مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

مشروع صناعة المنتجات الجلدية سواء كان من خلال مصنع أو ورشة فهو مشروع مربح جداً ويعود على صاحبه بالكثير من الأموال، فالمنتجات الجلدية تتميز بتنوعها وكثرة الطلب عليها، وخاصةً في كل البلاد العربية وتعتبر الخامات المستخدمة في صناعة المنتجات الجلدية في متناول الأيدي لتوافرها بكثرة في البلدان العربية.

والسبب الذي يجعل أيضاً من مشروع صناعة المنتجات الجلدية مشروع سهل التنفيذ هو أن الآلات التي يتم إستخدامها لتصنيع المنتجات سهلة الحصول عليها، والعمال الذين يتخصصون في هذا النوع يتواجدون بكثرة، ورغم كل ما قيل من مميزات لهذا المشروع إلا أن ليس هناك عدد من المصانع أو الورش تغطي إنتاج حاجة السوق من هذه المنتجات.

لذلك الأسواق دائماً تقوم بالإستيراد من الخارج بدلاً من إستخدام المنتج المحلي من المنتجات الجلدية، وفي هذا المقال الذي يقدمه موقع صناع المال سوف نقوم بتقديم كل تفاصيل هذا المشروع المربح، فتابعوا معنا.

⇐  موضوع هام  :  مشروع انتاج اكسسوارات الأحذية والمنتجات الجلدية

:: هدف مشروع صناعة المنتجات الجلدية ::

مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

الهدف الأساسي من هذا المشروع هو القيام بتقديم منتج ذو تصميم فريد وجودة مثالية حتى تكون تلك المنتجات قادرة على أن تنافس في السوق الخارجي والمحلي مما يجعلها سهلة البيع والتسويق، وأيضاً الهدف الأساسي من المشروع هو القيام بالحد من إرتفاع نسبة الإستيراد لهذه المنتجات، مما سيحسن الإقتصاد الوطني للبلد المقام بها ولو حتى بنسبة ضئيلة.

كما أنه يساعد في حل مشكلة البطالة التي يعاني منها أصحاب الخبرة في هذا المجال، والمنتجات الجلدية التي سوف يقدمها المشروع عبار عن ” أحزمة – حقائب نسائية – حقائب مدرسية – أحذية رجال ونسائي وأطفالي – الحافظات الخاصة بالنقود، والكثير من المنتجات الجلدية المتنوعة التي يمكن القيام بتصنيعها حسب رغبة العميل أو ما يطلبه السوق.

⇐  موضوع هام  :  دراسة جدوى مصنع اعلاف

:: مواد خام لازمة لـ مشروع صناعة المنتجات الجلدية ::

مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

المواد الخام التي يحتاج إليها هذا المشروع بالطبع سوف تكون كلها من الجلود الطبيعية أو الصناعية، ومن المفضل أن تكون طبيعية، فجلود الجاموس والماعز وغيرها تتواجد بكثرة في البلاد العربية، نظراً لإتساع الثروة الحيوانية في هذه البلاد، والحصول على تلك الجلود ليس بالأمر الصعب أو المعقد مثل أي مشروع أخر.

كما يمكن للمشروع ان يقوم بالإعتماد على الخامات الإضافية الأخرى مثل : جلود اللميع – جلود الشمواه، وهم أيضاً متوفرين بكثرة مثلهم مثل جلد الإسكاي وهو جلد فاخر لكنه صناعي.

⇐  موضوع هام  :  مشروع شركة لعمل كهرباء المنازل يحقق أرباح كبيرة

:: مراحل الإنتاج الخاصة بالمنتجات الجلدية ::

مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

حتى تتم عملية تحويل خامات أولية إلى المنتجات الصالحة للإستخدام تمر الخامات بمجموعة من مراحل التصنيع يُطلق عليها إنتاج الجلود، وهذه المراحل كالآتي :

  • المرحلة الخاصة بإعداد وتصميم العينات والباترونات.
  • المرحلة الخاصة بإعداد خامات الجلود والقيام بتجهيزها حتى يتم قصها.
  • المرحلة الخاصة بقص الجلد والقيام بترقيم أجزائه.
  • المرحلة الخاصة بالتشغيل والقيام بلصق الحشو وأيضاً القيام بتجميع أجزاء الجلد.
  • المرحلة الخاصة بتشطيب المنتج وتركيب ما يحتاج إليه من كماليات وإكسسوارات.
  • المرحلة الخاصة بكي المنتج وتغليفه وتعبئته ليكون جاهز في المخازن.
  • المرحلة الخاصة بتوزيع المنتج على التجار.

⇐  موضوع هام  :  كيف أبدأ مشروع بدون رأس مال

:: أدوات ومعدات لازمة لتصنيع المنتجات الجلدية ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

حتى يتم القيام بمراحل الإنتاج السابقة وتنفيذها بشكل ناجح وعالي الدقة وفي أسرع وقت ممكن، عليك عزيزي صاحب المشروع أن تعتمد وتوفر مجموعة من أدوات ومعدات متخصصة في صناعة المنتجات الجلدية وهى كالآتي :

  • الماكينة الخاصة بالقص.
  • المكبس اليدوي.
  • المقص الكهربائي.
  • الماكينة الخاصة بالخياطة.
  • الماكينة الخاصة بخياطة اللفق.
  • المسدس الخاص بالطلاء.
  • الضاغط الهوائي.
  • الإسطمبات المتنوعة للقطع.
  • العداد اليدوي الخاص بصناعة الجلود، وهو يشبه ما يستخدمه صاحب الورشة اليدوية.

⇐  موضوع هام  :  ما هي عملة البيتكوين وكيفية ربح البيتكوين

:: الموقع والمساحة المناسبين للمشروع ::

مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

مساحة الموقع المناسبة هى مائة وعشرون متر مربع، والمكان المناسب لإقامة المشروع إما في المنطقة الصناعية الموجودة في البلد، أو في قرية من القرى، ولابد أن يتوافر في هذه المنطقة الخدمات الأساسية مثل الصرف والطرق الممهدة والمياه والكهرباء.

والمساحة المذكورة هى المناسبة لهذا المشروع لأن سوف يتم إستغلال جزء كبير منها في عملية الإنتاج والتصنيع، والجزء الآخرسوف يتم تخصيصه كمخزن للحفظ والتخزين الخاص بالخامات والإنتاج النهائي، وعليك عزيزي القارئ أن تقوم بعمل مجموعة من القواعد الخرسانية حتى يتم تثبيت كل المعدات التي تحتاجها في الإنتاج عليها.

وعليك أيضاً القيام بتغطية السقف تغطية كاملة حتى لا تتلف الخامات أو الإنتاج من الجلد أو تصدأ كل المعدات الخاصة بك، والعمالة المطلوبة لهذا المشروع هم ستة عشر عامل، على أن يتم إختيارهم على حسب الحرفية والمهارة الكبيرة.

ومن الأفضل أن يكون خريجين مدارس فنية أو من لهم الخبرة الواسعة والسابقة في مثل هذا النوع من المشاريع، وعليك عمل دورة تدريبية وتأهيلية حتى يكونون على مستوى عالي في قدرتهم على الإنتاج.

⇐  موضوع هام  :  أفكار مشاريع تجارية ناجحة جدا

:: شروط صحية وبيئية لإقامة مشروع صناعة المنتجات الجلدية ::

مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

هناك عدد من الشروط الصحية والبيئية لابد أن تتوافر لهذا المشروع، لأن هناك معدات سوف تعمل طول النهار والليل أيضاً، مما يتسبب في إصابة العمال ببعض الأضرار الصحية إذا لم يكن هناك نظام للتهوية يتم من خلال ماكينة خاصة بالسحب الآلي، ووظيفتها سحب إنبعاثات ضارة، أو على الأقل العمل على خفض تلك المستويات المُركزة.

كما أن هناك مُخلفات عن إنتاج الجلود، مثل القطع التالفة من الجلد وأيضاً الإكسسوارات المستخدمة فيه وخاصةً المعدنية، لذلك عليك كصاحب مشروع أن تتخلص من هذه الأشياء بشكل صحيح ولا يضر بالبيئة، فيمكنك ان تقوم بتجميعها وبيعها مرة أخرى لمن يحتاج إليها من الورش الصغيرة.

⇐  موضوع هام  :  مشروع تجارة الملابس الجاهزة وتوزيعها

:: الخطة التسويقية لنجاح المشروع ::

مشروع صناعة المنتجات الجلدية بأنواعها

هذا المشروع يختلف عن غيره من المشاريع، فالخطة التسويقية الخاصة به لا تختلف من تاجر إلى أخر، لكن يمكن إضافة بعض النقاط من كل تاجر حسب مهارته التسويقية، وهذه الخطة تتمثل فيما يأتي :

  • القيام بحصر كامل لتجار الجملة الموجودين في البلد أو المحافظة، والحرص على إرسال العينات الخاصة بالمنتجات او القيام بزيارة خاصة لهم مع عمل عرض مغري حتى يتم التعامل معك كصاحب مشروع، وهذا العرض لابد أن يشمل تسهيل في الدفع وتوفير عدد من المزايا تتفوق على غيرك من التجار الآخرين والمستوردين.
  • عليك كصاحب مشروع القيام بتوظيف أكثر من مندوب لتسويق إنتاجك وعمل الزيارات الشخصية لكل المحلات التي تقوم ببيع منتجات جلدية، وإعطاء عروض للعينات المصنعة على أن يكونوا ماهرين في الإقناع.
  • يمكنك كصاحب مصنع لإنتاج المنتجات الجلدية أو تقوم بإفتتاح محل صغير يعرض إنتاجك ويقدمه للزبائن مباشرةً، لكن عليك إختيار المنطقة المناسبة حتى تستطيع القيام بالبيع بمنتهى السهولة.
  • يمكنك كصاحب مصنع القيام بالتسويق والبيع لكل المحلات التي تتواجد في المنتجعات السياحية، وتشارك في أي معرض يهتم بهذا النوع من المنتجات، فهذا سوف يجعلك تكسب عملاء وتتعرف على كل الموردين للخامات الأولية لمصنعك، كما سوف تكون قادر على بناء العلاقات الإجتماعية مع المنافسين وكذلك التجار.
  • يمكنك تنظيم مجموعة من الحملات الإعلانية الإلكترونية، وذلك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي الشهيرة مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل وغيرهم، ويمكنك أيضاً عمل نفس الحملات في الصحف الإعلانية وكذلك المجلات.

قدمنا لك عزيزي القارئ كل التفاصيل الخاصة بـ مشروع صناعة المنتجات الجلدية بمختلف أنواعها، نتمنى أن تكون وصلتك كل الإستفادة من هذا المقال، كما نتمنى أن تقوم بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعي حتى يصل المقال لكل من يحتاجه، ولا تنسى وضع تعليق إن كان لديك أي إستفسار.