طريقة حساب القرض على الراتب

طريقة حساب القرض على الراتب ، إن القرض هو عبارة عن مبلغ من المال يمكنك الحصول عليه من البنك أو من أي جهة رسمية أخرى، وبعد فترة تقوم بسداده أو بدفع مبلغ كل شهر بالتقسيط حتى تمام سداد المبلغ بالكامل، وفي حالة أخذ هذا القرض من البنوك فإنهم يقومون بإضافة فائدة عليه حين تريد سداده، وفي هذا المقال سنوضح لكم طريقة حساب القرض على الراتب من خلال موقع صناع المال.

ما هي أنواع القروض

طريقة حساب القرض على الراتب

إن القرض له العديد من الأنواع المختلفة والتي كلها مهمتها الأساسية هي تلبية الاحتياجات المالية، وبالتالي فإنه يوجد فئتين للقروض التي تعطيها البنوك والتي يندرج تحتها عدة قروض أخرى والفئة الأولى هي ما يسمى بالقرض الآمن أم الثانية فهي القرض الغير آمن.

والقرض الآمن هو عبارة عن مبلغ كبير من المال ويمكن استخدامه في شراء المنازل والسيارات وغير ذلك أما القرض الغير آمن فهو عبارة عن مبلغ قليل من المال والذي عادة ما يستخدم في القروض الدراسية والطلابية أو القروض الشخصية، أما عن أنواع القروض الأخرى فهو ما سنقوم بتوضيحه فيما يلي:

  • القرض العام، وهو عبارة عن القروض التالية:
  1. تسهيلات الصندوق
  2. قروض السحب على المكشوف
  3. قرض الموسم
  4. وأخيرًا هو قرض الربط
  • القرض الخاص، وهو عبارة عن القروض التالية:
  1. قروض التجار للحصول على البضائع
  2. قروض التجار ورجال الأعمال للحصول على الصفقات العمومية
  3. القروض الخاصة بالمقاولين والمستخدمة في منح الكفالات
  4. منح القروض الفعلية
  5. القروض الخاصة بالخصم التجاري

ما أهم أنواع القروض

لقد تحدثنا سابقا عن أنواع كثيرة من القروض والتي تندرج أسفل فئات مختلفة، ولكن هنا سوف نتحدث عن أهم أنواع تلك القروض وكل ما يندرج تحتها، أما أهم أنواع القروض فهي:

  1. القروض الشخصية
  2. قروض بطاقات الائتمان
  3. القروض الخاصة بالعقارات

من الجدير ذكره أنه يوجد تصنيفات أخرى للقروض مثل التصنيف القائم على درجة الضمان حيث أنه يوجد به قروض مضمونة وقروض غير مضمونة، أو مثل التصنيف القائم على المدة الزمنية للقرض والتي يمكن تقسيمها إلى القروض ذات الأجل القصير والقروض ذات الأجل الطويل والقروض ذات الأجل المتوسط.

طريقة حساب القرض على الراتب

عند الذهاب إلى أي بنك للحصول على قرض لك فإن معظم القروض تطلب بعض الضمانات مثل البيوت والعقارات أو السيارات أو يمكنهم طلب ضمان بالراتب الخاص بك حيث يتم تحويل مبلغ من راتبك تلقائيًا كل شهر، وهنا سنوضح لك طريقة حساب القرض على الراتب وهي كما يلي:

  1. عند التقديم إلى قرض جديد فإنك تقوم بتقديم ورقة مالية من جهة العمل تثبت فيها مفردات مرتبك ويتم حساب القرض عليها
  2. القرض هو عبارة عن الراتب الخاص بك في الحساب البنكي × 16 وهو ما ينتج عنه مبلغ التمويل.
  3. أما عن الفائدة التي يتم وضعها على القرض والتي تختلف باختلاف نوع القرض كما أنها تختلف أيضًا باختلاف البنك الذي تقدم فيه ولكننا سنضع نسبة 4.85% كمثال
  4. الفائدة تساوي مبلغ التمويل × النسبة 4.85 % × 5
  5. وبالتالي فإنه عند حصولك على القرض يصبح إجمالي ما عليك سداده هو عبارة عن مبلغ القرض بالإضافة إلى الفائدة المضافة إليها والتي يتم ضربها في عدد السنوات الخاصة بالقرض
  6. وعند حساب القرض الشهري فكل ما عليك هو حساب إجمالي القرض بالفائدة وقسمتها على 60 وذلك بفرض أن مدة القرض ستكون 5 سنوات كما قمنا بحسابها في النقطة رقم (4)
  7. ناتج قسمة الإجمالي على 60 هو عبارة عن القسط الشهري لك
  8. وبالتالي فإنه عند حساب ما سوف يتم تحويله من راتبك كل شهر هو عبارة عن نسبة 33% من الراتب الخاص بك.

كيفية حساب القرض البنكي

يوجد بعض الطرق لحساب القروض البنكية والتي تعتمد على نوع القرض المطلوب بالإضافة إلى أنها تعتمد على البنك الذي سيقوم بتمويل القرض وبالتالي فإننا هنا سنقوم بعرض الطريقة المتبعة لحساب القرض البنكي وهي:

  1. أولًا يجب على العميل أن يقوم بتحديد نوع القرض بالإضافة إلى المبلغ الذي يريده حيث أن كل قرض يمتلك مدى من المال وهو ما يعرف بالحد الأدنى للقرض والحد الأقصى له.
  2. يتم ضرب المبلغ الذي يرغب العميل في الحصول عليه × نسبة البنك
  3. وما ينتج عن هذه العملية الحسابية يتم قسمته على 100 وبالتالي يكون الناتج هنا هو قيمة الفائدة كل عام
  4. وإذا كان القرض سوف يستمر إلى عدة أعوام فإن الفائدة الكلية تكون الفائدة في العام الواحد × عدد السنوات
  5. وبالتالي عند سداد هذا القرض فإنه يجب على العميل أن يقوم بتسديد المبلغ الكلي وهو عبارة عن مبلغ القرض الذي حصل عليه بالإضافة إلى الفائدة الكلية للقرض
  6. وإذا كنت تقوم بدفع القسط الشهري فيمكنك حسابه عن طريق تقسيم المبلغ الكلي على عدد أشهر القرض والناتج هو القرض الشهري.

ما حكم الشرع الإسلامي في القروض

إن الشرع الإسلامي هو أول من قام بعمل القروض التي تلبي احتياجات المسلمين بغرض التوسعة عليهم والتي كانت تسمى بالمنيحة، وقد أوجب الإسلام بعض الأحكام على القروض والتي سنقوم بتوضيحها في النقاط التالية، وتك الأحكام هي:

  • يجب على المسلم أن يقوم بتحديد المبلغ المدفوع من المال بغرض القرض حتى يتمكن المقترض من رده فيما بعد ومن المفضل أن يتم عقد ورقة بينهم لضمان حق كلًا منهم.
  • إن الشخص الذي يأخذ هذا القرض يجب عليه أن يكون دين في رقبته إلى يوم القيامة أو إلى أن يقوم بتسديده لصاحبه وقد حذر الشيوخ من المماطلة أو التأخير في رد هذا الدين.
  • إن المال خاص فقط بالمقرض نفسه ويمكننا شرح تلك الجملة بمثال حيث أنه إذا كان الأب وكان لديه وريث مازال طفلًا فإن هذا المال هو خاص به فقط، بالتالي فإن من أخذ ولاية هذا اليتيم لا يجوز له أن يأخذ من مال اليتيم قرشًا واحدًا بغرض القرض.
  • يجب عند رد القرض أن يتم رد نفس المبلغ المالي ولا يجوز للمقرض أن يأخذ زيادة عليه أو فائدة حيث أن هذا يُعد ربا وقد حرم الشيوخ ذلك.
  • لقد اختلف العلماء فيما بينهم بخصوص الغرض من القرض حيث أن من قرر أخذ قرض بسبب الزواج أو أنه يريد أن يشتري سيارة أو منزلًا قد يكون محرمًا وذلك تبعًا لبعض علماء المسلمين لكن البعض الأخر قد حلل هذا الأمر نظرًا للظروف الحالية والتي تعيق زواج الكثير من الشباب وأيضًا بسبب البطالة.
  • لقد أجمع العديد من العلماء على حرمانية طلب الزيادة من المقترض عند تسديده للمال فإن هذا يعد نوعًا من أنواع الربا والذي نهانا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • وقد أوضح العلماء أيضًا أن المقترض حين يدفع مبلغ من المال زيادة عن المبلغ الذي قام باقتراضه ولكنه قام بتقديمه بنية الهدية فلا مشكلة في ذلك ويجوز هذا ويعتبره الكثير من العلماء أنه حلال، وأنهم قد أوضحوا أن هذه الحالة تعتبر صفة جيدة من مكارم الأخلاق.

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: كيف اجمع فلوس من راتبي ؟

وفي ختام موضوعنا عن طريقة حساب القرض على الراتب نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.