طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في أغلب الدول العربية

من أهم الحقوق التي يحصل عليها الموطن في نهاية خدمته في أحد المؤسسات هي مكافأة نهاية الخدمة، ويتم حصول الموظف عليها من قبل صاحب العمل، وهي واجب أن يتم سدادها، وسوف نتعرف اليوم من خلال موقعنا صناع المال على طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالتفصيل.

للمزيد من المعلومات: طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

المملكة العربية السعودية واحدة من أهم الدول العربية التي تمنح المواطنين العاملين في الشركات مكافأة نهاية الخدمة، ولكن إذا كان الموظف العامل خدم في الشركة أو المؤسسة مدة تقل عن العامين فلا يحصل على مكافأة الخدمة، بينما إذا كان الموظف قد استطاع أن يخدم في المؤسسة لمدة تزيد عن العامين ولكن في نفس الوقت تقل عن الخمس السنوات، فإنه في هذه الحالة يُمنح ثلث المكافأة، ولكن إذا كان الموظف قد خدم في المؤسسة لمدة تزيد عن عشر سنوات، فإنها يحق له في هذه الحالة أن يحصل على المكافأة بالكامل، وذلك وفق القوانين التي شرعتها المملكة العربية السعودية.

وسنضرب لكم مثال على ذلك: ففي حال كان هناك موظف يحصل على أجر شهري ثابت، وقد خدم في المؤسسة لمدة عشرة سنوات أو أكثر، فإنه يحصل على نصف الراتب لأول خمس سنوات له في العمل في الشركة، ولكن آخر خمس سنوات يحصل فيها الموظف على راتبه بالكامل عن كل عام في تلك الخمس سنوات.

وإذا كان العامل في المملكة قد عمل لدى المؤسسة لمدة خمسة سنوات إلى عشر سنوات، فإنه يحصل في هذه الحالة على نصف شهر عن كل عام خاصة بالخمس سنوات الأولى، والخمس سنوات الأخيرة يحصل فيها على راتب شهر لكل عام من خمسة إلى عشرة.

نرشح لك أيضًا: كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في دولة الكويت

أما القوانين الكويتية فإنها أيضًا ذكرت أحوال قيمة مكافأة نهاية الخدمة لجميع العاملين في شركاتها ومؤسساتها، فإن كنا نتحدث عن الخمس سنوات الأولى للعامل في الشركة فإنه يحصل على أجر عشرة أيام فقط عن كل عام يقضيه لدى المؤسسة، وإذا كانت مدة عمله تزيد عن خمس سنوات فإن الخمس سنوات التالية للخمس الأولى يحصل فيها الموظف على أجر خمسة عشر يوم، وهذا النظام يتعلق بالموظفين الذين يحصلون على الرواتب بنظام الأجر الأسبوعي أو الأجر اليومي.

أما في حال كان العامل يحصل على أجره براتب شهري، فإنه يحصل في نهاية الخدمة على أجر خمسة عشر يوم عن الخمس سنوات الأولى التي قضاها في المؤسسة، كما أن العامل يحصل على أجر شهر للأعوام التي تزيد عن الخمس سنوات، ولكن إذا كان أحد العمال عليه ديون للشركة أو قروض للبنك ففي هذه الحالة ينبغي على المؤسسة أن تقوم بخصم قيمة الدين بالكامل، أو قيمة القرض بالكامل، من قيمة مكافأة نهاية الخدمة التي يحصل عليها العامل.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات العربية المتحدة

أما دولة الإمارات والتي وضعت قانون لمكافأة الخدمة يحمل رقم 132 في القوانين، وينص هذا القانون على ضرورة حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به والتي تصل قيمتها إلى الحصول على أجر إحدى وعشرين يومٍ عن كل عام يقضيه العامل في المؤسسة أو الشركة وهذا لأول خمس سنوات له، بينما إذا كان العمل في المؤسسة يزيد عن خمس سنوات فإنه يحصل على أجر شهر كامل عن كل عام في الأعوام التي تزيد عن الخمس الأولى، ولكن يشترط ألا تزيد قيمة المكافأة عن أجر عامين.

وسنضرب لكم مثال على ذلك: إذا كان هناك عامل استطاع أن يخدم في مؤسسة من المؤسسات لمدة سبعة سنوات، ففي هذه الحالة يحصل العامل على أجر 21 يوم عن جميع السنوات الخاصة بالخمس سنوات الأولى له في خدمة المؤسسة، أما العامين التاليين، فإنه يحصل على أجر ثلاثين يوم عنها، والجدير بالذكر أن العامل الذي يرغب في الحصول على قيمة مكافأة الخدمة الخاصة به بالكامل، فإنه في هذه الحالة ينبغي أن يخدم لدى المؤسسة لمدة لا تقل عن خمسة وعشرين عام.

حالات ترك العمل في حال العقد غير محدد المدة في الإمارات

وهناك الكثير من العمال الذي يحصلون على عمل لدى أحد الشركات بعقد غير محدد المدة، وقد يرغبون في ترك العمل لأي سبب من الأسباب، وإذا كان لدى العامل رغبة في ترك العمل فإن مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به تخضع للحالات الثلاثة التالية:

  • الحالة الأولى: أن يكون العامل خدمة في الشركة لمدة تقل عن ثلاث سنوات، وتزيد عن عامل، وفي هذه الحالة يحصل الموظف أو العامل على ثلث مكافأته.
  • الحالة الثانية: أن يكون العامل خدمة لمدة تقل عن خمس سنوات، وتزيد عن ثلاث سنوات، ففي هذه الحالة يحصل الموظف على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة المتفق عليها.
  • الحالة الثالثة: إذا كان الموظف خدمة لمدة تزيد عن خمس سنوات، فإنه في هذه الحالة يحصل على مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به بالكامل.

والجدير بالذكر أن العامل الذي يترك عمله بدون أسباب واضحة، وبدون أن يقوم بإعلام صاحب العمل بهذا الأمر، فإنه لا يحصل على المكافأة، وليس من حقه أن يقوم بمطالبة الشركة بها، وذلك وفق القانون الخاص بالمادة رقم 139.

للمزيد اقرأ: مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

  • أما في مصر فإن الموظف الذي يصل عمره إلى الستين عام فإنه يحصل على مكافأة نهاية الخدمة والتي تسمى الراتب التقاعدي، وتُحسب له المكافأة على أساس نصف شكل عن جميع الأعوام التي قضاها في العمل في الخمس سنوات الأولى له، ولكن يحصل على شهر كامل خاص بالسنوات التي تلي الخمس الأولى.
  • ولكن في حال كان الموظف يعمل لدى أحد المؤسسات مثلًا لمدة تقل عن الخمس سنوات، فإنه يحصل على مكافأة نصف شهر عن كل عام قضاه في العمل لدى المؤسسة، وإذا زادت المدة عن خمس سنوات فإن الموظف يحصل على نصف شهر عن كل عام في الخمس سنوات الأولى، وشهر عن كل عام إضافي على السنوات الخمس التالية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في الدول العربية، لمزيد من المعلومات من فضلك تواصل الآن معنا من خلال التعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم على الفور.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب