fbpx

تعلم البورصة والأسهم من الألف إلى الياء

باختصار توفر أسواق الأوراق المالية بيئة آمنة ومنظمة حيث يمكن للمشاركين في السوق التعامل في الأسهم وغيرها من الأدوات المالية المؤهلة بكل ثقة من الصفر إلى منخفضة المخاطر التشغيلية، واليوم عبر موقع صناع المال سوف نتعلم البورصة و الأسهم من الألف إلى الياء .

كما أقدم لك: عناوين شركات تداول الاوراق المالية فى مصر

سوق الأوراق المالية

  • كسوق أولية، يسمح سوق الأوراق المالية للشركات بإصدار وبيع أسهمها للجمهور العام لأول مرة من خلال عملية العروض العامة الأولية (IPO)، هذا النشاط يساعد الشركات على جمع رأس المال اللازم من المستثمرين.
  • هذا يعني في الأساس أن الشركة تقسم نفسها إلى عدد من الأسهم (على سبيل المثال ، 20 مليون سهم) وتبيع جزءًا من تلك الأسهم (على سبيل المثال ، 5 ملايين سهم) لعامة الناس بسعر (على سبيل المثال ، 10 دولارات للسهم الواحد).
  • لتسهيل هذه العملية، تحتاج الشركة إلى سوق حيث يمكن بيع هذه الأسهم، حيث يتم توفير هذا السوق من قبل سوق الأوراق المالية، إذا سارت الأمور وفقًا للخطط، ستبيع الشركة بنجاح 5 ملايين سهم بسعر 10 دولارات للسهم الواحد وتجمع أموال بقيمة 50 مليون دولار.
  • يحصل المستثمرون على أسهم الشركة التي يمكنهم توقع الاحتفاظ بها لمدة المفضلة، تحسباً لارتفاع سعر السهم وأي دخل محتمل في شكل مدفوعات توزيعات أرباح، حيث تعمل البورصة كميسر لعملية جمع رأس المال هذه وتتلقى رسومًا مقابل خدماتها من الشركة وشركائها المحليين.
  • في أعقاب تمرين الاكتتاب في إصدار الأسهم للمرة الأولى الذي يطلق عليه عملية الإدراج، تعمل البورصة أيضًا كمنصة تداول تسهل عمليات البيع والشراء المنتظمة للأسهم المدرجة، وهذا يشكل السوق الثانوية.
  • تحصل البورصة على رسم مقابل كل عملية تداول تحدث على نظامها الأساسي خلال نشاط السوق الثانوي.

مسؤولية سوق الأوراق المالية

 

  • تتحمل البورصة مسؤولية ضمان شفافية الأسعار والسيولة واكتشاف الأسعار والمعاملات العادلة في مثل هذه الأنشطة التجارية، نظرًا لأن معظم أسواق الأسهم الرئيسية في جميع أنحاء العالم تعمل الآن إلكترونيًا، فإن البورصة تحافظ على أنظمة تداول تدير طلبات الشراء والبيع بكفاءة من مختلف المشاركين في السوق.
  • البورصة تؤدي وظيفة مطابقة الأسعار لتسهيل تنفيذ التجارة في معرض الأسعار لكل من المشترين والبائعين.
  • يجوز للشركة المدرجة أن تقدم أيضًا أسهم جديدة إضافية من خلال عروض أخرى في مرحلة لاحقة، مثل إصدار الحقوق أو من خلال عروض المتابعة.
  • تقوم البورصة في كثير من الأحيان بإنشاء وصيانة العديد من المؤشرات على مستوى السوق والقطاع، مثل مؤشر S&P 500 أو مؤشر Nasdaq 100، والذي يوفر إجراءً لتتبع حركة السوق ككل.
  • تحافظ البورصات أيضًا على جميع أخبار الشركات والإعلانات والتقارير المالية، والتي يمكن الوصول إليها عادةً على مواقعها الرسمية على الإنترنت.
  • كما تدعم البورصة أيضًا أنشطة متنوعة أخرى متعلقة بمستوى الشركات، على سبيل المثال، قد تكافئ الشركات المربحة المستثمرين عن طريق دفع أرباح الأسهم التي تأتي عادة من جزء من أرباح الشركة، حيث يحتفظ التبادل بجميع هذه المعلومات وقد يدعم معالجتها إلى حد ما.

ولا يفوتك التعرف على: أساسيات التداول في سوق العملات ستخسر الكثير إذا لم تتعلمها

وظائف البورصة

وظائف البورصة

سوق الأوراق المالية يخدم في المقام الأول الوظائف التالية:

  • التعامل العادل في معاملات الأوراق المالية: وفقًا لقواعد العرض والطلب القياسية، تحتاج البورصة إلى ضمان وصول جميع المشاركين المهتمين في السوق إلى البيانات الفورية لجميع أوامر البيع والشراء، مما يساعد في تسعير الأوراق المالية بطريقة عادلة وشفافة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تؤدي أيضًا مطابقة فعالة لأوامر الشراء والبيع المناسبة، على سبيل المثال، قد يكون هناك ثلاثة مشترين تقدموا بطلبات لشراء أسهم Microsoft بمبلغ 100 دولار و 105 دولارات و 110 دولارات.

وقد يكون هناك أربعة بائعين على استعداد لبيع أسهم Microsoft بسعر 110 دولارات و 112 دولارًا و 115 دولارًا و 120 دولارًا، حيث يحتاج التبادل (من خلال أنظمة التداول الآلية التي يشغلها الكمبيوتر) إلى ضمان مطابقة أفضل عمليات البيع، والتي تبلغ في هذه الحالة 110 دولارات للكمية المحددة من التجارة.

  • اكتشاف سعر فعال: تحتاج أسواق الأسهم إلى دعم آلية فعالة لاكتشاف السعر، والتي تشير إلى فعل تحديد السعر المناسب للأوراق المالية وعادة ما يتم تنفيذها عن طريق تقييم العرض والطلب في السوق والعوامل الأخرى المرتبطة بالمعاملات.
  • Sa ، شركة برمجيات مقرها الولايات المتحدة تتداول بسعر 100 دولار ولديها رسملة سوقية تبلغ 5 مليارات دولار.

وهناك عنصر إخباري مفاده أن الجهة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي قد فرضت غرامة قدرها 2 مليار دولار على الشركة وهو ما يعني في الأساس أنه قد يتم القضاء على 40 في المائة من قيمة الشركة.

في حين أن سوق الأسهم قد يكون فرض نطاق سعر تداول يتراوح بين 90 دولارًا و110 دولارات على سعر سهم الشركة، إلا أنه يجب عليه تغيير حد سعر التداول المسموح به بكفاءة لاستيعاب التغييرات المحتملة في سعر السهم، وإلا فقد يواجه المساهمون صعوبة في التداول.

إليك ايضًا: أوقات التداول في سوق العملات

تعلم البورصة والأسهم من الألف إلى الياء

تعلم البورصة والأسهم من الألف إلى الياء

  • يريد بعض المستثمرين أن يمارسوا دورًا نشطًا في إدارة نمو أموالهم، ويفضل البعض “ضبطها ونسيانها”.
  • وهنا يتيح لك المزيد من السماسرة “التقليديين” عبر الإنترنت، مثل السالفة الذكر أعلاه، الاستثمار في الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة وصناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المشتركة.
  • يقدم الوسطاء الماليين، كما يوحي الاسم، مجموعة كاملة من خدمات الوساطة التقليدية، بما في ذلك المشورة المالية للتقاعد والرعاية الصحية وكل ما يتعلق بالمال.
  • عادةً ما يتعاملون فقط مع العملاء ذوي القيمة العالية، ويمكنهم فرض رسوم كبيرة، بما في ذلك نسبة مئوية من معاملاتك، ونسبة مئوية من أصولك التي يديرونها، رسوم العضوية السنوية.
  • من الشائع أن نرى الحد الأدنى لحجم الحساب التي تبلغ 25000 دولار وما فوق في شركات السمسرة التي تقدم خدمة كاملة.

وفي نهاية رحلتنا مع تعلم البورصة والأسهم من الألف إلى الياء ، نشير إلى أنه مع تقدم مساحة الخدمات المالية في القرن الحادي والعشرين، أضاف السماسرة عبر الإنترنت المزيد من الميزات بما في ذلك المواد التعليمية على مواقعهم وعلى هواتفهم المحمولة التطبيقات، حيث يكسب الوسطاء التقليديين أتعابهم المرتفعة عن طريق تقديم المشورة المفصلة لاحتياجاتك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب