انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات

انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات نعرضها لكم في هذا الموضوع، وقد سبق وأن قدمنا موضوع شامل عن الشموع اليابانية والآن سوف نعرض إتجاهات الشموع اليابانية وكيف أنها تمثل الأساس في قراءة السوق ومعرفة كل أحواله وبناءاً عليها يتم إتخاذ القرار السليم، وسوف نعرض كل أنواع الشموع اليابانية في هذا المقال من خلال موقع صناع المال فتابعوا معنا.

:: انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات ::

انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات

هناك عدة أنواع للشموع اليابانية، فمنها من يعبر عن ربح بائع وسيطرته على السوق، ومنها ما يعبر عن المدى الذي وصلت إليه التجارات الصغيرة وفيها لا يكون هناك أحد منتصر، وسوف نستعرض كل واحدة من الشموع اليابانية بالتفصيل كالتالي :

::1:: الشمعة الخضراء الطويلة ::

يشير هذا النوع من الشموع اليابانية على أن هناك أحد المشترين قد فاز ويستطيع أن يسيطر على السوق بشكل كلي، على سبيل المثال : في العملة اليورو دولار تبدأ الشمعة الخضراء في أول ربع ساعة ومن خلال السعر الخاص بالفتح بخمسة عشر ألفاً ثم تتحرك هذه العملة حتى أسفل الظل لتصل إلى أربعة عشر ألفاً تسعمائة سبعة وسبعون للشمعة الواحدة.

ثم يرتفع السعر ليصل إلى خمسة عشر ألفاً وخمسون، أي تتجه العملة للظل العلوي من الشمعة، ولكن عندما تغلق الشمعة عند السعر خمسة عشر ألف وخمسة وأربعون تظهر الشمعة بلون أخضر بمعنى أنها تم إغلاقها بسعر يعلو عن سعر فتحها، وهذا معناه أنها قد تحركت بين السعر الأقل والسعر الأعلى.

وهو أربعة عشر ألفاً وتسعمائة سبعة وسبعون وخمسة عشر ألفاً وخمسون، أي أن الفرق بينهم هو ثلاثة وسبعون نقطة، وكان المدى الحقيقي للتجارة بين صفقة الشراء التي بدأت عند الفتح والإغلاق أي خمسة عشر ألفاً وخمسة عشر ألفاً وخمسة وأربعون، وهذا يشير إلى أن التحرك كان واسع وبشكل جيد.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : تعلم الفوركس: أفضل طريقة لتعلم تداول العملات أسئلة وأجوبة

::2:: الشمعة الحمراء الطويلة ::

الشمعة الحمراء الطويلة أيضاً هى التي تعبر عن أن أحد البائعين قد قام بالفوز ويستطيع أن يسيطر على أحوال السوق، على سبيل المثال : في الزوج الخاص باليورو دولار قد بدأت الشمعة في النصف ساعة بسعر فتح خمسة عشر ألفاً، وقد تحرك الزوج الخاص بالعملة إلى أعلى مستوى ليصل إلى خمسة عشر ألفاً وعشرون، أي أنه يتجه نحو الظل أعلى الشمعة.

ثم ينخفض السعر ليصل إلى أربعة عشر ألفاً تسعمائة وأربعون، ويتجه نحو ظل الشمعة الأسفل، وهنا الشمعة قد أغلقت هذه الحركة عند نسبة سعر أربعة عشر ألفاً وتسعمائة وخمسون، ولهذا السبب تظهر الشمعة الخاصة بالبيع باللون الأحمر الذي يكون فيه سعر إغلاقها تحت سعر فتحها.

بمعنى أنها تحركت بين السعر الأعلى ثم إتجهت لأقل سعر وهو بين النسبتين خمسة عشر ألفاً وعشرون وأربعة عشر ألفاً وتسعمائة وأربعون، وكان الفرق ثمانون نقطة وهنا نجد أن المدى التجاري الصحيح لهذه الصفقة من البيع قد تم تسجيله بين سعر فتح وسعر إغلاق يتراوح ما بين خمسة عشر ألفاً وأربعة عشر ألفاً وتسعمائة وخمسون، مسجلة فرق بنسبة خمسون نقطة، وهذا التحرك الواسع جيد جداً.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : ما هي عملة البيتكوين وكيفية ربح البيتكوين

::3:: الشمعة الحمراء أو الخضراء القصيرة ::

وهذا النوع يعبر عن المدى التجاري الذي يتسم بالصغر والذي لم يقوم أحد بالنصر فيه من خلال عملية التداول، على سبيل المثال : في الزوج الخاص بعملة اليورو دولار تبدأ الشمعة ذات الخمس دقائق بسعر فتح خمسة عشر ألفاً، ثم يتحرك زوج العملة متجهاً إلى أعلى فيصل إلى خمسة عشر ألفاً وخمسة عشر.

وهو بذلك يتجه نحو سعر أعلى خاص بالشمعة، ثم يهبط السعر فيسجل أربعة عشر ألفاً وتسعمائة وتسعون، أي يتجه نحو ظل أسفل الشمعة، وسعر إغلاق الشمعة حدث عند سعر خمسة عشر ألفاً وعشرة، ولهذا السبب تظهر الشمعة الخاصة بالشراء بلون أخضر مسجلة سعر إغلاق أكثر من سعر الفتح.

أي أنها قد قامت بالتحرك بين الأعلى سعراً والأقل سعراً، وهو خمسة عشر الفاً وخمسة عشر وأربعة عشر ألفاً وتسعمائة وتسعون، والفرق بينهم خمسون نقطة، وهنا المدى التجاري لهذه الصفقة كان ما بين سعر فتح وسعر إغلاق خمسة عشر ألفاً وخمسة عشر ألفاً وعشرة، أي هناك عشرة نقاط فقط، وهذا ما يسمى بالتحرك الضيق.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : ما هي البورصة وكيفية عملها – الدليل الشامل

::4:: الشمعة ذات الظل الطويل بأسفلها ::

هذا النوع من الشموع يعبر عن أن هناك بائع قد سيطر لكن وقف أمامه مجموعة من المشترين بشدة ولم يتمكن من أن ينجز أي ربح، على سبيل المثال : في زوج العملة اليورو دولار تبدأ الشمعة خلال ستون دقيقة بسعر فتح خمسة عشر ألفاً ويتحرك زوج العملة إلى أعلى مسجلاً خمسة عشر ألفاً وثلاثون.

أي يتجه نحو ظل أعلى للشمعة، ثم يتحرك بالهبوط فيسجل سعر أربعة عشر ألفاً وتسعمائة، أي يتجه نحو ظل الشمعة الأسفل، ولكن تسجل الشمعة فجأة إغلاقها عند سعر خمسة عشر ألفاً وعشرون، وهنا تظهر الشمعة الخاصة بالشراء باللون الأخضر مسجلة سعر إغلاق أعلى من سعر الفتح.

وعندما تتحرك الشمعة بين أعلى سعراً لها وأقل سعراً لها الذي هو خمسة عشر ألفاً وثلاثون وأربعة عشر ألفاً وتسعمائة، أي أن هناك فارق بين النقاط يقدر بحوالي مائة وثلاثون نقطة، وكان المدى الحقيقي للتجارة لهذه الصفقة ما بين سعر فتح وإغلاق هو خمسة عشر ألفاً وخمسة عشر ألفاً وعشرون.

وهذا يعني أن هناك عشرون نقطة فارقة كان يستطيع أحد البائعين أن يسيطر على السوق لكنه تعرض لتصدي من باقي المشترين بمنتهى القوة فرفعوا السعر حتى وصل لأعلى سعر فتح.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : كيفية الحصول على البيتكوين

::5:: الشمعة ذات الظل العالي الطويل ::

هذا النوع من الشموع يعبر عن أن أحد المشترين قد سيطر على السوق فالفعل لكن البائعين الآخرين لم يمكنوه من أن ينتصر، على سبيل المثال : في زوج العملة اليورو دولار تبدأ الشمعة خلال ستون دقيقة بسعر فتح خمسة عشر ألفاً وتتحرك العملة إلى أعلى مستوى لتسجل خمسة عشر ألفاً وتسعون متجهة بذلك إلى ظل أعلى من الشمعة.

ثم تهبط فجأة فتسجل سعر أربعة عشر ألفاً تسعمائة وثمانون، وتتجه نحو ظل الشمعة الأسفل وفجأة تغلق الشمعة تعاملاتها مسجلة سعر خمسة عشر ألفاً خمسة وعشرون، وهنا تظهر الشمعة الخاصة بالشراء باللون الأخضر مسجلة سعر إغلاق أعلى من الفتح، فقد تحركت الشمعة بين سعر عالى وسعر أقل وهو خمسة عشر الفاً وتسعون و أربعة عشر ألفاً وتسعمائة وثمانون.

وكان فرق النقاط هو مائة وعشرة، والمدى التجاري الحقيقي لتلك الصفقة وشرائها يتراوح ما بين سعر فتح وإغلاق هو خمسة عشر ألفاً وخمسة عشر ألفاً وخمسة وعشرون، والفرق خمسة وعشرون نقطة.

وهذا معناه أن هناك مجموعة من المشترين قد سيطروا بالفعل على السوق لكن بائعين تصدوا لهم بقوة فقاموا بإنزال السعر لأسفل لكنه تم إغلاقه عند سعر يقترب من سعر الفتح، وهنا الشمعة تظهر باللون الأخضر.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : ما هو الفوركس وكيف تربح منه بسهولة

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

::6:: الشمعة ذات الظل الأعلى الطويل والظل الأسفل الطويل ::

هذا النوع من الشموع يعبر على أن التجارة تتم بشكل قوى بين بائعين ومشترين لكن لن ينتصر أحد، على سبيل المثال : في زوج العملة اليورو دولار تبدأ الشمعة ذات الأربع ساعات بسعر فتح خمسة عشر ألفاً، ويتحرك زوج العملة إلى أعلى مسجلاً خمسة عشر ألفاً ومائة، فيتجه إلى ظل الشمعة الأعلى ثم يهبط إلى سعر أربعة عشر ألفاً وتسعمائة.

أي متجهاً نحو ظل الشمعة الأسفل، يتم إغلاق الشمعة عند سعر خمسة عشر ألفاً وخمسون، ولهذا تظهر الشمعة الخاصة بالشراء بلون أخضر مسجلة سعر إغلاق أعلى من سعر الفتح، بمعنى أن الشمعة قد تحركت بين السعر الأعلى والسعر الأقل وهو خمسة عشر ألفاً ومائة وأربعة عشر ألفاً وتسعمائة، بفارق نقاط مائتين.

وكان المدى التجاري لهذه الصفقة الخاصة بالشراء يتراوح ما بين سعر فتح وإغلاق خمسة عشر ألفاً وخمسة عشر ألفاً وخمسون بفارق خمسون نقطة، وهنا الشمعة تشير إلى أن كان هناك معركة بين البائعين لفترة طويلة والمشترين، وكانت قوية لكن لم يفوز أحد رغم أن تم إغلاق الشمعة باللون الأخضر وسجلت سعر إغلاق أعلى من سعر فتحها.

:: انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات بالتفصيل ::

انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات

هناك مجموعة من الشموع اليابانية وهى التي يستدل بها المضاربين سواء كانوا بائعين أو مشترين، لأنها تقوم بتعرفيهم بإتجاهات الأسعار سواء بالإرتفاع أو الإنخفاض وهى كالتالي :

:: مجموعة الشموع الخضراء وتوقع الإتجاه ::

الشمعة التي تسمى بشمعة الصفر : وشكلها خط أفقي يتميز بالصغر وسعر الفتح فيها بيساوي سعر الإغلاق، وتوقع الإتجاهات فيها يكون صفر ولا يكون هناك أي توقع للإتجاه.

الشمعة التي تسمى الدوجي الكبيرة الخضراء : تأتي على شكل cross طويل الظلال، لكن الظل الأعلى طويل أما الأسفل فأقصر أو قد تكون متساوية الظلال، السعر الخاص بالإغلاق فيها يكون أعلى من سعر الفتح أو قد يقترب منه، وتوقع الإتجاه فيها هو فهم أن هذه عملية تجارية كبيرة لكن هناك تردد بين المشترين والبائعين.

وأن التداول كان لأعلى سعر، وقد يكون لأدنى سعر، وإن ظهرت تلك الشمعة فأن التوقع يكون أنها مربوطة بشمعة الإتجاه السابقة وشمعة الإتجاه التالية، وفي العاده يتم عكس الإتجاهات في هذه الشمعة.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : ما هى الشموع اليابانية بالتفصيل

الشمعة التي تسمى بتسريع القمم الخضراء : هى شمعة لها جسم أخضر صغير، يتم إغلاق السعر فيها أعلى من سعر الفتح، والجسم الخاص بالشمعة يدل على أن هناك خوف وتردد بين المتداولين ولم تحسم أي صفقة لاحدهم، وتوقع الإتجاه فيها هو إحتمالية إنعكاس النتائج.

الشمعة التي تسمى بدوجي التابوت الأخضر : ليس لهذه الشمعة جسم وظلها الأعلى هو الطويل وليس لها ظل أسفل، وسعر الفتح والإغلاق يتساوا عند هذه الشمعة، وتوقع الإتجاه فيها هو أن لا تستطيع هذه الشمعة أن تقدم أي توقع للإتجاه، فلابد أن يتم ربطها بشموع أخرى.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : أرباح الفوركس: كيف ومتى يتم تحصيل الأرباح ..؟

الشمعة التي تسمى بدوجي المسند الأخضر : هذه الشمعة لها ظل أسفلها طويل ولا تملك ظل أعلى، ويكون فيها سعر الفتح يتساوى مع أعلى سعر لزوج العملة ويتساوى أيضاً مع سعر الإغلاق.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : علامات العملات ورموزها وأشكالها بالتفصيل

وهى تشير إلى أن هناك مجموعة من البائعين كانوا يسيطرون على السوق لكنهم فشلوا بسبب أن أحد المشترين قام برفع السعر لأعلى فتم إغلاق العملية عند سعر فتحها، وتوقع الإتجاه لهذه الشمعة أنها لا تقدم أي توقع ولابد من ربطها بشموع أخرى.

مجموعة شموع الهامر : كلها مجموعة شموع لا تعبر عن أي إتجاه حالي، لكنها تعبر عن عمليات سابقة حدثت للمقارنة بينها وبين الحالية.

الشمعة التي تسمى بالدوجي الصغيرة : هى شمعة لا يتم توقع أي إتجاه من خلالها ولكن لابد من ربطها بشموع سابقة.

الشمعة التي تسمى بالدوجي الكبيرة الحمراء : تأتي أيضاً على شكل cross طويل الظلال، وأسعار الفتح فيها عالية عن أسعار الإغلاق، وتعبر عن أن المدى الخاص بالتجارة الكلية كان بنسبة كبيرة، كما أنها تشير إلى أن هناك تردد واضح بين المشترين والبائعين، وأن عمليات التداول كانت تسجل أعلى سعر وتنخفض لأدنى سعر.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : الاستثمار في البورصة

وأن هذه الشمعة تم إغلاقها مقتربة من سعر فتحها، وتوقع الإتجاه فيها أن هذه الشمعة إذا ظهرت لابد أن يتم ربطها بشمع إتجاه سابق حتى يتم التوقع بالتالي، وفي الغالب يختار المتداولين الإتجاهات السابقة لها.

الشمعة التي تسمى مربوز الحمراء : هى شمعة لا تملك أي ظلال، وتعبر على أن هناك بدايات قوية جداً في عملية الشراء وأن هناك حركة مزدهرة تخص البائعين، وتوقع الإتجاه فيها أن هذه الشمعة تقوم بتصحيح التغيير الخاص بالإتجاه الهابط.

فتحوله إلى إتجاه صاعد، ولكن هذا على سبيل الإحتمال وتدل المتداولين في البورصة على أن هناك تصحيح سوف يكون وسيعود السوق للهبوط مرة أخرى.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : المفكرة الإقتصادية – شرح كامل ومبسط

مجموعة شموع الهامر الحمراء : هذه مجموعة من الشموع لا تقدم أي توقع للإتجاهات، إذ لابد من أن يتم إلقاء نظرة على شموع أخرى وربطها بها.

الشمعة التي تسمى بالشمعة الحمراء الطويلة : هى أهم الشموع اليابانية الموجودة في الشموع الحمراء، شكلها عبارة عن جسم أحمر يتميز بالطول وليس لها ظل طويل أيضاً، وسعر إغلاق زوج العملة يكون مقترباً من سعر فتحها وذلك بأقل سعر.

وهى تستطيع أن تدل على أن هناك مجموعة من البائعين كانوا يسيطرون في فترةٍ ما، وتوقع الإتجاه فيها أنها تدل المتداولون على أن هناك إستمرار لصعود السعر الخاص بالعملات.

»» إقرأ أيضاً عن هذا الموضوع : شرح كامل لمعنى نقاط الدعم والمقاومة

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قدمنا فكرة سريعة ومبسطة حول انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات الخاصة بها، نتمنى أن نكون قد وصلت إليك المعلومة وأصبح لديك فكرة لا بأس بها حول معنى هذه الشموع، ونرجو أن تستمر في قراءة هذا الموضوع لأنه مفيد لمن يعملون في هذا المجال، وفضلاً وليس أمراً أن تقوم بنشر المقال حتى يعلم غيرك، وأسرة الموقع ترحب بأي إستفسار منكم من خلال وضع تعليق أسفل المقال.