الاستثمار في البورصة

الاستثمار في البورصة من أفضل الوجهات الهامة للإستثمار، حيث أن تقلب الأسعار يعمل على منح المستثمر الفرصة الأكبر لتحقيق الأرباح، ولهذا فمعنا في صناع المال نتعرف على المزيد عن الاستثمار في البورصة، فيعتبر هو الطريق الأفضل إلى العمل الحر، وبالتالي ربح المزيد من الأموال، فتابع فيما يلي للتعرف على المزيد عن البورصة، والتعرف على كيفية اختيار الأسهم المناسبة للبيع والشراء.

اقرأ أيضاً : أنواع الأوراق المالية وأهميتها

الاستثمار في البورصة

الاستثمار في البورصة
الاستثمار في البورصة

ما هي البورصة ؟

البورصة هي تلك الصرح الكبير الذي يسمى بسوق المال، وهي هذا المكان الذي تتجمع فيه الأوراق المالية، ويتم تداولها بين جميع الأماكن في العالم، وفي حقيقة الأمر فإن البورصة هي هذا المكان الذي لا يحتوي على الأموال بصورة فعلية، حيث أنك في البورصة تتبادل الأسهم والممتلكات.

ماذا تعرف عن الأسهم ؟

أصحاب الأعمال مما لا شك فيه أنهم يمتلكون عملاً خاصاً بهم، مثل الشركات والمصانع والمشاريع المختلفة، والتي تدر عليهم بالربح الوفير، وهؤلاء يمتلكون رأس المال، ويكون رأس المال على حسب حصة الشخص التي يشارك بها في الشركة، وإذا كانوا هؤلاء الأشخاص موجودين بالبورصة، وإذا كان المال غير كاف للتوسعات الجديدة، فيقوم هؤلاء الأشخاص بتقسيم رءوس الأموال مرة أخرى، حيث عرض حصة محددة في سوق المال، وتكون تلك الحصة مقسمة على صورة أسهم.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

تلك الأسهم تكون متدرجة بالأسعار المختلفة، وهناك من الأسهم تلك التي تكون في مستوى المواطن العادي، وهناك تلك الأسهم التي تكون في مستوي الشخص ذو الدخل المرتفع، وهناك من الأسهم تلك التي تتناسب مع أصحاب الأعمال الكبيرة، وتلك الأسهم جميعها يتم طرحها في سوق الأموال “البورصة” من أجل البيع، ويقوم أصحاب الأموال بالشراء.

ويقوم المستثمرون بالإتجاه فوراً إلى سوق البورصة، من أجل شراء الأسهم من الحصص المختلفة للشركات، ويكونوا في تلك الحالة شركاء لأصحاب الأعمال، ولكن عليك أن تعلم أنك بشراءك للأسهم ليس لك الحق في ابداء أي رأي أو أي اقتراح على أسحاب الشركة، فأنت فقط تمتلك الأسهم لا غير، ويقع عليك الربح أو الخسارة، أما بالنسبة للربح من الأسهم فتكون ببيعها مرة أخرى، فيمكنك مثلاً أن تشتري سهم بقيمة 100 جنيه مصري، وبعد أيام قليلة إذا ارتفع سعر السهم فيمكنك بيعه بحوالي 200 جنيه وبالتالي تربح، وهكذا فتعلم ان الربح والخسارة في بيع وشراء الأسهم يتوقف على معرفتك لوقت الشراء والبيع.

ومن الجدير بالذكر أن تعلم أن قيمة السهم تعتمد اعتماداً كلياً على مدى قوة الشركة التي تشتري بها الأسهم، وقيمة السهم أيضاً يعتمد على قيمة الربح العائد من قيمة السهم، أما في سوق البورصة فهناك العديد من الأسهم المختلفة في الكثير من نطاقات الأعمال المختلفة، وعليك باختيار منها الأنسب لك.

كيفية اختيار السهم المناسب

واحدة من أهم الخطوات التي يمكن أن تضمن لك الربح من الأسهم بنسبة كبيرة، هو أن تقوم باختيار الأسهم المناسبة بالطريقة المثالية، حيث أنه هناك من الأسهم هذا السهم الذي يمكن أن يصل بك إلى الثراء، وهناك منها ما تعود عليك بالخسارة، وهناك من العوامل العديد منها التي تتحكم في قيمة الأسهم.

ومن أهم تلك العوامل هي ان تقوم بجمع المعلومات الكافية عن الشركة، والتي تنوي بشراء السهم منها، ولكن من المهم أن تعلم ان تلك المعلومات ليست بالمعلومات الكافية لضمان ربحك من الأسهم، فهناك من المعلومات العديد منها التي لا يمكن أن تقوم بتحديدها بشكل مسبق، وهذا نظراً للتقلبات المختلفة في السوق.

علاوة على ذلك فمن المهم أن تقوم بتحديد المجال الذي تنوي الإستثمار فيه، فهناك من الإهتمامات والتفضيلات المختلفة الكثير منها التي تريد من نطاقات العمل المختلفة، مثل مجال الإلكترونيات، وفي تلك الحالة يفضل أن تكون على دراية كبير بمجال الشركة، وعليك بدراسة الشركة والمجال الذي تتخصص به، وأن تكون قادراً على متابعة نشاط الشركة.

اقرأ أيضاً : ما هي البورصة وكيفية عملها – الدليل الشامل

هكذا تعرفنا فيما سبق على الاستثمار في البورصة وكيفية اختيار السهم المناسب للبيع والشراء والربح منه، وتعرفنا على ماهية البورصة، فتابع في صناع المال للتعرف على المزيد من الموضوعات التي تهمك، وننتظر منك أن تنشر هذا الموضوع فضلاً وليس أمراً لتعم الفائدة على كل من يهمه الأمر.