صناعة الصابون الصلب مشروع يحقق الثراء لصاحبه

صناعة الصابون الصلب هى أهم نوع صناعة قد ظهرت قديماً، ولا شك أنها لا تزال حتى الآن، وصناعة الصابون بصفة عامة سواء كان صلب أو سائل تستطيع أن تجعل من صاحب هذه الصناعة يحصل على مال وفير، وهذا يتحدد على أساس ما ينتجه من كمية من الصابون.

فالصابون منتج من أساسيات كل بيت وهو هام للحياة بصفة عامة، واليوم إختارنا لكم موضوع عن صناعة الصابون الصلب الذي يمكن عمله في البيت دون الحاجة إلى أي تجهيز خاص أو وجود المعدات المكلفة، فهو من الصناعات البسيطة التي سوف نقوم بشرحها بالتفصيل في هذا المقال المُقدم من موقع ” صناع المال “ فتابعوا معنا.

:: المكونات الأساسية في صناعة الصابون الصلب ::

صناعة الصابون الصلب

هناك عدة مكونات رئيسية لابد من توافرها حتى يمكن عمل الصابون الصلب بطريقة صحيحة، مما يجعله ذات جودة عالية ويُقبل على شرائه العملاء، وهى كالتالي :

  • تسعمائة وستون جراماً مقدار من زيت الزيتون.
  • ربعمائة وثمانون جرام زيت عطري من أي نوع.
  • مائتين وستة وسبعون جراماً من مادة الصودا الكاوية.
  • سبعة لتر وربع ماء بارد.
  • ربعمائة وثمانون جرام زيت جوز الهند العطري الخالي من الكحوليات.
  • ربعمائة جرام من الشحوم أو الدهون الحيوانية.
  • مواد ملونة يمكن شرائها من المحلات التي تبيع المواد الكيماوية أو من بائعي العطارة.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : فكرة مشروع جديد ناجحة جدا

:: أدوات هامة في صناعة الصابون الصلب ::

صناعة الصابون الصلب

هناك بعض الأدوات البسيطة التي يجب توافرها لصناعة الصابون الصلب، وهى متواجدة إلى حد ما في كل بيت، وهى كالتالي :

  • معلقة بلاستيك.
  • كوب معيار مصنوع من البايركس.
  • مضرب بيض يدوي.
  • الميزان الخاص بقياس الكميات.
  • ترمومتر لقياس الحرارة داخل الزجاج.
  • قفاز لليد حتى يحميها من المواد الكيماوية المستخدمة.
  • نوع من النظارات البلاستيكية حتى تحمي العين أثناء صناعة الصابون.
  • قوالب صغيرة حتى يتم صب الصابون بها وتكون مصنوعة من السيليكون، أو يمكن الإستعانة بقوالب الحلويات والكيك.
  • أكياس من الجلانس للتغليف.
  • علب كرتونية تناسب أحجام الصابون.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : افضل سلالات الارانب للتجارة وتحقيق أرباح

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: الطريقة الصحيحة لـ صناعة الصابون الصلب ::

صناعة الصابون الصلب

عليك عزيزي القارئ القيام بالخطوات التالية بكل دقة حتى تحصل على نتيجة مُرضية وذات جودة.

  1. إحضر وعاء كبير الحجم وضع به كمية وفيرة من الماء وضعه على النار، ثم ضع به إناء أخر، ثم قم بتفريغ مقدار الدهون الحيوانية حتى يتم إذابتها بهذا الحمام المائي.
  2. بعد أن تتم إذابة الدهون ضع عليها مقدار زيت الزيتون، وقم بالتقليب حتى يختلطوا تماماً، وبعد أن يختلط زيت الزيتون مع المادة الدهنية قم بإضافة الزيت العطري، ثم بعد ذلك قم بالتقليب جيداً حتى يختلط الزيت العطري مع زيت الزيتون والمادة الدهنية، ثم أضف زيت جوز الهند وقم بالتقليب جيداً.
  3. قم بإحضار مقدار الماء البارد المذكور في المكونات، وضع كمية منه في كوب البايركس، ثم قم بإحضار مقدار الصودا الكاوية واسكبها في كوب البايركس ببطئ واستخدم المعلقة البلاستيك في التقليب حتى تتأكد أن الصودا الكاوية قد ذابت تماماً في الماء.
  4. عليك عزيزي القارئ أن تترك كوب الماء البارد بعد أن ذابت به الصودا لمدة لا تقل عن نصف ساعة أو حتى تتأكد أنها قد بردت تماماً، لأنها تعمل على سخونة الماء بطريقة كبيرة.
  5. قم بإحضار مقياس الحرارة وقيس حرارة الماء المضاف إليه الزيوت والمادة الدهنية، فإذا وجدت أن الحرارة قد وصلت إلى مائة وعشرون درجة، قم بصب الماء المضاف إليه الصودا عليها، واحرص على أن تقوم بالمزج جيداً وذلك من خلال المضرب اليدوي، وهذا لمدة عشر دقائق وهنا سوف تلاحظ أن الخليط أصبح متماسك القوام.
  6. في هذه اللحظة أترك الخليط جانباً ثم قم بإضافة الزيت العطري الذي قمت بإختياره، ثم قم بإضافة ثلاثون جراماً منه إلى اللون الصناعي الذي إختارته وقم بمزجهم جيداً، وفي كوب المعيار ضع حوالي ربعمائة وثمانون جرام من الخليط الذي تم تجهيزه ثم أضف عليه ثلاثون جرام من خليط الزيت العطري مع اللون.
  7. في هذه المرحلة سوف تلاحظ أن خليط الصابون يرتفع إلى سطح الوعاء، فعليك التقليب ثم قم بتغطيته حتى لا يجف، واستمر في التقليب بالمعلقة ويمكنك الإستعانة بمعلقة من الخشب حتى تقلب بقوة.
  8. بعد فترة من الوقت سوف يصبح المزيج شبيهاً بالبطاطس المهروسة، أي يأخذ قوام ثقيل، هنا عليك أن تضيف باقي مقدار الزيت العطري مع المادة الملونة واخلطهم جيداً.
  9. عليك في هذه المرحلة أن تقوم بوضع المزيج في القوالب بعد أن تكون قد حصلت على اللون الذي تريده والرائحة التي تريدها.
  10. قبل أن تقوم بصب المزيج في القوالب، عليك أن تمسحها بنوع من الزيوت وليكن زيت الزيتون، حتى لا يتلصق بها الصابون وهو في حالته السائلة.
  11. بعد أن تقوم بسكب كل المزيج في كل القوالب إترك المزيج في القوالب حتى يجف تماماً.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : مشروع انتاج اكسسوارات الأحذية والمنتجات الجلدية

وهكذا تكون قد أعددت الصابون بطريقته الصحيحة التي سوف تجعل إنتاجك من صناعة الصابون الصلب ذو جودة عالية، ولا بأس من أن تخطئ في المرة الأولى، ولكن عليك الإلتزام بكل ما سبق ذكره حتى يمكنك أن تحصل على النتيجة الناجحة.

:-: ملاحظات هامة :-:

صناعة الصابون الصلب

كل ما سبق ذكره من مكونات لصناعة هذا الصابون تتوافر في كل الصيدليات، وهى ذات أسعار منخفضة كذلك متوفرة في المحلات الكبرى للعطارة وأيضاً المحلات التي تبيع المنظفات الطبيعية، وعليك عزيزي القارئ أن تقوم بشرائها من الأماكن الموثوق بها.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : الربح من الإنترنت – خباياه وأسراره وطرق الربح منه

عليك عزيزي القارئ أن تنتبه أثناء عملية الصناعة لمادة الصودا الكاوية، لأنها مادة حارقة للجلد، لذا إحرص على أن ترتدي قفاز اليد وكذلك نظارة العين، وعند وضع الصابون لحين جفافه ضعه في مكان بعيد عن تواجد الأطفال، وفي أثناء إحتفاظك بالمواد قبل عملية الصناعة ضع كل المواد في مكان مغلق لأن بها مواد حارقة.

وعليك أثناء عملية الصناعة الإحتفاظ بزجاجة خل وماء بارد حتى إذا سقط شيئاً أثناء الصناعة تستطيع أن تمسحه ولا يسبب لك أي ضرر جلدي أو تلف في الأثاثات.

»» شاهد أيضاً هذا الموضوع : مشروع مدونة عن الرجيم والتخسيس وطرق الربح منها

قدمنا لكم أعزائنا متابعين موقع صناع المال موضوع شامل عن كيفية صناعة الصابون الصلب نتمنى أن تكونوا إستفدتم من كل ما ذكرناه، ففضلاً قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعي حتى يصل إلى من يبحث عن فكرة مشروع من المنزل غير مكلفة أبداً، وأسرة الموقع ترحب دائماً بتلقي استفساراتكم من خلال التعليقات.