معرفة التأمينات بالرقم القومي مصر

معرفة التأمينات بالرقم القومي مصر ، التأمينات الاجتماعية هو نوع من التضامن الاجتماعي، الذي تقدمه الدولة للعاملين في القطاع الخاص، أو العاملين بنظام الأجر اليومي في القطاع الحكومي أو القطاع العام، وفي هذا المقال عبر موقع صناع المال نوضح بالتفصيل طريقة معرفة التأمينات بالرقم القومي مصر ، لتقديم الإفادة إلى جميع متابعينا على الموقع.

كما أقدم لك اليوم: طريقة التقديم على قرض من الضمان الإجتماعي

التأمينات الاجتماعية مصر

  • التأمين الاجتماعي هو نوع من التكافل والتعاون المادي، الذي توفره الدولة للمواطنين، سواء العاملين في الحكومة بنظام الأجور، أو العاملين في القطاع الخاص مثل الشركات والمصانع، تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي.
  • والهدف من التأمينات الاجتماعية توفير حياة كريمة للأفراد وعائلاتهم، في حالة الوفاة، أو ترك العمل بسبب المرض، أو الإصابة المهنية، حيث يتم توفير العلاج بالمجان، وصرف تعويضات، بالإضافة إلى صرف معاش للأسرة في حالة وفاة العامل.
  • حيث يتم تطبيق بند الأخطار المهنية لكل العاملين على حدٍ سواء، دون التفرقة بينهم بناءً على السن، الجنس، وغيرها، كما أن نظام المعاشات يطبق بشكل إلزامي على جميع العاملين، الذين لا يتجاوز عمرهم عن 60 عامًا.
  • كما أن هناك بعض الأشخاص يتم استثنائهم من نظام التأمينات الاجتماعية، وهم رجال الشرطة والقوات المسلحة والعسكريين.
  • بالإضافة إلى الذين يعملون في مجال الزراعة والرعي، ولا يتضمن هذا الاستثناء العاملين منهم في القطاع الخاص أو الحكومي، كما أن نظام التأمينات الاجتماعية لا يطبق على الأجانب الذين يعملون في المجال السياسي أو البعثات الدولية.
  • كما أن نظام التأمين الاجتماعي لا يطبق على العمال الذين يقومون على الإنتاج من المنزل “عمال الاستصناع”، وأبناء صاحب العمل، الذين يعملون في الشركة أو المنشأة الخاصة بهم، بالإضافة إلى الذين يعملون في خدمة المنازل.

الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

  • تقع الهيئة القومية للتأمن الاجتماعي في 5 ميدان لاظوغلى، الجزيرة الجديدة، السيدة زينب، محافظة القاهرة، مصر، ورقم الهاتف 02 25888587، ومواعيد العمل من الثامنة صباحًا، وحتى الثانية ظهرًا، يوميًا طوال أيام الأسبوع، ماعدا يومي الجمعة والسبت.
  • وهي تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، لتقديم المساعدات والإعانات الاجتماعية لأصحاب المعاشات والعاملين في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي بنظام اليومية، لضمان حياة كريمة لهم ولأسرهم.

وزارة التضامن الاجتماعي

  • تقع وزارة التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية، وتحديدًا في محافظة الجيزة، برئاسة الدكتورة غادة والي، والهدف منها توفير الأمان الاجتماعي للمواطن المصري، من خلال توفير تأمينات اجتماعية ومعاشات.
  • ترأس وزارة التضامن الاجتماعي حاليًا، الدكتورة غادة والي، كما تولى هذا المنصب فيما سبق عدد من الوزراء، هم أحمد البرعي، نجوى خليل، جودة عبد الخالق، أمال عثمان، ميرفت التلاوي، علي المصيلحي، أمينة الجندي، حيث بذل الجميع قصارى جهودهم لتقديم الخدمات على أعلى مستوى للمواطنين، وتوفير تأمينات ومعاشات لضمان حياة أفضل لهم.
  • كما أن من الأهداف التي تسعى وزارة التضامن الاجتماعي على تحقيقها، تقليل عدد الأسر المصرية التي توجد تحت خط الفقر، زيادة نسبة إشباع الأسر المصرية من الاحتياجات الأساسية.
  • بالإضافة إلى توفير الدخل المادي الذي يوفر حياة محترمة لمحدودي أو معدومي الدخل، بالإضافة إلى توفير برامج اجتماعية وأنشطة متعددة لرفع مستوى الخدمات التي تقدم للمواطن المصري.
  • ومن الهيئات التابعة لوزارة التضامن، نجد الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع، المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي، المجلس القومي لمكافحة وعلاج الإدمان.
  • كما يتبع للوزارة المجلس القومي لشئون الإعاقة، المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، بنك ناصر الاجتماعي، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، المركز القومي للرعاية المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، المجلس القومي لشئون الإعاقة، وغيرها من الهيئات والمؤسسات.

موقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص

  • توفر الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية مجموعة من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الرسمي، وهو gov.eg ، ومن أهم هذه الخدمات معرفة تفاصيل الرقم التأميني للعاملين في الدولة في القطاع الخاص أو الحكومي إلكترونيًا، من خلال إدخال الرقم القومي.

هل تعلم أن: شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين والأوراق المطلوبة للتقدم

معرفة التأمينات بالرقم القومي مصر

معرفة التأمينات بالرقم القومي مصر

  • يقدم الموقع الالكتروني للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية خدمة الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الاسم الأول للأم، والرقم القومي، حيث يتم ذلك بكل سهولة.
  • حيث يتم التعرف على الرقم التأميني من خلال بعض الخطوات البسيطة، وهي كما يلي:
  1. التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية http://213.158.173.98:9097/?url=nosi.gov.eg/ar/Services/Pages/Querying/GetInsuredDetails.aspx.
  2. الضغط على خيار “طلب الاستعلام عن رقم التأمين”.
  3. يقوم الشخص الذي يرغب في الاستعلام عن رقم التأمين، بكتابة الرقم القومي الخاص به، وإدخال الاسم الأول للأم أيضًا.
  4. يتم وضع علامة “صح” على اختبار الكابتشا، ومن ثم الضغط على زر “إرسال الطلب”.
  5. وبعد الانتهاء من كافة الخطوات، يظهر على الفور جميع البيانات الخاصة بالشخص، وتشمل الاسم بالكامل، الرقم القومي، والرقم التأميني الخاص بك.
  6. وفي حالة الرغبة في الحصول على مزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على رقم الخط الساخن ” 16217″.

الإستعلام عن المعاش بالرقم القومي

  • يمكن للأفراد الذين كانوا يعملون في القطاع الحكومي، الاستعلام عن تفاصيل المعاش إلكترونيًا من خلال شبكة الإنترنت، دون الاضطرار إلى التوجه إلى وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك من خلال الخطوات الآتية.
  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.
  2. إدخال الرقم التأميني الخاص بك، بالإضافة إلى إدخال كلمة السر، وذلك في حالة إذا كان الشخص يمتلك حساب على الموقع الرسمي.
  3. في حالة إذا كان الشخص جديد، ويستعلم لأول مرة، ولا يمتلك أي حساب على الموقع، يضغط على كلمة مستخدم جديد، ويبدأ في تسجيل بياناته على الموقع، وهي عبارة عن الاسم كاملاً، العنوان، رقم التليفون، تاريخ الميلاد، عنوان البريد الإلكتروني، والمحافظة التي ولد فيها.
  4. بعد الانتهاء من ملأ كافة البيانات، يتم كتابة الكود الذي يظهر أمامك على الشاشة، وهو مكون من حروف وأرقام باللغة الانجليزية.
  5. وبعد ذلك يقوم الشخص بالضغط على زر “التسجيل”، وبذلك يكون قد امتلك حساب على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.

ولا يفوتك التعرف على كيفية: تمويل المشروعات الصغيرة من الصندوق الإجتماعي

طريقة الحصول على معاش اجتماعي

طريقة الحصول على معاش اجتماعي 1

  • يمكن للشخص الذي يرغب في الحصول على معاش من التضامن الاجتماعي، الخضوع إلى الكشف الطبي التابع لبرنامج “تكافل وكرامة”، أو تقديم طلب الحصول على معاش من خلال الدخول على الموقع الرسمي للهيئة.
  • يتم إجراء بعض الفحوصات اللازمة للمواطن الذي يرغب في الحصول على معاش التضامن الاجتماعي، وذلك من خلال اللجنة الطبية التابعة إلى وزارة الصحة.
  • حتى يخضع المواطن الراغب في الحصول على معاش اجتماعي للكشف الطبي، يتم تقديم البيانات التالية، الاسم الرباعي، الرقم القومي المكون من 14 رقم، العنوان بالتفصيل، محل الميلاد، رقم التليفون، تاريخ الميلاد، الحالة الاجتماعية، الوظيفة التي سبق وعمل بها، وفي حالة وجود إعاقة، يتم توضيح التفاصيل، سواء كانت إعاقة ذهنية، مرضية، بصرية، أو إعاقة سمعية.
  • ثم يتم اختيار المكان الذي يرغب المواطن في الذهاب إليه لإجراء الكشف الطبي، وتحديد الوقت المناسب للكشف.
  • بعد ذلك يتم طباعة الملف، وعرضه على لجنة الكشف الطبي.

وفي نهاية مقال معرفة التأمينات بالرقم القومي مصر ، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجاب متابعينا الكرام، حيث عرضنا كل المعلومات التي تتعلق بالتأمينات الاجتماعية في مصر ، وفي انتظار تعليقاتكم على المقال، وانتظرونا في مقالات جديدة خلال الفترة القليلة المقبلة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب