fbpx

قائمة المنتجات التي تصدرها وتستوردها مصر

اليوم سوف نتحدث من على منصة موقع صناع المال عن قائمة المنتجات التي تصدرها وتستوردها مصر ، حيث أن مصر تعد من أكبر الدول الأفريقية والعربية، والتي تعتبر سوق متميز لعرض المنتجات بها، بالإضافة إلى أن منتجاتها تلقى أقبالاً من قبل العديد من دول العالم، لذلك فإن حركة الاستيراد والتصدير في مصر رائجة.

كما اقدم لك: طرق وخطوات الاستيراد من الهند وأهم المنتجات

:: ما مفهوم الاستيراد والتصدير بالنسبة للدولة ؟::

  • يعتبر مفهوم كل من الاستيراد والتصدير من المفاهيم المعاكسة، والتي يمكن اعتبارهما على أنهما وجهان لعملة واحدة.
  • حيث يشير التصدير إلى قيام الدولة بإنتاج العديد من السلع، والتي تصلح لأن تكون من السلع التي يتم تصديرها للخارج مقابل الحصول على عملات أجنبية، مما يعمل على زيادة الدخل القومي.
  • أما مفهوم الاستيراد فهو يشير إلى استقدام الدول للسلع من الدول الخارجية والتي تحتاجها بشدة، وذلك مقابل أسعار عالية، ويشير الاستيراد إلى نقص بعض الموارد في الدولة، وحاجة الدولة إلى تطوير مواردها لتقليل الاستيراد.

:: قائمة المنتجات التي تصدرها وتستوردها مصر ::

قائمة المنتجات التي تصدرها وتستوردها مصر

مصر دول كبرى لها العديد من المنتجات التي تقوم بتصديرها، وكذلك موارد تقوم باستيرادها، ومن أهم المنتجات التي تصدرها مصر هي:

:1: منتجات الكابلات الكهربائية وبعض الأجزاء الكهربية ::

تعتبر منتجات الكابلات الكهربية، من السلع التي تقوم مصر بتوريدها للخارج، حيث تعتبر مصر مصدر هام لهذه السلعة، وتلقى روجاً كبيراً في الكثير من الأسواق العالمية.

وتزداد قيمة المنتجات التي يتم تصديرها من الكابلات للخارج كل عام، حيث بلغت نسبة الصادرات من هذه السلعة 2 مليون دولار.

:2: بعض الفواكه والمكسرات ::

الفواكه والمكسرات من السلع التي تقوم مصر بتوريدها للخارج، ومن أشهرها البرتقال، حيث يعد البرتقال المصري من السلع المشهورة في العالم، ويتميز بقيمته الغذائية الكبيرة.

ولابد من أن يمتلك البرتقال شهادة تفيد بخلوه من أي أسمدة حتى يتم تصديره، وتقدر قيمة توريد البرتقال من مصر بما يتعدى عن مليون ومائتي ألف دولار.

:3: الخضروات ::

تعرف الخضروات بجودتها العالية، وشهرتها الواسعة في جميع أنحاء العالم، ومن أشهر الخضروات هي البطاطس، التي يتم تصديرها بكثرة إلى عدد من دول العالم، حيث تحتل الخضروات المركز الثالث في التصدير للخارج بالنسبة لمصر.

:4: الأسمدة ::

مصر تعد واحدة من الدول القليلة التي تقوم بإنتاج الأسمدة، لذلك فإن الأسمدة تحتل مكانة كبيرة للغاية في قائمة التوريد للخارج، وتعد أوروبا من أكثر الدول المستوردة للأسمدة لعدم إنتاجها لأي سماد، لذلك فإنها سلعة أساسية للتوريد.

 :5: الملابس الرجالي المصنوعة من القماش ::

تعتبر الملابس الرجالي والتي يتم صناعتها من القماش واحدة من قائمة المنتجات التي تقوم مصر بتوريدها للخارج، حيث تعد الملابس الرجالي ومنها البدل والجواكت من السلع التي تتميز بالجودة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب عليها.

اقرأ من هنا عن: شركات استيراد الأبقار في مصر

:: أهم السلع التى تستوردها مصر ::

أهم السلع التى تستوردها مصر

مصر تقوم باستيراد العديد من المنتجات من الخارج، لتلبية احتياجات الشعب من هذه السلع، وذلك بسبب عدم إنتاجها من الأساس، أو المنتج غير كافي لإحتياجات السكان ومن هذه السلع:

:1: الحبوب ::

تقوم مصر باستيراد بعض الحبوب التي تحتاجها مصر من الخارج، ومن أهم هذه الحبوب القمح، والتي تعتبر السلعة الأساسية في مصر، ولكن الزراعة في مصر لا تكفي إحتياجات السكان.

لذلك فإن مصر تستورد بمبالغ مالية كبيرة القمح، والتي تعبر سلع إستراتيجية متعلقة بالأمن الوطني.

:2:  الحديد والصلب ::

الحديد والصلب من السلع الرئيسية لأي دولة، ولكن إنتاج مصر من الحديد والصلب لا يكفي لاحتياجات المصريين والدولة المصرية في البناء والتعمير، لذلك يتم استيراد كميات كبيرة من الحديد والصلب كل عام.

 :3: الوقود والفحم والخشب ::

هذه السلع الثلاثة قريبة من بعضها، والغريب أن مصر لم تنتج منها كميات كافية، على الرغم من حاجة المجتمع المصري لهذه المنتجات، لذلك فإن مصر تخصص مبالغ مالية استيراد هذه السلع.

:4: أجهزة المحمول ::

تعتبر أجهزة المحمول من أكثر السلع إستهلاكاً في مصر، حيث يتم استيراد أعداد كبيرة من الهواتف المحمولة بكل أنواعها وماركاتها، حيث تعتبر مصر من أولى الدول التي تستخدم الهواتف النقالة.

إليك ايضًا: استيراد قطع غيار السيارات من الصين للتجارة بها

:: أهم السلع التي تصدرها مصر ::

أهم السلع التي تصدرها مصر

يوجد الكثير والكثير من السلع التي تقوم مصر بتوريدها لعدد من الدول ومن أهم السلع:

:1: لوف الاستحمام ::

لوف الاستحمام واحد من السلع التي يتم تصديرها للخارج، وخاصة دولة قبرص، فهي من الدول التي تستهلك اللوف المصري.

:2: صابون الوجه ::

تقوم مصر بتوريد الصابون إلى الخارج، وخاصة دول أوروبا، حيث تزداد نسبة الربح، وبمزيد من التشجيع لهذا المنتج، فإن نسبة بيعه تزداد.

:3: المربى ::

المربى من السلع التي تباع في أوروبا بأسعار مرتفعة، لذلك فإن تصديرها للخارج يعتبر من الأمور التي تؤدي للكثير من الأرباح.

:4: حبل الغسيل ::

على الرغم من أن حبل الغسيل لا يمكن أن يتوقع أحد أن مصر تقوم بإنتاجه وتصديره للخارج، حيث تعتبر مصر من الدول التي تصدر هذه السلعة، بما يتعدى عن 7 مليار جنيه في العام

وهذا يعكس القيمة الكبيرة التي تحصل عليها مصر مقابل تصدير هذه السلعة.

:5: معسل الشيشة ::

  • المعسل يعتبر من السلع التي يتم إنتاجها في مصر منذ 100 عام أو يزيد، وتعتبر مصر دولة رائدة في تصدير المعسل، حيث تقوم بتصديره لما يزيد عن 100 دولة.
  • وتقوم مصر بتصدير ما يقرب من 22 ألف طن من المعسل، وتصدر مصر معظم الإنتاج إلى الدول العربية، بالإضافة إلى إيران، وعدد من الدول الأفريقية.
  • ويزداد معدل توريد المعسل إلى الخارج كل عام، مما يزيد من حجم الأرباح، وزيادة العملات الصعبة.

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع قائمة المنتجات التي تصدرها وتستوردها مصر يجب أن تنتبه مصر للسلع التي تصدرها للخارج وتزيد منها، مع الحرص على التخلص من السلع التي يتم استيرادها من خلال إنتاجها في مصر، وفي انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد