دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف 2019 مع شروط الترخيص

دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف مع شروط الترخيص دون الحاجة إلى تحميل دراسة جدوى لمشروع حضانة اطفال فى مصر pdf أو word وسوف نوضح لك من خلال موقعنا صناع المال جميع ما يتعلق بهذا المشروع.

للمزيد من المعلومات اطلع على: دراسة جدوى مشروع حضانة أطفال في المنزل

دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف مع شروط الترخيص

ما هي الشروط اللازمة لفتح الحضانة ؟

عندما تبدأ مشروع حضانة أطفال ينبغي أن تعرف ما هو الفرق بين حضانة الأطفال وبين الروضة، فالحضانة هي المكان الذي يذهب إليه الأطفال للاستمتاع والترفيه وفي الحضانة تنمى قدرات الطفل ومهاراته أيضًا، بينما الروضة أو رياض الأطفال فهي مرحلة تعليمية بدرجة كبيرة، والجانب الترفيهي بها قليل، فالهدف منها هو التعليم بعكس حضانة الأطفال التي يكون فيها الجانب الترفيهي يغلب الجانب التعليمي، كما أن الطفل في الروضة يستطيع أن يتعرف على مبادئ القراءة والكتابة ويتعلم الحروف، ويستطيع أن يكتب بعض الحروف في بعض الأوقات.

مستلزمات مشروع الحضانة و تكاليف فتح حضانة فى مصر

وحتى تستطيع حساب تكاليف فتح حضانة فى مصر ينبغي أن تتعرف في البداية عل ما هي المستلزمات التي ينبغي أن تكون متوفرة حتى تستطيع أن تقوم بعمل حضانة وتربح من ورائها، ومن أهم المستلزمات المطلوبة:

اختيار موقع الحضانة

ينبغي أن تختار موقع جيدًا تستطيع عبره إنشاء الحضانة، وينبغي أن يتوفر في المكان بعض الضوابط وأهمها أن يكون جيد التهوية وتكون مساحته جيده بحيث تستطيع أن تقوم بتقسيمه كما يلي:

ستقوم بعمل الجزء الأول وهو الفصول التي سيكون بها الأطفال، بالإضافة إلى مجموعة من الأماكن يستطيع الطالب من خلالها أن يقوم بتناول طعامه، وجزء للحمامات، وهذا هو الجزء المبني في المكان.

ينبغي أن تقوم بعمل حديقة وبها مجموعة من الأشجار بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب، يستطيع من خلالها الطالب أن يلهو ويمرح وينبغي ألا تقل مساحة الحديثة وحدها عن مائة متر مربع، بحيث تستوعب أكبر قدر من الألعاب وأكبر قدر من الأطفال أيضًا.

كيفية تجهيز الغرف لاستقبال الطلاب

أما ما يخص التجهيزات التي ينبغي أن تكون داخل الغرف في الحضانة فينبغي أن تكون كالتالي:

  • ينبغي أن يتم وضع طاولات وكراسي يجلس عليها الأطفال في الفصول التعليمية، وإن كانت الحضانة ستستقبل عدد من الأطفال بمختلف الأعمار ينبغي أن تختلف مقاسات الكراسي والطاولات بحيث تناسب جميع الفئات العمرية التي ستستقبلها في الحضانة.
  • ينبغي أن يتم تجهيز الحمامات بجميع اللوازم التي سيحتاج إليها الأطفال لتعقيم وتطهير أيديهم وتنشيف أيديهم أيضًا، بالإضافة إلى سلة للمخلفات داخل كل الحمامات.
  • ينبغي أن تم وضع ثلاجة في المطبخ الخاص بالحضانة وذلك حتى يتم حفظ طعام الأطفال بها، وخصوصًا في فصل الصيف بدلًا من أن يفسد الطعام.
  • في حال قمت باستقبال أطفال رضع فإنه ينبغي عليك أن تقوم بوضع أكثر من سرير داخل الغرف، بأشكال ومقاسات متنوعة، وينبغي أن يتم تأمين السرير من الجوانب بحيث ينام الطفل في أمان تام.
  • أما عن لوازم الحديقة، فإنه ينبغي أن تقوم بشراء أرجوحات وزحاليق بمقاسات مختلفة تناسب جميع الأطفال، ومجموعة أخرى من ألعاب القفز، بالإضافة إلى أنه في حال كان متاح لك أن تقوم بتوفير حمام سباحة من الأنواع الحديثة التي تقبل النفخ والتعبئة يمكن أن تكون لعبة جيدة للأطفال وخصوصًا في فصل الصيف.

نرشح لك الاطلاع على: كيفية ترخيص مشروع حضانة أطفال بالخطوات من البداية وحتى النهاية

كيفية ادارة حضانة اطفال

أما عن عملية إدارة الحضانة فينبغي أن يكون لديك مهارة في مجال الإدارة، فالمهارة ينبغي أن تكون قبل الدراسة، فينبغي أن تتعلم مبادئ إدارة الحضانات ويكون لديك خبرة جيدة، بحيث تستطيع السيطرة، وسيساعدك في إدارة الحضانة جلب مجموعة من المشرفين، كل مشرف يقوم بالإشراف على قسم خاص في الحضانة، والإشراف على فئة عمرية معينة للأطفال، وبالتالي تستطيع التحكم في الحضانة.

وليس هذا فقط بل إنه ينبغي أن تقوم بجلب مجموعة من العمال من السيدات بحيث تستطيع رعاية الأطفال أثناء اللعب وتنظيف الأماكن التي يجلس فيها الأطفال، سواء الفصول أو الحديقة أو الحمامات أيضًا.

للمزيد من التفاصيل: أزاى أعمل مشروع حضانة ناجح

أماكن شراء أثاث الحضانة

هناك العديد من الأماكن التي تستطيع أن تجلب منها أثاث الحضانة الأساسي، كما أننا نرجح أن تقوم بشراء كافة المستلزمات من خلال الإنترنت، فهناك العديد من المتاجر الإلكترونية التي تقوم ببيع لوازم اللعب أو لوازم أثاث الفصول، فيمكن أن تبحث على الإنترنت عن تلك اللوازم من خلال المتاجر.

أو يمكن أن تذهب بنفسك إلى الأسواق التي تقوم ببيع الأثاث في المدينة التي تعيش فيها، وبالتالي تبحث بنفسك عما تريد وترغب بشراءه لأن يكون في الحضانة، وهذه الأماكن عديدة ومتوفرة في كافة المدن، كما أن الأسعار تتفاوت، وهناك أيضًا المستعمل والذي يمكن أن تقوم بشرائه بدلًا من شراء الحديث والذي يقلل من التكلفة.

أساليب التعليم في الحضانة

وهناك العديد من الأساليب المتبعة في تعليم الأطفال، فهناك أسلوب يُعرف بأسلوب الإلقاء، وهذا الأسلوب متبع في العديد من الحضانات، وقد أثبت كفاءة كبيرة في تعليم الأطفال القراءة والكتابة، وليس هذا فقط بل إن هذا الأسلوب يمكن أن يُعلم الأطفال مبادئ الدين، كطريقة الصلاة والوضوء وغيرها من تلك الأمور.

كما يمكن أن يتم الاعتماد على ألعاب المنتسوري وهي أحد أهم الأساليب التي وجدت قبول كبير لدى الأطفال، حتى أن الأمهات في المنازل دائمًا يبحثون عن تلك الألعاب بحيث تستطيع استخدامها في تنمية مهارات الطفل في المنزل.

ولا ننسى الألعاب التعليمية الأخرى التي تقوم بتنمية مهارات الطلاب، وكذلك الأغاني التي تُعلم الأطفال حروف الهجاء والأرقام، ويستطيع من خلالها الطالب أن يُتقن حفظ حروف الهجاء العربية والإنجليزية.

إجراءات و شروط ترخيص مشروع حضانة في مصر

وينبغي أن تسير كافة الأمور في الحضانة بشكل متقن، وكذلك ينبغي أن تحصل على التراخيص وتكون كافة الإجراءات قانونية، ومن أهم الأوراق المطلوبة للحصول على التراخيص ما يلي:

  • ستقوم بالاتجاه إلى الجهات المعنية في مدينتك للحصول على الترخيص ومعك صورة من البطاقة الشخصية والأصل للاطلاع عليه.
  • ينبغي أن يكون لديك عقد إيجار بحيث تستطيع التأكيد على ملكيتك للحضانة.
  • ينبغي أن يكون معك تقرير هندسي، وتستطيع الحصول عليه من خلال الإدارة الهندسية للحي التابع لك.
  • قم بالحصول على شهادة من وزارة الدفاع المدني تؤكد بأنه ليس هناك أي مشكلة أو قضايا على المكان الذي ستقوم بإنشاء الحضانة به.
  • ينبغي أن يكون لديك قرار موثق بأن الحضانة جاهزة على الاستخدام وبها كافة المستلزمات.
  • ستقوم بتقديم كافة الإجراءات إلى الحي، أو مجلس المدينة وسيرسلون معك أشخاص لمعاينة المكان وبالتالي إن تم إثبات صحة الورق، ستتمكن من الحصول على الترخيص المؤقت، وبعد العمل تستطيع التقديم للحصول على ترخيص نهائي.

عوامل نجاح مشروع الحضانة

بالتأكيد هناك العديد من الحضانات المنتشرة في العديد من الأماكن ولكن على الأرجح لا تختار الأم إلا الحضانات المجهزة بكافة التجهيزات بحيث تستطيع الاطمئنان على طفلها خلال الساعات التي سيمكث فيها في الحضانة، وهناك بعض العوامل التي يجب أن تتبع وستؤدي إلى نجاح مشروع الحضانة، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  • الاستعانة بالمعلمات والمعلمين الذين لديهم خبرة بتعليم الأطفال ويستطيعون تعليمهم بعدة أساليب من أساليب التعلم المختلفة، وبالتالي يستطيع الطفل أن يكتسب سلوكيات ومهارات جديدة.
  • ينبغي أن يتم المحافظة على نظافة الحضانة باستمرار بحيث لا تحدث أي عدوى للأطفال، وينبغي الحرص على تلميع الطاولات وتلميع الأرضيات.
  • ينبغي أن تم اختيار ديكورات المكان بشكل جيد، بحيث تجذب انتباه الأطفال، ويستطيعون الاستمتاع خلال الساعات التي يقضونها في الحضانة، وعليك أن تقوم بوضع رسومات تعليمية ورسومات كرتونية مختلفة مما يفضلها الأطفال.
  • ينبغي أن تقوم بوضع اشتراك شهري أو سنوي في الحضانة منطقي، فلا تبالغ في الأسعار، بحيث تستطيع استقطاب عدد كبير من الأطفال.
  • أما عن كيفية التعامل مع الاطفال فى الحضانة فينبغي أن تختار العمال في الحضانة بعناية، بحيث يستطيعون التعامل مع الأطفال بود، ويكون لديهم خبرة في التعامل مع الأطفال.
  • ينبغي أن يكون هناك مجموعة من الأنشطة المختلفة في الحضانة بحيث تستطيع تطوير مهارات الأطفال.
  • ينبغي أن تقوم بوضع كاميرات مراقبة في جميع الفصول وفي جميع الأماكن في الحضانة، بحيث تستطيع مراقبة المكان بشكل جيد.
  • يمكن أن تقوم بعمل حفلات في العديد من المناسبات المختلفة التي تمر على الأطفال، ويمكن أن تدعو ولي الأمر لحضور الحفل.
  • يمكن أن تقوم بعمل دعاية كبيرة للحضانة بحيث يستطيع عدد كبير من الأمهات التعرف على عنوان الحضانة والأنشطة التي تقدمها.

أسباب فشل مشروع الحضانة

وينبغي بعد أن تعرفت على عوامل نجاح المشروع أن تتعرف أيضًا على عوامل فشل المشروع حتى تستطيع تجنبها تمامًا، ومن أهم الأساليب التي تؤدي إلى فشل المشروع:

  • اختيار مكان غير ملائم للحضانة سبب كاف بأن يفشل المشروع، حيث أن الأمهات تهتم جيدًا لأن تختار لأطفال مكان آمن ومجهز بكافة التجهيزات.
  • ينبغي أن تقوم بعمل حملة تسويقية ودعاية بشكل جيد للحضانة، ولا تتوقف عن التسويق مهما كان نجاح مشروعك، واعلم جيدًا أنه في حالة عمل حملة تسويق غير جيدة لن يتم نجاح مشروعك.
  • التعامل الغير مناسب مع الأطفال يسبب الفشل أيضًا، حيث أنه ينبغي أن يتم اختيار العمالة في الحضانة بشكل جيد، بحيث يستطيعون التعامل الجيد مع الأطفال، مما يؤدي إلى تحبيب الأطفال في الحضانة.
  • عدم اختيار أساليب تعلم متنوعة ومختلفة وجيدة وحديثة أيضًا يسبب أيضًا فشل المشروع، فينبغي الاهتمام بالجانب التربوي والجانب الترفيهي في نفس الوقت.
  • ينبغي أن تقوم بالحصول على كافة التراخيص، ولا تتردد في عمل كافة الإجراءات حتى لا تعرض نفسك إلى أي مشكلة قانونية قد تؤدي في النهاية إلى فشل المشروع وإغلاقه.

تحميل خطة سنوية لرياض الاطفال جاهزة

ويمكنكم الآن أن تقوموا بتحمل خطة سنوية لرياض الأطفال بها تستطيع التعرف على المجالات الفرعية والمجالات الرئيسية التي تستفيد منها في الحضانة، وإليكم رابط تحميل الخطة:

خريطة المنهج لرياض الاطفال doc

فتح حضانه بدون ترخيص في مصر

ينبغي أن تعلم جيدًا أن فتح حضانة في مصر يعرضك إلى العديد من العقوبات وعلى رأسها الغرامة المالية، بالإضافة إلى أن الأمر قد يؤدي إلى غلق الحضانة نهائيًا، فينبغي أن تقوم بالحصول على كافة التراخيص، وهي لن تأخذ منك وقت طويل، ولكن بعد الحصول عليها تستطيع العمل بأمان.

وللمزيد عن عقوبة فتح الحضانة بدون ترخيص اقرأ: عقوبة فتح حضانة بدون ترخيص في مصر

هل مشروع الحضانه مربح ام لا

وقد يتبادر إلى ذهنك سؤال عن مشروع الحضانه مربح ام لا، ونؤكد على أن مشروع الحضانة مربح للغاية، ولكن في حال استطعت أن تقوم بعمل تسويق جيد، واستخدمت العديد من الأساليب للتعلم، واتبعت عوامل النجاح التي ذكرناها لك، وكذلك تجنبت تمامًا العوامل التي تؤدي إلى فشل المشروع، فبعدها نستطيع أن نقول أن مشروع إنشاء الحضانة واحد من أهم المشاريع الناجحة في مصر.

وبهذا نكون قد وفرنا لك دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل باقل التكاليف مع شروط الترخيص وللمزيد من المعلومات تواصل الآن معنا من خلال التعليق أسفل المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليق
  1. Amr Mohamed يقول

    حضانة للبيع بارقى احياء اكتوبر
    متفرع من جمال عبد الناصر
    مباني ١٠٨٣متر على دورين
    ارض ١٣٩٦متر
    ١٩غرفة بها ترخيص حضانة
    استلام فوري
    اجمالي السعر ١٧٠٠٠٠٠٠ جم
    تعاقد و استلام ٧٠٠٠٠٠٠ جم
    و الباقى على ٣ سنوات

    010065511095

    1. Mohamrd يقول

      لو ممكن ايجار انا جاهز

  2. وفاء يقول

    كيف تتخطي عقبه أن يكون سن المتقدم اكبر من ٣٠ عاما
    وشكرا

  3. غير معروف يقول

    بشكركم جدا على الدراسه المفيدة جداااااا دى
    سؤالى لو هبدأ مشروع حضانه
    ارتب خطواتى ازاى ؟
    يعنى مثلا اولا اجيب المكان
    ثانيا المدرسين
    ناهو ترتيب الخطوات؟

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب