تعلم فن طباعة سلك سكرين على القماش

تعلم فن طباعة سلك سكرين على القماش ، يعد فن سلك سكرين أو الشاشة الحريرية من أشهر طرق الطباعة التي يتم استخدامها في مجال الملابس فهي من أفضل الطرق التي يتم استخدامها في طباعة الملابس الصغيرة سوف نعرض كيفية تعلم فن طباعة سلك سكرين على القماش في هذا المقال من خلال منصة موقعنا صناع المال .

كما ندعوكم لاكتشاف تفاصيل: دراسة جدوى مشروع طباعة التيشرتات

:: كيفية طباعة سلك سكرين ::

يعتمد أسلوب سلك سكرين على القيام بوضع طبقة ملونة من عجينة الطباعة على سطح قطعة القماش والقيام بتثبيتها سواء كان ذلك بلون واحد أو العديد من الألوان على حسب الشكل المطلوب.

ولكن يجب تحديد أماكن هذه العجائن حتى لا تصل إلي جميع أجزاء القماش ولذلك يجب التحكم فيها وتعتمد فكرة هذا النوع من الطباعة على وجود عازل بين القماشة وعجينة الطباعة بحيث لا تصل إلى سطح القماش.

:: تطوير طباعة سلك سكرين قديمًا وحديثًا ::

لقد استخدم الصينيون واليابانيون طريقة الاستنسل في طباعة القماش بحيث يتم استخدام قطعة من الورق المقوى المقاوم للماء والقيام بتفريغها حسب الأشكال التي سيتم طباعتها على القماش ثم وضعها على السطح المطلوب ووضع اللون فوقها.

حيث ينتقل اللون من خلال التفريغ فقط إلى السطح المطلوب الطباعة عليه وجدير بالذكر أن طريقة الاستنسل هي أصل طريقة السلك سكرين ولكن بعد التطوير الذي حدث لها حيث قام اليابانيون بتطوير الفكرة.

من خلال عمل إطار خشبي يشد فوقه قطعة قماشية من الحرير وتوضع فوقه ورقة الاستنسل المفرغة ومع التطوير المستمر وصلت إلى الشكل الحالي من سلك سكرين أي الشاشة الحريرية وهي السطح الذي يتم دهنه بمادة لمنع نفاد العجينة الملونة.

:: تعلم فن طباعة سلك سكرين على القماش ::

إن فن طباعة سلك سكرين  هي تقنية الطباعة التي يتم استخدام شبكة حريرية أو من البوليستر لدعم الاستنسل لكي يتم حجب الحبر للحصول على الصورة المطلوبة على التصميم.

حيث يكون الشكل ذو مناطق مفرغة وتقوم سلك سكرين بنقل المادة القابلة للطباعة بواسطة الضغط من خلال شفرة التعبئة أو الاسكوتش مما يعمل على ضخ الحبر في فتحاتها فيتم نقله إلي السطح المصقول الذي يوضع أسفل الشبكة.

ومن الأدوات الهامة التي يتم استخدامها الشبلونة وهو عبارة عن برواز خشبي يشد عليه قماش حريري ذو مسام بمقاس معين وبعد القيام بشد الشبلونة يتم دهانها باحدى مواد العزل التي سيتم استخدامها.

تتم طباعة سلك سكرين على القماش من خلال دهن العجينة الملونة في المناطق الغير مطلوب طباعتها ويتم ترك باقي مناطق الرسم لكي يتخللها معجون الطباعة من خلال سلك سكرين مع استخدام العديد من طرق العزل المختلفة.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

وجدير بالذكر ان اصل كل الطرق هو وجود قماشة وطبقة عازلة.

:: الأدوات اللازمة في تعلم فن طباعة سلك سكرين على القماش ::

يتم استخدام العديد من الأدوات في طباعة سلك سكرين على القماش وتتمثل هذه الأدوات في كلاً من :

  • شبلونة.
  • برواز خشبي مكون من اربع اطارات متلاحمة الأطراف.
  • دباسة جدارية.
  • صندوق خشبي مقفول من جميع الجهات و يستخدم كغرفة مظلمة لتحميض العمل المراد تنفيذه.
  • مادة جيلاتينية حساسة للضوء.

:: ما هي أساليب تحضير سلك سكرين ؟ ::

يمكن القيام بوضع أي مادة عازلة فوق الشاشة الحريرية حيث يقوم البعض باستخدام السلوتيب العريض في عزل أجزاء التصميم ولكن توجد طريقتين أساسيتين يتم استخدامهما في عزل السلك سكرين وتتمثل هذه الطرق في كلًا من:

  • استخدام الدوكو حيث تعد هذه أسهل طريقة وتتم من خلال بعد القيام بشد الحرير فوق الإطار الخشبي يتم شف الرسم عليه ذات اللون الواحد ثم يتم ملء الأماكن المرغوب تركها بيضاء فوق القماش بدهنها بمادة الدوكو باستخدام فرشاة دهان.
  • استخدام مادة حساسة للضوء يمكن القيام بدهن الشاشة الحريرية بمادة جيلاتينية حساسة للضوء بدلا من استخدام الدوكو ويتم تركها حتي تجف ثم تعرض للضوء تتحول هذه المادة الجيلاتينية إلى مادة قابلة للغسيل يتم إزالتها بالماء.

ولكن عند إتباع هذه الطريقة يجب القيام بالآتي:

  • فصل الوان التصميم اولا عند إحتواءه على أكثر من لون حيث يجب فصل المساحات ذات الألوان المختلفة كلا منهم في ورقة منفصلة.
  • التحكم في الأماكن التي تتعرض للضوء من المادة الجيلاتينية وذلك من خلال نقل الشكل المطلوب طباعتها على الورق الشفاف الكلك او الاركازول بمادة عازلة أو غير منفذة للضوء ذات لون اسود او بني.
  • ثم القيام بوضع الورقة الشفافة وعليها الشكل الطباعي فوق الشبلونة والقيام بتعريضها للضوء حيث يتحول الجيلاتين إلى مادة تذوب في الماء في أماكن مخصوصة حسب كل شكل ثم تبدأ عملية الطباعة.

:: ما هي تكلفة طباعة السلك سكرين ؟ ::

لا يقوم مصمم الملابس بعمل سلك سكرين لنفسه في معظم الحالات حيث يقوم بطلب ذلك من مطبعة متخصصة في طباعة الأقمشة وبالتالي يجب إعطاء المطبعة الشكل المطلوب والألوان المطلوبة.

ثم يتم تحديد التكلفة على أساس الشكل المطلوب وعدد الألوان ويتم عمل شبلونة لكل لون ثم تطبع الأقمشة باستخدام هذه الشابلونات والقيام بتحديد عدد السحبات المطلوبة أي عدد مرات وضع الشبلونة فوق القماشة.

والقيام بسحب العجينة لتمريرها على سطح القماش فقد تحتاج القطعة الواحدة إلى أكثر من سحبه فعلي سبيل المثال التصميم الذي يحتوي على ثلاثة ألوان قد يحتاج علي الاقل الي ثلاث سحابات.

ويتم حساب عدد قطع التصميم بناءا على النتيجة الكلية يتم حساب التكلفة الكلية.

ويمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: دراسة جدوى مشروع مطبعة حديثة متكاملة

وبعد الإنتهاء من مقال تعلم فن طباعة سلك سكرين على القماش ومعرفة تاريخ تطور هذا الفن وما هي الأدوات اللازمة لتعلمه وتوضيح الفرق بين مواد العزل المستخدمة وما هي تكلفة طباعة سلك سكرين نحن الآن في إنتظار المشاركة بتعليقك.