نموذج خطاب اعتذار للمدير

نموذج خطاب اعتذار للمدير ، حيث أن الإعتذار بصفة عامة عند الكثير من الأشخاص، يكون صعبا، وعند البعض يكون سهلا، وهذا يرجع إلى القدرة على الاعتذار، وأيضا الطرق التي سوف يعتذر بها، وذلك عن خطأ تم دون قصد، أو إذا حدث خطأ بقصد.

وأيضا يجب على كل شخص معرفة أن الإعتذار عن أي خطأ صادر منه، يتميز بالفضيلة، ويجب على كل شخص أن يتحلى بصفة الإعتذار عن الخطأ، والآن هيا بنا لنتعرف على باقي التفاصيل عبر موقعنا صناع المال .

كما أقدم لك اليوم: كيف تكون مدير مبيعات ناجح؟

:: الإعتذار في العمل وطريقة الإعتذار بالطرق الصحيحة ::

  • من المعروف أن الإعتذار من أهم الفضائل التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، فعند إرتكاب أي شخص الأفعال الغير مرغوب بها، يجب عليه الإعتذار فورا لما صدر منه، فمثلا إذا حدث تقصير وظيفي، أو خطأ في العمل ويكون صغير ، يجب عليه الإعتذار لما صدر منه.
  • ولكن ليس على الفرد أن يعتذر في عمله على كل شئ يقوم به، وذلك حتى لا يفهم البعض، ويكونو صورة لدي الشخص بأنه ضعيف الشخصية، فأحيانا لا يستحب الإعتذار عن كل شئ صدر، أي الإعتذار عن كل كبيرة أو صغيرة يقوم بها الموظف في عمله.
  • فيجب على كل شخص أن يعرف ما الذي قام به وهل هذا الشئ يحق الاعتذار عما صدر منه، أم أنه كان على حق، او مثلا كان يطالب بحقه، فيجب أن يكون كل شخص قادر على تقدير الفعل الذي يقوم به، حتى يعرف إذا كان هذا الفعل يستحق الإعتذار أم لا.
  • فإذا قام الموظف بتقدير فعله بطريقة جيدة وسليمة، وإكتشف أنه كان على خطأ، وعليه أن يعتذر عما صدر منه من أخطاء، فيجب أن يكون على علم أن الإعتذار في العمل يختلف كثيرا عن الإعتذار الشخصي لصديق أو قريب لك، فعليك أن تعرف جيدا أساليب الاعتذار في العمل.
  • فكل شخص له طريقة يتقبل بها الإعتذار عن الخطأ والمسامحة، فيجب عليك أولا معرفة طبيعة الشخصية التي سوف تقدم لها إعتذار، وأن أنسب طريقة أن تتقدم للشخص وتذكر ما الشئ الذي تعتذر عنه، وما الخطأ الذي قمت بعمله، ولا تخفي الخطأ وتحاول تبريره بطرق خاطئة.
  • فيجب عليك عند ذكر الخطأ الذي قمت بعمله، سواء التقليل من الواجب الوظيفي الذي تكون مكلف، أو الخطأ قمت به أثناء عملك، أن تقوم بعدها بالإعتذار المباشر والصريح، وهذا يشير إلى المعرفة الجيدة بالخطأ، وتؤكد عدم تكرار الخطأ وأن تكون حريص على عدم تكراره.

اقرأ من هنا عن: صفات المدير الناجح في العمل

:: أساليب الاعتذار السليمة وأنسب طرق لتقديم الإعتذار ::

أساليب الاعتذار السليمة وأنسب طرق لتقديم الإعتذار

  • هناك الكثير من أساليب الاعتذار وطرق الإعتذار، التي يجب على كل شخص منذ الصغر أن يعلمها، وذلك لكى يتحلى بهذة الفضيلة، حتى إذا قام الشخص عند الكبر باقتراف الخطأ في عمله، يعتذر بطرق سليمة، وأن يكون على إستعداد تام لتقديم الإعتذار.
  • فمن أساليب الاعتذار هذه عند إعتذار الشخص للمدير، وذكر ما قام به بطريقة مباشرة، ودون الحاجة للتبرير المستمر، الذي ينقص غالبا من قيمة الشخص، ويضيع قيمة الإعتذار، على الموظف أن يقوم ب ذلك بشرح ما قام به بصدق تام، وذلك دون كذب للحاجة للتبرير.
  • وأن تعمل على إثبات للمدير أنك تتحمل مسئولية الخطأ الذي اقترفته، وهذا يعطي انطباع أنك تتحلى بالشجاعة والقدرة على مواجهة الموقف الصعب، ولا تكذب لكي تخرج من الموضوع بسهولة، فيجب أن تكون شخص قادر على حل هذة المشكلة في أسرع وقت.
  • وأن أنسب الطرق لتقديم الإعتذار، توجد الكثير من الطرق التي تتقدم بها للإعتذار، وكل شخص له طريقة يفضلها، فيوجد كثير من الأشخاص يكون الإعتذار عن أي شئ صعب جدا لديهم، وأشخاص أخرى يكون الإعتذار سهل، ويعتذرون عما يفعلوا في أي وقت وبإدراك للخطأ.
  • فمن الممكن أن يعتذر الشخص وجها لوجه، وهي الطريقة الأنسب على الأغلب، والتي يكون لها تأثير مباشر، ويتم قبول الإعتذار غالبا منها بسهولة، ولكن يحتاج أن يكون الشخص يتحلى بالشجاعة، وذلك للقدرة على مواجهة الموقف بكل صدق.
  • والإعتذار عن طريق التليفون، فمن الممكن أن يقوم الموظف بالإتصال بالمدير عن طريق تليفونه، وذلك لأنه من الممكن أن يكون الموظف يشعر بالإحراج من المواجهة وجها لوجه، وأن يقوم ب الإعتذار عن طريق الهاتف، وهذا يفضله البعض من الأشخاص.

ولا يفوتك التعرف على: الفرق بين المدير والقائد

:: نموذج خطاب اعتذار للمدير ::

  • وأن أنسب طريقة لتقديم الإعتذار هي أن تقوم بإرسال رسالة للمدير، وذلك لما تحمله الرسائل من معنى، وأيضا لما تؤديه من عدم إحراج لأي شخص، سواء كان الموظف أو المدير، وأيضا لما تحمله الرسالة من أسلوب مهذب للإعتذار، وأيضا التوضيح لأسباب المشكلة بكل صدق.

:1: إعتذار رسمي ::

السيد الاستاذ/ مدير … ……………………..ّ…………………

تحية طيبة وبعد

أتقدم لكم بخالص إعتذاري، وذلك عما قد أكون تسببت فيه من إزعاج لحضراتكم، أو إظهار عقبات، أو قد تسبب في التأثير على سير العمل بشكل خاطئ فأقدم من خلال هذه الرسالة اعتذاري بشكل رسمي لما اقترفته من خطأ لحضراتكم.

وأنه يتوجب على العلم لحضراتكم، بأن ما حدث مني أمس ………………. أن لن يتكرر مرة أخرى، وأنا على إلتزام شديد بإصلاح ماقمت به، وأن أكون عند حسن ظن حضراتكم، وأقدم اعتذاري مرة أخرى لما تسببت به من خطأ، ومع خالص تحياتي وشكري لكم…

مقدمة من/ …………………                  الموظف/……………….

الإسم/..ّ……………………..

التوقيع/……………………….

:2: رسالة إعتذار للغياب عن العمل أو عدم حضور إجتماع ::

  • قد يأتي على أي شخص ظرف لا يستطيع الحضور للعمل، أو الذهاب لحضور إجتماع هام، وهذا قد يتسبب له في الضرر، وعلى الشخص أن يعتذر على عدم حضوره للعمل، أو عدم الحضور للاجتماع، وذلك من خلال تقديم رسالة مكتوبة .

السيد الأستاذ / المدير ……………………..

تحية طيبة وبعد…..

أرجو تقبل أسفي لعدم الحضور للعمل / أو عدم الحضور للإجتماع الذي عقد يوم  /  /         الوقت          :       وذلك لما حدث لي من ظرف …….. ( يجب أن تكون صادق ) وأنا قادر على التعويض لليوم هذا… أو الإجتماع بأنني سوف أجتمع مع العملاء،،، أو سوف أقوم بإرسال الرسائل والتواصل إلكترونيا، وعرض أنسب عرض لهم، وقادر على إتمام هذا العمل.

فأقدم إعتذاري مرة أخرى لكم لعدم حضوري وأرجو أن تقبلوا هذا الإعتذار مني.

اسم الموظف / …………..

مقدمة من / ………………..

التوقيع / ………………

إليك ايضًا: ما الفرق بين المدير العام والمدير التنفيذي؟

هل تعلم: كيف تكون مدير ناجح ومحبوب

:: ما يجب على الموظف فعله بعد تقديم الإعتذار ؟::

ما يجب على الموظف فعله بعد تقديم الإعتذار

  • يجب على الموظف بعد تقديم الإعتذار أن يقوم بإثبات أنه أصبح قادر على حل ما قام به من مشاكل، وأنه قادر على تعويض المدير لما حدث ، وأن يعمل بجهد كبير للإثبات للمدير، أنه نادم كثيرا لى ما تسبب به من أخطاء، وقادر على تعويض الشركة.
  • وأيضا يجب عدم تكرار المشكلة مهما حدث ، وأنه قادر على التقدم في العمل بشكل جيد، وأنه يعمل جيدا في وقت العمل، ويستطيع من المساعدة كثيرا في العمل على كبر الشركة وتميزها عن غيرها من الشركات.
  • فهذا أنسب الطرق لكي تثبت للمدير أنك قادر على تحمل المسئولية، وعلى حل المشاكل، وقادر على مواجهة الصعاب، ولديك القدرة على الإعتذار.

وفي نهاية رحلتنا مع نموذج خطاب اعتذار للمدير نكون قد وضحنا أنسب طرق الإعتذار، وطرق تقديم الإعتذار، وأيضا نموذج خطاب اعتذار للمدير.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب