تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل

لقد انتشرت التجارة الإلكترونية عبر شبكات الإنترنت انتشاراً كبيراً جداً في الفترات الأخيرة، ويعود السبب في ذلك إلى تميز التجارة الإلكترونية بالمرونة والسهولة في عمليات البيع والشراء فضلاً عن قلة التكاليف اللازمة للبدء بها، ولذلك سنعرض لكم خطوات تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل عبر موقع “صناع المال”.

التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية هي طريقة لكسب المال عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، وقد زاد التعامل بالتجارة الإلكترونية بصورة  كبيرة جداً خلال الفترات الأخيرة ويعود السبب في ذلك إلى زيادة أعداد المستخدمين للإنترنت.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: بحث في التجارة الإلكترونية

خطوات تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل

للقيام بمعرفة كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية وبدأ العمل من المنزل، هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها قبل البدء في التجارة والتسويق، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

1- اختيار المنتج

من الضروري عند الشروع في بدء العمل بالتجارة الإلكترونية أن يتم اختيار منتج جيد مميز وجديد حتى يصبح قادر على منافسة المنتجات الأخرى، الأمر الذي ينتج عنه وضع أساس قوي للتجارة الإلكترونية.

وتعتبر المنتجات المادية أكثر المنتجات شيوعاً في مجال التجارة الإلكترونية؛ وذلك لأنها تتمتع بالاستمرارية بالإضافة إلى أنها سلع استهلاكية لا يمكن الاستغناء عنها، وتتمثل هذه المنتجات في الغذاء والملابس والأحذية والكتب وغيرها من المنتجات المشابهة.

2- البدء في إنشاء موقع خاص بالتجارة الإلكترونية

قبل البدء في التجارة الإلكترونية لابد من إنشاء موقع خاص للتجارة الإلكترونية، ويتم إنشاء هذا الموقع عن طريق اختيار تصميم عام للموقع وإعداد إطار عام له واختيار العناوين الرئيسية له وتنظيم المنتجات التي سوف يتم عرضها به.

3- إنشاء تجارة إلكترونية ضمن الصفحة الشخصية على الفيس بوك

يتم ذلك عن طريق الآتي:

  • يتم الضغط على إعدادات الموجودة جهة اليسار بالطرف العلوي، ويتم اختيار تحرير الصفحة ثم يتم الضغط على إضافة دليل.
  • عند الموافقة على شروط وسياسات التجارة يتم الضغط على زر متابعة وذلك يتم لأمور تتعلق بالأمان، ويتطلب ذلك إدخال كلمة المرور الخاصة بالشخص في الفيسبوك.
  • يتم اختيار رسالة للشراء حتى يتم التواصل مع الزبائن بعدها يتم اختيار متابعة.
  • يتم اختيار العملة التي سوف يتم التعامل بها في عمليات البيع والشراء، وهذه العملة هي التي سوف يتم تطبيقها على جميع المنتجات ولا يمكن تغييرها بعد ذلك.
  • يتم الضغط على حفظ.
  • بعد هذه الخطوة تصبح الصفحة الشخصية جاهزة لعرض المنتجات عليها.

4- الوصف الجيد للمنتج

يعتبر الوصف الجيد للمنتجات المعروضة على الموقع أحد أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية، حيث أنه لابد من تقديم المزيد من الإعلانات التي تخص المنتج حتى يشعر المستهلك بمزيد من الأمان عند قيامه بعملية الشراء، وتتمثل هذه المعلومات في السعر ونوع المنتج ومكان صناعته وكل ما يتعلق به.

5- وضع خطة عمل جيدة

عند إنشاء مشروع تجاري ناجح لابد من وضع خطة عمل واضحة تشتمل على إستراتيجية التمويل والتسويق الجيد والدعاية والإعلان للعمل التجاري، حيث أن خطة العمل هي أهم وأبرز النقاط التي يعتمد عليها نجاح أي مشروع تجاري.

6- اختيار نمط الدفع

يتم ذلك هن طريق إعداد خيارات الدفع للمنتجات والذي يتم طريق بطاقة الائتمان أو الفاتورة أو أي طريقة دفع أخرى، ولكن من الضروري عند تحديد طريقة الدفع أن يتم تقديم أكبر عدد ممكن من إمكانيات الدفع حتى يلاقي إقبال من الزبائن على المنتجات المعروضة.

7- عمليات النقل والشحن

تعتبر عملية انقل والشحن أحد أهم العوامل التي يتعمد عليها نجاح العمل بالتجارة الإلكترونية، حيث أنه لابد من اختيار شركة شحن جيدة تلتزم بالمواعيد حتى يتم إرضاء العملاء وجذب ثقتهم للتعامل معهم باستمرار.

8- عرض تقييم المشترين

يعتبر تقييم المنتجات من أكثر العوامل التحفيزية التي تساعد في زيادة المبيعات حيث أن عدد التقييمات المكتوبة لها دور كبير في قرار الشراء.

9- مواكبة التغييرات في السوق

لابد من الانتباه إلى حالة السوق باستمرار والتعرف على المستجدات به، وذلك بهدف مراقبة المنافسين وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات بهدف التميز عن الأخرين.

» نرشح لك أيضاً قراءة: التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

» اقرأ أيضاً: الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية

وفي ختام موضوعنا عن تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل نتمنى أن تجدوا في هذا المقال كل ما يفيدكم من معلومات، ولأي استفسار اترك تعليقاً وسيتم الرد في أسرع وقت.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب