هل مشروع تسمين العجول مربح

هل مشروع تسمين العجول مربح ، يعد مشروع تسمين العجول من أكثر المشروعات التي تدر دخلا كبيرا على أصحابها نظرا للقيمة الاقتصادية الكبيرة للحوم الحمراء والتي تعتبر من أهم السلع الاستهلاكية في أى بلد، وتتوقف قيمة ربحية هذا المشروع على عدة عوامل وهو ما سنوضحه لكم اليوم عبر موقعكم صناع المال .
اقرأ أيضا: مشروع تسمين العجول الأكثر نجاحاً على الإطلاق

:: هل مشروع تسمين العجول مربح ::

إذا كنت تبحث عن إجابة لهذا السؤال، فالإجابة هى بالتأكيد نعم، ولعل ذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق سواء في مصر أو في الخارج، ونسبة الاستهلاك المرتفعة لها باعتبارها مصدر أساسي من مصادر الحصول على البروتين الحيواني.

تعتمد قيمة الأرباح المتوقع تحقيقها من خلال تنفيذ مشروع تسمين العجول على العديد من العوامل الأخرى، وسوف نذكر لكم هذه العوامل بالتفصيل وذلك للإجابة على التساؤل الهام وهو هل مشروع تسمين العجول مربح ،  والتي يمكننا تحديدها في النقاط التالية:

  • أنواع العجول
  • دورة التسمين
  • التغذية
  • نوع التسمين المستخدم
  • قيمة الربح المستهدفة في المشروع

:: أفضل أنواع عجول التسمين ::

تنقسم عجول التسمين إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب الغرض من تربيتها، سواء كان هذا الغرض هو الحصول على أكبر كمية من اللحوم أو الألبان أو كلاهما معا، وإليكم الآن قائمة تضم أفضل أنواع عجول التسمين في العالم:

  • سلالة الأنجيس: التي تتميز بلونها الأحمر الغامق أو الأسود القاتم، وينصح دائما بتربيتها في مشاريع التسمين نظرا لخصوبتها العالية وقوة تحملها للظروف المناخية الصعبة وسهولة الولادة.
  • سلالة الشروليز: التي تتميز بلونها الأبيض، وهو من أفضل سلالات التسمين لما تتميز به من سرعة النمو، كما أن لحمها يمتاز بطعمه المميز والجيد، لكن يشوبها عيب واحد وهو صعوبة الولادة لديها.
  • سلالة هيرفورد: هو نوع من العجول لونها بني مائل إلى الحمرة، وأجزاء من جسمها لونها أبيض وهى الرأس والبطن والصدر، ينصح بتربيتها في الأماكن ذات الطقس البارد نظرا لقوة تحملها للبرد الشديد، كما أنها سريعة النمو في مشاريع التسمين، وسهلة الولادة أيضا، ومن جهة أخرى فإن لحمها ذو مذاق مميز وجيد، وتتغذى في الأساس على الحشائش البرية وتعيش في المناطب الحارة غالبا.
  • سلالات الهيرفورد والشارلاي والبراهمان والسمنتال: هى أكثر سلالات العجول إنتاجا للحوم على الإطلاق.
  • سلالة الساليرز: تتميز بمقاومتها العالية للأمراض وخصوبتها العالية وهى تمتاز باللونين الأحمر الغامق والأسود.
  • سلالة التارونتيز: وهى من العجول ذات الأوزان المتوسطة وعلى الرغم من ذلك فإنه يفضل تربيتها في مشاريع التسمين بسبب سهولة الولادة لديها، وهى تتميز درجات اللون الأحمر الفاتح والغامق وعنقها لونه أسود.

:: احسن انواع الابقار ::

  • سلالة الأيرشاير: تنتمي إلى السلالات الكبيرة الحجم والتي تمتاز بإنتاجيتها العالية للحوم والألبان، كما أنها تتحمل الظروف المناخية الصعبة والطقس شديد البرودة، سلالة الإيرشاير لونها أحمر وأبيض أو بني وأبيض ولها قرون قوية ومعقوفة.
  • سلالة الأكتين: تتميز بسرعة النمو وهى مناسبة تماما لمشاريع التسمين وولادتها سهلة، وتتميز باللونين الأبيض والأصفر الذهبي.
  • سلالة الأبردين أنجس: هى سلالة من العجول تتميز بلونها الأسود القاتم ولا تمتلك قرون، ويفضل تربيتها نظرا لمذاقها الطيب وأيضا لأنها تتأقلم سريعا في الظروف المناخية المختلفة، وتعتبر سلالة الأبردين أنجس من السلالات سريعة النمو في مشروعات التسمين.
  • سلالة الليموزين: هى كسابقتها في سهولة الولادة والخصوبة وسرعة النمو، لكنها تختلف في كونها من السلالات متوسطة الحجم ولونها ذهبي.
  • سلالة شورتهون: اتخذت موقعها سريعا بين أفضل أنواع وسلالات عجول التسمين في العالم، نظرا لتكيفها السريع مع جميع الظروف البيئية مهما كانت صعبة، كما أنها هادئة وتتميز بالخصوبة وسرعة النمو.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

اقرأ أيضا: دراسة جدوى مشروع تربية وتسمين العجول

:: كم تبلغ فترة دورة تسمين العجول ::

بعد تحديد نوع العجول التي سيتم استخدامها في مشروع التسمين للتوصل إلى إجابة تساؤل هل مشروع تسمين العجول مربح ، نتجه الآن للإجابة على تساؤل جديد وهو كم تبلغ فترة دورة تسمين العجول ، حيق يعتمد تحديد الفترة الزمنية لدورة التسمين على نوع العجول والبيئة المحيطة بها والتغذية المستخدمة في مشروع التسمين.

يتم الاعتماد على أسلوبين فقط في مشاريع التسمين وهما التسمين السريع الذي يستخدم لتسمين العجول الصغيرة السن ويستغرق فيرة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أشهر، أما النوع الثاني غهو التسمين البطيء الذي يستخدم في العجول الكبيرة ويستغرق تقريبا فترة قد تصل إلى 14 شهر.

:: نوع التسمين المستخدم في مشروع تسمين العجول ::

مشروع تسمين العجول من أكثر المشاريع المربحة والناجحة على المستوى الاقتصادي، ويمكن الاستعادة بنوعين فقط للتسمين سواء تسمين العجول عبر خطة التغذية المكثفة والتسمين الصناعي، وسنوضح لكم الفرق بين النوعين في الأسطر التالية:

أولا تسمين العجول عبر خطة تغذية مكثفة:

تعتمد خطة تغذية عجول التسمين على أنواع مختلفة من اعلاف التسمين التي تضم جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها العجل من بروتينات وأملاح معدنية وفيتامينات وذلك بنسب محددة، كما يتضمن هذا النوع من التسمين متابعة طبية مستمرة لضمان الحصول على أفضل نتائج وأعلى انتاجية للحوم الحمراء.

ويمكنكم الاطلاع الآن على: أفضل أنواع علف المواشي في مصر

ثانيا التسمين الصناعي:

يلجأ الكثير من أصحاب مشاريع تسمين العجول إلى استخدام العقاقير الطبية للحصول على أعلى إنتاجية للحوم الحمراء في أسرع وقت ممكن وذلك عبر حقن العجول بهرمونات النمو مثل الأستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون وغيرها، لتحل محل البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في أعلاف التسمين، بذلك يحصد صاحب مشروع التسمين على أفضل قيمة ربح مادي مقابل بيع اللحوم أو العجول.

والآن نصل إلى نهاية موضوع اليوم بعد أن أجبنا على تساؤل هل مشروع تسمين العجول مربح ، كما أننا اوضحنا لكم أفضل أنواع عجول التسمين ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وإذا أعجبكم فنرجو منكم مشاركته لتعم الفائدة على الجميع، وسوف ننتظر آرائكم واستفساراتكم في التعليقات.