تعلم سمسرة العقارات بالخطوات

اعلان

تعلم سمسرة العقارات ، تعتبر مهنة سمسار عقارات من المهن التي يمكن للشخص أن يتعلمها ويحترفها بشكل جيد من خلال رؤيته للمشروع على أنه مربح فيجب أن تتعلم سوق العقارات واكتساب الخبرات من المحيطين

لكي تصبح سمسارا محترف ويقبل عليك العديد من العملاء، وفى هذا الموضوع سنعرفك كيف تكون سمسار ناجح وكيفية تعلم سمسرة العقارات بسهولة، وكذلك سنعرفك كيف تصبح تاجر عقار وأيضا كيف تكون مسوقا ناجحا والخطوات التي تجعلك سمسار عقارات ناجح

تابعنا لنهاية المقال في “صناع المال“، حتى تعلم سمسرة العقارات وتصبح سمسار أكثر احتراف بدراسة جدوى جيدة ووعى وإدارة وتنمية مهاراتك ستصل لكل ما تطمح إليه من شهرة في سوق العقارات.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: شركات الاستثمار العقاري في مصر

من هو السمسار

هو ذلك الشخص الذين يكون حلقة وصل أو كوسيط بين البائع والمشترى بهدف بيع العقار، والسمسار يعمل على تسهيل عملية البيع والصفقات التجارية إلا أنه بعض السمسرة غير ناجحين في مهنتهم هذه لعدم اكتسابهم الخبرة اللازمة لعملية التسويق، ولعدم معرفتهم بشروط السمسرة أو الخطوات اللازمة لإقناع المشترى بالسعر الذي يعرضه البائع.

تعلم سمسرة العقارات

خطوات لتصبح سمسار عقارات ناجح

  1. امتلاك بعض السمات الشخصية الخاصة بالسمسار ومنها الصدق فيجب أن تكون صادقا في كل المعلومات التي تدلى بها للمشترى حتى يثق بك، ويجب أن تكون مرحا والمرح والنضوج والحماس تجاه العمل.
  2. تطوير الشخصية وقراءة الكثير عن سوق العقارات على مواقع الإنترنت، ومعرفة قوانين العقارات الجديد وكذلك الضرائب العقارية لتقديم أفضل النصائح لعملائك.
  3. الاهتمام بوجود علاقات تواصل بين بعض الفئات المختلفة مثل البواب وحارس العقار وأصحاب العلاقات القوية بالعائلات المعروفة.
  4. عمل خطط جاهزة دائما للعميل وتلبية جميع احتياجاته حتى تكتسب ثقته ويكون لديك عملاء كثيرين بدلا من فقدهم.
  5. الاهتمام بالمظهر العام واللبقة في الحديث والتمتع بخاصية سرعة التواصل وإقناع العملاء.
  6. تطوير المهارات اللفظية ومناقشة الاتفاقيات مع الأشخاص والعقود.
  7. يجب تعلم فن الإقناع والتفاوض لتشجيع العملاء على قبول العروض وزيادة الإقبال عليها.
  8. التثقيف عن طريق أخذ دورات في أنظمة الحاسوب الحديثة والمتطورة مثل برامج تحليل قواعد البيانات وجداول البيانات  وكذلك في أنظمة المعلومات الجغرافية.
  9. يجب اكتساب خبرة من السمسرة المتعلمين والذين يمتلكون خبرات عديدة في مجال سمسرة العقارات.
  10. يجب التعود على ضغط العمل في ظل وجود العديد من العملاء في وقت واحد ويجب تعلم الصبر وطيلة البال لإقناع المشترى.
  11. الاستعداد للعمل لفترات طويلة ويجب أن يكون السمسار متوفر طوال الوقت أمام العملاء وإلا يغلق الهواتف الخاصة به، ويجب أيضا على السمسار أن يمتلك أكثر من رقم للهاتف حتى إذا حدث مشكلة في خط يكون الأخر جاهزا حتى لا يتم توقف العمل.
  12. الالتزام بالمواعيد المحددة مع العملاء والمصداقية حتى تكسب ثقتهم ويكونون راضيين عن الخدمة المقدمة لهم ويعاودون التعامل مرة أخرى معك.
  13. الاهتمام ببعض خصوصيات العميل مثل أعياد ميلادهم والمناسبات السعيدة التي يمر بها العميل لإرسال رسائل تهنئة دائما والسؤال عنهم وهذا يمكن أن يفتح لك أبواب أخرى مع أصدقاء العميل الذي تتعامل معه فالمعاملة الحسنة تجعلك منتشر بشكل سريع بين العملاء.
  14. يجب الاهتمام بمصلحة العميل وتقديم له العقار الذي يسال عنه أو يناسبه في أسرع وقت بجانب الاحترافية في العمل.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

خطوات عرض العقار للبيع بطريقة جيدة

  1. يتم تسجيل جميع البيانات الخاصة بالعقار وتتمثل في نوعه ومساحة البناء ومساحة الأرض وعدد الشوارع هذا بالإضافة إلى اتجاهها ومعرفة نوع العقار والذي يتمثل في شقق في منتجع سياحي أم أنها شقق تمليك في كومباوند سكنى أو عمارات، أم العقار فيلات للإيجار أو للبيع أو أراضى للمشاركة أم للبيع ، أم شقق للإيجار السكنى لطلبة أم لعائلات، أم شقق في أماكن للمصايف، أو شاليهات للإيجار أو البيع أو تأجير شقق للمؤسسات أو الشركات الإدارية.
  2. معرفة السعر المطلوب من مالك العقار بالضبط ومعرفة نسبتك منه والسؤال على هذا السعر أكثر من شخص أخر في المنطقة للتأكد أن هذا السعر مناسب قبل أن تتحدث مع أي مشترى.
  3. يجب زيارة العقار قبل عرضه للبيع وتدوين جميع الملاحظات الخاصة به ومعرفة كل ما يخص العقار من قريب وبعيد.
  4. معرفة قيمة العقار وسعره من خلال المكاتب المحيطة بحركة ذكاء وتجنب عرض بيع العقار  عند المكاتب العقارية.
  5. اختيار مكتب عقاري معروف وتزويده بكافة المعلومات عن العقار وكذلك زيارة موقع العقار معه حتى يعرف المكتب العقاري جميع التفاصيل ويكون سهل بالنسبة له توجيه الأشخاص الذين يسالون عن هذا العقار.
  6. يتم الحصول على خطاب من المكتب العقاري يفيد بأن العقار معروض للبيع من قبل سمسار ليضمن حقه في العمولة وحتى لا يأتي سمسارا أخر يبيع نفس العقار أو يقوم بالنسب من خلال المكتب العقاري.
  7. يجب قراءة الصحف ومتابعتها بشكل منتظم لمعرفة أنواع العقارات والأسعار في الأسواق البيع والشراء لكسب خبرات ومعرفة لجميع الأسعار.
  8. بعد قراءة الصحف يمكنك تسجيل الطلبات على العقارات المتماثلة والمتشابهة والمقارنة بينها.
  9. يمكنك الاتصال بطالبي العقار ومعرفته بالمكتب العقاري التي تم التعاقد معه حتى يسهل الأمر عليك وحتى يتم التواصل بشكل صحيح بين طالب العقار والمكتب العقار من خلالك.

خطوات بيع العقار

  1. تسجيل كافة البيانات الخاصة بالعقار المراد شراؤه من حيث مساحته ونوعه وميزانية الشراء.
  2. زيارة المكاتب العقارية القريبة والمحيطة به في المنطقة ومعرفة العناوين الخاصة بهم وأهم ما يميز العنوان مثلا بوجود مسجد بجانب المكتب العقاري أو أسم شارع مميز لتسهيل على طالب العقار الوصول له.
  3. أخذ جميع العقارات التي تتشابه مع الطلب.
  4. زيارة العقار قبل عرضه على المشترى وتصويره من الداخل والخارج ومعرفة جميع التفاصيل عن العقار.
  5. تحديد موعد مع العميل الذي تم الاتصال به أو الذي تواصل من خلال الإعلان عن العقار.
  6. تدوين جميع المميزات التي يتمتع بها العقار وترتيبها لتبليغ العميل بها ويجب أن تكون قريبة من الواقع ولم يكون مبالغ فيها.
  7. مفاوضه مع المكتب العقاري للاتفاق على السعر إذا لم يكن مقبولا لدى المشترى.
  8. بعد بيع العقار يتم إعطاء السمسار حقه في العمولة حسب الاتفاق ويكون هذا من خلال عقد بينك كسمسار وبين مالك العقار بتحديد العمولة عند نجاح الصفقة وبيع العقار بالسعر المتفق عليه، وكل هذا يتم بعد تعلم سمسرة العقارات.

ندعوكم أيضًا إلى قراءة هذا الموضوع الهام: العقارات في دبي بالتفصيل

الطرق الحديثة للتسويق العقاري

  • يجب على السمسار بالطريقة الحديثة أن يجارى العصر ويقوم بإتباع بعض الطرق للتسويق عن العقار والانتشار لأكبر مجموعة من العملاء، والتوسع في الخدمات وذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة والكمبيوتر حتى يمكنه تعلم سمسرة العقارات فيجب أن يقوم بعمل
  • إنشاء موقع اليكتروني مميز يكون بلغة العملاء المستهدفين ويجب اختيار دومين يعبر عن نشاط الشركة أو المكتب.
  • لابد أن يضم الموقع جميع وسائل وطرق الشرح بسهولة في التعامل من وضع مجموعة من الصور عن العقار وتكون بجودة عالية.
  • يجب عمل فيديو توضيحي بجميع خدمات المكتب العقاري أو الشركة لتطوير العقاري ووضع فيه صور رسومات العقار الشقة أو المبنى وتكون واضحة ووضع نظام التواصل مع الشركة أو المكتب العقاري لمعرفة جميع المعلومات والتفاصيل عن العقار.
  • يجب أن يكون الموقع الإليكتروني يحتوى على كل الإجابات للتساؤلات التي تدار في أذهن العملاء.
  • يجب أن يكون شكل الموقع الخارجي مميز وجذاب وبكلمات ولوجو يلفت الانتباه للإقبال عليه بشكل سريع.
  • يجب توفير كاميرا بجودة عالية لإخراج الصور وكأنها واقعية لرفعها على الإنترنت وكذلك صفحات التواصل الإجتماعى مثل المنتديات والفيس بوك والمواقع العقارية.
  • يجب عمل ملف كامل عن المشروع والاحتفاظ به على جهاز الحاسوب حتى إذا حدث أي شى يكون معك الأصل ودليل وجود العقار معك.
  • عمل قاعدة بيانات قوية من جميع العقارات  المعروضة للإيجار أو البيع على  صفحتك على الفيس أو موقعك أو مواقع التواصل الإجتماعى الأخرى  لعرض مزايا العقارات الخاصة بك والتي تقوم بالتسويق عنها  وأنواع العقارات التي تناسب جميع الأذواق واحتياجات العملاء.
  • عمل قاعدة لجميع العملاء تتضمن معلومات عن هويتهم وعناوينهم والموبايل الخاص به وموقعه الإلكتروني وحسابه على الفيس بوك والبريد الإلكتروني الخاص بالعميل.
  • عليك بناء قاعدة قوية من جميع المنتديات العقارية وكذلك جروبات العقارات التي توجد على مواقع التواصل الإجتماعى ومواقع الإعلانات المبوبة الخاصة بالعقارات للإعلان عليها ووضع مقالات لتسويق عقار معين واستهداف منطقة بعينيها.

تعلم سمسرة العقارات

نصائح هامة تفيدك في مجال التسويق العقاري

  • يجب بناء صفحة خاصة بشركة التسويق العقاري أو المكتب العقارى  لنشر جميع العقارات المعروضة بشكل دائم ومتابعة العملاء أولا بأول لكافة العروض الخاصة بك والحرص دائما على عمل حملات إعلانية على موقع الفيس بوك والمدفوعة مقدما لتنشيط الصفحة وجذب العملاء الجدد.
  • الاهتمام بمواقع التواصل الإجتماعى ومتابعتها بشكل مستمر ونشر العقار المعروض للإيجار أو للبيع مثل موقع تويتر ولينك دين وكذلك جروبات الفيس بوك.
  • الحرص على عمل تصميمات احترافية للعقار تميزه عن غيره لجذب العملاء إليها وذلك من خلال وضع بنرات إعلانية في الصحف والمجلات العقارية والإعلانية والمنتديات، وكذلك يفضل وضع بنرات طويلة في المواقع المبوبة والحرص على اختيار الكلمات التي تجذب العملاء والبساطة في الرسومات.
  • يجب دراسة المنافسين ورؤية نقاط ضعفهم وتقويتها لديك ومعرفة نقاط قوتهم ومحاولة تقليدهم والحماس حتى تصل إلى سمسار ناجح ومسوق حرفي.
  • يجب تطوير الموقع الإليكتروني الخاص بك أولا بأول وتحديثه بالتقنيات السيو وتوفير الموقع على كافة الأجهزة بدون مشاكل بجانب تقديم بعض الخدمات المجانية وهى تصفح الموقع
  • معالجة المشاكل التي تقابلك أولا بأول والاهتمام بأقل التفاصيل وإصلاحها حتى لا تتعقد وتكثر المشاكل مما يعمل على فشلك كسمسار وستتابع كل هذا من خلال تعلم سمسرة العقارات.
  • يجب أن يتمتع العقار ببعض المميزات التي يجب عليك إبرازها لجذب الانتباه وتصويب الضوء على الإيجابيات وضرورة كتابة بعض السلبيات الكبيرة أن وجدت أما إذا كانت السلبيات صغيرة فلا داعي لكتابتها.
  • يجب الاهتمام بعرض أفكار جديدة في عرض العقارات فالعميل دائما ينجذب إلى ما هو جديد ومميز فاستخدام التقنيات بأعلى جودة واستخدام جميع وسائل التواصل جيدا يجعلك سمسار ومسوق ناجحا.
  • التواصل المستمر مع العملاء يجعلك قريب منهم وإذا احتاجوك يجدونك بجانبهم ويجب التغلب على العوائق التي تقابلك الشخصية حتى لا تتسبب في حدوث مشاكل مع العملاء.
  • يجب أن يجد العميل جميع متطلباته في موقعك وأن يجد جميع المميزات التي لا توجد في موقع أخر حتى يقوم بتسجيله والدخول عليه بشكل مستمر.

وختاما تعلم سمسرة العقارات يحتاج إلى دراسة جدوى قوية وكذلك دراسة جميع أبعاد الموضوع ودراسة السوق ودراسة الأمور الفنية لعمل موقع اليكتروني

ويجب دراسة الأمور الإدارية التي تمكنك من رفع ترتيب موقعك على اليسكا وأيضا ثباته لفترات طويلة وعدم تراجعه ولكي تصبح مسوقا وسمسارا ناجحا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.