صناعة الصابون السائل

صناعة الصابون السائل من أهم الصناعات التي يقوم بها الكثير من الناس وتقوم بها السيدات في المنزل بسهولة، وتعتمد صناعة الصابون السائل على تحضير المواد القلوية والمواد الحمضية بنسبة متعادلة، ومن المواد الحمضية المستخدة في صناعة الصابون السائل هي مادة السلوفنيك، وتلك المادة منها نوعين النوع الأول يكون الاول سلوفنيك الغازي ويعمل على منح الصابون السائل النقاء والشفافية، ودرجته أقل من اللزوجة، والمادة الأخرى هي السلوفنيك العادي وتكون درجة شفافيته أقل من النوع الغازي، بالتالي يمكن الخلط ما بين كميات متساوية من السلوفنيك بنوعيه، كما توجد في الصابون السائل تلك المادة القلوية، والتي تستخدم في صناعة الصابون السائل، وتتمل تلك المادة في كل من السيليكات أو الصودا الكاوية.

اقرأ أيضاً : صناعة مسحوق الغسيل الأوتوماتيك

صناعة الصابون السائل

 المحسنات المستخدمة في صناعة الصابون السائل

صناعة الصابون السائل
صناعة الصابون السائل

هناك من المحسنات التي تستخدم في صناعة الصابون السائل العديد من المواد المختلفة ومنها ما يلي :

  • التكسابون

يعتبر التكسابون هو تلك المادة التي تستخدم لزيادة الرغوة في الصابون السائل، وتستخدم تلك المادة بإضافتها إلى الماء ويترك لمدة نصف ساعة للذوبان، أو يتم الخلط ما بينها وملح الطعام، وهذا يعمل على التسريع من عملية الذوبان.

  • الجليسرين

الجليسرين هي تلك المادة الطبيعية التي يمكن إضافتها إلى الصابون السائل في صناعته، وهو يعمل على منح الصابون السائل خاصية تنعيم اليدين.

  • تراي إيثانول آمين

تراي إيثانول آمين من المواد والمحسنات التي تدخل في صناعة الصابون السائل، وتساعد تلك المادة على منه اللمعة في الصابون، وهي المادة الفعّالة في نجاح التفاعل بين كل من الحمضيات والقلويات.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  • كمبرلان

كمبرلان هي المادة التي تساعد على تثبيت الرغوات في الصابون السائل.

المكونات اللازمة في صناعة طن واحد من الصابون السائل

صناعة الصابون السائل
صناعة الصابون السائل
  • 70 كيلو جرام من السلوفينيك.
  • مقادر من الصودا السائلة معادل لمادة السلوفنيك.
  • 2 كيلو من التراي إيانول آمين.
  • 55 كيلو جرام من التكسابون.
  • 5 كيلو من الجليسرين.
  • 55 جرام من الكمبرلان.
  • كيلو جرام من ثلاثي فوسفات الصوديوم.
  • 4 جرام من الألوان للطن الواحد.
  • 3 كيلو من المعطر.
  • 2 كيلو جرام من الفورمالين كمادة حافظة.

طريقة صناعة الصابون السائل

صناعة الصابون السائل
صناعة الصابون السائل

عليك بتحضير وعاء من البلاستيك كبير وعميق، أو يكون مصنوع من الإستانلس المقاوم للصدأ، ويتم تركيب عدد صنبورين الصنبور الأول قريب من الإناء من القاع، ويكون من أجل ترسيب الشوائب بعد مرور 12 ساعة من صناعة الصابون السائل، والصنبور الآخر يرتفع عن القاع بحوالي 15 سم تقريباً، ويستخدم الصنبور في عبئة الزجاجات وغيرها من مواد التعبئة من الجراكن والأكياس وغيرها.

يتم ملء الإناء بحوالي 700 كيلو جرام من المياه، وإضافة إليها ثلاثي فوسفات الصوديوم، والسولوفنيك تدريجياً، مع الإستمرار في التقليب، وفي إتجاه واحد، حتى لا يساعد هذا على إحدا الرغاوي التي من الممكن أن تؤثر على تعادل الأحماض مع القلويات.

يتم التقليب إلى ذوبان السلوفنيك في الماء، ومن ثم يتم إضافة الصودا مع الإستمرار في التقليب، مع رفع درجة الحرارة، ومن ثم قياس درجة الحموضة والقلوية PH إلى الوصول إلى درجة ما قبل التعادل، ثم يتم إضافة كمية من التراي إيثانول آمين.

يترك المزيج إلى أن يبرد جانباً، وإلى حدوث التفاعل، ثم يتم وضع في برميل من البلاستيك، وإضافة إليه كمية من التكسابون، و10 كيلوجرام من ملح الطعان، مع الإستمرار في التقليب، ثم تتم إضافة 70 لتر من الماء، مع الإستمرار في التقليب لمد 5 ساعات تقريباً، ثم تتم إضافة التكسابون، مع التقليب جيداً للوصول إلى مرحة الخلط والإمتزاج جيداً.

قومي بإضافة كمية من الكمبلان بعد إذابتها جيداً في القليل من الماء، ثم تتم الإضافة إلى المزيج مع الإستمرار في التقليب، وبعدها تتم إضافة 10 كيلو جرام من ملح الطعام إلى الماء للذوبان ثم تتم الإضافة للمزيج مع التقليب وإلى الوصول لمرحلة اللزوجة، ثم تتم إضافة الجليسرين والألوان والمواد المعطرة مع الفورمالين إلى المزيج مع التقليب جيداً.

اقرأ أيضاً : مشروع تسمين العجول الأكثر نجاحاً على الإطلاق