شروط قروض البنك الإسلامي

قروض البنك الإسلامي ، الاعتماد على البنوك من أجل الحصول على قرض للمساعدة في إقامة أحد المشروعات، أمر في غاية الأهمية وأصبح كل شغل البنوك، إلا أن انتشار فكرة الحرام والحلال في القروض.

ساعد على انتشار فكرة قروض البنك الإسلامي، والذي اتخذ حصانة كبيرة في عملية الاقتراض واعتمد عليه عدد كبير من الشباب والمستثمرين في الفترة الأخيرة من أجل إنجاز المهمات التي يقومون بها، وفي “صناع المال“، سوف نتعرف على قروض البنك الإسلامي.

مفهوم قروض البنك الإسلامي

يعتمد قروض البنك الإسلامي على إعطاء  الشخص الفرصة في حقه في الحصول على قرض بما يتفق مع القواعد والقوانين الشريعة الإسلامية، وذلك من خلال قيام البنك المرابحة الشرعية بدلا من القروض بفوائد وأرباح من أصحاب المشروعات.

وذلك من خلال قيام البنك بشراء الشيء الذي يريده الشخص ثم يبيعه له بمبلغ أكبر، ويتم تسديد حقه على عدة أقساط تتفق فيما بينهم، وذلك من خلال الربح الشرعي من خلال الحصول على نسبة من عملاء القروض بدلا من الفوائد والمضاربات.

– نظرا لانتشار فكرة قروض البنك الإسلامي، جعل عدد كبير من البنوك تخصص جزء منها لبرامج التمويل الإسلامي، من أجل كسب ثقة أكبر عدد من العملاء وتوفير ما يحتاجونه، من القروض التي تساعدهم على شراء وإقامة المشروعات التي يرغبون فيها، بدون مخالفة الشرع.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: كيفية تسديد قروض البنك الأهلي والأوراق المطلوبة

قروض البنك الإسلامي

 أهداف قروض البنك الإسلامي

مع انتشار فكرة البنوك الإسلامية التي تقدم القروض لعملائها، والتي جعلت عدد من البنوك العالمية والأجنبية تخصيص جزء من البنك لبرنامج التمويل الإسلامي، من أجل الحصول على رضاء العملاء وكسب ثقتهم وتوفير رغباتهم.

  1. مساعدة في القروض الاجتماعية والإنسانية، فتعمل قروض البنك الإسلامي على تقديم القروض ومساعدة الأشخاص المقترضين على شراء ما يرغبون فيه من منازل وسيارات وغيرها من الأشياء الأخرى، وبيعها بأسعار زائدة عن طريق المرابحة الشرعية بعيدا عن الفوائد وغيرها من القواعد الغير شرعية.
  2. المساعدة في إتمام الزواج، من خلال القروض المقدمة لمساعدة الشباب المقبلين على الزواج لإتمام الزواج من أجل بناء بيت جديد.
  3. مساعدة المحتاجين والمرضى والمعرضين للدخول السجون وغيرها من المشاكل الاجتماعية، والتي يحتاجون فيها القروض  لسداد الديون التي عليهم بشكل سريع وفعال.
  4. نشر القواعد الإسلامية في المجتمع، من خلال تشجيع المسلمين على تطبيق القواعد والقوانين الشرعية في الحياة العملية، ومنها الحصول على القروض الإسلامية.
  5. المساعدة في إنهاء المتطلبات التعليمية والرعاية الصحية، فقد يتعرض بعض الأشخاص للاحتياجات مادية نتيجة احتياجه لاستكمال مراحل تعليمية مفاجأة، مما يساعدهم قرض البنك الإسلامي على استكمال هذه المتطلبات التعليمية، وكذلك مساعده المرضى ومحدودي الدخل في الرعاية الصحية التي يحتاجونها حتى إنهاء المراحل العلاجية.

شروط قروض البنك الإسلامي

يوجد مجموعة من القواعد والشروط التي يجب الالتزام بها من جانب المقترضين ومسئولي البنك، من أجل الحفاظ على حقوق المواطنين في الحصول على قروض البنك الإسلامي.

  1. تحديد أسباب القروض، سواء من أجل المساعدات الإنسانية، أو إتمام الزواج، أو من أجل الرعاية الصحية، وغيرها  من الأسباب التي يمكن للبنك منح الأشخاص القروض الخاصة بهم، وعلى أساسه يتحدد مبلغ القرض أيضا.
  2. تقديم عدد من المستندات والإثباتات الشخصية، للتأكد من شخصية الشخص الذي اقترض من البنك للتأكد من التزامه بتوفير الأقساط وتسديدها للبنك مرة أخرى.
  3. شهادات يلزم المقترض بدفع الأقساط والمبلغ مرة أخرى، وذلك من خلال شهادة عدم إشهار الشخص إفلاسه أو عدم التوقف عن دفع الأقساط واستعادة المبلغ الذي تم اقتراضه سابقا، منا لتعرض الشخص المقترض للمسائلة القانونية.

أهم أسماء قروض البنك الإسلامي

يوجد مجموعه من أسماء البنوك في مصر التي يمكنك الاستعانة بها في الحصول على قرض إسلامي بكل سهوله.

  • بنك ناصر الإسلامي، والذي يعد من أقدم وأعرق البنوك في مصر، والذي يخصص جزء لقروض الإسلامية وذلك في حالات الزواج بدون أي فوائد، سواء للشباب لمساعدتهم على تمام الزواج، وكذلك الأهل على إتمام زواج أبنائهم.

تقديم القروض لأصحاب الظروف الصحية والمعاشات والمرضى، من أجل مساعدتهم على الشؤون الاجتماعية، مع تقديم قروض للأشخاص الذين مقرر عليهم حكم بالحبس، لمساعدتهم على سد مستحقاتهم والديون الخاصة بهم، مع تقديم شهادة من المحكمة تثبت الحكم للحصول على مجمل الديون لمساعدتهم على الدفع بدلا من الحبس

تقدم القيمة القروض في بنك ناصر بحد أقصى 5 آلاف جنيه بدون فوائد، مما جذب العديد من الشباب والمواطنين بمصر للاستعانة بالحصول على قرض من البنك الإسلامي.

يتم دفع أقساط القروض المستحقة من خلال الموظفين الثابتين أو أصحاب المعاشات الذي يتم تحويل الراتب على البنك يخصم منه القسط بشكل دوري، مما يوفر الشعور بالأمن والضمان للبنك من المقترض ولا يمكن الجمع بين قرضين في وقت واحد.

  • بنك فيصل للقروض الإسلامية، حيث يوفر البنك قرض إسلامي وبخاصة للشباب المقبلين على الزواج، بحيث يقدم القرض بدون أي فوائد سوى ألف جنيه ، مع ضرورة تقديم وثيقة تثبت الزواج كضمان للحصول على القرض، مع تسديد أقساطها بشكل مريح للعملاء.

كما يساعد البنك أصحاب المشروعات القائمة على مساعدتهم بقروض لإنجاح المشروعات وتحقيق الأرباح لهم، ولكن يجب تقديم الأوراق والإثباتات للمشروعات وعقد الشركة وغيرها من السجل التجاري والضمانات التي يحتاجها البنك لإعطاء الأشخاص القرض.

  • بنك مصر يقدم قروض إسلامية، والذي يعد من أشهر البنوك المصرية التي تقدم قروضا بدون فوائد، كما أنه في حالة وجود أي تأخير في سداد القرض لا يتم احتساب أي فوائد أو غرامات، مما يجعله من أفضل البنوك في تقديم القروض الإسلامية، كما أنه يمكن لأي شخص التقدم لطلب القرض الإسلامي لكافة المشروعات والأغراض الشخصية والإنسانية، وذلك بتقديم الأوراق والإثباتات الخاصة للحصول على القرض.

قروض البنك الإسلامي

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: قرض زواج من الجمعية الخيرية

شروط الحصول على قروض من البنك الإسلامي

يوجد مجموعة من الضمانات والشروط التي يجب على المقترض تقديمها من أجل الحصول على القرض، وذلك وفقا لنوعية القرض الذي سيحصل عليه، والهدف من هذه الأوراق والمستندات هي الضمانات الخاصة بالبنك للحصول على القرض.

وخاصة أن هذه القروض ليس لها أرباح، مما تعد ليست في المقام الأول لعدد كبير من البنوك، لذلك في حاله تأخر بعض الأقساط أو عدم الالتزام بالشروط المتفق عليها بين المقترض والبنك، سوف يطبق القانون على الأشخاص.

  1. تقديم إثبات شخصية، سواء صورة من بطاقة الرقم القومي أو الفيش والتشبيه وغيرها من الإثباتات الشخصية.
  2. صورة خاصة تثبت عمل الشخص في مكان معين و الحصول على معاش، من أجل التأكد بالالتزام بدفع الأقساط في مواعيدها، مع إمكانية تحويل المبالغ الخاصة بالقروض من البنوك بشكل مباشر.
  3. صورة من عقد الشركة أو الأملاك العقارية الخاصة بالمقترض، لإثبات أنه يستطيع دفع باقي الأقساط، وأن القرض الخاص بالمشروع حقيقي وهو قائم بالفعل.
  4. صورة من عقد الزواج سواء كان هذا القرض خاص بهدف المساعدة الشباب المقبلين على الزواج.
  5. أسماء وعناوين الأشخاص الذي يمكن أن يكونوا ضامنين للشخص المقترض، من أجل الحفاظ على حق البنك في الحصول على حقوقه في حالة التأخير أو الغرامة التي ستقع عليه.

في النهاية عزيزي المقترض تعد قروض من البنك الإسلامي هي أمن قروض يمكنك الحصول عليها شرعا، وبدون فوائد أيضا، لتحقيق كافة الأغراض التي تسعى إليها.

قد يعجبك أيضًا