قائمة السلع المعفاة والخاضعة لقيمة الضريبة المضافة

تقوم وزارة المالية بصورة دائمة في بداية كل عام مالي بمراجعة الأمور المالية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات، في أول كل عام مالي، في شهر يوليو، حيث يتم إصدار القرارات المالية الجديدة، لذا تعرفوا معنا من خلال موقع صناع المال على قائمة السلع المعفاة والخاضعة لقيمة الضريبة المضافة.

كما أقدم لك: الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة

:: ما هي ضريبة القيمة المضافة ::

إذا كنت لا تعرف ما هي ضريبة القيمة المضافة تابع التعريفات التالية:

  • ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة من الضرائب غير المباشرة، وتعتبر هذه الضريبة في بعض الأوقات من أنواع ضريبة الاستهلاك، عندما تفرض على سلع استهلاكية.
  • وتفرض ضريبة القيمة المضافة في الدول التي تعتمد على نظام ضريبة القيمة المضافة، على توريدات السلع وعلى الخدمات التي يقوم الناس بتداولها ويقومون بشرائها وبيعها.
  • وتعد ضريبة القيمة المضافة من أكثر ضرائب الاستهلاك انتشار في جميع دول العالم، حيث تطبّق ضريبة القيمة المضافة على أكثر من 150 دولة، كما يوجد ضرائب أخرى تعادلها مثل ضريبة السلع والخدمات.
  • كما أن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يقومون بالتعامل بضريبة القيمة المضافة، وتطبق أيضا كندا ونيوزيلندا، وتعمل بها كل من أستراليا وسنغافورة وماليزيا.

:: طريقة تحصيل ضريبة القيمة المضافة ::

طريقة تحصيل ضريبة القيمة المضافة

  • تفرض ضريبة القيمة المضافة في أكثر من مرحلة من مراحل التوريد، حيث أنها لا تفرض على المستهلك النهائي فقط، ولكن بشكل او باخر يستطيع جميع المستهلكين أن يجعلوا المستهلك النهائي هو من يتحمل التكلفة.
  • تقوم كل مشاريع الأعمال الكبيرة بتحصيل وحساب قيمة الضريبة، أما عن طريقة تحصيل ضريبة القيمة المضافة فتقوم المشاريع الكبيرة بدور تحصيل ومتابعة الضرائب وفي النهاية تدفع هي الضريبة لصالح الحكومة.
  • تقوم المشاريع والمطاعم وغيرها من منظمات بسداد الضريبة للحكومة، بعدما قامت بجمعها من العملاء، وفي بعض الحالات تقوم مشاريع الأعمال بدفع بعض القيم الضريبة مورديها. وبعد جمعها من العملاء تستردها.
  • بشكل عام تكون تكون النتيجة الصافية من العائدات الضريبية للحكومة، وتقوم الحكومة ببيان السلع والخدمات التي يطبق عليها الضريبة، كما توضح السلع والخدمات المعفاة.

إليك ايضًا تفاصيل: ضريبة القيمة المضافة في مصر

:: قائمة السلع المعفاة والخاضعة لقيمة الضريبة المضافة ::

قائمة السلع المعفاة والخاضعة لقيمة الضريبة المضافة

اليكم فيما يلي قائمة يوجد بها أهم السلع المعفاة السلع الخاضعة لقيمة الضريبة المضافة في مصر:

:: قائمة السلع الخاضعة لقيمة الضريبة المضافة في مصر ::

  • يوجد في القائمة التي تطبق عليها ضريبة القيمة المضافة جميع أنواع التبغ الخام والتبغ غير المصنوع، كما تطبق القيمة المضافة على فضلات التبغ.
  • كما يوجد في القائمة المعسل بجميع انواعه والنشوق والمضغة، ويوجد فيها دخان الشعر المخلوط وغير المخلوط.
  • كما تطبق ضريبة القيمة المضافة على البيرة الكحولية، وعلى محضرات العطور، وتطبق على مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجلد أو الشعر التي تفضلها السيدات.
  • كما تشمل قائمة السلع الخاضعة لقيمة الضريبة المضافة على الأجهزة الكهربائية مثل التلفزيونات والثلاجات والديب فريزر.
  • كما تطبق على أجهزة تكييف الهواء، وعلى السيارات الخاصة لنقل الأشخاص فى بعض المناطق، مثل سيارات ملاعب الجولف وسيارات الركوب حتى 1600 سم أو السيارت ذات المحركات الدوارة.
  • تطبق الضرائب على السيارات الجيب، وعلى سيارات الرحلات، كما تطبق على المعسكرات المجهزة للمعيشة ومقطورات الرحلات، يدفع المستهلك ضريبة القيمة المضافة عند شراء سيارات ركوب بسعة السلندرات 2000 سنتيمتر.
  • كما تخضع لضريبة القيمة المضافة المياه غازية صودا أو المياه الغازية المعطرة، وتخضع أيضا المياة المحلاة أو الغير المحلاة والمعبأة في زجاجات، على أن تخصم ضريبة المدخلات لهذه السلع من ضريبة القيمة المضافة فقط.
  • تخضع المشروبات الروحية والمشروبات الكحولية المحلاة والمشروبات العطرية والمحاضرات الكحولية المركبة لضريبة القيمة المضافة.

:: قائمة السلع المعفاة من قيمة الضريبة المضافة في مصر ::

  • أما فيما يتعلق بالسلع المعفاة من قيمة الضريبة المضافة في مصر يقع في بدايتها جميع ألبان الأطفال وجميع منتجات صناعة الألبان.
  • كما أن منتجات ومحضرات أغذية الأطفال تعفى من الضرائب الخاصة بالقيمة المضافة، والبيض الغير مبستر، والشاى والسكر والبن لا يخضعون لضريبة القيمة المضافة.
  • ومنتجات المطاحن، ومنتجات الخبز بجميع أنواعه، والمكرونة العادية لا تخضع للضريبة، أما المكرونة التى يدخل فى صناعتها دقيق السيمولينا يدخل فيها ضريبة القيمة المضافة.
  • وجميع الحيوانات والطيور الحية أو المذبوحة التي تباع في المحلات طازجة أو مجمدة، مع المحاضرات والأصناف المحفوظة من اللحوم، والأسماك والدواجن والكائنات المائية، لا تخضع لضريبة القيمة المضافة.

اقرأ من هنا: كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة

:: قائمة الخدمات المعفاة الخاضعة لضريبة المبيعات في مصر ::

قائمة الخدمات المعفاة الخاضعة لضريبة المبيعات في مصر

بعد الانتهاء من السلع اليكم فيما يلي قائمة بأهم الخدمات المعفاة الخاضعة لضريبة المبيعات في مصر:

:: قائمة الخدمات الخاضعة لضريبة المبيعات في مصر ::

  • تخضع خدمات الاتصالات وكروت الشحن عن طريق شبكات المحمول لضريبة القيمة المضافة، وايضا كل خدمات الشحن والاتصال.
  • تخضع خدمات الشحن والتوصيل مع الشركات العالية لضريبة القيمة المضافة.
  • كما أن خدمات التوصيل للمنزل، حيث توصيل الطعام من المطاعم الكبيرة يخضع للقيمة المضافة، كما أن خدمات المطاعم وتناول الطعام فيها يخض للقيمة المضافة.

:: قائمة الخدمات المعفاة من ضريبة المبيعات في مصر ::

تشمل قائمة الخدمات المعفاة من ضريبة المبيعات في مصر على جميع الخدمات اليومية مثل العمليات المصرفية التي تباشرها البنوك، وخدمات للتعليم وخدمات التدريب والبحث العلمي وخدمات صندوق توفير البريد، لا تخضع للقيمة المضافة.

كما تعفى الخدمات المكتبية والمراكز البحثية وخدمات الوثائق والمحفوظات والنشر والمتاحف، والأفلام التسجيلية والفنون التشكيلية وأعمال التأليف الأدبي والفني من ضريبة القيمة المضافة.

بعدما تعرفنا على ما هي ضريبة القيمة المضافة وتحدثنا عن موضوع قائمة السلع المعفاة والخاضعة لقيمة الضريبة المضافة بالتفصيل، ننتظر تعليقاتكم واسئلتكم حول الموضوع، شاركوا المقال ليعرف كل شخص ما هي السلع المطبق عليها ضريبة القيمة المضافة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب