fbpx

هل يجوز إنهاء العقد محدد المدة قبل نهاية مدته ؟

بالطبع سوف نوضح لكم هل يجوز إنهاء العقد محدد المدة قبل نهاية مدته ام لا، حيث أن لكل عقد معين يوجد به تاريخ انتهاء وذلك على حسب العقد، ويجب أن يتم الالتزام بشكل كامل ببنود العقد حتى تنتهي مدته وبعدها يمكن حرية التصرف، واليوم سوف نوضح لكم عبر موقع صناع المال الكثير من المعلومات المختلفة حول ذلك الأمر.

كما لا يفوتك اليوم: نموذج عقد عمل سائق خاص

:: ما هو العقد محدد المدة ؟::

يمكن القول من خلال ما هو العقد محدد المدة أنه عبارة عن اتفاق طرفين على كتابة عقد لشيء ما للاتفاق على إتمامه، ويوجد بهذا العقد بعض من الشروط التي يجب على كلا من الطرفين الالتزام بها، كما يجب أن الاتفاق يكون بكل صراحة وضمانية.

:: أنواع عقود العمل ::

أنواع عقود العمل

من بين أنواع عقود العمل ما يلي:

  • عقد العمل محدد المدة: وذلك العقد يكون لمدة معينة ويتم ذكر التاريخ بالعقد سواء كان تاريخ ابتداء أو تاريخ انتهاء العقد، وعندما تنتهي هذه المدة يكون بذلك العقد قد انتهى، وإذا كان العقدة يزيد عن الخمس سنوات فيمكن أن يتم انتهاء العقد وذلك بواسطة إخطار قبل ثلاثة شهور من انتهاء الخمس سنوات.
  • عقد عمل لإنجاز عمل معين: وهذا العقد يتم الاتفاق عليه إذا وجد عمل معين سوف ينتهي في مدة معين، حيث انه يكتب بالعقد مدة انتهاء العقد مع مدة انتهاء العمل ولا يمكن إنهاؤه غير مع انتهاء العمل وإذا زادت مدة العمل عن خمس سنين فحينها أيضا لا يجوز انتهاء العقد غير بعدما ينتهي العمل أيضا.
  • عقد العمل غير محدد المدة: وهذا العقد لا يوجد لانتهائه مدة معينة ويمكن أن ينتهي إذا انتهى المشروع أو العمل المحدد، ويمكن ان ينهيه احد الطرفين ولكن يجب قبلها أن يتم إخطار القانون، والكثير من أصحاب المشاريع لا يكتبون هذا العقد بسبب أن انتهاءه غير محدد ومسموح لأحد الطرفين إنهاؤه طالما وجد أمر يستدعى هذا.

إليك من هنا تفاصيل: عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

:: تعويض عن الفصل التعسفي ::

قبل ان نوضح تعويض عن الفصل التعسفي نود توضيح أولا أن الفصل التعسفي هو ان يتم انتهاء العقد الذي هو من نوع غير محدد المدة بدون ارسال اى من الإشعارات التي تقول ذلك، وفي حالة إرسال إشعار فهو يصبح أيضا تعسفي في هذه الحالات فقط وهى:

  • للمرأة التي تعمل وهى حامل بداية من الشهر السادس وحتى بعد انتهاء الثلاث شهور الأولى من الولادة.
  • العامل الذي يعمل بالخدمة الاحتياطية أو إثناء القيام بخدمة العلم.
  • إذا أخذ العامل اى من الأجازات لسبب ما وتم إرسال الإشعار له في ذلك الوقت من الأجازة.

وبعد ذلك يحق للعامل أن يعوض عن طريق إعادته للعمل أو يمكن أن يدفع لها راتب شهرين ويحسب على أساس راتب آخر شهر قد يتقاضاه العامل، كما يجب أن يدفع له مكافأة نهاية الخدمة وتوفير له جميع المستحقات التي يجب أن ينالها عند انتهاء العمل وبذلك يكون قد أخذ حقوقه كاملة.

:: هل يجوز إنهاء العقد محدد المدة قبل نهاية مدته ؟::

هل يجوز إنهاء العقد محدد المدة قبل نهاية مدته

ويمكن الإجابة على سؤال هل يجوز إنهاء العقد محدد المدة قبل نهاية مدته ، ونحن يمكننا القول انه نعم يجوز ولكن في الحالات الآتية فقط::

  • إذا كان العامل قام بالكثير من المخالفات فيبدأ صاحب العمل في اتخاذ إجراءات قانونية تحذير العامل من أن العقد سوف ينتهي إذا قام بتكرار ذلك الأمر كثيرا، وإذا لم يستجيب العامل وكرر ذلك كثيرا فحينها يمكن ان ينهي العقد قبل المدة المحددة وأيضا ينهيه بطريقة قانونية.
  • يمكن أن يفسخ أيضا إذا كان المشروع قد تعرض للخسائر أو التصفية أو الإفلاس فحينها يمكن اللجوء إلى الجهات المختصة لكي تنهى العقد بشكل رسمي مع مراعاة توفير جميع الحقوق والمكافآت للعاملين.

أما إذا لم يتوافر ما تم ذكره وأراد صاحب العمل أن ينهي العقد وبذلك يعتبر مخالف للقانون وليس من حقه أن ينهي العقد دون سبب من الأسباب المذكورة، وإذا قام بفصل العامل فعليه بتعويضه مع إعطائه مكافأة لنهاية الخدمة.

:: متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟::

أما للإجابة عن سؤال متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة فيمكن القول ان ذلك يتم إذا كان التاريخ الذي سوف ينتهي به العقد قد مضى وصاحب العمل والعامل هم على نفس الوضع الذي كان مكتوب فيه العقد وملتزمين هم الاثنين بالشروط، فحينها يكون العقد غير محدد المدة وأصبحت مدته مفتوحة بعد ان كانوا ملتزمين بتاريخ معين.

اقرأ ايضًا عن: نموذج عقد عمل غير محدد المدة

:: ما هي حقوق الفرد عند انتهاء الخدمة ؟::

ما هي حقوق الفرد عند انتهاء الخدمة ؟

يمكن أن نوضح حقوق الفرد عند انتهاء الخدمة والتي تتضمن ما يلي:

  • بدل الإجازة السنوية: وهى تعني هنا أن العامل يأخذ جميع الإجازات المستحقة لها في السنة والتي لم يأخذها.
  • بدل عمل إضافي: وهو الوقت الذي قام فيه العامل بالعمل في ساعات غير ساعات العمل وله نسبة معينة تصل إلى 125% وذلك في خلال الساعة الإضافية باليوم، ونسبة تصل إلى 150% وذلك في خلال العمل باليوم الإضافي.
  • مكافأة نهاية الخدمة: وتحسب عن طريق حساب أجر شهر واحد من كل السنين التي عمل بها، كما يجب أن يأخذ مكافأة نظير كسور السنة.

وفي نهاية رحلتنا مع هل يجوز إنهاء العقد محدد المدة قبل نهاية مدته ، بعد أن وضحنا الكثير من النقاط المختلفة حول عقد العمل وحقوق العامل نتمنى لكم الاستفادة الكاملة من المقال، كما نود ان تساعدونا في نشره من خلال مشاركته في الصفحات المختلفة للإفادة.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد