الاستثمار في سلطنة عمان (الشروط ، الفرص، القانون)

الاستثمار في سلطنة عمان (الشروط ، الفرص، القانون) ، سلطنة عمان من الدول التي تتمتع بالعديد من المميزات والتي تجعل منها دولة متميز استثمارياً، لذا نقدم من خلال موقعنا صناع المال كيفية الاستثمار بها حيث أنها تتيح الكثير من الإمكانيات للمستثمرين الأجانب.

كما يمكنكم معرفة: طرق العمل بشركات الاستثمار في السعودية

:: شروط الاستثمار في عمان ::

  • تضع سلطنة عمان عدد من الشروط والتي تسمح للأشخاص الأجانب وهي:
  • يجب أن يكون لدي أي مستثمر أجنبي شريك أو أكثر من سلطنة عمان وذلك بنسبة لا تقل عن 51% من رأس المال المخصص للمشروع.
  • يجب أن يتم تأسيس المشروع بصورة صحيحة وذلك تبعاً للأحكام القانون الخاص بتأسيس الشركات التجارية.
  • كما يوجد عدد من الحالات الاستثنائية والتي تختص بنسبة مساهمة الشركاء من سلطنة عمان، حيث أنه من الممكن أن تصل نسبة المستثمرين الأجانب في عدد من المشروعات بحيث تزيد عن 49%.
  • ويوجد في عدد من الحالات أن تكون نسبة المستثمر الأجنبي 100% حيث لا يشترط أي شريك من عمان ولكن في هذه الحالة يجب أن يتم الحصول على موافقة من قبل مجلس الوزراء قبل البدء في تنفيذ هذه المشروعات.

:: قانون الاستثمار في عمان ::

ينص قانون الاستثمار في سلطنة عمان على بعد البنود والتي تشمل:

  • أن يتم الاستثمار بوساطة من شركة عمانية، بحيث لا يقل رأس مالها عن 150000 بحيث لا تزيد حصة الأجانب عن 49% مع وجود بعض الاستثناءات.
  • يتم حساب نسبة الأجانب عند مساهمة شركة مشتركة قائمة بالفعل مع شركة مشتركة حديثة بناء على مجموع مساهماتهم في كل شركة على حدة بحيث لا تقل نسبة الشريك العماني على النسبة التي وضعها القانون.
  • كما يتم استثناء بعض الحالات من المادة السابقة في القانون والتي تشمل الشركات التي تقوم ببعض الأعمال الخاصة وذلك بناء على عقود أو وجود اتفاقيات بينها وبين سلطنة عمان أو يتم إصدارها بمرسوم سلطاني.
  • رجال الأعمال بناء على قرار مجلس الوزراء والذي يقرر حاجة البلد إليهم.
  • يتم إحالة طلبات الترخيص إلى لجنة استثمار رأس المال الأجنبي التي يتم تشكيلها من قبل وزير التجارة والزراعة.
  • وهذه اللجنة تقوم بإبداء الرأي في هذه الطلبات والتي تزيد حصة المستثمر الأجنبي فيها عن 49%.

:: فرص الاستثمار في عمان ::

يوجد العديد من فرص الاستثمار في عمان والتي يستطيع الأجنبي أن يربح من خلالها الكثير من المال سوف نكشفها لكم من خلال موضوعنا الاستثمار في سلطنة عمان (الشروط ، الفرص، القانون) .

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:1: الاستثمار الزراعي ::

تشجع الحكومة في عمان الاستثمار في مجال الزراعة وخاصة زراعة القمح ومشاريع العسل، حيث تقوم وزارة الزراعة والثروة السمكية  بالقيام بالعديد من البرامج والتي بدورها تعمل على استغلال الموارد الزراعية.

:2: الاستثمار العقاري ::

يمكن للمستثمر الأجنبي أن يقتحم مجال العقارات ويقوم بتملك عدد من العقارات  والذي يستطيع الاستفادة منه في المجال السياحي أيضاً، حيث يسمح من قبل حكومة عمان بتملك عدد من العقارات في المجمعات السياحية.

:3: الاستثمار التجاري والسياحي ::

كما يمكن للمستثمر الأجنبي أن يختار منطقة في عمان والتي تتميز بتوافر العديد من فرص الاستثمار مثل منطقة صلالة الحرة، حيث تعتبر هذه المناطق بمثابة العاصمة الثانية لسلطنة عمان حيث يتوفر فيها المجال السياحي والتجاري.

كما يمكن من خلالها الوصول إلى الأسواق الإفريقية والآسيوية بالإضافة إلى الأسواق الأوروبية مما يجعل الاستثمار في مجال التجارة مربح بالنسبة لصاحبه، حيث تعتبر هذه الأسواق من أكثر الأسواق نمواً على مستوى العالم.

كما يمكن الاستثمار في واحد من المجالات التالية مجال الخدمات اللوجستية، وكذلك  الصناعات الغذائية بالإضافة إلى الصناعات الخشبية وصناعة التعبئة والتغليف وكذلك مجالات النفط وغيرها من المجالات العديدة التي يوفرها موقع عمان.

والآن هيا بنا لنتعرف على: أفضل 10 أفكار مشاريع مربحة في دول الخليج

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع الاستثمار في سلطنة عمان (الشروط ، الفرص، القانون) نرجوا أن ينال الموضوع إعجابكم، ونتمنى أن يتم نشر الموضوع على الصفحات المختلفة  حتى تعم الفائدة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.