fbpx

طرق معالجة ملوحة مياه الري الصحيحة

أن الأملاح التي تتواجد بصورة زائدة سواء في التربة أو في المياه المستخدمة في الري تعد واحدة من المشاكل الأساسية في عملية الري التي قد رأينا من خلال موقع صناع المال .

حيث أن زيادة نسبة الملوحة في التربة والمياه المستخدمة في الري لها تأثير سلبي وضار على المحاصيل الزراعية وتؤدي أيضا إلى تدهور الأراضي الزراعية وتلوث المياه الجوفية.

كما لا يفوتك اليوم: تكلفة انشاء مصنع مياه معدنية في مصر

:: ما مفهوم ملوحة المياه؟ ::

تشير ملوحة المياه إلى كمية الملح الذي يوجد في الماء، ذائب بها، حيث أن هذا المصطلح يتم استخدمه في الإشارة إلى مستويات عدد من الأملاح التي توجد في المياه، والتي تتمثل في كلوريد الصوديوم، أو أملاح البيكربونات، وسلفات الماغنسيوم، بالإضافة إلى كمية كبريتات الكالسيوم.

:: تأثير المياه المالحة على النباتات ::

تأثير المياه المالحة على النباتات

  • إن زيادة الري بالمياه المالحة من شأنه أن يؤدي إلي تقليل قوى التجاذب الموجودة بين حبيبات التربة، وبالتالي يؤدي ذلك إلي قلة الفراغات البينية التي تتواجد بين حبيبات التربة.
  • وبالتالي تلاقي الجذور صعوبة في الانتشار في التربة، وذلك يكون له نتيجة سلبية وهي أن معدل امتصاص الجذور للمياه بالخاصية الأسموزية يقل فتحترق القمم النامية لجذور النباتات وتحترق على إثرها حواف أوراق النباتات.
  • كما تحترق بعض الأغصان الطرفية، وفي المراحل المتقدمة عملية ترسب الأملاح تحدث عملية الأسموزية العكسية مما يؤدي ذلك إلي موت النبات بالكامل .

اقرأ ايضًا عن: برنامج تسميد الفلفل في البيوت المحمية

:: طرق معالجة ملوحة مياه الري ::

هناك العديد والعديد من الطرق التي يجب استخدامها للتقليل والتخفيف من نسبة الملوحة الموجودة في المياه التي تستخدم في الري وذلك من أجل حماية النبات والمحافظة عليه، ومن أهم هذه الطرق:

  • القيام بزراعة النباتات التي تتلاءم مع نسبة الملوحة الموجودة في المياه التي تستخدم في الري، حيث أن ذلك يعد هو الأصل في عملية تفادي الأضرار الناتجة عن ملوحة المياه المستخدمة في الري .
  • الاعتماد على الري في توقيت لا تتواجد فيه الشمس بصورة كبيرة مثل الصباح الباكر وعند غروب الشمس.
  • وذلك لأن أشعة الشمس تعمل على زيادة نسبة بخر المياه التي تستخدم في الري من على سطح التربة، مما يؤدي ذلك إلي زيادة وتراكم الأملاح.
  • أما الري في أوقات ليلية يعمل على غسل الأملاح التي توجد علي سطح التربة، وتفاعله مع مكونات التربة من السلت والرمل والطين.
  • وبالتالي يقل تركيز الأملاح الموجودة على سطح التربة ويسهل غسله بعد ذلك بإستخدام الحوامض والمركبات التي تستخدم في معالجة الملوحة.
  • العمل على تحسين الصرف بالحرث المستمر وذلك حتى تسهل عملية غسل الأملاح في حالة الري الغزير بصفة خاصة أملاح التربة حتى لا تتراكم أملاح التربة مع أملاح مياه الري وينتج عن ذلك ضرر بالغ.
  • تقليل الفترة ما بين عدد مرات الري وذلك حتى تحافظ التربة على نسبة عالية من الرطوبة الأرضية.
  • عند القيام بزراعة المحاصيل خاصة الخضروات من المهم العمل علي زيادة عدد الشتلات في المساحة المزروعة أو زيادة كمية البذور التي يتم زراعتها، وذلك حتى يتم تعويض الفاقد بالموت أو في حالة غياب الإنبات أو تأخره.

:: كيفية التخلص من ملوحة الماء ::

يوجد بعض الطرق لكي يتم التخلص من ملوحة الماء وهي:

  • من الجيد أن تتم زراعة المحاصيل في أعلى الثلث السفلي للمنطقة المزروعة وذلك حتى يتم تلافي تواجد الأملاح في المنطقة العليا من المنطقة المزروعة.
  • من الضروري عدم استعمال نظام الري بالرش في ري المحاصيل الزراعية إذا تخطت نسبة الملوحة 1300 جزء في المليون، وذلك لأن المياه في حالة الري بالرش تتبخر بسرعة وتترك الأملاح حول النبات مما يتسبب في حدوث أضرار بالغة قد تصل لحد الموت .
  • العمل على زراعة مصدات الرياح بشكل مبكر حيث تقوم هذه المصدات بدور كبير جدا ومهم في تخفيض سرعة الرياح وتخفيض درجة الحرارة الخاصة بالتربة، فيؤدي ذلك إلي تقليل معدلات تبخر المياه المستخدمة في الري وبالتالي التقليل من التأثير الضار للأملاح.
  • القيام بإضافة المادة العضوية قبل زراعة التربة بمعدل 10 طن كمبوست للفدان حيث يعمل ذلك على الإمساك بالمياه ويحول دون تبخرها ويزيد من نفاذية التربة .
  • من الجيد أن يتم تجنب تقليب وحرث التربة باستخدام المحاريث القلابة خصوصا في المناطق الصحراوية وذلك حتى يتم منع تحريك الأملاح من منطقة عميقة في التربة إلى منطقة أعلى في سطح التربة مرة أخرى.

إليك المزيد حول: مشروع مصنع انتاج زجاجات وتنقية وتعبئة مياه معدنية

:: دور التسميد في التخلص من ملوحة المياه ::

دور التسميد في التخلص من ملوحة المياه

يعمل التسميد على التقليل من ملوحة المياه، حيث أن العمل علي زيادة معدلات التسميد بالمواد التي تعمل على زيادة القدرة التبادلية الكاتيونية للتربة مثل الهيوميك والفولفيك حيث يعملان علي:

  • تنظيم درجة حموضة التربة حيث يتحد حامض الهيوميك مع كربونات الكاليسوم، وينتج عن هذا الاتحاد كالسيوم حر وco2، والذي يذوب بدوره في الماء ويكون حمض الكربونيك الذي يزيد من حامضية التربة، مما يؤدي إلي زيادة امتصاص التربة للعناصر الغذائية.
  • يتحد حامض الهيوميك مع كلوريد الصوديوم ويكون ناتج هذا الإتحاد هيومات الصوديوم، حيث أنه عبارة عن معقد عضوي ويتحرر من هذا الاتحاد ايضا غاز الكلور الذي يعمل على تثبيط الكائنات الممرضة للتربة.
  • التسميد بأفضل العناصر التي تستفيد منها التربة الزراعية مثل عنصر البوتاسيوم ويفضل استخدام عنصر البوتاسيوم في صورة سيليكات البوتاسيوم، وذلك لأنه يمتلك قدرة عالية جدا في مقاومة الإجهاد الملحي، كما يعمل ايضا على تخفيف النتح الذي ينتج من النبات.
  • من المفضل أن يتم رش العناصر الصغري بشكل ورقي في صورة إيديتا، ومن المهم أن يتم الإهتمام بكل من الطحالب البحرية وايضا الأحماض الأمينية وذلك لزيادة تحفيز النباتات على تحمل الظروف التي تسبب له الإجهاد.

في نهاية رحلتنا حول هذا الموضوع الهام عن طرق معالجة ملوحة مياه الري ، لابد أن ينتبه كل مزارع إلى معرفة ملوحة المياه، حتى لا يؤدي إلى موت النبات، وعدم الحصول على محصول، و ندعوكم للتعرف على الكثير من المواضيع الهامة عبر موقعنا.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد