شهادات استثمار البنك الأهلي المصري

شهادات استثمار البنك الأهلي المصري ، عندما تريد ادخار أموالك سوف تقوم بالتفكير في شهادات الاستثمار، الأمر الذي سهله عليك البنوك الاستثمارية، ولكن هناك العديد من المزايا في شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، الذي ينفرد منذ الماضي بتسويق وتصدير شهاداته، لذا نجد تردد المستثمرين على شراء شهادات استثمار البنك الأهلي المصري.

من منتصف الستينات، وينفرد البنك الأهلي المصري، بأن يقوم بالتسويق والإصدار لشهادات استثمار البنك الأهلي المصري، والتي يوجهها لصالح الحكومة المصرية، كي يقوم بدعم قوي لعملائه ولصالح اقتصاد الدولة، ونحن في “صناع المال” سوف يكون حديثنا اليوم بخصوص هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: أفضل طريقة للاستثمار في البنوك

شهادات استثمار البنك الأهلي المصري

شهادات استثمار البنك الأهلي المصري

تصدر في محموعات ثلاث، تختلف تلك المجموعات لتتناسب مع جميع الاحتياجات لكافة المدخرين..تتميز شهادات استثمار البنك الأهلي المصري بمميزات عديدة، وهي:

أولاً: شهادات اسمية

شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، تتميز بكونها شهادات اسمية، وهذا يعني أنها شهادات غير قابلة للتداول أو التحويل أو الرهن أو التنازل بها لأحد، أي أنها غير قابلة للتصرف بها بأي شكل من الأشكال.

ثانيًا: معفاه من الضرائب

من أبرز المزايا التي تتميز بها شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، أن عوائد تلك الشهادات وقيمتها، وأيضا جوائزها تعتبر معفاة من كافة أنواع الضرائب، كما أنها معفاة أيضًا من رسوم الدمغات.

ثالثًا: سهل الحصول عليها

تعتبر شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، متاحة وسهل الحصول عليها، حيث أن تلك الشهادات تباع في فروع ومكاتب البنك الأهلي المصري بدون أي حد أقصى، كما أن تلك المكاتب والفروع متوفرة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

رابعًا: لا يجوز الحجز عليها

من بين مزايا شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، أن تلك الشهادات وما تحمله من عوائد لا يجوز الحجز عليها إلا بشرط واحد، وهو أن تكون الشهادة وعوائدها يتجاوز مبلغ قيمته تصل لـ5000 جنيه مصري.

خامسًا: الحماية من السرقة

من المزايا التي يتمتع بها العملاء الذين يملكون شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، أنه يمكنهم في حال تعرض أي أحد منهم للسرقة أو الفقد أو التلف أن يقوم باستخدام بدل فاقد للشهادة.

سادسًا: السماح للهيئات الاعتبارية العامة والخاصة بتجديد وشراء شهادات الاستثمار

من أبرز مزايا شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، أنهم يقومون في البنك بالسماح للهيئات الاعتبارية سواء أكانت عامة أو خاصة، ومن ضمنهم أيضا صندوق التأمين الاجتماعي للموظفين الذين يعملون بالقطاع الحكومي وقطاع الأعمال الخاص والعام، وأيضًا السماح لشركات التأمين، وإعادة التأمين عن طريق شراء وتجديد شهادات الاستثمار (أ،ب) وهذا وفق الشروط المتبعة.

المجموعة ” أ ” ذات العائد المجمع الممنوح

  • أولاً: تصدر شهادة الاستثمار ذات العائد المجمع بفئات الـ100 جنيه ومضاعفاتها
  • ثانيًا: تعد مدة الشهادة عشرة سنوات.
  • ثالثًا: في تاريخ استحقاقها يقوم البنك بتجديدها للأفراد الطبيعين فقط بقيمتها الاستردادية، ويكون ذلك تلقائيًا، وهذا الشرط يكون للشهادات المباعة منذ يونيو 1998 وما بعدها.
  • رابعًا: يمكن شراء شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، للأشخاص الطبيعيين، وللهيئات الثانية وهم الهيئات الاعتبارية.
  • خامسًا: عائد هذه المجموعة من أصحاب شهادات استثمار البنك الأهلي المصري يمنح لهم في نهاية المدة الخاصة للشهادة.
  • سادسًا: كان بيع شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، يقتصر فقط على المصريين، أو الأجانب المقيمين في مصر لمدة خمس سنوات متصلة، أو الأجانب الحاصلين على إقامة خاصة.
  • سابعًا: بعد مرور ستة أشهر من اليوم الأول ليوم الشراء، يجوز للعميل الذي قام بشراء شهادة من شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، استرداد قيمتها، وفي هذه الحالة تحدد القيمة الاستردادية بالتوافق مع جداول محسوبة بالتطابق مع المدد الخاصة للاحتفاظ بالشهادات.
  • ثامنًا: بالنسبة للذين قاموا بشراء شهادات اسثمار البنك الأهلي المصري، قبل الخامس عشر من شهر نوفمبر عام 2015، يحسب لهم البنك الأهلي المصري، العائد الشهري جميعه، ويضعون ميزة أن ذلك القرار قائم حتى للذين قاموا بشراء الشهادات أخر يوم في الشهر.
  • تاسعًا: يتيح البنك الاهلي المصري لمستثمريه من أصحاب شهادات الاستثمار، إمكانية الاقتراض بضمان هذه الشهادات، بشرط أن يكون ذلك الاقتراض يتوافق مع التعليمات السارية وبالتوافق أيضا من أسعار العوائد في التاريخ الخاص بالاقتراض.
  • عاشراً: كما أن مستثمري البنك للذين يقومون بشراء شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، أن يقموموا وفق الشروط بأن يقوموا بإصدار شهادة على سبيل الهبة والتبرع.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام للأهمية: أفضل طرق الاستثمار الناجح

شهادات استثمار البنك الأهلي المصري

اضافة شهادة لشهادات استثمار البنك الأهلي المصري

في الثاني عشر من إبريل عام 2018، قام البنك الأهلي المصري، بإصدار قراره عن القيام بإصدار الشهادة البلاتينية، والتي تعتبر واحدة من بين شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، ولكنها ذات عائج سنوي ثابت يصل إلى 17%، وقد طبق هذا القرار من نفس اليوم الذي أصدر فيه.

كما أن البنك أعلن في نفس ذات اليوم، أنه سوف يضاف لشهادات استثمار البنك الأهلي  المصري، شهادة أخرى جديدة، وسوف يكون لتلك الشهادة عائد متغير بعد صدور القرار بثلاثة أيام أي يوم الخامس عشر من إبريل الماضي.

أصدر البنك خلال ذلك بيان أن الشهادة التي انضمت لشهادات استثمار البنك الأهلي المصري، سوف تتميز بعدة مزايا وهي كالآتي:

أولاً: المدة

كانت مدة الشهادة الجديدة صاحبة العائد المتغير التي انضمت لشهادات استثمار البنك الأهلي المصري ثلاثة سنوات.

ثانيًا: طريقة صرف العائد

من بين مزايا الشهادة متغيرة العائد أن عائدها يصرف كل ثلاثة أشهر.

ثالثًا: زيادة النسبة

وتعتبرأهم مزايا الشهادة الجديدة التي انضمت لشهادات الاستثمار أن عائدها يزيد بنسبة تصل إلى ربع بالمائة (0.25%)، عن النسبة الخاصة بسعر الإيداع في البنك المركزي.

وحسب الكلام الموجود في بيان البنك الأهلي المصري، يعتبر أن أول سعر يعتبر مطبق على الشهادة الجديدة بالنسبة لباقي شهادات استثمار البنك الأهلي المصري، يصل لـ17% بشكل سنوي، كما أنه يعتبر العائد يكون بشكل دوري خلال مدة تلك الشهادة، ومن بين الأساسيات التي تتماشى مع العائد هو أنه يكون وفق متغيرات سعر إيداع البنك المركزي المصري.

كما أنه كون العائد يكون متغير، فهذا يعني أن سعر الفائدة يكون غير ثابت، ولكن أيضًا يتم تغييره بشكل ثابت، والتي يقوم البنك بمراجعتها كل مدة لا تقل عن ستة أسابيع بشكل تقريبي، وهو ما يكون متوافق أيضًا مع متغيرات المعدل الخاص بالتضخم في الأسعار، فهنا تكون الفائدة متغيرة.

وفي نهاية يناير 2018، كان البنك المركزي، قرر في قرارات أصدرها بخصوص خفض أسعار الفائدة 1%، لتكون هذه هي المرة الثانية التي يقوموا فيها بخفض الفائدة، على التوالي في أقل من 60 يوم، ويعود السبب في ذلك هو أن معدل التضخم السنوي مستمر في الانخفاض، والتي تصل في الوقت الحالي حينها لـ16.75% على الإيداع، بمقارنة على لـ17.75% على الإقراض.

وحينها توقعت عدد من بنوك الاستثمار أن يستمر البنك المركزي، في خفض الفائدة خلال هذا العام الجاري، ويكون ذلك بنسبة إجمالية تترواح من بين 3 و5% مع تراجع المعدلات الخاصة للتضخم، وعلى الاتجاه الآخر مازال البنك الأهلي يستمر في طرح الشهادات الثلاثية صاحبة العائد الثابت والذي يصل لـ15%، وحينها لم يقول البنك في بيانه أنه سيقوم بوقف تلك الفائدة أو أنه ينوي التعديل عليها.

وفي الختام، يمكنك الآن معرفة كيفية شراء شهادات الاستثمار من البنك الأهلي المصري، بحث أننا تأكدنا أن شهادات هذا البنك فوائدها وعوائدها أكبر من عوائد وفوائد البنوك الأخرى.

قد يعجبك أيضًا