هل البيتكوين ممنوع فى مصر (تصريحات وشروط البنك المركزي)

هل البيتكوين ممنوع فى مصر (تصريحات وشروط البنك المركزي) ، في إطار سياق البنك المركزي المصري لمشروع قانون البنوك الجديد، فقد قام البنك بمناقشة كافة الجوانب التي تتعلق بالعملات الرقمية الإلكترونية الإفتراضية، من خلال إصدار التعليمات حول مدى قانونية استخدام وتداول هذه العملات، وشروط استخدامها، وفي هذا المقال سنوضح لكم هل البيتكوين ممنوع فى مصر وذلك على حسب تصريحات وشروط البنك المركزي من خلال موقع صناع المال.

هل البيتكوين ممنوع فى مصر وتصريحات البنك المركزي

هل البيتكوين ممنوع فى مصر

  • يهدف قانون البنوك الجديد إلى اللحاق بركب التطورات العالمية السريعة في مجالات الخدمات المصرفية المختلفة والتكنولوجيا المالية ونظم وخدمات الدفع، وزيادة اعتماد كافة الأنشطة الإقتصادية عليها، مما يساعد على دعم الاقتصاد الوطني، ويساهم في تعزيز التنمية الإقتصادية.
  • قام مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري بالإعلان في أحد التصريحات الخاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، عن أن مشروع قانون البنوك الجديد قد منح للتكنولوجيا المالية أهمية كبيرة، وذلك من أجل مواكبة التطورات الهائلة التي تعاصرها صناعة الأنشطة المصرفية على مستوى العالم، وللمساهمة في تعزيز الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في توفير كافة الخدمات المالية والمصرفية.
  • وفي إطار تحقيق ذلك الهدف فإن البنك المركزي المصري قد استثنى البنوك الرقمية والبنوك المتخصصة من تطبيق شرط الحد الأدنى على رأس المال.
  • كما أضاف قانون البنوك الجديد إضفاء حجية قانونية على العمليات الخاصة بالمصادقة الإلكترونية على كافة المعاملات البنكية المختلفة، وعلى الأوامر الخاصة بالدفع الإلكتروني، وأوامر التحويل، والتسوية الإلكترونية للشيكات، وقبول كافة الأحكام والشروط اللازمة الخاصة بها، وإصدار الشيكات الإلكترونية وتداولها، وأوامر الخصم الإلكترونية، على أن يقوم البنك المركزي المصري بإصدار كافة القواعد والإجراءات التي تنظم ذلك العمل.
  • كما أشار هذا المصدر المسؤول أن تلك الوسائل الإلكترونية، والوثائق الإلكترونية التي تتعلق بالمعاملات البنكية وخدمات الدفع لها نفس الحجية لأصول المحررات في الإثبات، وذلك في حالة إذا توافر فيها كافة المعايير الفنية التي يقوم بتحديدها البنك المركزي المصري.
  • كما أوضح المصدر المسؤول للبنك أيضاً أن مشروع قانون البنوك الجديد يكفل توفير بيئة إختبار رقابية لكافة تطبيقات التكنولوجيا المالية والرقابية، كما يساعد على تسهيل الإجراءات الخاصة بترخيص الشركات الناشئة التي تقوم باختبار التكنولوجيا المالية والرقابية، وذلك من أجل تقديم كافة الخدمات المالية المبتكرة، ولتحديد معايير وضوابط التطبيقات الإلكترونية التي تسمح بالدخول إلى الحسابات الخاصة بالعملاء.
  • وقد تناول مشروع قانون البنوك الجديد أيضاً وضع الأطر القانونية التي تساعد على تنظيم التعامل بالعملات الرقمية وتداولها، وكذلك وضع القواعد التي تحكم المنافسة العادلة وتمنع الإحتكار، وتساعد على حماية حقوق كافة العملاء بالجهاز المصرفي.

ولمعرفة ما هي عملة البيتكوين وتفاصيل أكثر عنها يمكنك قراءة ذلك الموضوع: ما هي عملة البيتكوين؟ وماهي مزاياها؟ وكيف تربح منها؟

شروط البنك المركزي لتداول عملة البيتكوين

هل البيتكوين ممنوع فى مصر

أما عن رأي البنك المركزي المصري حول عملة البيتكوين وهل هي ممنوعة في مصر أم لا، نجد أن البنك المركزي المصري رغم اعتراضه في السنوات الماضية على إنشاء المنصات الخاصة بإصدار وتداول النقود الإلكترونية أو العملات المشفرة أو الترويج لها، والتحذير الشديد بعقوبة من يقوم بذلك العمل، إلا أنه في إطار قانون البنوك الجديد ولأول مرة فقد اعترف البنك المركزي المصري بالعملات الرقمية وسمح بتداولها في مصر، ولكن وفقاً لشروط محددة وهي الأتي:

  • لا بد من الحصول مسبقاً على كافة التراخيص اللازمة.
  • أن يكون لمجلس إدارة البنك المركزي المصري الحق في إصدار القواعد الخاصة بتنظيم وتداول والتعامل بهذه النوعية من النقود والعملات الإلكترونية.

ولمعرفة كيفية طرق تعدين البيتكوين يمكنك الاطلاع على الموضوع التالي: طرق تعدين البيتكوين من جهازك الشخصي والأجهزة الأخرى

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن قمنا بالتعرف على تصريحات البنك المركزي المصري بشأن العملات الرقمية، ومعرفة هل البيتكوين ممنوع فى مصر أم لا، ومعرفة شروط السماح بها، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.