الاستثمار في البحرين.. رحلة نحو مستقبل أفضل

الاستثمار في البحرين ، يعد الاستثمار واحد من المقومات الأساسية التي تعتمد عليه أي دولة في تحسين مصادر دخلها، كما أنه الاستثمار في أي دولة يعتبر مؤشر قوي على الاستقرار السياسي والإجتماعي للدولة، فلا يمكن أن يقوم مستثمر بضخ أمواله في دولة لا تتسم بالاستقرار.

لذلك فإن الاستثمار في البحرين يعتبر مناسب للكثير من المستثمرين الأجانب لما تتمتع به دولة البحرين من استقرار، بالإضافة إلى السوق البحريني الذي يعد من أكثر الأسواق من ناحية التحرر التكنولوجي والمعلوماتي والإتصالات، وفي هذا المقال نعرض الاستثمار في البحرين بكل مميزاته ومجالاته التي من الممكن الاستثمار فيها.

ويمكنكم الآن الحصول على: أفضل 10 أفكار مشاريع مربحة في دول الخليج

:: الاستثمار في البحرين ::

الاستثمار في البحرين
الاستثمار في البحرين
  • الاستثمار في البحرين يتمتع بشهرة عالمية، حيث أن البحرين من الدول التي تتمتع ببنية تحتية قوية، حيث أنها تعد الأفضل من بين الدول العربية، بالإضافة إلى كونها تتمتع بموقع إستراتيجي رائع، حيث تقع البحرين في قلب الخليج العربي، وهذا ما يجعلها دولة يسهل الوصول إليها
  • وهذه الأشياء تجعل دولة البحرين من الدول التي تعمل على تنشيط الاستثمار والتجارة سواء داخلها أو خارجها، كما أن البحرين تمتلك ما يعرف باسم عصبة إقتصادية قوية، حيث أنها ترتبط بالسعودية من خلال جسر صناعي، وتخطط لبناء جسر آخر، يعمل على ربطها بدولة قطر، مما يجعل دولة البحرين هي محط أنظار الكثير من المستثمرين الذين يرغبون في إقامة استثمار مربح وسهل.
  • تمتلك دولة البحرين الكثير من المميزات بالإضافة إلى خبرتها في تفهم احتياجات ومتطلبات المستثمرين، حيث أن الاستثمار يعد من مصادر الدخل القومي الذي تعمل البحرين على زيادته، لذلك فإنه تقوم بتوفير الكثير من الوسائل والشروط، التي تجعل من الاستثمار في البحرين ناجح.
  • تقوم البحرين بوضع عدد من القوانين والتشريعات التي تعمل على إعطاء المستثمرين الأجانب الحق في إمتلاك الأراضي، وكذلك إقامة المشروعات الناجحة عليها.

:: مميزات الاستثمار في البحرين ::

يوجد العديد من مميزات الاستثمار في البحرين والذي يجعل البحرين محط نظر المستثمرين، حيث أن مميزات الاستثمار في البحرين كثيرة ومتعدد، ما يجعلها دولة استثمارية من الطراز الأول.

:: المميزات التي تجعل من دولة البحرين منطقة استثمارية ناجحة ::

  • كما تعتبر البحرين الدولة الأولى خليجياً وإقليمياً وال 18 على مستوى العالم، نتيجة لما تتميز به البحرين من قدرة على التنظيم والكفاءة بالإضافة إلى الحرية المالية.
  • كما أن البحرين تتميز بأنه من الدول التي تتسم بالدخل الاقتصادي المرتفع، ومع ذلك فإن تكاليف المعيشة بها تعد منخفضة، كما أن الحياة بدولة البحرين تتميز بالبساطة والسهولة بالإضافة إلى رخصها وتجددها بصفة مستمرة، وهذا من أهم مميزات الاستثمار في دولة البحرين.
  • كما تتمتع دولة البحرين بأنها تمتلك عمالة متميزة من ناحية التعليم والخبرة، وذلك يسهل على المستثمر الحصول على عمال على أعلى مستوى من الخبرة، والتي تقدر على إنجاح المشروع، فلا يضطر إلى جلب عمالة من الخارج.
  • كما أن البحرين تتميز بامتلاكها قوانين رادعة في حماية الملكية الفكرية، وذلك لأن دولة البحرين من أكثر الدولة التي يوجد بها حرية.
  • كما أن الجهات المختصة المسئولة عن الاستثمار تقوم بوضع برامج بالظروف التي تناسب بشكل تام إقامة مشروعات إستثمارية على أرضها، بالإضافة إلى أن دولة البحرين لا تتبع سياسة فرض الضرائب على الأجانب.
  • وكل هذه المميزات تعد أسباب قوية تجعل من دولة البحرين أكثر الأماكن التي تناسب قيام إستثمار على أرضها، حيث أنها لا يوجد بها أي إجراءات معقدة عند السفر إليها.

هل تعلم: أكثر المنتجات مبيعا على الإنترنت تعرف عليها

:: ما هو دور هيئة الاستثمار البحرين ::

هيئة الاستثمار البحرين
هيئة الاستثمار البحرين
  • تعمل هيئة الاستثمار البحرين في دولة البحرين على تسهيل الإجراءات لكل مستثمر يرغب في الاستثمار على أرضها، كما أن هيئة الاستثمار البحرين تتميز بنشاطها في مساعدة المستثمرين، حيث يوجد العديد من القطاعات التي يمكن القيام بالاستثمار في واحد منهم.
  • وبالرغم من أن البحرين تتميز بامتلاكها للنفط والغاز بصورة كبيرة، إلا أنها تعمل على توفير العديد من القطاعات الأخرى للإستثمار ومن أفضل القطاعات التي يمكن الاستثمار بها:

:: الخدمات المالية ::

  • تعد الخدمات المالية واحدة من القطاعات القوية التي يمكن الاستثمار بها، حيث أن النظام المالي يعتمد على البنك المركزي للبحرين، والذي بدوره يقوم بمراقبة جميع الخدمات المالية والمصرفية في دولة البحرين.
  • وهذا عمل على تشجيع الكثير من البنوك بإقامة فروع لها في دولة البحرين، وذلك يجعل البحرين عاصمة للمؤسسات المالية وكذلك البنوك، بالإضافة إلى أن البحرين تمتلك ما يقرب من 24 بنك إسلامي خاص بالتعاملات المالية تبعاً لقواعد الإسلام.
  • ويعمل البنك المركزي للبحرين على القيام بتنظيم القوانين والمعاملات الخاصة به، وذلك من خلال إصدار مجلد يشمل على كل الشروط الخاصة بالاستثمار في البلد.
  • حيث يحتوي هذا المجلد على المتطلبات الخاصة بالتراخيص والرقابة وكذلك الإشراف على المستثمرين الذين تم الترخيص لهم، وهذا الإشراف يشمل شروط الترخيص وإدارة المخاطر، وكذلك رأس المال، بالإضافة إلى سلوكيات العمل وإجراءات التنفيذ وشروط الإفصاح وإعداد التقارير.
  • كما يوجد عدد من الأنشطة التي يسمح للذين تم الترخيص لهم بتقديمها مثل الخدمات المالية الإسلامية، القطاع المصرفي، والتأمين، وصناديق الاستثمار، بالإضافة إلى الأسواق المالية.

:: الاستثمار في المجالات الصناعية ::

  • يعد الاستثمار الصناعي من المجالات الناجحة في دولة البحرين، حيث الموقع المتوسط للبحرين في قلب السوق الخليجي، حيث ترتبط بالسعودية وقطر، بالإضافة إلى أن البحرين من الأعضاء في السوق الخليجية المشتركة، مما يجعلها يتوفر بها التجارة الحرة.
  • كما أن البحرين لديها عدد من الاتفاقيات مع أكثر من 60 دولة حول العالم، وهذه الاتفاقيات الخاصة بالتجارة المشتركة، وهذه الدولة تشمل فرنسا والصين والهند وسنغافورة وغيرها من الدول وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية.
  • كما أن العمالة البحرينية تتميز بالخبرة والكفائة وهذا ما يجعل الاستثمار في الصناعة من المجالات التي توفر الوقت والمال.
  • كما أن حكومة البحرين تقوم بتأجير الأراضي في المناطق الصناعية الموجودة بها، بحيث تصل مدة الإيجار إلى 25 عام، بالإضافة إلى توفير المرافق مثل الكهرباء والماء ووسائل النقل والمواصلات.

:: ما هي أفضل خطوات الاستثمار في البحرين ؟::

ما هي أفضل خطوات الاستثمار في البحرين ؟
ما هي أفضل خطوات الاستثمار في البحرين ؟

يوجد العديد من خطوات الاستثمار في البحرين، ومن هذه الخطوات التعرف على الإجراءات والقوانين الخاصة بالاستثمار في هذه الدولة، كما أن التعرف على القطاعات التي يمكن الاستثمار فيها بنجاح تعد من أهم خطوات الاستثمار في البحرين.

:: القطاع العقاري ::

  • السكن في حد ذاته في دولة البحرين لا يعد من الأزمات الموجودة في دولة البحرين، حيث تقوم الدولة بتوفير السكن لمواطنيها.
  • ويوجد جزء يتكفل به القطاعات الخاصة، ولكن في ظل الزيادة الكبيرة في عدد السكان التي تشهدها البحرين، يعد الاستثمار في القطاع العقاري من الاستثمارات الناجحة.

:: الاستثمار في الخدمات اللوجستية ::

  • تعتبر دولة البحرين من أفضل الدول في الشرق الأوسط بأكمله في مجال الخدمات اللوجيستية، حيث أن هذا القطاع يقوم به عدد كبير من الشركات التي تتمتع بشهرة عالمية في هذا المجال وتمتلك فروع لها في دولة البحرين.
  • كما تم بناء منطقة البحرين اللوجستية وذلك عام 2008 على مساحة كبيرة جداً وهي محاذية لميناء بن سلمان، مما يجعل الاستثمار في هذا القطاع ناجح ومربح.

:: الاستثمار في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ::

تعد البحرين من أكثر الدول التي تمتلك أسواق أكثر حرية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى التسهيلات في دولة البحرين، فإن الإستثمار في هذا القطاع أصبح مربح بالإضافة إلى سهولته.

والآن أترككم مع تفاصيل: أفضل بنك للقروض في البحرين

وفي نهاية مقالنا عن الاستثمار في البحرين حول الاستثمار في البحرين بشكل مفصل، نرجوا أن نكون قدمنا كل المعلومات التي تخص هذا الموضوع، وأن يكون هذه المعلومات قد كشفت الكثير حول الاستثمار في دولة البحرين، ونتمنى أن تشاركوا المقال على صفحتكم الشخصية، وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا