك حسب رغبة العميل، حيث يصل فترة سداد الأقساط إلى 15 سنة للعقارات و10 سنوات للأراضي.

العملاء المسموح لهم بهذا التمويل

يتم قبول طلب التمويل مقابل الرهن العقاري لموظفي القطاع الحكومي وعملاء البنك فقط وموظفي القطاع الخاص.

اقرأ من هنا عن: صناديق الاستثمار العقاري في السعودية

شروط قبول رهن العقار

شروط قبول رهن العقار

  • يجب أن يكون العقار أرض أو عقار على شكل فيلا، أن يصل قيمة العقار لا يقل عن مبلغ 7 مليون ريال سعودي، لا يسمح بأكثر من فترة سداد للعقار 15 سنة والأراضي 10 سنوات، أن يكون عمر العميل المتقدم لطلب التمويل لا يقل عن 20 سنة، وألا يزيد عمر العقار عن 30 سنة حتى نهاية فترة سداد التمويل.
  • كما أن يتم قبول التمويل على أن يكون راتبك بالقطاع الحكومي يصل إلى 3000 ريال، أما القطاع الخاص يصل إلى 5000 ريال ولو هناك اتفاقية بأن لا يتم تحويل الراتب بالنسبة للقطاع الخاص لابد أن يكون راتبك يصل إلى 7000 ريال.

وهكذافي نهاية رحلتنا مع رهن عقاري بدون تحويل راتب ، نؤكد على أنه يتم التمويل برهن العقار وأيضاً بدون تحويل الراتب كما ترغب ومع ذكر الشروط والأوراق المطلوبة لك و للعقار الذي سوف يتم رهنه وكل بنك يختلف عن الأخر من حيث مبلغ التمويل وأن كان هناك شروط أخرى أم لا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب