هل مشروع الدجاج البياض مربح

هل مشروع الدجاج البياض مربح ، يعد الدجاج من الطيور المحببة والمفضلة لدى ملايين الأشخاص، لذلك تشاهد إقبالا كبيرا في عملية الشراء، والدواجن من الطيور الأليفة التي يمكن أن تُربى بالمنازل للحصول على البيض واللحم معا.

ولكن يبادر في عقل كثير من الأشخاص فكرة هل مشروع الدجاج البياض مربح وسنرد على هذا السؤال من خلال هذا المقال تابعونا لنهاية المقال في “صناع المال” لتتعرف بالتفصيل عن هل مشروع الدجاج البياض مربح أم لا؟.

تعرف أيضًا على مشروع تربية الدواجن في المنزل

الشروط اللازمة لنجاح مشروع الدجاج

  • جمع المعلومات الكافية بعمل دراسة جدوى ناجحة يتضمن فيها التكاليف بشكل دقيق، والأدوات والمعدات المستخدمة.
  • وضع خطة لعملية الإنتاج معدة بعناية واهتمام ودراسة شاملة مجمعة يكون الهدف من مشروع الدجاج البياض واضح فيها.
  • الصبر والمتابعة فمشروع الدجاج من المشاريع التي تحتاج عناية واهتمام  لتأتى بالربح الكبير، ونظرا للإقبال الشديد للمواطنين على الدجاج والبيض فسيصبح هذا المشروع تحت الطلب بشكل دائم لذلك يجب أن يتمتع منفذ المشروع بالصبر ليجنى الثمار والأرباح.

هل مشروع  الدجاج البياض مربح

الهدف من مشروع الدجاج البياض

الحصول على الأرباح بشكل مستمر فأن الدجاج البياض في حالة بيع مستمر يعد اللحم الأبيض وهو من الأنواع الأقل سعرا مقارنة باللحوم الأخرى ويحتل مكانة كبيرة في الأسواق ويعتبر النوع الأول لملايين الأشخاص من المستهلكين، لذلك فأن الطلب على شراء الدجاج البياض لا يتوقف مع تزايد اللحوم الأخرى وزيادة عدد السكان الذين يلجاءون بشكل دائم على شراء الدجاج البياض.

المشروع يحتاج إلى توسعات بشكل مستمر وتطوير للحصول على أكبر نسبة ربح مما يجعل منفذ المشروع  في حالة دائمة من الشغف والسعي للحصول على الإمكانيات التي تحقق له النجاح وبالتالي يهدف إلى الحصول على أرباح أكثر.

هل مشروع الدجاج البياض مربح

لعل الإجابة على هذا السؤال تطلب شروط حتى يتم نجاح المشروع وتحقيق أكبر عائد ربح لذلك يعد مشروع الدجاج مربح في الحالات الآتية:

  • إذا تم توفير سلالة جيدة من الدجاج خالية من الأمراض.
  • الرعاية والاهتمام الكامل والمتابعة تجعل المشروع ينمو ويستمر.
  • توفر الطقس المناسب لتربية الدجاج البياض.
  • توفر التغذية المناسبة للدجاج في عمره الأول والثاني حتى تمام  البلوغ.
  • رعاية صحية ومتابعة من طبيب بيطري بشكل مستمر للاطمئنان على صحة الدجاج حتى لا يصابوا بأمراض أنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض.
  • وجود إدارة جيدة لديها وعى كامل بكل تفاصيل المشروع ولديها خبرات متعددة في مجال تربية الدجاج البياض.
  • ويتحقق النجاح الفعلي للمشروع إذا كانت الإدارة على دراية كاملة بجميع النقاط المتعلقة بمشروع  الدجاج البياض من بداية تنفيذ المشروع إلى عملية البدء في الترويج والتسويق للإنتاج.

أنواع الدجاج

  • الدجاج البياض الذي يتم تربيته لإنتاج البيض.
  • الدجاج اللاحم والذي يتم تربيته لإنتاج اللحم.

ولكل نوع من هذا الدجاج له طرق معيشة وظروف وتغذية مناسبة ومكان ملائم وإضاءة معينة يجب أن يأخذها منفذ المشروع في الإعتبار حتى يتم نجاح المشروع.

و تتم عملية تربية الدجاج البياض في ظروف معينة  تجعل إدارة المشروع أو المنفذ له يتحكم في نسبة إنتاج البيض ويتم ذلك من خلال

الإضاءة الطبيعية التي يحتاج أن يعيش فيها الدجاج من 16 إلى 18 ساعة بشكل يومي حتى يتمكن الدجاج من الحفاظ على مستوى ومعدل إنتاجه من البيض وذلك عن طريق توفر مصدر إدارة طبيعي كضوء الشمس، أو مصدر إضاءة صناعي كاللمبات الفلورست، ويمكن الجمع بين الإثنين ضوء الشمس والإضاءة لكي تحقق نسبة نجاح في الحفاظ على معدل مستوى إنتاج البيض.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

ماذا يحدث عند انخفاض مستوى الإضاءة عن المستوى الطبيعي؟

عند انخفاض مستوى الإضاءة عن الطبيعي يؤثر بشكل مباشر على الحالة التناسلية للدجاج البياض فبالتالي تقل نسبة إنتاج البيض لذلك يجب توافر إضاءة مناسبة لعملية تكاثر الدجاج وللحفاظ على نسبة معدل إنتاج البيض.

مقومات نجاح المشروع

توفر الخبرة اللازمة للمشروع

يتطلب أن يكون المنفذ للمشروع على دراية كبيرة بكل جوانب المشروع من بداية الفكرة والاقتناع بها وعملية التسويق وعلى خبرة بعلوم الدواجن وملما بطرق التغذية الصحيحة للدواجن ولديه خبرة كافية في مجال تربية الدجاج البياض، وأنواع السلالات وكل ما يتعلق بمشروع الدجاج البياض.

توفر رأس المال اللازم للإنفاق على مشروع الدجاج البياض

فيجب على منفذ المشروع أن يقوم بعمل دراسة مفصلة عن التكاليف التي يحتاجها في تنفيذ مشروع الدجاج البياض من الألف إلى الياء ولا يعتمد في البداية على إستخدام الأرباح لشراء أدوات أو معدات فمثلا يقول أبدء في جزء صغير .

وبعد ذلك الأرباح أقوم بشراء معدات للمشروع ويحدث هذا في حالة إذا كانت ربة المنزل هي التي تقوم بتربية جزء من الدجاج وتتوسع فيه بعد ذلك أما الشخص الذي يقوم بعمل المشروع لهدف الربح يجب أن يحضر جميع الأدوات والمعدات قبل البدء في المشروع لكي يحقق نجاحا من خلال توفير المال اللازم.

الإجراءات والأدوات

بعد توافر الخبرة ودراسة الجدوى والمال اللازم يجب البدء في عملية تراخيص المكان والإجراءات اللازمة  وبعد ذلك يتم التعاقد مع شركة توريد الصيصان بالسلالة والنوع الذي يرغب الشخص في تربيتها واختيار المكان المناسب لعمل المزرعة والمطابق للمواصفات المثالية لتربية الدجاج البياض.

ويتم بعد ذلك شراء الأمصال واللقاحات لأشهر الأمراض التي تصيب الدجاج وهى الكوكسيدا والنيوكاسل وإنفلونزا الطيور والإسهال الأبيض والعظام وغيرها من الأمراض التي تصيب الطيور نتيجة عدم العناية والرعاية المثالية أو إنتشار الفيروسات في الهواء ولكل نوع من هذه الأمراض أعراض وعلامات يجب الطبيب البيطري أن يتابعها باستمرار لمعرفة هل الدواجن مريضة أم لا.

هل مشروع  الدجاج البياض مربح

نُرشح لكم هذا الموضوع أيضًا للمعرفة طريقة عمل علف الدواجن فى المنزل

دراسة جدوى المشروع

وهى دراسة كاملة يتم فيها حساب تكاليف المصروفات والإيرادات بغرض توقع النتائج النهائية للمشروع فيتم في البداية شراء الصيصان وعمل لهم دورة كاملة في الحظائر أو المزارع المخصصة لذلك والتي تم إعدادها طبقا للمواصفات المثالية لتربية الدواجن.

  • شراء مستلزمات الحظائر من مساقى ومعالف فالحظيرة الواحدة تحتوى على 500 كتكوت تحتاج إلى 10 مساقى و10 معالف والمساقى الواحدة تقدر بحوالي 15 جنيها والمعالف في حدود 15 جنيها أيضا.
  • التحصينات والأدوية وتقدر بحوالي 50 قرش للدجاجة الواحدة في الدورة.
  • فرش الحظيرة الواحدة يكلف حوالي 50 جنيها.
  • العمالة والإدارة لا يمكن تحديدها واختيارها حسب ميزانية المنفذ للمشروع.
  • المصروفات قد تزيد أو تنخفض حسب نوعية المعدات وفرش الحظائر وأسعار الأعلاف والمساقى وخلافة.
  • المساحة اللازمة 100 متر تقريبا.
  • الإيراد المتوقع
  • الوزن الذي يجب عند التسويق 1.700 كجم.
  • عدد الدواجن المتوقع بيعها في الدورة 940 دجاجة.
  • مدة الدورة اللازمة لنمو حجم الدجاج للتسويق 45 يوما.
  • يجب الاهتمام بالنظافة

بعد بيع الدورة مباشرة وقبل بداية دورة جديدة يجب تنظيف الحظيرة جيدا من كل المخلفات التي بها والتي يمكن أن تنقل فيروسات أو عدوى للكتاكيت الجديد وتنظيف السواقي والتخلص من الأعلاف التي تم وضعها للدجاج  في الدورة السابقة.

وختاما نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم صورة كاملة للجميع لمعرفة هل مشروع الدجاج البياض مربح  وكل هذا يأتي بالاهتمام والرعاية ودراسة الجدوى ومعرفة كل جوانب المشروع وتفاصيله ودراستها جيدا لأنها هي  التي تجعل من المشروع ناجح بنسبة 100%.