الاستثمار في السودان.. استثمار ذا أفق جديد

الاستثمار في السودان ، تعد السودان من الدول العربية التي يمكن الاستثمار فيها بقوة وتحقيق المزيد من الأرباح، حيث تتميز السودان بثروتها الحيوانية والزراعية الكبيرة، حيث تتميز الأراضي السودانية بالخصوبة الكبيرة كما سوف نوضح اليوم على منصة صناع المال .

لذلك فإن الرغبة في الاستثمار في دولة السودان يعتبر من التفكير الصحيح، نتيجة للمعاناة الكبيرة التي تعيشها السودان من نقص في الخدمات والخبرات، والتي شهدتها البلاد قبل أن تقوم وزارة الاستثمار بمجهودات كبيرة في التعريف بالإمكانيات التي تمتلكها السودان، حيث أصبحت السودان دولة استثمارية مغرية لأي مستثمر عربي وأجنبي.

كما أقدم لكم ايضًا: الاستثمار عبر الانترنت.. ابدأ في مشروع المستقبل الآن

:: الاستثمار في السودان ::

الاستثمار في السودان
الاستثمار في السودان

إن الاستثمار في السودان من الأشياء التي  يجب أن ينتهجها المستثمر الذي يبحث عن أرض خصبة للإستثمار، حيث أن الاستثمار في السودان يتوفر في العديد من المجالات سواء الحيوانية أو الزراعية وغيرها من المجالات الأخرى، كما أن الاستثمار في السودان له العديد من المميزات التي تجعله جذاب للكثير من المستثمرين.

:: مميزات الاستثمار في السودان ::

  • يتم إعفاء المستثمرين في السودان بشكل كامل من الضرائب والرسوم وذلك لمدة 5 سنوات من بداية استثماره.
  • كما أن كل المعدات والآلات التي تخص المشروع الخاص بالمستثمر تحصل على إعفاء تام من الجمارك.
  • وفي حالة إذا ما قام المستثمر باستغلال ما يقرب من 80% من مساحة الأرض الزراعية التي تم تخصيصها له، يمكن أن يعطي ضعفيها في حالة طلبه لذلك.
  • كما أن الحكومة السودانية قد اهتمت بالاستثمار حيث قامت بتخصيص محكمة خاصة بفض النزاعات مع المستثمرين، والتي تتميز بسرعة الفصل بين المتنازعين، وتعمل هذه المحكمة تبعاً للقوانين الدولية والتي تحكم المستثمرين والاستثمار في العالم.
  • عملت الحكومة السودانية خدمة ما يعرف باسم “نافذة الباب الواحد”، حيث كثفت حكومة السودان جهودها لتقوم بخدمة المستثمرين، حيث قامت بتشكيل مكاتب داخل وزارة الاستثمار والتي تختص بكافة الوزارة المعنية، وذلك لكي تقوم بتسهيل الإجراءات.
  • كما تتميز الإجراءات في السودان بسهولتها، حيث يستطيع المستثمر الحصول على التراخيص القانونية الخاصة بالاستثمار في مدة أقصاها شهر من بدأ الإجراءات.
  • كما أنه من حق المستثمر أن يقوم بتصدير كل الأرباح الذي يحصل عليها إلى خارج البلاد، وذلك بنسبة 100% دون أي خصومات.
  • كما أن المستثمر له الحق في أن يقوم بتصدير نسبة 75% من المنتجات الخاصة بمشروعه خارج الدولة، مع ضرورة أن يقوم بالتجارة في نسبة 25% من المنتجات في السوق المحلي، ويأتي ذلك وفق قانون الاستثمار.
  • كما أن القانون يتيح نسبة عمل في المشروعات بالنسبة للعمالة من الخارج بنسبة 30%، أما في حالة وجود عمالة مصرية، فتكون النسبة 50% من العمالة.
  • وكل هذه المميزات الاستثمارية في دولة السودان تجعلها دولة استثمارية من طراز رفيع، مما يسهل على المستثمرين إقامة مشاريعهم برؤوس أموال كثيرة، كما تتميز السودان بوجود المياه العذبة في أراضيها من خلال نهر النيل.

:: افضل استثمار في السودان ::

افضل استثمار في السودان
افضل استثمار في السودان

يوجد العديد من المجالات التي تجعلك تقتنع بأنه يوجد افضل استثمار في السودان، حيث يمكنك الاستثمار في عدد كبير من المجالات، كما أن أفضل استثمار في السودان لا يعتمد على الزراعة فقط بصفتها أرض خصبة بل إنه يشمل قطاعات عديدة نذكر منها ::

:: الاستثمار في المجال الحيواني ::

  • تعد السودان من أهم الدول التي تقوم بتصدير اللحوم، حيث تمتلك دولة السودان ثروة حيوانية كبيرة يتم تقديرها بمبلغ 106 مليون رأس.
  • حيث تحتوي السودان على 30.4 مليون رأس من الأبقار، وكذلك 40.2 مليون رأس من الضأن بالإضافة إلى 31.2 مليون رأس من الماعز وكذلك 4.8 مليون رأس من الإبل.
  • كما أنها تمتلك ما يقرب من 46 مليون رأس من الدجاج، وكذلك 110 ألف طن من الأسماك.

:: الاستثمار في مجال إنتاج اللحوم ::

  • يعد الاستثمار في مجال إنتاج اللحوم من الاستثمارات الناجحة نتيجة لتوافر الثروة الحيوانية بكثرة في السودان.
  • حيث تسهم صناعة اللحوم في النمو الاقتصادي بشكل سريع، كما يوجد في السودان ما يقرب من 5 شركات تقوم بإنتاج 20 طن بشكل يومي مما يساعد على التصدير.

:: الاستثمار في إنتاج الجلود ::

  • يعتبر الاستثمار في الجلود في السودان من الاستثمارات الناجحة، حيث تحتوي السودان على 27 مدبغة للجلود وكذلك 21 مصنع للمنتجات الحيوانية بالإضافة إلى 121 وكالة ومخزن.
  • كما أن طاقة المدابغ في السودان تتسع ما يقرب من 24 مليون قطعة جلد من جلود الماعز
  • كما أن السودان تمتلك أكبر قطاع حرفي في إفريقيا، حيث يتم تقدير إنتاج المدابغ من الجلود بحوالي 300 ألف قطعة جلد كبير وما يقرب من 3 ملايين قطعة جلد صغير، والتي تشمل جلود الحيوانات البرية والتي يدخل فيها جلود الزواحف.
  • كما أن السودان تتميز بزيادة الطلب على منتجاتها في السوق العالمي، حيث أن الجلود تحتل المركز الثاني من حيث التصدير إلى الخارج وتقدر حجم الصادرات بقيمة 40 مليون دولار.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

كما اقدم لكم الآن: أفضل طرق الاستثمار الناجح

:: الاستثمار في السودان 2018 ::

الاستثمار في السودان 2018
الاستثمار في السودان 2018

يوجد العديد من المجالات التي تعد من أفضل أنواع الاستثمار في السودان 2018، حيث يتميز الاستثمار في السودان 2018 بالعديد من المميزات أهمها كثرة المجالات التي تجذب أي مستثمر.

:: الاستثمار في مجال تجارة الأعلاف ::

تعد تجارة الأعلاف من الاستثمارات الجيدة التي يمكن للمستثمر أن يبدأ بها مجال استثماره، حيث أنه يمكن إقامة الاستثمار في المدن القريبة من إنتاج اللحوم مثل الخرطوم  والقضارف والنيل الأزرق وغيرها.

:: الاستثمار في الخدمات البيطرية ::

  • يعد الخدمات البيطرية من أفضل المجالات التي يمكن للإنسان أن يقوم بالاستثمار فيها، ويرجع ذلك إلى إمتلاك السودان ثروة حيوانية كبيرة جداً، والتي تعتبر من الموارد الأساسية للدولة.
  • كما يجب أن يتم توافر خدمات طبية جيدة للحيوانات ويتم ذلك عن طريق الحرص على عمل لقاحات جيدة وجديدة لحيوانات وكذلك إقامة مراكز لتحسين السلالات الخاصة بالحيوانات، والحرص على توفير الأدوية بصفة دائمة بالإضافة إلى ضرورة بناء العيادات والمستشفيات الخاصة بالحيوان.

:: الاستثمار في الزراعة ::

تعتبر أرض السودان من أجود وأفضل أنواع الأراضي على مستوى العالم من حيث خصوبتها، لذلك فإن الاستثمار في الزراعة تعد من الاستثمارات التي تحقق أرباحاً كبيرة.

::  الحبوب الزيتية ::

من الممكن أن يتم الاستثمار في الحبوب الزيتية والتي يمتلكها السودان بكثرة مثل بذرة القطن وزهرة عباد الشمس وفستق القمح وغيرها من الحبوب الزيتية، التي تتكيف مع الطقس بالإضافة إلى قلة التكاليف الخاصة بإنتاجها.

:: الذرة الشامية ::

تعتبر تجربة السودان حديثة في مجال الذرة الشامية، إلا أن الاستثمار فيها يعد ناجحاً، حيث أن المناخ في السودان يتلاءم مع الذرة الشامية بالإضافة إلى الأرض الخصبة ووفرة المياه، مما يجعل زراعتها بسيطة وسهلة ويمكن تصديرها بكميات كبيرة إلى الخارج.

:: الاستثمار في المجال البستاني ::

تتميز السودان بامتلاكها بأراضي خصبة ومناخ مناسب لزراعة البساتين، حيث تنقسم الأراضي داخل السودان إلى ::

  • المناطق التي يمكن زراعتها نخيل الزيت و المانجو وايضاً الجوافة والبابايا، وهذه الأراضي تتميز بأنها طينية ومرتفعة الخصوبة، وهذه المناطق غزيرة الأمطار.
  • بينما يمكن القيام بزراعة الجريب فروت والموز في المناطق متوسطة الأمطار، حيث تتميز هذه الأراضي بأنها طينية خفيفة، وتقع هذه المناطق على النيل الأزرق وحتى جنوب ولاية الجزيرة.
  • كما يمكن القيام بزراعة الخضروات والبطاطس وكذلك البقوليات في المناطق الواقعة بولايتي نهر النيل والشمالية.
  • وكل هذه المميزات والمجالات التي يمكن الاستثمار فيها، تجعل من السودان دولة استثمارية من الطراز الأول، ويجعل الاستثمار في السودان من الأعمال الناجحة والمربحة.

كما ادعوكم لرحلة جديدة مع: ما هي افضل طرق الادخار والاستثمار في العالم ؟

وفي نهاية رحلتنا المتميزة حول الاستثمار في السودان وسرد لجميع المجالات التي يمكن الاستثمار بها داخل السودان نتمنى أن ينال الموضوع اعجابكم ونرجو نشر الموضوع على صفحتكم الشخصية حتى تعم الفائدة، وفي انتظار تعليقاتكم.