الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي

سوف نوضح لكم اليوم من خلال رحلتنا مع موقع صناع المال الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي ، حيث أنها هي من أهم الأساسيات التي تساعد كثيرا على نمو الاقتصاد السعودي، اليوم تسعى الدولة على تشجيع الشباب للقيام بعمل المشروعات والشركات الجديدة، للتعرف عن المزيد تابع معي.

كما قدم لك كيفية التصرف في: وفاة الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي

في عام 1980 تم إصدار قانون من ألمانيا ينص على أنه مسموح لجميع الشباب ورجال الأعمال على فتح شركة ذات مسؤولية محدودة، كما صرح القانون بأنه يمكن لأكثر من فرد أو واحد فقط القيام بفتح شركة محدودة.

بعد نجاح الفكرة داخل ألمانيا قامت فرنسا وانجلترا والكثير من دول العالم تجربة هذه الفكرة، فقد أثبتت الفكرة أهميتها الكبيرة في ازدهار الاقتصاد للدولة.

تعرف الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي بأنها هي شركة أو مشروع يقام برأس مال معين لشخص ما قادر على إدارة هذا المشروع وتطوره بشكل مستمر.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي

النظام القانوني لشركة الشخص الواحد

منذ  قديم الزمان كان يتم انشاء شركة المسؤولية المحدودة بطريقة تقليدية بسيطة، عن طريق كتابة عقد يسمح لأصحاب الشركة بإدارتها، فكان يشعر الكثير بأنها لا قيمة لها كما يمكنهم الاتجاه إلى طرق أفضل لإقامة المشاريع.

لذلك حولت المملكة السعودية أنظارها إلى الشركات المحدودة لكي تشجع الشباب وتحمسهم للاتجاه لها، فقد تم عمل بعض القوانين الخاصة التي تخدم أصحاب هذه الشركات هى تشجع الشباب في التوجه لاقامة المزيد من الشركات.

تعرف شركة المسؤولية المحدودة باسم شركة الفرد الواحد، لكن تم وضع بعض الشروط التي تساعد كثيرا في حماية حق الدولة وحماية حق صاحب الشركة من الدولة، هذه الشروط عادية وتطبق عند إنشاء أي نوع من الشركات.

شرح نظام الشركات السعودي الجديد

  • قبل القيام بإنشاء شركة داخل المملكة السعودية أولا لابد أن توفر المكان المناسب لإنشاء الشركة الشركة، هذا المكان لابد أن يخدم نشاط الشركة وان يكون مكان مناسب.
  • بعد ذلك تتجه إلى استخراج سجل تجاري قبل القيام بعمل أي خطوات أخرى، ثم تتجه لعمل جميع الاجراءات اللازمة لانشاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي.
  • يمنع الموافقة على أي شركة يكون مديرها الخاص أو أحد المؤسسين بها اجنبي، فلابد إن يكون سعودي الجنسية حتى يأخذ الموافقة على المشروع من المسئولين.

اقرأ ايضًا من هنا: مسئولية الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

ما هي الأوراق المطلوبة لتأسيس الشركة المحدودة ؟

ما هي الأوراق المطلوبة لتأسيس الشركة المحدودة ؟

  1. سند الوكالة، هذه الورق يتم إحضارها عندما يتم تسليم الشركة إلى أحد غير صاحبها يديرها، تتيح هذه الورقة للشخص المدير أن يقوم بالتصديق على جميع القرارات الهامة المتعلقة بالشركة دون الحاجة للعودة إلى صاحبها.
  2. صورة البطاقة الشخصية، هى من الأوراق الهامة التي يجب إن تتوفر حتى تستطيع الجهات تحديد هوية الشخص المتقدم لإنشاء شركة ذات المسؤولية المحدودة.
  3. شهادة الميلاد، لا يتم طلب شهادة الميلاد إلا في حالة واحدة فقط وهي أن يكون الشخص المراد إنشاء الشركة باسمة قاصر ولا يملك بطاقة شخصية توضح هويته.
  4. حيازة أو مستند ملكية، هذا المستند يوضح بان بالفعل هناك أرض أو مكان سوف يتم انشاء الشركة فوقه، لكن يشترط أن يكون المستند أو الحيازة موثقة ويثبته بتاريخ.
  5. الشهادة الدالة على إيداع كامل، هذه الشهادة تؤكد بأن صاحب الشركة يمتلك حصة أو بعض الاسم داخل أحد البنوك التي تعمل في هذا المجال، هذا هام وضروري للتأكد من صحة معاملات الشركة بالمستقبل.
  6. استعلامات أمنية، هذا الشرط يتم تطبيقه مع الشركات التي تتعامل مع الكثير من العملاء الأجانب، أو إن الشركة علاقات عمل كثيرة خارج البلد، فهنا لابد من توفر هذه الخدمة لسهولة التعامل.
  7. خطاب قبول تعيين، لابد أن يقدم خطاب من ضمن أوراق التقديم ينص على أنه تم تعيين المدير الذي سوف يقوم بإدارة الشركة، أيضا تم تعيين محاسبين لتولية أمور الشركة.
  8. موافقة مجلس الوزراء، هذه الموافقة مطلوبة إن كان نشاط الشركة سوف يتجه إلى العمل بالتكنولوجيا الحديثة مثل الأقمار الصناعية، أو العمل في إحدى المجالات التي تتم بين دول اجنبية.

ولا يفوتك اليوم التعرف على: خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة

ما هي الإجراءات المطلوبة لإنشاء شركة ذات مسئولية محدودة ؟

ما هي الإجراءات المطلوبة لإنشاء شركة ذات مسئولية محدودة ؟

  • أولا لابد من إحضار عقد ويجب إن يتم كتابة جميع البيانات بداخله، هذا من الخطوات الهامة حتى يسهل كثيرا على المسؤولين مراجعة طلبك والتحقق من أهدافه الخاصة.
  • استيفاء نموذج استعلام، هذا النموذج لابد أن يقدم به أسماء الأشخاص العاملة داخل الشركة، يجب الحرص على أن البيانات لابد أن تكون متوافقة تماما، أيضا يجب العلم بأنه يتم رفض اي طلب يكون موظفيه من خارج البلد.
  • شهادة عدم التباس، هذا الإجراء ضروري يجب على الجميع السعي باحضاره، هذه الشهادة تقوم بتوضيح الكثير من الأمور المتعلقة بالشركة مثل الاسم التجاري للشركة، كما أنها هامة في فتح أي حساب بنكي ترغب به.
  • حساب بنكي، هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي تساعد كثيرا على ازدهار الشركة، لكن يجب استخراج سجل تجاري أولا للشركة قبل وضع رأس المال بالبنك، فإن لم تكن لديك سجل سوف يجمد البنك المال لحين استخراج سجل.
  • توضيح خط سير الشركة، هذا الإجراء يساعد كثيرا في سرعة موافقة المسئولين على إنشاء الشركة، فيجب العلم بان هذا الاجراء يوضح كل التفاصيل المتعلقة بالشركة مثل الموظفين والتعاملات والنشاط.
  • أذونات الاستلام، لابد أن تقوم بدفع جميع الأذونات، ويجب أن تحرص على استلام جميع الاوزان موثقة بأنك قمت بدفعها.

ما هي البيانات الواجب توافرها في عقد التأسيس؟

  • اسم الشركة ومدتها، لابد من تحديد اسم مناسب لشركتك قبل القيام بتأسيسها، أيضا لابد أن توضح بالعقد المدة التي تريد إنشاء الشركة بها، فمثلا إذا كانت مؤقتة أما إذا كانت مستمرة طوال العمر.
  • اسماء الشركاء، إن كان لديك شركاء يساعدونك في العمل بالشركة من ناحية رأس المال والمجهود، فيجب أن تقوم بتدوين أسمائهم وبياناتهم العامة بالعقد حتى يتم التأكد من حسن السير والسلوك الخاص بهم.
  • رأس المال، لابد أن تقوم بكتابة رأس المال الخاص بك، فان كان رأس المال عام يجب أن يحدد ذلك، وإن كان رأس المال مقسم إلى حصص لابد أن يتم تسجيل كامل البيانات بالعقد.
  • اسماء الموظفين. من الهام تسجيل جميع العاملين بالشركة مثل المدير والمحاسب والكتبة والعمال وكل فرد يقوم بتقديم خدمة للشركة، هذا يضمن لهم ولك كامل الحقوق.
  • هناك بعض البيانات الأخرى التي يجب الانتباه إليها مثل كتابة نشاط الشركة، استخراج جميع التراخيص بالشركة، كتابة إن كان هناك أشخاص يمتلكون حصة بالشركة أم لا وهكذا.

إليك ايضًا: الفرق بين الشركات المساهمة والشركات ذات المسئولية المحدودة

ما هي الشروط الشكلية لعقد التأسيس ؟

ما هي الشروط الشكلية لعقد التأسيس ؟

  • أولا لابد من جميع المسئولين بالشركة التوقيع على العقد، هذا الأمر لا يتم إلا في حال إن كانت الشركة بها أكثر من شريك، يمكن لشخص واحد الإنابة عن الباقي بموجب توكيل منهم.
  • الأسماء والزمان والمكان والصفات، هذه الأمور تعتبر شكليات يجب أن تتوفر بالعقد، فمثلا لابد أن تقوم بتسجيل التاريخ أيضا مكان الشركة، أيضا جميع اسماء العاملين بها.
  • من الشكليات الهامة، إن يوفر صاحب الشركة المكان المراد انشاء الشركة به، لا يهتم أحدا إن كان هذا العقد ايجار أم إن صاحب المشروع يمتلك قطعة من الأرض خاصة به.

في ختام مقالي عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي أتمنى أن ينال إعجابكم، كما أدعوكم لمشاهدة المزيد من الموضوعات الأخرى على موقعي.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب